الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تِيرْجِينْ نَتْنِيمَارْ أَجْأَرُ بِها وكفى

عبد الله خطوري

2023 / 5 / 12
سيرة ذاتية


وكانَ أنْ جاء زَمَنٌ مَنْ يَرَ آلحَقَّ واضحًا بلا حُجُبٍ يُرْمَ بآلمروق .. ألَمْ أقل لكم أني كنتُ هنا ؟؟ عشتُ آلعوالم كلها.عشقتُ سحتُ طفتُ المدارات طرتُ جبتُ الأزمنة المتشابكة والشعاب الضيقة والروابي المقفرات اليانعات المزهرات.. سافرتُ بين الريح والكلمات، فلا الريح أوصلني ولا الكلمات شَفتْ غليليى .. عاشرتُ الحزن في معاقله السحيقة والضنك في أوْجِهِ، والشقاوة في شهوتها، وعبر متاريس القلق والجنون سختُ طائرا مُطَيَّرا، غرقَتْ تجاعيدُ المحن في خطواتها الأولى .. وُئِدَتْ بداياتنا الحابلة بالآمالة.. فُقِئَتْ عيوننا الطافحة بالجمال، وغرقنا جميعا في المُحال غرقنا ..ةفيا بدرُ يا جبَلُ يا زمنُ يا فؤاديَ الثَّمِلُ .. مَنْ خان مَنْ؟ مَنْ صَانَ مَنْ؟ وأي الأشياء تُحَاكُ بأحداقنا الصغيرة ؟؟ فُقئتِ آلمآقي.اشتهت السمادير والخطوط الهوجاء معاقل محاجرنا راحت تنهشها، فهي كل يوم تُفْتَرَسُ .. انتشر السواد في السواد في حلك الرماد .. ياغمام، ياعواصفُ يا تِيجْنَاوْ نًدُّونَّشْتْ يَغْنَانْ (١)، يا إيكَرْبَاشْ نْوَنْزار (٢) يا مطرُ، مَنِ الظافرُ ؟ مَنْ جنى العاقبةَ ؟ من سقط في الهاوية بلا قرار في القرار ؟ وأي الوجوه أكثر آختضابا بالدماء، تعفرا بالرغام، تكدرا بالقار تغضنا بتجاعيد الحصار ؟ يا ليوث الشرى، يا إيزْماوَنْ نَّغْ (٣)، في دمنا لعنة مؤقتة أم دائمة ؟ أ نحن سُلالة شاردة هجينة تالفة ملوثة ؟ أ نحن نتاج سنين سيبا عجفاء دائبة مهشمة للحنايا والخلايا ؟ أ نحن خلايا طائشة عرجاء تطفر بلا رشد من "أمذَاء" بلا أصداااء ؟ يا حِمامُ، هل مات القدرُ ؟ مَنْ لوَّث الدماء ؟ هل أنساب سي .. وسي .. هل ألقاب أُو .. وَ .. أُو .. وألف سُلالة ومتاهة في تاريخ لم يُكتبْ بعد لن يكتبَ ؟ من جأر الجؤاار ؟ من أنشد النشيد ؟ من قال "لا" ؟ مَنْ صرخَ في وجه العتاة "تبا لكم" ؟ من قال واك واااك آعبادالله (٤) مَنْ حدّقَ في الكنانيش العتيقة المُعدَمة يبحث عن ليْلَكٍ لليلكه عن تباريحَ شوق تذبج الحياة فُصوصُها اللازَوردية الشهباء ؟ مَنْ واجه السحر والسَّحَرَة عُبّاد الأسياد ؟مَنْ خاطبَ وَجْدُهُ الهرامسة الشمامسة أساقفة الكهنوت وأشباه الفقهاء .. قال لهم اصمتوا فصمتوا ؟ مَنْ خاضَ غمار عته الجنون بقلب شفيف وعقل ممسوس وعمر مرهون ؟ مَنْ أنشد الوعيد في ألف عيد أو يزيد ؟ مَنْ قطّعَ الأوصال مزق آضطراب آلأرشيةِ بَحَثَ عن الحقيقة في جوف أقبية مرصودة بطلاسم المنع والتستر والإخفاء ؟ مَنْ صاح في الزمن الصعب عندما آختفى الصحاب وآندسَّ بين الصفوف ألف كلب وكلب ؟ آه، ياكناشي آلأثير، ألا زلتَ هنا معي بين يدي في حِضني ترافق شيبتي تلازمني تناغيني تهدهدُ لوعاتٍ لي كَثْرَى تدثرني .. ألا زلتَ تغامر تُسَوِّدُ ما تبصرُ تكتبُني تقرأني .. أرى فيكَ صورتي في أزمنة لنا آبدة حاضرة لاحقة أريدَ لها أنْ تُبادَ لَمْ تُبَدْ لن تُباااادَ ..؟.. أ أقفُ أستسلِمُ أسَلِّمُ للموت ما تبقى من عمري أنتهي أضرب الليل بالنهار أرُوحُ لحالي لا أبالي أم أستمر أقارعها طواحين عدم بهشاشة حُشاشة تودي بصلف الصمت إلى مهاوي الصمت أكَنِّشُ بهُدبي بجفني بعيني ببقاي آليباب مَقالـا أهوكَ أرقبهُ ينتظرني ؟؟
وقبل أن تعاين المسيرَ أحداقُنا في سبلنا المتعرجة، هوتْ من محاجرها خطوطها آختلط عرضها بطولها، آنحدرت الوهاد إلى السفوح في رحيل آستنزف ذُرَا الحيوات الحابلة بالآفاق الرحيبة من أعالي بويبلان موسى أوصالح أقاصي تنكرارمت هضبات تازرين تيغردين نلملاما الفحص سهول الشعرا تابحيرت أغبال كوان (٥) المخضبة نتوؤاتها بألف مغارة ومغارة .. لقد آمتزجت الحياة بالحياة، وشقت المواجع الجديدة مواعيد في الفراغ لم تعد تربط الصلة بأيام خلتْ .. إيوَسَّانْ نَشْحالْ هاذي (٦) .. الصمايم آكد الليالي آكد تاجرست آكد تيفسا (٧) .. هوتْ ملامحها من ساحق لدارك فهوينا جميعا لا نلوي على شيء .. نعيش في سعير هواديس خفية يأكل بعضنا بعضا كوحوش بدائية همجية كاسرة مختلة الأحلام .. يضيع العقل، يتيه القلب، ينشطر اللسان بين ما يُلاكُ لا يُلاكُ .. تاهت سحننا الوراينية تاقنسوست نغ تنجلاَ أو ريقيم غارنغ وْلادْ أخنفوف، أورنقيم آم لبدا .. نطوان إيسشان إيراح لبارود .. إسّنْيَسانَغْ الزمان إيوشالْ (٨) .. لم نعد نطيق أنفسنا في عيش الأكمات ومعاشرة الفلوات .. ضاع غورنا .. تلفت بصمتنا بين بصمات دخيلة غازية هجينة مزيفة، لم تعد ثمة أصالة في الأصالة.سفاسف أكاذيب أنفاق من النفاق.تهنا عن أنفسنا.حطتْ خيمٌ أخرى مدارجنا، استولت على مداركنا، نفثت عقمها، بصقت سمها، عقرت التحولات أمشاجنا، نخرتنا برودتها، نحرتْ دمَ تواريخنا، تربعت راتعة في مصائرنا المفجوعة .. أ تُرانا تحولنا أم نحن آكْتُشِفْنَا على حقيقتنا ؟ تعرينا ؟ انزاحت ورقة التوت عن نخوتنا المتوهمة؟بلدتنا العتيقة التي في الجبال بيتنا الجميل بين المروج _ شئنا ذلك أو أبيناه، علمناه أو جهلناه _ غااابة أدغال موحشة تأكل ذئابَها غير المروضة، تريدهم كلابا ممسوخة المعالم تحرك أذيالها راضية مرضية مادامت لا تفقه غير لغة النباح وقَسْ قَسْ بَعَاااادْ .. تَدْوَلْ تامورت بلا تمورت دي تامورت .. تَضّاعْ الروح دكخْسانْ .. تاركازت تَمُّوتْ أنيس تْفَارّاقَنْ إيبردان .. (٩) لم يعد في دور دساكرنا ومداشرنا أي شيء يذكرنا بعروقنا وصِلاتنا .. أمسينا غيلانَ سعاليَ تفِدُ تسيحُ في لحود مساقطها القديمة، بلا رحمة بلا مودة نتهارشُ نتناطح كتيوس ملتحية هوجاء بقرون ناتئة معقوفة، رغم كل المظاهر المغلفة للحقائق، حقائقنا ... إن مجرد الإمعان في الإنصات لكلام الناس غير المتداول في العلن ليضع الأصبع في الجرح الذي لا يلتئم، مباشرة في بؤرته المتقيحة المتعفنة .. نحن لسنا نحن كما نبدو لأنفسنا ولغيرنا أو نحن نمارس تمثيل أدوار ليست أدوارنا، أقنعة تخفي وجهنا الحقيقي .. وكم هي المرااات التي أرخيتُ فيها السمع لمثل هذه الأحاديث التي يتداولها الخاصة وراء الحجب والتي تصل نتائجها إلى عموم الناس في العلن، وكلمة "الخاصة" هنا ليست تعني في نهاية المطاف سوى كواليس النساء والرجال وما يدور في حميميتها من أحاديث الخفاء وما تُخلق تُنْسَجُ في ثرثراتها من حكايات تُذَبّجُ فيها من صيغ تُتَخَذُ فيها من قرارات تصل أحيانا إلى تحديد مصائر الأشياء والوقائع .. كل ذلك يقع بإيعاز من ومن ومن .. يقع تحْتَ تحْتٍ مثل نار في رماد آمْ تْمَسِّي سْوَادَّا نْتِيرْجينْ .. تيرجين نتنيماااار (١٠) .. الناس دائما يثرثرون .. كنت أقول مرارا في نفسي .. هذه طبيعة النفوس كما خلقها رب النفوس، ولكن المشاهدات العينية المتواترة المتكررة بشكل مريب غدت معه المصائب أمرا معتادا في بلادنا جعلت اللبيب وغير اللبيب يطرح أكثر من سؤال، بيد أن أحدا لم يجرؤ في لحظة ما طرح مثل هذا السؤال علنا أمام الملإ، كل شيء يُتحدثُ فيه بخصوص مثل هذه الأمور هو حديث خاص جدا ولا يُسمح للعموم من أبناء البلد إلا بتلقي النتائج ومعرفة الوقائع حين تقع أو السماع عنها بالطريقة المراد إيصالها لكل الناس .. تبا .. هي كلمة حَرَّى تُقال يُصْدَحُ بها سأكتبها أودِعُهَا كناشي وكفى .. آه .. لقد كنتُ هنا ..) ...

☆ترجمات:
١_تِيجْنَاوْ نًدُّونَّشْتْ يَغْنَانْ : عواصف دنيا الشقاء
٢_إيكَرْبَاشْ نْوَنْزار : صخور الأنواء
٣_إيزماون نغ : ليوثنا
٤_واكْ واااك آعبادالله : صيغة استنجاد باللسان المغربي الدارج
٥_أسماء بلدات ومناطق في سفوح شمال جبل بويبلان
٦_إيوَسَّانْ نَشْحالْ هاذي : الأيام الخوالي
٧_الصمايم آكد الليالي آكد تاجرست آكد تيفسا : حر صمائم الصيف وقر ليالي الشتاء مع الربيع
٨_تاقنسوست نغ : سُحننا
_تنجلا : تاهت
_أو ريقيم غارنغ وْلادْ أخنفوف : لم تبق لنا أصالة
_ أورنقيم آم لبدا : تغيرنا لم نعد كما كنا
_ نطوان إيسشان : نفقت الخيول بفرسانها
_إيراح لبارود : كسد البارود
_ إسّنْيَسانَغْ الزمان إيوشال : مرغ الزمن وجوهنا في الرغام
٩_وقس قس بَعَاااادْ : صيغة نهر للكلاب
_تَدْوَلْ تامورت بلا تمورت دي تامورت
غدت البلدة بلا أرض في البلاد
_تَضّاعْ الروح دكخسان : ضاعت الروح في اصلابها
_تاركازت تَمُّوتْ أنيسْ تْفَارّاقَنْ إيبردان:
ماتت الرجولة في مفترق الطرقات
_تيرجين نتنيماااار : جمرات العناء








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الجيش الأميركي: دمرنا محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن


.. درجات الحرارة بالعراق تتجاوز الـ50 والمختصون يحذرون من الأسو




.. ما آخر تطورات العملية العسكرية بحي الشجاعية شمال غزة؟


.. رقعة| تدمير الحي الإداري برفح نتيجة العدوان الإسرائيلي على غ




.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن التوجه إلى جولة ثانية من الانت