الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب المضاد _ الفصل 1

حسين عجيب

2023 / 6 / 10
العولمة وتطورات العالم المعاصر


الكتاب المضاد ( الزمن ) _ الفصل الأول

خاصة في موضوع الزمن أو الوقت ، عندما أعود بذاكرتي عشر سنوات فقط إلى الوراء !
أنا نفسي لا أصدق ، ولا أفهم ، الفارق الهائل بين الموقفين ؟!
كنت أتصور ، أشعر وأعتقد ، أن مشكلة الزمن والواقع أيضا ، محلولة بالفعل في الفلسفة والعلم أكثر .
وبمستوى فوق الجيد ، في الحد الأدنى ، وفوق السبعين بالمئة .
واليوم أعرف بحزن ، ويأس ...
( نشر هذا الكتاب والعديد من المقالات العلمية الأخرى التي تناولت الموضوع ، لم يحدث استجابة أكثر من الاستجابة التي يحدثها القاء حجر في مستنقع آمن من اليأس والقنوط .
وكما هي الحال دائما ، ما من أحد يعير انتباهه وما من أحد يريد أن يعرف ، وما من أحد معني بذلك ) .
من كتاب علم النفس الحديث تأليف ه . ج . ايزنك .
ترجمة الدكتور عبد المجيد النشواتي
اصدار وزارة الثقافة ، دمشق 1996 .
المقطع السابق يغني عن الشرح ...
....
أعتقد أن معرفة اينشتاين بمشكلات الزمن أو الوقت ، وخاصة العلاقة بين الزمن والحياة ، أو معرفته بتعذر حلها خلال هذا القرن كله ، لا تتجاوز لا تتجاوز العشرين بالمئة ، وأقل منه نيوتن ... وأقل من الاثنين معرفة ستيفن هوكينغ بأبعاد المشكلة ( الحقيقية ) ، كما يكشف ذلك كتابه الشهير " تاريخ موجز للزمن " ...
الكتاب تحت الوسط ، وترجمته بنفس المستوى وليست أفضل منه .
( أقل من عشرة بالمئة من عدد صفحات الكتاب ، تتحدث عن الزمن بالفعل ، وأضعافها تتحدث عن موضوعات أخرى ، وبعيدة عن الموضوع !؟ )
أدعو القارئ _ة المهتم لقراءة بعض النماذج بالإضافة للكتاب المذكور ، من الكتب التي موضوعها الأساسي الزمن : جدلية الزمن ل غاستون باشلار ، الوجود والزمن لهايدغر ، ....على سبيل المثال فقط .
وأختم بالكتاب الحديث جدا ، في التأليف والترجمة " الزمن " وهو برأيي أفضلها تأليفا وترجمة ، وقد ذكرته سابقا .
روديغر سافرانسكي ، وترجمة د عصام سليمان .
" إذا لم يكن الزمن إلا ما تقيسه الساعات ، عندئذ ننتهي سريعا من الجواب عن السؤال المتعلق بالزمن . وهو لن يكون حينئذ أكثر من المدة الزمنية المقاسة للأحداث . لكن ينشأ الانطباع ، بأن الأهمية الفعلية للزمن لا تكون قد مست بعد على الاطلاق . ولهذا السبب أختار لنفسي طريقا آخر . أقترب من الزمن مقتفيا آثاره ، أي أنني أصف ما يفعله بنا وما نصنعه منه " .
أعتذر عن الاقتباس الطويل ، لكنه ضروري لتوضيح مشكلة الزمن أو الوقت ( حجمها ، وابعادها ، وعمقها ) .
ولكي تتوضح الفكرة أكثر ، بدون سوء فهم ( أو بالحد الأدنى من سوء الفهم الذي يتعذر تجنبه بالكامل ) ... أدعو القارئ _ة إلى التفكير الهادئ والعميق لدقائق ، حول ما كان يعرفه من مشكلة الزمن ، ومشكلة الواقع وخاصة العلاقة بين الزمن والحياة ، قبل الاطلاع على هذا النوع من المشكلات من خلال النظرية الجديدة وهذه الكتابة بصورة عامة .
بالعودة إلى أينشتاين ، كان يجهل بالفعل المشكلة الحقيقية لفكرة الزمن : وهل هي ثقافية وإنسانية فقط مثل اللغة والمال ، أو المشكلة من نوع مختلف من الطاقة مثل الكهرباء والمغناطيسية ، أم يوجد احتمال ثالث نجهله بالكامل في زمننا الحالي ، ونوع جديد من المشكلات ليس لدينا أي تصور ( مناسب ) عن كيفية الحل بشكل علمي ومنطقي على الأقل . وكان أكثر منه جهلا بالمشكلة نيوتن وستيفن هوكينغ ، خاصة لأهمية العلاقة بين الزمن والحياة وعدم إمكانية فهم أحدهما بمعزل عن الثانية . وأكتفي بالتذكير بالمشكلة الأوضح " المشكلة اللغوية " ، التي سوف أناقشها من خلال بعض الأمثلة الجديدة ، وكمثال كلمة الحاضر ، أيضا الماضي والمستقبل ، تسمية لثلاثة أنواع من الأشياء ، وهي تمثل وتجسد الأبعاد الأساسية للواقع : المكان والزمن والحياة .
نحن نطلق كلمة ( أو اسم ) الماضي على الزمن والمكان والحياة ، ونفس الشيء بالنسبة للمستقبل .
....
ما هو المشترك بين مختلف الكتب التي موضوعها الزمن أو الوقت ، التي يمكن الحصول عليها في العربية مثلا من النت أو من المكتبات وغيرها ؟
هل هذا السؤال منطقي ، ومفيد ، أم أنه سؤال فارغ وبلا معنى ؟!

أعتقد أنني قرأت ، أو اطلعت بصورة عامة ، على جميع الكتب التي يشكل الزمن أو الوقت موضوعها المحوري _ المكتوبة بالعربية أو المترجمة إلى العربية _ وهي تشترك بلا استثناء بالخصائص السلبية التالية على الأقل :
1 _ تجاهل مشكلة الحاضر .
بدل محاولة تحديد وتعريف الحاضر ، أو الاعتراف بالمشكلة ( على طريقة سقراط أو القديس أوغستين ) ، يتم القفز غير المبرر خارج المشكلة .
اليوم ، وحتى نهاية هذا القرن كما أعتقد ستبقى مشكلة الحاضر معلقة ، وتتخلص بالعلاقة بين ( الأبدية ، والحاضر ، والآن ) بلا حل .
مع تجاهل مشكلة الماضي : حركته ، ومكوناته ، وحدوده ، وأنواعه .
أيضا تجاهل مشكلة المستقبل ، بنفس الدرجة .
2 _ تجاهل مشكلة الزمن ، هل هو نسبي كما كان يعتقد أينشتاين ( ومعه الاتجاه الثقافي السائد إلى اليوم ) أم أن الزمن موضوعي ، ومطلق ، كما كان يعتقد نيوتن ؟!
بالإضافة للمشكلة الأوضح ، وربما الأهم ، حول طبيعة الزمن : هل هو فكرة ثقافية مثل اللغة والمال أم أن له وجوده الموضوعي والمستقل مثل الكهرباء والمغناطيسية ، أم يوجد احتمال ثالث ما يزال مجهولا بطبيعته ، وسيكتشف في المستقبل ؟!
3 _ تجاهل مشكلة العلاقة بين الحياة والزمن ، واستبدالها بالعلاقة الغامضة ( المبهمة بطبيعتها ) بين المكان والزمن . كما فعل نيوتن ، وقلده بشكل حرفي اينشتاين ومن جاء بعده _ وزاود عليها بفكرة ( أو مصطلح الزمكان ) _ ستيفن هوكينغ مثلا .
4 _ تجاهل مشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، وهي العلاقة التي تمثل الاختلاف المحوري بين موقفي نيوتن واينشتاين .
5 _ تجاهل مشكلة الواقع ، واستبدالها بكلمة الفضاء أو الكون ؟!
يمكن الإضافة لهذه السلبيات والمشاكل من قبل القارئ _ة ، وأتمنى أن يكون تقليلها ممكنا أيضا وبنفس درجة السهولة ...
....
بعد هذه المناقشة خاصة ، كل كتاب ( أو نص ) سوف يكتب عن الزمن والوقت ، ويتجاهل هذه المسائل الخمسة ، سوف يكون : مشكوكا فيه .
وفي العربية سيكون موضع شبهة ، ولا يتعدى حدي الغفلة أو الخداع .
....
أرجو ، وآمل ، أن ينتبه الاعلام والثقافة العربيين ، إلى هذه المشكلات .
لربما يكون ، لمرة واحدة خلال أكثر من ألف سنة ، تتقدم الثقافة العربية بشكل ابداعي وتقدم أفكارا جديدة ، تقوم على الحوار والعقل والمنطق ، لا على الإرهاب والتكفير والتخوين .
عسى ولعل .... حوار ثقافي مفتوح ، والجميع مدعو للمشاركة :
على الحوار المتمدن ، أو على الموقع الذي يختاره الكاتب _ة ، أو على صفحة فيسبوك الشخصية .
( لا أستثني أحدا )
فقط أرجو أن تكون المشاركة مكتوبة ، وليست تعليقات مرتجلة على النص وقبل قراءته بشكل هادئ وموضوعي ومتوازن .
....
خلال الفصول القادمة ، سوف أناقش المشاكل الخمس المذكورة بالتسلسل ، وأرحب بمشاركة وسائل الاعلام ( بلا استثناء ، الموقف السياسي للكاتب أو الموقع لا يهم ، المشكلة المطروحة هنا على المستويين العلمي والفلسفي حصرا ) .
....
المشكلة الأوضح كما اعتقد ، والأخطر ، العلاقة بين الزمن والحياة ... حيث يعتبران في اتجاه واحد في العلم والفلسفة أيضا ؟!
وهذا خطأ ، يقارب الفضيحة في الثقافة العالمية الحالية بلا استثناء .
....
أهلا بكم في المستقبل ...
....
المقدمة
المشكلة اللغوية بدلالة الحاضر ، كمثال تطبيقي :
مشكلة الحاضر سببها ، أن الكلة ( حاضر ) اسم لثلاثة أشياء مختلفة ، ومنفصلة بالفعل : الزمن والحياة والمكان .
لنتخيل أنك ( القارئ _ة ) مدرس ، أو مشرف أو زائر ، لصف فيه ثلاثة توائم مزدوجة ، بنات وصبيان ، للبنات اسم واحد سلمى مثلا ، وللصبيان اسم سامر مثلا ....
كيف تحل _ ين هذه المشكلة ؟
الحلول النمطية ثلاثة أنواع :
1 _ موقف التجاهل أو الانكار .
كأن تتجاهل _ ين الثلاثة ، وتجاهل وجود المشكلة ، في الصف خاصة .
يشبه حاليا ، موقف الأرض الثابتة والمسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم .
ويشبه الموقف الثقافي ( العالمي لا العربي فقط ) من النظرية الجديدة _ بعد عشر سنوات _ وخلال النصف من هذا القرن خاصة .
2 _ موقف الضحية .
تعتبر _ ين أن المشكلة ليست مشكلتك وهي مشكلة مبتذلة ( غير مهمة ) ، ولديك من المشاكل الأخرى ما يكفي ويزيد عن طاقتك .
يشبه موقف كاتب النظرية ، خلال نوبات اليأس والغضب خاصة .
3 _ موقف المسؤولية .
تباشر _ين في الحل بالفعل ، إما بشكل مباشر عبر إعطاء ثلاثة أسماء جديدة ( أو ستة للجميع ) .
أو بالتعاون مع المدرسة والأهل .
يشبه موقف كاتب النظرية الجديدة ، في هذا الكتاب خاصة ، من مشكلة الحاضر والواقع ، والعلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي .
....
ما العلاقة بين الأبدية والحاضر والآن ، وفي غير العربية أيضا ؟!
الحوار مفتوح ، ويرحب بالأفكار والآراء المكتوبة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تركيا تدرس سحب قواتها من سوريا


.. أوضاع إنسانية صعبة في قطاع غزة وسط استمرار عمليات النزوح




.. انتقادات من الجمهوريين في الكونغرس لإدانة ترامب في قضية - أم


.. كتائب القسام تنشر صورة جندي إسرائيلي قتل في كمين جباليا




.. دريد محاسنة: قناة السويس تمثل الخط الرئيسي للامتداد والتزويد