الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وَهْمُ آلأَشْكَالِ في قصيدة (من وحي واقعة المخازن) لأحمد المعداوي

عبد الله خطوري

2023 / 3 / 24
الادب والفن


●قصيدة:من وحي واقعة وادي المخازن...أحمد المعداوي

لمن الخيولُ مطهماتٍ لا تحسُّ ولا تبالي
تستسْهل الغور العميق وتستقِلُّ ذُرا الجبالِ
لمن المدافع والبنادق والصوارم والعوالي
ولمن ترى هذي الجنود تكاد تقذف بالتعالي
مشدودةالنظرات نحو حدائق العرب العوالي
لمن الصليب يسير في عُدَدِ التناحر والقتال
سكرانَ يدفعه الترنح لليمين وللشمال
كم سره ما يستعينُ به من العدد الثِّقال
تمشي وراء لهيبها الآلاف من أُسْدِ الرجال
في كل مِقْبَضِ نبلةٍ سُمٌّ يهدِّدُ بالزوال
وبكل فوهة مدفع رعدٌ يهدم كلَّ عال
قد بيَّتَتْ زُمَرُ الصَّليب الصفرُ غدرا بالهلال


حُدَاء خائن
وعلى ضفاف النهر حيث الخصبُ يَعْبَقُ بالمفاتِنْ
كانت زغاريد الظِّبَاءِ تُزَفُّ للمحظوظ شادن
وتماوجت قُبَلُ العبير الثَّرِّ تبعث كل ساكن
فالنهر يشدو للربيع،وليس في الغدرانِ آسن
ومضى شعاعُ البدر يطُرُدُ عبسة الظلم الدَّواكن
يالزوارق أصبحتْ تُزْري برائعة السفائن
تنداحُ في سطح النَّمير تُزَفُّ للمحظوظ شادن
حتى إذا ختمَ المحافلَ مسكُ تكبيرِ المآذن
كان الصليب يسيرُ بالموت الزُّؤام إلى المخازن
وإذا سيوف الغَدْرِ تَفْصِلُ رَأْسَ آمنةٍ وآمنْ
فتضرجت بِدِمائِها العذراء هاتِيكَ المَساكن
وهوتْ أزاهيرُ البراءةِ تحت إعصارِ المداخِن
يا للمصيبةِ كان يحدوها إلى الأوطان خائن


الواقعة
وترددت في المغرب الموتور:حيَّ على الكفاحْ
فإذا الرجالُ قذيفةٌ في جبهةِ الغدرِ الوقاحْ
يتسابقون إلى اعتناق الموت في عزم الرياحْ
يا للجبين الأسْمَرِ العربيِّ يقطرُ بالسمــاحْ
قد جلَّلَته موجةٌ منْ غضبةِ الوطنِ المبــاحْ
يا للزنود وقد شددن إلى الرمــــــاح
لكأنما هيبةُ العزْمِ المبشِّر بالفلاحْ
وتتابعَتْ للجوِّ طَلْقاتُ المدافع في اجتياحْ
وعلا ضباب القاصفات يعيثُ في النُّورِ المُتاحْ
فإذا ظلام الموتِ يبسُطُ ظلَّهُ فوقَ البِطاحْ
يا كم شهيد خرَّ يختضنُ الشهادة في جراح
قد راح يخطُرُ في دماءالطهر في أبهى وشاح
فقضى ومدَّ لسانهُ المعقودَ: حيَّ على الكفاح
حتى إذا بزغَتْ سرايا النُّورِ تبتدئُ الصباح
وقفت فلول الغدرِ في ذل لتلقي بالسلاح
وتفر بالنزع الأخير فأخطأت سبلَ النجاح
وإذا مياه النهرِ تَخْنُقُ ما تبقَّى من طِماحْ
وإذا غثاءُ السيلِ يجتذبُ الطغاةَ بألفِ راحْ
وإذا ترانيم الهلالِ تتيهُ عابقةَ الصُّداحْ
تمشي بأزهار السلام إلى مرابعنا الفساحْ
آه يا مراكشُ الحمراءُ يا كنزَ البطولةْ
أبدا تاريخك اليافِعُ لا يدري كهولةْ


مراكش والخيانة
هو في شرخ الشباب النَّضْر في بدء الرجولةُ
إنها قصة في حلبة المجد طويلة
نفحة الزنبق فيها كشذى زهر الخميلةْ
حسبنا أن نقطفَ اليومَ من الزهر جميلةْ
يومَ أن عادت سيوف الله بالنصر صقيلةْ
تحمل الفرحةَ والبشر إلى كل قبيلة
فرأيت مشهدا لن تُعدمي بعدُ مثيلهْ
عندما تنكشف الأستارُ عن كل دخيلةْ
فتزُفين إلى النار ضحاياك ذليلةْ
مثلما شعبك قبل اليوم قد أشفى غليله
بعد أن أوقدَ في محْشُوَةِ التِّبْنِ فتيلةْ
آه يا مراكشُ الحمراء يا كنزَ البطولةْ
أبدا تاريخكِ اليافعُ لا يدري كهولةْ
هو في شرخِ الشباب النَّضْر في بدء الرجولةْ
إنها قصة في حلبة المجد طويلة

_أحمد المعداوي المجاطي

●مصدر القصيدة:ديوان(الفروسية) الرباط منشورات المجلس القومي للثقافة العربية 1987 ضمن(سلسة إبداع).أو مجلة(المشكاة)عدد خاص بالشاعر أحمد المجاطي شاعرا وإنسانا/القسم الثالث (الديوان)صفحة 83 وصفحة84 وص 85 العدد24/السنة السادسة/عام 1996

●الشاعر في سطور:
ولد بمدينة الدار البيضاء سنة 1936.أكمل دراسته بإحدى الجامعات السورية بدمشق، ومنها حصل على شهادةالإجازة.أحرز على دبلوم الدراسات العليا سنة 1971 ودكتوراه الدولة 1992 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.عمل أستاذا بالكلية نفسها.توفي بمدينة الرباط سنة 1995.
يعتبر أحمد المعداوي المجاطي من رواد القصيدة المعاصرة بالمغرب وأحد أبرز شعراء الستينيات.حصل على جائزة ابن زيدون للشعر بمدريد سنة 1985 عن ديوانه (الفروسية)وهو الديوان الذي حصل به على جائزة المغرب الكبرى للآداب والفنون، وهو الديوان الوحيد الذي صدر له..وله مؤلفان نقديان قاربا فيهما القصيدة العربية الحديثة هما:
_(ظاهرة الشعر العربي الحديث)
_(أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث)

●مقاربة:
القصيدة عبارة عن مقاطع أربعة، الأول بدون عنوان، والبقية جاءت معنونة كالتالي:
_حذاء خائن
_الواقعة
_مراكش والخيانة
يجب لفت الانتباه إلى ضرورة عدم الاقتصار على الملاحظة البصرية الخارجية الشكلية للقصائد كمؤشر خارجي لصياغة فرضية آنتماء النص الشعري الى كيت وكيت من الاتجاهات والمدارس الأدبية، فهاهو المعداوي هنا يقدم نصه الشعري هذا مطبوعا في ديوانه بطريقة الأبيات المتناظرة صدورا وأعجازا على غرار ما يسمى عند الكثيرين ب"الشعر العمودي"، محترما في طريقة إخراجها في ديوانه (الفروسية) أو في مجلة (المشكاة) عدد 24 لعام 1996 التوزيع العروضي الكلاسيكي لصدور وأعجاز البحر المستعمل، وهو تارة هنا بحر الكامل (متفاعلن) وبحر الرمل(فاعلاتن)، إذ بمعاينة بسيطة لتوزيع الأجزاء الصوتية للتفاعيل، يبقى تواجدها غير متفاوت في عدده وطوله، مما يجعل القصيدة تحترم النظام التقليدي لبحري الكامل والرمل، ولا توظف خصيصة نظام الأسطر المتفاوتة الطول كما تنص عليها إحدى بنود ما يسمى بالشعر الحر، مما يجعلنا أمام نص شعري لا يَدَعي آعتماد النظام التفعيلي بخصوصية تكسير بنية الشكل القديم للقصيدة.إنه نص يقدم نفسه بطريقة تقليدية رغم نزوع صاحبه الحداثي وممارسته التفعيلية ومقارباته النقدية لظاهرة الشعر الحر في كتبه النقدية التنظيرية والتحليلية ونصوصه الإبداعية.لقد آقتصر المعداوي، في قصيدته هذه، رغم كل ما عهدنا منه من حداثة ونزوع للتجديد والتحديث على نظام الشطرين المتساويين في أجزائهما الصوتية على غرار قصائد العرب القدامي المنظومة على بحر الكامل المجزوء الرباعي صدرا (تفعيلتان) وعجزا (تفعيلتان)، مما يجعلنا أمام صورة رباعية صافية تتكرر على المنوال نفيه في أبيات متتابعة:

متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

وأخالكم، تدركون ما لظاهرة التدوير التقليدية من دور في إشراك وإدماج تفعيلتي الصدور بتفعيلتي الأعجاز، ولولا حضور هذا التدوير وتكراره اللافت في الأبيات لكان شكل الصدور فيها يبدو للعيان مستقلا عن الأعجاز كالتالي:

متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن

أو كالتالي:

متفاعلن متفاعلن
متفاعلن متفاعلن

الشيء الذي لم يعتمده المعداوي في قصيدته.ويمكن إظهار هذا التوجه من البيت الأول المطلع على الشكل التالي:

لمن الخيولُ مطهماتٍ لا تحسُّ ولا تبالي

لمن الخيو/
لُمطهما/
تٍ لاتحسْ/
سُ ولا تبالي/
متفاعلن/صحيحة
متفاعلن/صحيحة
مستفعلن/مضمرة
متفاعلن/صحيحة

فالبيت/المطلع من بحر الكامل المجزوء المدور، بعروضة مجزوءة صحيحة وضرب مجزوء صحيح، مع حضور التقفية وغياب التصريع...

لنُعِدِ الكَرَّة مع البيت الثاني الموالي للمطلع:

تستسْهل الْغور العميق وتستقِلُّ ذُرا الجبالِ

تستسهللْ/مستفعلن/اضمار
غورلعمي/مستفعلن/اضمار
قوَتستقلْ/متفاعلن/صحيحة
ذرْلجبالي/مستفعلن/إضمار

عروضة مجزوءة مضمرة، وضرب مجزوء مضمر، في بيت مدور من الكامل المجزوء الصافي الرباعي...

وينهج المعداوي النهج نفسه في بقية أبيات المقطع الأول ثم الثاني الذي عنونه ب(حذاء خائن)، والثالث الموسوم ب(الواقعة)؛ بينما نلفيه في المقطع الرابع والأخير (مراكش والخيانة)يغير البحر منتقلا إلى بحر الرمل، بتصرف يدنيه من بحر الخفيف كما جرت العادة عند مَنْ يراوحون في قصائدهم بين آستعمال الرمل والخفيف في القصيدة الواحدة؛ لكن يظل التوزيع القديم نفسه، ويمكن بيان ذلك فيما يلي:

نفحة الزنبق فيها كشذى زهْر الخميلةْ

نفحتزْزَنْ /بقفيها/كشذى زهْ/ رلْخميلهْ
فاعلاتن /فعلاتن/فعلاتن / فاعلاتن
صحيحة /خبن /خبن /صحيحة

البيت من بحر الرمل المجزوء الصافي الرباعي غير المدور، مخبون العروضة صحيح الضرب..ويمكن إعادة كتابة البيت نفسه كالتالي:

نفحة الزنبق فيها كشذى زهر الخميلةْ
صدر / عجز

مما يعزز ملاحظتنا للشكل التقليدي الخارجي للقصيدة، ويمكن تقديمه كالتالي:

نفحة الزنبق فيها :صدر
كشذى زهر الخميلةْ :عجز

وهو شكل لا يُخْرِجُ البيتَ ونظراءَه من الأبيات في النص من الشكل التقليدي للقصائد المنظومة على البحور المجزوءة، مادامت تحتفظ بالعدد نفسه من التفاعيل في كل صدر (تفعيلتان) وفي كل عجز (تفعيلتان) دون تغيير أو آنزياح بزيادة أو نقصان...
وسِر على هذا المنوال توصيفا عروضيا، ويمكن معاينة أننا بإزاء قصيدة تقليدية الشكل والنظم والبناء والتوزيع رغم أن آسم صاحبها يوهم عكس ذلك...
يمكن أن نقول ان مثل هذه الطرق التي تعرض بها القصائد الشعرية الحديثة أوهام أشكال خارجية لا غير، لا يجب الاعتماد عليها منفردة أو الاقتصار عليها معزولة أو عن باقي المُعينات الأخرى خارجية كانت أو داخلية كي نصنفها حديثة؛ فبتجميع وترصيص العديد من المعطيات الأولية يمكن بناء آفتراض ما أو آحتمال أو تشكيل آنتظارات قبل الشروع في عملية التحليل؛ ثم إن هذه الخطوة الأولى التي نلفي أنفسنا أمامها في مقدماتنا، ليست تعني حكما قاطعا بتصنيف ما كيفما كان نوعه، وإنما هو إجراء منهجي لا غير تفرضه سيرورة المقاربة التحليلية وَفق خطوات منهجية معينة، ووحدها مستويات التحليل التي تتسلسل في بَسْطنا لمختلف مستويات المقاربة (مضامين/ معجم حقول دلالية/ صور شعرية/ إيقاع/ أساليب و...) وحدها الكفيلة بعد تركيب نتائجها بالإجابة عن سؤال الافتراض المصاغ في مقدمات المقاربة، وليس شرطا أن يكون جوابنا في الخواتم ب (نعم) إن القصيدة تمثل أو تنتمي إلى الاتجاه الذي آنتظرناه، والا ستكون عملية التحليل مجرد آدعاء بلا معنى، وإجراء شكلي غير موضوعي وغير جدي يصدر الأحكام في المقدمات بصياغة آحتمالات هي في حقيقتها نتائج لا يمكن بأي حال من الأحوال قَبولها منهجيا قبل الوثوق منها بالتحليل والتفكيك المباشر الموضوعي لعناصر النص التي وحدها يمكن أن تجيب عن سؤال فرضيتنا...
بطبيعة الحال، تظل معايير العروض الخليلي وملحقاته أطرا خارحية عامة وقواعد شكلية صوتية، ولن تكسب أهميتها ووظيفتها المنوطة بها في الشعر إلا عبر طريقة آستعمال الشاعر لها والتعامل معها وآستغلال أقصى ما تُخَوله من إمكانات من أجل المساهمة في التعبير عن الشحنات النفسية التي يروم الشاعر إيصالها والتعبير عنها وتقاسمها مع ملتقيه، ويمكن القول ان تجربة المعداوي التعليمية والأكاديمية والإبداعية ساهمت في تسهيل السبيل أمامه من أجل التعبير عن معاناته الذاتية بالاستفادة الفعالة من الموروث العَروضي العربي ومتغيراته، فقدَّم قصائد أغلبها من البحور الصافية جاعلا الوزن مَرْكز ضبطٍ إيقاعي يساهم أيما إسهام في خلق التوازيات الصوتية الممكنة على المستوى الأفقي والعمودي للأبيات الشعرية (١)

نحن، في نهاية المطاف وبدايته، مجرد واصفين لما هو موجود أصلا في واقع القصيدة الشكلي اللغوي والبلاغي والإيقاعي..لذا، إن ملاحظة خاطفة لنص المعداوي هذا ونصوص أخرى من فروسيته (٢) مقارنة مع نصوص السياب الرومانسية الأولى ونصوص نازك الملائكة وغيرهما من شعراء التفعيلة الذين خبروا التجربيتين الشكليتين القديمة الموروثة والتفعيلية كما هي موثقة مُقَدَّمة في الدواوين تمكننا بلا ريب من رصد أوجه الاختلاف والتشابه في أنماط وأشكال القصائد والتمييز بين القديم والمحدث فيها مما سيعزز لدينا مهارة الملاحظة الدقيقة الموضوعية المتأنية لأشكال النصوص كي لا تقع مقارباتنا في زلل التسرع في آستنتاج أحكام مُجانبة لل"صّواب" لا مبرر لها، يختلط فيها وهم الأشكال بواقع النصوص الفعلي كما هو لا كما تقدمه الصور والنظائر...

☆إشارات:
١_"ففي الشعر يفرض الوزن بنية التوازي:البنية التطريزية للبيت في عمومه، الوحدة النغمية وتكرار البيت والأجزاء العروضية التي تكونه تقتضي من عناصر الدلالة النحوية والمعجمية توزيعا متوازيا"رومان جاكبسون/قضايا الشعرية
٢_من بين القصائد التي تُقَدَّمُ في ديوان المعداوي بالطريقة القديمة، يمكن ذكر:
_قصيدة(أغنية للسرب العائد)من الكامل المجزوء(متفاعلن متفاعلن/متفاعلن متفاعلن)بما فيه من تغييرات تفرضها طبيعة تجربة الشاعر بتفاعيل البحر...
_وقصيدة(مولد لحن)بتفعيلة بحر الرمل(فاعلاتن فاعلاتن فاعلن...)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية