الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النضال الثوريّ من أجل إفتكاك السلطة هو الرئيسيّ و النضال المطلبيّ متمّم ضروريّ - مقتطف من الجزء الأوّل ( الفصل 11 ) من كتاب - الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ؛ و نصوص لبوب أفاكيان -

شادي الشماوي

2023 / 6 / 4
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الماويّة : نظريّة و ممارسة
عدد 43 / ديسمبر 2022
شادي الشماوي
الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ؛ و نصوص لبوب أفاكيان
-------------------------------------------------------

مقدّمة الكتاب 43
الحزب الشيوعي الثوريّ – مقتطفات من أقوال ماركس وإنجلز ولينين وستالين وماو تسى تونغ ؛ و نصوص لبوب أفاكيان

حينما صدر أوّل ما صدر سنة 2002 بالمكسيك ( Editorial La Chispa México, D.F., 2002 ) ، كان هذا الكتاب يحمل من العناوين عنوان " الحزب الشيوعي " لا غير . وقد أدخلنا تعديلات على العنوان مضيفين بداية نعت " الثوريّ " لتمييزه عن الأحزاب و المنظّمات التي لا تزال تطلق على نفسها صفة " الشيوعي زورا و بهتانا وهي في الواقع أحزاب و منظّمات تسعى إلى مناهضة الشيوعيّة الثوريّة على طول الخطّ فيما تتجلبب بجلباب " الشيوعيّة " ما يذكّرنا بعبارة إستخدمت كثيرا إبّان الثورة الثقافيّة البروليتاريّة الكبرى في الصين الماويّة 1966 و 1976 حيث كان أعداء الماويّة ينشرون خطّا إيديوزلوجيّا و سياسيّا رجعيّا يهدف إلى إعادة تركيز الرأسماليّة بينما كانوا يقدّمونه على أنّه ماويّة و شيوعيّة إلخ فصحّ عليهم تعبير رفع الراية الحمراء من أجل إسقاطها . فاليوم حيثما وجّهنا نظرنا نلفى أحزابا و منظّمات تمثّل دولا رأسماليّة إمبرياليّة مثل الصين الراهنة أو تشارك في السلطة كما هو الحال في الهند أين يشارك الحزب الشيوعي الهندي و منظّمات و أحزاب إصلاحيّة أخرى في سلطة دولة الإستعمار الجديد هناك ، أو أحزابا و منظّمات في كافة القارات تزعم تبنّى الشيوعيّة و الشيوعيّة منها براء . و علاوة على ذلك يحيلنا نعت " الثوري "على السمة التي وسم بها فردريك أنجلز ، أحد مؤسّسي الماركسية / الشيوعيّة ، كارل ماركس في خطابه الذى ألقاه على قبر ماركس منبّها إلى أنّ ماركس أوّلا و قبل كلّ شيء و فوق كلّ شيء " ثوريّ" و من هنا من يحوّل الماركسيّة إلى فكر إصلاحيّ لا يمكن أن يكون ماركسيّا / شيوعيّا حقّا.
و إلى ذلك ، في العنوان عرضنا بإختصار مضمون الكتاب أي مقتطفات من أقوال ماركس و إنجلز و لينين و ستالين و ماو تسى تونغ و ربطا لتلك المقتطفات ببعض الدروس الإضافيّة المستخلصة من العقود الأخيرة من النضال الشيوعيّ و الصراع صلب الحركة الشيوعيّة العالميّة و منظّماتها و أحزابها ، ألحقنا بهذا الكتاب نصوصا لبوب أفاكيان تنقد أمراضا معاصرة تنخر جسم الأحزاب الشيوعيّة و نقصد الشوفينيّة و الإقتصاديّة / الإقتصادويّة و تشرح أهمّية القيادة الشيوعيّة و تأسيس الحزب الشيوعي الثوري الحقيقيّ و بنائه كأداة لا بدّ منها متى أردنا القيام بالثورة الشيوعيّة و تحرير الإنسانيّة .
و نلفت عناية القارئ و القارئة إلى كوننا سعينا جهدنا إلى إعتماد الترجمة العربيّة لكتب صادرة عن عدّة دور نشر ، لنصوص رموز الشيوعيّة الثوريّة كلّما كانت متوفّرة و أملى علينا غياب نصوص لم نعثر عليها باللغة العربيّة رغم قصارى الجهد المبذول في البحث عنها هنا و هناك ، إلى تعريبها بأنفسنا و ينسحب هذا بوجه خاص على بعض خطابات ماو تسى تونغ و كتاباته التي لم ترد ضمن الأربعة مجلّدات الأولى من " مؤلّفات ماو تسى تونغ المختارة " باللغة العربيّة لدار النشر باللغات الأجنبيّة ، بيكين .
و فضلا عن هذه المقدّمة المقتضبة ، محتويات هذا الكتاب 43 أو العدد 43 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " هي الآتي ذكرها :
الجزء الأوّل : الحزب الشيوعيّ
1- للقيام بالثورة البروليتاريّة ، لا بدّ من حزب شيوعي

2- الحزب الشيوعي هو الحزب السياسي ّ للطبقة العاملة . و الطبقة العاملة هي القوّة القياديّة و الفلاّحون هم حلفاؤها الأصلب
3- الغاية الوحيدة من وجود الحزب الشيوعي هي تحرير الإنسانيّة عن طريق الثورة البروليتاريّة ، الإشتراكية و الشيوعيّة
4- يجب على الحزب أن يمارس الأمميّة البروليتاريّة و يجب أن يُبنى كجزء من حركة البروليتاريّا العالميّة
5- المهمّة المركزيّة للحزب الشيوعي هي إطلاق حرب الشعب و قيادتها
6- يجب أن يقود الحزب كلّ شيء
7- وحده حزب يستوعب النظريّة الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة بوسعه أن ينهض بمهمّة الطليعة المناضلة
8- دمج النظريّة و الممارسة . دمج الحقيقة العالميّة للماركسيّة و الممارسة الملموسة للثورة في بلد معيّن
9- هناك حاجة إلى حزب طليعي يعرف كيف يرفع وعي الجماهير إلى مستوى فهم مصالح الطبقة البروليتاريّة
10- الجماهير تصنع التاريخ و من واجب الحزب أن ينصهر فيها و يتعلّم منها
11- النضال الثوريّ من أجل إفتكاك السلطة هو الرئيسيّ و النضال المطلبيّ متمّم ضروريّ
12- عندما لا يوجد حزب شيوعيّ ، المهمّة الأكثر إلحاحا على كاهل الشيوعيّين و الشيوعيّات هي تشكيله
13- صحّة أو عدم صحّة الخطّ الإيديولوجي و السياسي يحدّد كلّ شيء . و الحلقة المفتاح في تشكيل الحزب البروليتاري هي صياغة خطّ و برنامج صحيحين
14- يتطوّر الصحيح في نضاله مع الخاطئ عبر الجدال و صراع الخطّين
15- قبل أن نتوحّد و من أجل أن نتوحّد ، لا بدّ من تحديد الإختلافات تحديدا صارما و دقيقا
16- النضال ضد الإمبرياليّة خدعة دون النضال ضد الإنتهازيّة
17- لا بدّ من و يمكن تكوين قادة و ثوريّين محترفين
18- ممارسة النقد و النقد الذاتيّ
19- المركزيّة الديمقراطيّة هي المبدأ التنظيمي للبروليتاريا
20- ينبغي مواصلة الثورة في ظلّ الإشتراكيّة للإطاحة بالقادة السامين للحزب أتباع الطريق الرأسمالي
21- يضع الشيوعيّون و الشيوعيّات في المقام الأوّل مصالح الشعب و الثورة
الجزء الثاني : نصوص لبوب أفاكيان
(1)
بوب أفاكيان : لا بدّ من حزب ثوريّ إذا أردنا القيام بالثورة – الفصل الثاني : هل يمكن أن نستغني عن القيادة ؟
الديمقراطية التشاركيّة :
الفوضويّون :
مسألة فلسفيّة :
" الماويّون " :
الضرورة و الحرّية و الحزب :
الخيار الحقيقيّ الوحيد :

(2)
الأهمّية الحيويّة للقيادة ، القيادة مكثّفة كخطّ
الخطوط و القاعدة الإجتماعيّة – علاقة جدليّة :
ما هي القيادة الشيوعيّة ؟
(3)
خطّ ثوريّ فى تعارض مع " الإقتصاديّة " / الإقتصادويّة و الشوفينيّة
+ ملحق من إقتراح المترجم : الحركة رائعة ... لكنّها ليست كلّ شيء ... الشعب يحتاج إلى الثورة
(4)
كلّ ما نقوم به هدفه الثورة
" إثراء فكر ما العمل ؟ "
- التسريع بينما ننتظر – عدم الركوع للضرورة :
- الدور الثوري المحوري للجريدة الشيوعيّة :
- مقاومة " النزوع العفوى إلى كنف البرجوازية " :
عمل ثوري ذو مغزى
- نشر الثورة و الشيوعية بجرأة :
- ثقافة تقدير و ترويج و نشر شعبي :
- مقاومة السلطة و تغيير الناس ، من أجل الثورة :
- بناء الحزب :

ملحق الكتاب : فهارس كتب شادي الشماوي
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

11 - النضال الثوريّ من أجل إفتكاك السلطة هو الرئيسيّ و النضال المطلبيّ متمّم ضروريّ

1- من كون المصالح أفقتصاديّة تلعب الدور الفاصل لا يستطيع المرء أن يستنتج بحال أنّ للنضال الاقتصادي ( = المهنيّ) أهمّية أوذليّة ، لأنّ مصالح الطبقات الجوهريّة " الحاسمة " لا يمكن أن تلبّى إلاّ على أساس تغييرات سياسيّة جذريّة بوجه عام ؛ و هكذا فإنذ مصلحة البروليتاريا الإقتصاديّة الأساسيّة بوجه خاص لا يمكن أن تلبّى إلاذ عن طريق ثورة سياسيّة تحلذ ديكتاتوريّة البروليتاريا محلذ ديكتاتوريّة البرجوازيّة .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الثاني ، الفقرة ج )


2- الإشتراكية – الديمقراطيّة لا تقود نضال الطبقة العاملة في سبيل شروط أفضل لبيع قوّة العمل و حسب ، بل كذلك في سبيل القضاء على النظام افجتماعي الذى يرغم المعدمين على بيع أنفسهم إلى الغنياء . إنّ الإشتراكيّة – الديمقراطيّة تمثّل الطبقة العاملة لا في علاقاتها مع فئة معيّنة من أصحاب الأعمال و حسب ، بل أيضا في علاقاتها مع جميع الطبقات في المجتمع الراهن ، و مع الدولة بوصفها قوّة سياسيّة منظّمة . يتّضح من ذلك أنّ الإشتراكيّين – الديمقراطيذين ، فضلا عن أنّهم لا يستطيعون الإقتصار على النضال الاقتصادي ، لا يمكنهم أيضا أن يسمحوا بأن يستغرق تنظيم التشهير الاقتصادي القسم الأكبر من نشاطهم . يجب علينا أن نعمل بنشاط على تربية الطبقة العاملة سياسيّا ، على تنمية وعيها السياسيّ .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الثالث ، الفقرة أ )


3- الخطأ الرئيسيّ الذى يقترفه جميع " الإقتصاديّين " ، و نعنى الإعتقاد بأنّه يمكن إنماء وعي العمّال السياسيّ الطبقي من داخل نضالهم الاقتصادي ، إن أمكن القول ، ، أي إنطلاقا من هذا النضال وحده ( أو منه بصورة رئيسيّة على الأقلّ 9 و إستنادا إلى هذا النضال وحده ( أو إليه بصورة رئيسيّة على الأقلذ ) . و هذا الرأي مغلوط من أساسه .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الثالث ، الفقرة ه )


4- إنّ الوعي السياسي الطبقيّ لا يمكن حمله إلى العامل إلاّ من الخارج ، أي من خارج النضال الاقتصادي ، من خارج دائرة العلاقات بين العمّال و أصحاب الأعمال . فالميدان الوحيد الذى يمكن أن نستمدّ منه هذه المعرفة هو ميدان علاقات جميع الطبقات بعضها تجاه بعض . [...] فلكيما يحمل الإشتراكيّون – الديمقراطيّون إلى العمّال المعرفة السياسيّة ينبغي لهم التوجّه إلى جميع طبقات السكّان ، ينبغي لهم أن يرسلوا فصائل جيشهم إلى جميع الجهات .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الثالث ، الفقرة ه )


5- إنّ الإشتراكيّة – الديمقراطيّة الثوريّة قد ضمّنت نشاطها و تضمّنه على الدوام النضال من أجل الإصلاحات . و لكنّها تستخدم التحريض " الاقتصادي ّ" لا لمطالبة الحكومة بمختلف الإجراءات و حسب، بل لمطالبتها كذلك ( وقبل كلّ شيء ) بأن تكفّ عن أن تكون حكومة إستبداديّة . وهي عدا ذلك ، ترى من واجبها أن تقدّم للحكومة هذا الطلب لا على صعيد جميع مظاهر الحياة السياسيّة الإجتماعيّة بوجه عام . إنّها بكلمة تخضع من أجل الإصلاحات ، بوصفه جزءا من كلّ ، للنضال الثوريّ من أجل الحرّية و من أجل الإشتراكيّة .
( لينين ، " ما العمل ؟ " ، الفصل الثالث ، الفقرة أ )


6- هكذا إذن ، تعلّم الإضرابت العمّال الوحدة و تجعلهم يرون أنّه بوحدتهم فقط يمكن أن يوطّدوا نضالهم ضد الرأسماليّين، و تعلّمهم التفكير في نضال كامل الطبقة العاملة ضد كلّ طبقة ألعراف و ضد الحكومة الأوتوقراطيّة و البوليسيّة . لهذا ، يسمّى الإشتراكيّون الإضرابات " مدرسة حرب " ، مدرسة يتعلّم فيها العمّال خوض الحرب ضد أعدائهم من أجل تحرير الشعب باسره ، تحرير كلّ الشغّالين من نير الموظّفين و نير الرأسمال .
لكن " مدرسة الحرب " ليست الحرب نفسها .[... الإضرابات ] ليست سوى طريقة من طرق النضال ، شكل من أشكال الحركة العمّاليّة . من أفضرابات المتفرّقة للعماّل يمكن و يجب المرور ، و هي تمرّ حقيقة في كلّ البلدان ، إلى نضال الطبقة العاملة بأسرها من أجل تحرير جميع الشغّالين . و عندما يتحوّل كلّ العمّال الواعين إلى إشتراكيّين ، يعنى ، عندما ينزعون نحو هذا التحرير ، عندما يتّحدون في البلاد برمّتها ليبثّوا في العمّال الإشتراكيّة و تعليمهم كافة أشكال النضال ضد أعدائهم، عندما ينظّمون الحزب العمّاليّ الإشتراكي الذى يناضل من أجل تحرير الشعب بأسره من إضطهاد الحكومة و من أجل تحرير كلّ الشغّالين من نير الرأسمال ، عندها فحسب ستلتحق الطبقة العاملة تماما بالحركة الكبرى لعمّال جميع البلدان ، الحركة التي تجمع كافة العمّال و ترفع عاليا الراية الحمراء التي تُكتب عليها هذه الكلمات : " يا عمّال العالم ، إتّحدوا ! ".
( لينين ، " حول الإضرابات " ، الأعمال الكاملة ، المجلّد الرابع )*








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ


.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم




.. التوافق بين الإسلام السياسي واليسار.. لماذا وكيف؟ | #غرفة_ال