الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عراقة الفن الحضرمي واليمني.. مع الفنانة بلقيس والفنان احمد فتحي

محمد علي حسين - البحرين

2023 / 6 / 16
الادب والفن


تاريخ الفن اليمني القديم هوية وتاريخ عريق

السبت 11 فبراير 2023

تشير المصادر التاريخية إلى أن اليمن عرفت الغناء، ووُجدت بها الآلات الموسيقية المختلفة في الحضارات السبئية والمعينية والحميرية قبل الميلاد، وشوهدت نقوش كثيرة للآلات المستخدمة تعود إلى تلك الحقب،

وبذلك فإن الغناء اليمني يعتبر من أقدم الفنون الغنائية منذ الأمم البائدة، يشير القلقشندي (ت 1418م) إلى أن الغناء في اليمن يرجع إلى عهد عاد، ويذهب المسعودي (ت 956م)، في “مروج الذهب” إلى أن اليمن عرف نوعين من الغناء: الحميَري، والحنَفي، لكنهم – أي اليمنيين- كانوا يفضلون الحنفي، وكانوا يسمون الصوت الحسن بـالجدن، وأخذ هذا الاسم من اليشرح بن ذي جدن، أحد ملوك حمير، وربما هو والد الملكة بلقيس، ويعود إليه غناء أهل اليمن، ولُقب بذي جدن لجمال صوته.

أخبار متعلقة:
تمثال يمني قتباني قديم
الممالك اليمنية وموقعها من حضارات العالم القديم
تمثال يمني أثري ثديم، تم اكتشافه في مناطق مملكة قتبان اليمنية وموجود في الولايات المتحدة الامريكية

أقدم حضارة على وجه الأرض!
يكاد يجمع المؤرخون على أن الرعيل الأول من العرب المهاجرين من بلاد العرب الجنوبية بدأ يتحرك نحو القرن الثاني الميلادي؛ لذا بدأت الموسيقى العربية تزدهر وتنمو في مناطق ثلاث: سوريا والعراق وغرب الجزيرة العربية.. قادمة من جنوب الجزيرة، ولا تخلو المصادر التي تؤرخ للموسيقى العربية من ذكر اليمن ودور أبنائها في صناعتها، ولعل المستشرق البريطاني هنري فارمر قد خلص إلى القول بأن العرب في ممالك جنوب الجزيرة العربية بلغوا المراتب السامية التي بلغها الساميون من قبلهم في مجال الموسيقى.

وكما جاء في كتابات المؤرخين فإن اليمنيين القدماء عرفوا آلة العود منذ ما قبل الألف الأول قبل الميلاد، وساهمت الهجرات اليمنية، الحضرمية تحديداً، في انتشار اله الطربي “القنبوس” في دول شرق آسيا وتركيا والهند وشرق إفريقيا، والقنبوس تسمية محلية لآلة العود اليمني القديم المسمى بـ”الطربي” في صنعاء والقنبوس في حضرموت، وتظهر هذه الآلة في النقوش الأثرية اليمنية المكتشفة، ومنها نقش لامرأة تمسك بآلة العود التي ميزت الفن الغنائي في صنعاء لعهود طويلة.

وفي ذلك يحث الباحث الفرنسي جان لامبرت على أن العود “كنز وطني عريق تقع على اليمن مسؤولية الحفاظ عليه والاستفادة من مخزونها وموروثها الثقافي والغنائي الضخم”.

لقد كانت اليمن المصدر الذي أشاع المغنين والقيان إلى الحجاز وأطراف الجزيرة العربية، ومن قبلها إلى المناطق الشمالية؛ حيث لم تكن الموسيقى اليمنية قديمها وحديثها في يوم من الأيام أسيرة حدود اليمن، فانتقل جُلّها إلى الجزيرة العربية حتى صار فناً من فنونها، بما فيها الغناء المتقن الذي شاع بعد ذلك في الحجاز في العصر الإسلامي.

ولعل أول من غنّى من العرب قبل الإسلام، كانتا جرادتي بني عاد، وتسميان تعاد وتماد، قدمتا من عاد اليمنية، وكذلك قينتا الحضرمي سيرين وصاحبتها، كما أن أول من غنّى في الإسلام في المدينة كان “طُويس” وقد اشتهر بالغناء وصناعة الطرب، فذاع صيته واشتهر، وهو يمني كما أكد ذلك الباحث الكبير أحمد تيمور، وقد عُد طويس أبا الغناء في الإسلام، كما ذكر “الأصفهاني”، وطويس أول من أدخل الإيقاع إلى الغناء العربي، حتى تحول الغناء إلى فن متقن في عهد الخليفة عثمان بن عفان، وكان الغناء المتقن فناً يمنياً ما زال معمولاً به ويُغنَّى في اليمن حتى اليوم، وبناؤه الموسيقي يقوم على استهلال غنائي خالٍ من الإيقاع، يُؤدى بأسلوب الموال، ثم يتحول في جزئه الثاني إلى الأداء بمرافقة الإيقاع الثقيل؛ ليصير هزجاً سريعاً بمرافقة الرقص في جزئه الثالث.

أسيل يحيى

لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://ye-pulses.com/news-2121

فيديو.. فن السماع ورقصة ال باصالح .. تراث حضرمي أصيل تتوارثه الاجيال
https://www.youtube.com/watch?v=Nk8mJJ6nwRA


أكد أن «معزوفة ديانا» أبكت البريطانيين في لندن

أحمد فتحي لـ عكاظ: الكلمة أهم من اللحن

الجمعة 5 مارس 2021

شدد الفنان أحمد فتحي على ضرورة دعم الشعراء المبتدئين مشيراً إلى أن تعامله مع شعراء مبتدئين في الفترة الأخيرة لإيمانه بضرورة اعطائهم مساحة، وزاد: «هذا دورنا الآن وشيء مهم ان نشجع المواهب الشعرية ويجب علينا كفنانين ان ندعمهم وندفعهم الى الامام».

وأكد أحمد فتحي على تركيزه على الكلمة قبل اللحن في أعماله الفنية، مشيراً إلى أنها تعتبر اللبنة الاساسية لمشروع الاغنية وزاد: «الكلمة او النص الشعري يوجه الملحن حسب توجه النص ان كان عاطفيا او وطنيا او حزنا و ما يترجمه هنا الشاعر من انفعالات يترجمه الملحن ايضاً. والحقيقة في معظم اعمالي الكلمة هي التي تسبق اللحن، ولكن هناك اعمال اللحن سبق الكلمة وركبنا عليها الالحان وكثير من هذه الاعمال منها (ظبي اليمن) كانت الجملة جاهزة لحنياً».

عبادي وطلال

وصف الفنان الكبير أحمد فتحي تعاونه الأخير مع الفنان عبادي الجوهر في موسم الرياض بالرائع، مشيراً إلى علاقة الحب والصداقة التي تربطه بعبادي الجوهر من السبعينات. وأضاف: «كان أول لقاء بيني وبين الجوهر بحضور الفنان الراحل طلال مداح في القاهرة، كنت على علاقة مع الراحل منذ قديم الزمان، وذات مرة أخذت رقم الفنان طلال وطلبت منه أن يشرفني في منزلي المتواضع وأبوعبدالله بطبيعته إنسان بسيط ومحب للناس، فوافق وقال سأحضر ومعي عبادي الجوهر وقلت له من هذا؟ فقال فنان سعودي وحضرا وكان هذا شرفاً لي وأول مرة التقي بعبادي في منزلي وجلسنا جلسة فنية نتبادل أطراف الحديث والفن.. وبدأ التعاون بيننا من مهرجان الوتر الخامس حتى جمهورنا لم يتوقع بيننا هذا التعامل وهذا دليل على المحبة الحقيقية بيننا وحبنا للفن الحقيقي أن نجتمع أنا وعبادي في احتفالية واحدة».

فيديو.. أحمد فتحى - مؤلف ساكورا من حفل موسكو مسرح تشايكوفيسكي
https://www.youtube.com/watch?v=1HAkPtxTjgI

القاهرة قربتني من السعوديين

وأشار الفنان أحمد فتحي إلى علاقة جميلة تربطه بالفنانين السعوديين من قديم الزمان، يقول: «أذكر أنني زاملت الراحل محمد شفيق في معهد الموسيقى العربية وحضرنا درجة الماجستير مع بعض وتخرجنا وتعاونا في عدد من الأعمال وكانت تربطنا محبة قوية، ثم جاءت العلاقة مع الفنان طلال مداح وهو الأقرب إلى نفسي والسبب أنه أقام معنا تلك الفترة في القاهرة وكنا معظم الليالي نجلس سوياً، ولو قلت لك إنها بشكل شبه يومي نلتقي، أيضاً الفنان أبوبكر سالم تربطني به علاقة قوية وأخوية فهو صديق عمري، وهناك علاقات أخرى مع عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وبيننا كل المحبة و التقدير».

بدايتها كانت على يدي

وألمح أحمد فتحي إلى أن بدايات ابنته الفنانة بلقيس كانت على يده بعد أن لحن لها ألحاناً كثيرة. وزاد: «مثلما يقولون حظ بلقيس رائع وكما تقول هي عن نفسها بدايتي كانت فخمة، فالكلمة كانت للأمير بدر بن عبدالمحسن والألحان لبابا أحمد، كنا قدمنا هذا العمل الفني في مهرجان البدر بمصاحبة فرقة الأوركسترا السيمفونية، وكان عملاً فنياً جميلاً ورائعاً نصاً ولحناً مكتمل البناء وقد أشاد به الأمير بدر والنقاد والفنانون وكل من حضر الاحتفالية وشاهدها على اليوتيوب».

«الصومعة» كشفت بلقيس

يقول فتحي: «بلقيس موهوبة منذ الصغر وبالتحديد في سن السابعة تقريباً على ما أذكر، فكانت عندما تلعب مع الأطفال وأنا أدخل (الصومعة) وأمسك العود وأبدأ أدندن تترك اللعب وتأتي إلي، وعندما أسألها لماذا لا تلعبين مع إخوانك؟ ترفض وتقول أريد أن أسمع، ومن هنا بدأت أحس أن لديها شيئاً مختلفاً عن الأطفال الآخرين من بين إخوانها وأخواتها، كذلك عندما أبدأ الحن وتسمع جملة جميلة تقول لي «حلوة» فأخبرت أمها وقلت هذه البنت فنانة وسوف يكون لها شأن كبير في الجانب الفني والموسيقى، وبالفعل كبرت وتوقعي تحقق وهي الآن تنجز، ولديها توجهات فنية متعددة وتغني الخفيف والشبابي والكلاسيك والعالمي».

ليس كل مطرب ملحناً

أكد الفنان أحمد فتحي على أنه ليس بالضرورة أن يكون كل مطرب ملحناً أو كل ملحن مطرباً، مشيراً إلى أن الكثير من المطربين الكبار أمثال أم كلثوم وعبدالحليم وأسمهان وغيرهم من المطربين لم يكونوا ملحنين، ولكن كانوا فنانين كباراً أداؤهم يفوق الوصف والخيال، ولكن من الممكن أن يكون كل ملحن فناناً، لأن الملحن خلاق والمطرب ليس خلاقاً وإنما مبدع في غنائه.

محمد المرحبي
لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://www.okaz.com.sa/culture/art/2060302

فيديو.. بلقيس و والدها احمد فتحي بيت القصيد مع زاهبي وهبي
https://www.youtube.com/watch?v=FbcBnGsg_ZY


بلقيس أحمد فتحي : والدي لعب دورا في تكوين شخصيتي

12 مايو 2012

بعد حوار شيق مع الفنانة «بلقيس» صرحت لنا فيه بنشاطاتها الفنية الجديدة وعلاقتها بوالدها الفنان احمد فتحي و كذلك علاقاتها بالوسط الفني وسر توجهها للون الإماراتي وكذلك رأيها في إعادة توزيع وغناء بعض الأغاني القديمة خاصة لوالدها فكان لنا معها بعض الأسئلة الشيقة والتي أجابت عنها بمنتهى الصدق و التلقائية.

ما هو الجديد لديك في هذه الفترة؟
قدمت مؤخرا أغنية «يا هوى» من كلمات الشاعرة ريم تواق وألحان وليد الشامي و توزيع حسام كامل ويبدو أن الأغنية لاقت رواجا كبيرا، لذا أعتزم تصويرها قريبا جدا في بيروت.

ما هو الدور الذي لعبه والدك الفنان احمد فتحي في حياتك؟
والدي لعب دورا كبيرا في تكوين شخصيتي الفنية والإنسانية وأكن له كل التقدير والامتنان على هذه النشأة،فهو أثر في وما زال يؤثر بي حتى الآن إلى حد كبير.

لماذا لا تعيدين توزيع وغناء أغنية « إن يحرمونا»؟
لقد أعدت غناء أغنية «إن يحرمونا» الخاصة بالوالد فعلا بأسلوب وتوزيع جديدين والأغنية كانت مسجلة لصالح جلسات إذاعة صوت الخليج القطرية، وهي متوفرة عبر الانترنت واليوتيوب ولها عدد استماع كبيرة على الانترنت.

فيديو.. بلقيس - محبوب قلبي هجرني (جلسات وناسه) | 2017
Tunes Arabia
https://www.youtube.com/watch?v=38LN4gLBW00

يلاحظ عليك توجهك للون الإماراتي؟
بالفعل بدايتي كانت باللونين اليمني والإماراتي، ثم توجهت لتقديم عمل سعودي بعنوان «اللوامة» من كلمات «يم» وألحان عبد الله المسلم.

هل علاقاتك في الوسط الفني ذات أغلبية إماراتية؟ وأين بلقيس من الشعراء والملحنين السعوديين؟
تربطني بالوسط الفني ككل علاقات قوية جدا أساسها الاحترام والتقدير وأيضا بالشعراء والملحنين السعوديين فالمملكة غنية جدا بالمواهب الشعرية والغنائية الراقية، وقد أنجزت عددا من الأعمال التي كتبها شعراء سعوديون وستطرح قريبا في الإذاعات.

لماذا لم تشاركين في حفلات غنائية ؟ أو في برامج تلفزيونية حوارية حتى الآن؟
كما تعلم، أنني ما زلت في الأشهر الأولى من مسيرتي الفنية، إلا أن اسمي طرح حاليا في مجموعة من المهرجانات القادمة كما شاركت مع نخبة من ألمع النجوم العرب في مهرجان تكريم سمو الأمير بدر بن عبد المحسن في الدوحة، إضافة إلى حفل العام العاشر لإذاعة صوت الخليج. وشاركت في العديد من البرامج الحوارية كبرنامج صباح الخير يا عرب، وبرنامج هلا وغلا على قناة أبوظبي، وقناة الحرة، وبرنامج بنات وبس على قناة الوطن وصولا مع الفنانة أصالة نصري وغيرها من البرامج.

خالد الكيال

لقراءة المزيد ارجو فتح الرابط
https://www.alyaum.com/articles/842047/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A/%D8%A8%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B3-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A-%D9%84%D8%B9%D8%A8-%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%AA%D9%8A

فيديو.. احمد فتحي - علموه (حصرياً) | 2022
https://www.youtube.com/watch?v=V1OsQhLCXOM








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -شد طلوع-... لوحة راقصة تعيدنا إلى الزمن الجميل والذكريات مع


.. بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر تنظم مهرجانا دوليا للموسيقى ت




.. الكاتب في التاريخ نايف الجعويني يوضح أسباب اختلاف الروايات ا


.. محامية ومحبة للثقافة والدين.. زوجة ستارمر تخرج للضوء بعد انت




.. الكينج والهضبة والقيصر أبرز نجوم الغناء.. 8 أسابيع من البهجة