الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اَلْعَيْنُ آلْعَرْجَاء

عبد الله خطوري

2023 / 2 / 28
الادب والفن


عندما تعرج العين يتعثر رواء اللوحات، هذا هو آلانطباع الذي يساور المرء وهو يتأمل لوحة من قبيل (موسيقيون أفارقة African Musicians) للإسباني: (١) "Jose Tapiro y Baro..هي لوحة تشكيلية لإحدى الرقصات المعروفة ب:(غْنَاوَى ڭــنَاوَى Gnawa)المغربية ذات آلأصول آلإفريقية(جذر الكلمة يحيل على منطقة غانا)بعين إسبانية يمكن آعتبارها آستشراقية(٢)لا تلتقط إلا ما تراه صالحا للرؤية لدى الأجانب بكونها تستثير ميولاتهم آلانطباعية وتخيلاتهم آلجامحة وآنتظاراتهم الإيكزوتيكية ونزوعاتهم آلاستيهامية لما يرونه غريبا مدهشا عجيبا مختلفا(معالم سَكَنية عتيقة تعتريها عوالم آلتعرية + سُحنات آدمية دهماء + آلات موسيقية يدوية + رقص بدائي + أهازيج شعبية + حركات فطرية + أفواه مفتوحة تجأر صياحات ميتافيزيقية + تشنجات ملتبسة + صخور صلدة + أتربة مقفرة بأرض قفراء + نباتات من طينة صَبَّار التين الشوكي + بنايات عتيقة فاقعة البياض غير متجانسة...)وغيرها من الأشكال الملتقطة من واقع الحال إلى واقع اللوحة للإحالة على سذاجة ما_ربما_ أو عصور خَلَتْ والتي لا تريد التحضر لا تريد أن تخلو، حسب فهم الغرب طبعا مما يُعطي لهم المبرر للتدخل في الشأن الحياتي والمعيشي لهذه الشعوب من أجل تعليمها الحضارة.. أليست هذه هي السمة الغالبة على نظرة أوروبا الرسمية على الأقل الى بلدان الجنوب والشرق طيلة القرن التاسع عشر..ألا يمكن آعتبار هذا الميول القاصر محاولة آستحضار أرواح عانقت مخيلاتهم عبر مقروؤاتهم لألف ليلة وليلة وما لف لفها من خرافات الليالي الحمراء والجن والعفاريت والمردة والغيلان العابرين للبحار والأرضين وآلسماوات..أيمكن آعتبار هذه العين الأجنبية اللاّقطة لأشيائنا وحياتنا مُزيِّفةً_بكسر العين_على حد تعبير السريال(ماغريت)(٣)؟ أم هي عين واهمة مهشّمة _بفتح الشين وكسرها_ على حد توظيف(جاك بريفير Jacques Prévert)؟(٤)..هل سنقتصر نحن هنا على وقوف بهذه المحطة الأولى لهذا الافتتان ونقبع فيها معجبين بعوالم أجداننا المنتقاة بريشة خارجية لم تكن أبدًا مُعايِشة لجوهر الظاهرة آلمشاهدَة أم نعمد الى ما فعله إسباني آخر _لويس بونويل_عندما فتق تلك العين الكحيلة لآمرأة جميلة في فيلمه(الكلب الأندلسي)من أجل أن يزداد جمالها وجمال رؤيتها وتَرَى الحقيقة العصية جلية عوض هذا الغبش الذي يُطَوِّقُهَا من كل جانب؟؟
على أي، هي دعوة لإعادة النظر في آستعمال هذه العين كي لاتكون عينا معاقة عرجـاء ...

☆إشارات:
١_‏خوسيه تابيرو إبارو/José Tapiro y Baro رسام إسباني ولد عام ١٨٦٣ وتوفي بمدينة طنجة سنة ١٩١٣

٢_الاستشراق ‏Orientalism
_الرسم الاستشراقي Orientalist painting

٣_رونيه ماغريت رسام سرياليّ بلجيكي 21 نوفمبر 1898 / 15 أغسطس 1967.. ركز في لوحاته على مبدإ زيف الصورة الملتقطة حتى غدا خصيصة قرينة له منذ رسمه لوحته المشهورة "خيانة الصور"التي تجسّد غليونا بشكل واقعي يقترب من التصوير الفوتوغرافي، كُتب أسفلها"هذا ليس غليونا"..وحين سُئل عمّا يقصده كتن جوابه:"الصورة تخدعُنا.فهذا ليس غليونا، لأننا لا نستطيع تدخينه.إنها صورته فقط".

٤_قصيدة المرآة المهشمة للشاعر الفرنسي جاك بريفير :

الرجل الصغير الذي كان لا يتوقف عن الغناء
الرجل الصغير الذي كان يرقص في رأسي
رجل الصّبا الصغير
قطع زمامَ حذائه
وإذا بكل مرابط الاحتفال
تتقوّض فجأة
وفي سكون هذا الاحتفال
في قَفْر هذا الاحتفال
سمعتُ صوتك السعيد
صوتك الممزق الواهي
طفوليا ومحزونا
آتيا من بعيد يناديني
فوضعتُ يدي على قلبي
حيث كانت شظايا الزجاج السبع
زجاج ضحكتك المرصعة بالنجوم
تتململ وهي مضرّجةٌ بالدم.
Le petit homme qui chantait sans cesse
le petit homme qui dansait dans ma tête
le petit homme de la jeunesse
a cassé son lacet de soulier
et toutes les baraques de la fête
tout d un coup se sont écroulées
et dans le silence de cette fête
j ai entendu ta voix heureuse
ta voix déchirée et fragile
enfantine et désolée
venant de loin et qui m appelait
et j ai mis ma main sur mon coeur où remuaient
ensanglantés
les septs éclats de glace de ton rire étoilé.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية