الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تحليل نقدي لعرض الشقيقات الثلاثه أخراج قسطنتين توسيلا دزي

عزيزه محمد جمال الدين

2023 / 6 / 27
الادب والفن


المسرحيه بأكملها هي قصة لناس سئموا حياتهم الممله لذلك يلجأون إلي الحلم برغباتهم هؤلاء الشقيقات الثلاثه و شقيقهم أندريه و الظابط يحلمون جميعا بحياه أفضل في المستقبل ، و تم تلخيص المسرحيه بأكملها في الخطاب بدلا من الأفعال .
و هنا في هذا العرض أخراج قسطنتين توسيلا دزي يتم التعبير عن الخطاب بالأداء الراقص الحركي ( الكور يغرافيا )حيث تخلو المسرحيه من الكلمات ، فهذا الأداء الحركي الراقص له القدره علي التعبير الدلالي في توصيل الأفكار و الأحاسيس و الحالات التي تنشأ في الفضاء المسرحي و تتحد بواسطة الجسد المؤدي سواء كان راقصا أم ممثلا فهو نوع مسرحي يمتلك كافة شروطه الدراميه .
أستخدمت المسرحيه فن الرقص الحركي ( الكوريغرافيا ) بأعتمادها إلي حد كبير علي حضور الممثل و طاقته في أنتاج لغه يكتسبها الجسد لوحده بدلا من الحوار المنطوق ، فنجد أن الحركه الراقصه هنا كانت تخاطب الحس و العقل و ذلك من خلال خاصيتها الحركيه في أنشاء علاقه بصريه مع المتلقي التي تمنحها الأيجاز و التكثيف لتوجز ما تقوله الكلمات
فنجد أن حركة جسد الراقصين ووصفهم في الفضاء المسرحي توضح التجانس أو التعارض بين الكلام و الحركه الذي يتشكل عبر العلامات الحركيه التي تنتج عن تنوعات بشكل الأداء و أرتباطه بإيقاع العرض
و نجد أن إيقاع العرض هو تتابع و تكرار لأزمان تختلف من عنصر إلي آخر و من حاله إلي أخري مثال إيقاع الحزن في المسرحيه يتميز بالبطئ و الثبات و بعكسه إيقاع الفرح يتميز بالسرعه و التنويع ، فنجد لحطات الحزن عند الراقصين في بعض مشاهدهم مثل أولغا و هي جالسه وحيده تعبر عن حزنها و حركتها و هي تتلمس جسدها للدلاله علي أنها مفتقده الحب و أنها تفتقد شبابها و تقترب من العنوسه ، متحسره علي حالها تطول مدة الوحده الإيقاعيه لكي تطول الوحدات السكونيه ، و أيضا نجد ذلك في سير الجنود في أحد المشاهد كأنهم مارشات عسكريه كانت إيقاعهم بطئ بخلاف إيقاعات لاباقي الراقصين السريعه و يتوضح ذلك في إيقاعات الفرح مثل عندما علمت ماشا بقدوم الظابط فيرشيسن حبيبها أو عشيقها يحدث العكس حيث تقصر طول الوحده الإيقعيه و تقصر فترات السكون و تظل ترقص فرحا حتي تنفرد بالرقص و يظل باقي الراقصين ينظرون لها بأستغراب حتي زوجها
نأتي إلي أستخدام الراقصين حركة الجسم للجزء الأسفل فيكون الإيقاع الحركي منتظم في الأداء ووضح ذلك في حركة الورك و الأرجل و فتحها و رفعها للدلاله علي العلاقه الحميميه أو الجنسيه و أيضا حركة القدم لمشية العسكريه للجنود في أحدي المشاهد يتميز بألتزام الإيقاع المنتظم
أما بالنسبه للجزء العلوي من الجسم و الأطراف فالإيقاع الحركي حر و غير منتظم و بعكسه ذلك دينامية الحركه و تعبيرتها ، فحركات الرأس و اليدين تكون حركات أنسيابيه أي أستخدام قوه قليله
أما الرقصات الثنائيه ( رقصات الفالس ) بين الراقص و الراقصه نجد توافق الإيقاع الحركي للجسد في الجزء الأسفل مع إيقاع الموسيقي و أنسيابية حركة اليدين و الخصر للجزء العلوي أي وجود تباين من أعضاء الجسد أثناء الرقص
و نأتي إلي الإيقاع الشخصي الذي يؤثر في كل شئ بدأ من المكان إلي الممثلين و المتلقين ، فنجد مشهد ماشا و هي مع زوجها إيقاعها الحزين المملوء بالبؤس و الكآبه لكنه يتغير بظهور الظابط فيرششن ، أي لحظه يفرضها لمثير عاطفي فإيقاعها أختلف أمتلاء بالفرحه و السعاده حتي أنها ظلت ترقص لوحدها و لعدم أدراكها أن الجميع يقف عند الطاوله ينظر لها بأستغراب حتي زوجها وهنا دلاله علي توضيح شخصياتها ( ماشا ) بفقدها الحب لزوجها و أظهار علاقة الحب التي بينها و بين الظابط فيرشين
و أيضا نجد التتابع الحركي في مجموعة حركات تكمل بعضها تشبه الجمله الكلاميه ، فالحركه الواحده في الجمله الحركيه بمقام الكلمه في جمله طويله لذلك تجد أن مجموعة حركات تشكل جمل جسديه تدل علي أفكار و مفاهيم لا تقدر الجمل الكلاميه أن تقولها مثل ( العلاقه الجنسيه / الحميمه ) كانت واضحه جدا بالتعبير الحركي الراقص في العرض فنجد أستخدام الرقص و إيماءته ليس بمعني أن الإيماءه هنا حقيقيه لكنها مفتعله أنها حركه حقيقيه فعليه و لكنها تعبير ذاتي مفتعل ، فنجد أن القفزه و الأنحناء للتعبير عن معني بوسيله حركه بدل اللفظه و ذلك وضح من خلال قفز ناتاشا علي أندريه و أحتضانه للدلاله علي أقترابه لها و الوقوع في غرامها ، و جلوسها عليه للدلاله علي أنها سيطرت عليه و أنه يخضع لها بسبب حبه لها
و عندما جلست الثلاث أخوات علي الأرض مشكلين دائره بظهرهم و رافعين أرجلهم و أيديهم للدلاله علي أنهم مفتقدين الحب الذي ينتظرهم في موسكو
و حركات الرقص التي تؤديها ماشا مع الظابط فيرشين و تنتهي بالتسطح علي الأرض و هو يأتي فوقها دلاله علي أنهم داخل علاقه حميميه
و قفز ناتاشا علي أندريه للدلاله علي جذبه لها لأقامة علاقه لكي تسيطر عليه و بالفعل نجحت فنجدها في أكثر من منظر تركب فوق ظهره و هو يمشي علي أيديه و قدمه مثل مشي الحيوان و هنا دلاله علي أنها مسيطره عليه
ولا يستغني الراقص الكوريغرافي عن العناصر المسرحيه الأخري بل يتشاركوا معها الأدوار مثل الديكور ، الزي ، الميكياج ، الأضاءه المسرحيه في العرض الراقص
فنجد أن الضوء يحقق وظيفه حسيه مساعده للحركه فكان تنويع و تغيير في تركيز الأضاءه سريعا لكنه كان متناسب و منسجم مع الحركه ، فأستخدام الأضاءه بطريقه السبوت ( البقعه الضوئيه ) للدلاله علي المكان أو الغرفه الخاصه لكل شخصيه
فنجد أن تاشا و أندريه عند السبوت عليهم يعني أنهم في غرفة نومهم الخاصه بهم ، و نجد أظلام لباقي أجزاء المسرح أو ظهور السبوت في جزئين من أجزاء المسرح للدلاله علي وجود مكانين يتواجد فيهم الشخصيات مثل ظهور الثلااث شقيقات في مكان و تاشا و أندريه في نكان للدلاله علي أختلاف الغرف
و مثل السبوت علي الظابط و البارون لحظة المبارزه بينهم كأنهم في مكان آخر و هو خارج المنزل حيث ينتهي بموتالبارون
فالأضاءه بأستخدامها للسبوت أوضحت أن كل شخصيه لها مكان خاص بها و مكان آخر يجمعهم كلهم مثل أجتماعهم علي الطاوله أثناء الأحتفال أو تناول الطعام
و أيضا يوجد دلاله للون و فلسفته الجماليه في تحقيق الألهام الطقسيللعرض الراقص فنجد أستخدام الضوء الأزرق مع حركات الراقصين التي تدل علي أحساسهم بالبرد دلاله علي أنه ليله في فصل الشتاء و رمز له أيضا بتساقط الثلج بعد ذلك
و أستخدام الضوء الأصفر القريب من لون الشمس للدلاله علي سطوع النهار و أحساس الراقصين بالدفء و لكنه كان أحساس لبعض لحظات لأنهم عادوا لحركاتهم بأحساسهم بالبرد و يمكن هنا للدلاله علي أنه نهار بارد من أيام الشتاء ، و له معني آخر في رأيي و هو أحساسهم بالأمل و لو للحظات لتحقيق هدفهم الذي يعود أن يختفي من جديد حتي مع وجود نور النهار فأحساسهم بالبرد رجع تاني ، اي ظهور لون الشمس المشرق دلاله علي ظهور أملهم بالسفر إلي موسكو لكن شعورهم بالبرد رغم وجود ضوء الشمس الدافئ دلاله علي أختفاء حلمهم مره أخري و هو السفر إلي موسكو
أما الموسيقي فتمارس دورا كعنصر مؤسس و مساعد في الرقص فنجد موسيقي تدل علي الفر و الكر بأنتشار كل الشخصيات علي مساحة المسرح ذهابا و أيابا و الشخصيات الرئيسيه أولغا و ماشا و أرينا
يحملن حقائب السفر للدلاله علي رغبتهن في السفر لموسكو و التخلص من الريف و للدلاله علي حال بقية الشخصيات و عدم معرفة ما تريده أو هدفها في المستقبل
و أظهرت الموسيقي دلالات الموقف سواء الموقف الحزين أو الفرح أو المواقف الحميميه و مواقف الطموح لتغيير الأحوال
و ظهور حركات ذكوريه و نسائيه فيها تناقض للدلاله علي طبيعة الشخصيه مثل حركة تاشا و هي فوق زوجها دائما تعبير عن حركه ذكوريه و دلالتها علي طبيعة شخصياتها المتسلطه الأنتهازيه ، و ظهر هذا أيضا في حركة زوج ماشا و هو أسفلها تعبير عن حركه نسائيه للدلاله علي طبيعة شخصيته الضعيفه بسبب حبه لماشا و ضعفه أمامها مما جعله أن يسامحها علي خيانتها له مع الظابط فيرشيسن
و نجد أن الإيقاع الحركي للراقصين جاء للكشف عن حياه طبيعيه الشخصيه دون الحاجه للقول
بالنسبه للملابس :
اللون الأبيض يدل علي الفرح عاما أو التفاؤل او السلام و البراءه
ملحوظه : لكنه أعطي رمزا مختلف للعرض في رأيي أن الثلاث شقيقات يرتدين فساتين بيضاء اللون لأنهم كانوا في فتره حداد علي والدهم و كان يوم ميلاد أرينا هو الميعاد المحدد لأنهاء الحداد و لكن لن تغير الشقيقات اللون الأبيض رغم أنتهاء وقت الحداد لأنهم مازالوا في حداد داخلي حزنهم علي أنفسهم و كآباتهم و محاولتهم للخروج عن طريق حلمهم و هذا السفر إلي موسكو الذي لا يتحقق لذلك أعتبر أنهم مازالوا بألوان الحداد الأبيض علي والدهم الذي كان يمثل لهم الأمل للسفر و العوده إلي موسكو و لكن بموته مات حلمهم و ظروفهم للسفر لموسكو
أرتداء ناتاشا لون أوف وايت أي أقل نصاعا من الأبيض مخالف عنهم و دلاله علي أنها ليست في حاله من الحزن بل كانت فتاه لاعوب و لها علاقات مع الرجال المسئولين لأنها تحاول الوصول للطبقه الأرستقراطيه و خاصه أنها في قرية فنجد فستانها لونه أوف وايت بكرانيش أعمق عن الأبيض و به حزام لونه أخضر و هو غير متناسق مع لون الفستان و تلك الأشاره لذلك الفستان أستخدمت كما في النص الأصلي لتشيكوف للدلاله علي أنها فتاه غير منسقه و غير مهندمه الذوق و ذك كان واضح من الحركات الأيمائيه لأنتقاد الشقيقات الثلاثه لها و رفضهم لها أن تكون زوجه لأخيهم ، و ظهرت حركات من تاشا للتعبير عن عدم أعجاب الشقيقات لفستانها بالنظر للفستان و تحسسه و البحث عما يعيبه و جعلها ذلك أن تسرع غاضبه إلي أندريها الذي بسبب حبه لها يحتويها و يجعلها زوجته رغم رفض شقيقاته .
ملحوظه : و التأكيد علي أن اللون الأبيض لا يدل علي البراءه هنا في رأيي لأن ناتاشا في أخر العرض تظهر و هي ترتدي فستان طويل و منفوش لونه أبيض و هذا دلاله علي أنها أصبحت سيدة المنزل و ليس الشقيقات الثلاثه برغم معرفه انها شخصيه لعوب و أنتهازيه و لا ينطبق عليها اللون الأبيض للبراءه
أرتداء الجنود الزي البيج المموه بالأخضر الفاتح و هو الزي الرسمي للجنود
أما زوج ماشا يرتدي بالطو طويل رمادي علي بنطلون أبيض للدلاله علي أنه مثقف و لكنه يعيش في قريه و بالتالي البيئه لها تأثير علي زييه كأن يصبح مثل باقي أهل القريه غير المتعلمين
كانت الفساتين خفيفه لمساعدة الحركه و هي أحدي شروط الرقص الحركي لعدم أناقة الحركات أثناء تارقص مثلها مثل الباليه
الديكور :
السينوفرافيا بسيطه فالديكور يكاد يكون شبه ديكور المسرح الفقير فالديكور أستخدم شكل الكراسي للظهر علي شكل خوص أو عيدان قصب السكر للدلاله علي أنهم في قريه أو ريف و أستخدم الكراسي لتجلس عليها الشخصيات كأنهم في قطار للدلاله علي أنهم في سباق مع الزمن و أنشغالهم بحياتهم اليوميه و تطلعهم الدائم للسفر إلي موسكو و هذا التطلع أو الهدف لم يتحقق
أستخدمت الكراسي أيضا علي أنها كوبري يمشي عليه أندريه و خلفه أضاءه كثيفه ضوئيه تمثل الشمس أو الأشراق للدلاله علي محاولتهم السفر لأستكمال تعليمه في موسكو و لكنه ينزل من علي الكوبري ليجد نفسه أمام ناتاشا التي كانت العقبه التي منعته من السفر و أنتهاء أمله بأن يتعين أستاذا في جامعة موسكو.
و من سمات المسرح الفقير استخدام الاكسسوار والديكور بعدة اغراض مثل و أستخدام متعدد للطاوله مره كاطاولة طعام و مره أخري كأنها سرير تظهر عليها ناشا و أندريه في لحظتهما الحميميه أو عراكهم
أستخدام شنطه للدلاله علي رغبتهم في السفر إلي موسكو و أستخدامها أحيانا كأنها كراسي تجلس عليها الشخصيات للدلاله علي أنتظارهم للسفر لموسكو أو أستعدادهم و تأهبهم الدائم لتحقيق هذا الهدف و هو السفر لموسكو
لجأ الراقصين إلي أستراتيجيه لتركيز و تثبيت الحوار عن طريق الحركه الأيمائيه مثل رفع أيديهم لكنهم يرفعون الكؤوس ليشربوا نخب الحفله عيد ميلاد أندريه ، أو أثناء لحظات أجتماعهم ليسكروا مع بعضهم كوسيله للتفريغ عنهم و هروبهم من البوؤس و فقدان الأمل في السفر لموسكو
أستخدام حركه إيمائيه كأنهم يهشون الناموس للدلاله علي أنهم في قريه و من خاصية القريه أن بها ناموس ( ورد ذلك في النص الأصلي )
رمي ناتاشا للشنطه من يد أندريه للدلاله علي رفضها سفره و أبقائه لتظل تسيطر عليه و علي أمواله حتي أصبحت سيدة المنزل بدل من شقيقاته
أستخدام حركات إيمائيه للنزاع و المصارعه الجسديه للظباط للظابط سولين و البارون و أستخدام حركات ايمائيه بأيديهم أنهم يحملون سلاح أو مسدس و أطلاق سولين النار علي البارون وقتله
و أيضا الحركه الإيمائيه التي أفتتح بها العرض و هي ظهور الشقيقات الثلاثه و هم يرفعون أيديهم كأنهم يمسكون فنجان القهوه الصباحي و يشربونه و أنتهي العرض بنفس تلك الحركه الإيمائيه لشربهم القهوه وأمساكهم لشعلات صغيره دليل علي تمسكهم بأمل حتي و لو كان ضئيل في سفرهم إلي موسكو و له مغزي آخر في رأييي حيث كان يوم الغفران فكل واحد يضئ شمعه في ذلك العيد و أوضح ذلك صوت أجراس الكنائس .
أستخدام الدخان للدلاله علي حريق القريه الذي حدث بسبب هجوم الحربي عليها
حاول المخرج أستخدام الإيحاءات بألتقاط صوره فوتوغرافيا للشقيقات الثلاثه و أخوهم و زوج الأخت و الخادمه و الظابط سولين المتغطرس الذي يضع سيجاره دائما في فمه و البارون طيب القلب كأنه يحاول أن يوثق تلك اللحظه التي سوف تتغير بأدخال أشخاص جدد للعائله مثل أستخدام الإيحاءات مره أخري بألتقاط صوره فوتوغرافيا للشقيقات و أخوهم و زوجته و زوج الأخت و الخادمه و الظابطان سولين و البارون والقائد فيرشيسن أي محاوله أبراز الأشخاص الجدد في العائله و هم ناتاشا زوجة أندريه و فسرشيسن عشيق ماشا مالهم من أهمية تطور الأحداث
أن الكوريغرافيا غير متساويه تنكر فكرة بأرجاع الورك للأخوات في لحظات سعادتهم أكثر مما يستحق
هناك لقطات تعبر فيها القطعه عن الجوهر المؤلم لمسرحية شيكوف في اللحظه المصممه بشكل جميل و مؤلم حيث وقعت ماشا عن عشيقها الراجل ظابط الجيش فيرشيسن و زوجها المتسامح المعلم الرزين كولجيين رقصه مباشره علي خشبة المسرح تتكون من مختلف الحركات الساق و الأذرع و الجسم و كانت تتألف من عجلات و أنشقاقات و ركلات قفز و دوران في دائره و بين حركات الرقص الأخري كانت الحركه حره للغايه مفعمه الحيويه و البهجه ولكن كانت في نفس الوقت الحركات متوتره أيضا
نجح الأخوات الثلاثه في تحقيق التوازن بين الأساليب الفضفاضه و المتوتره في حياتهم الكوريغرافيا
يرتدون أحذية الباليه و الملابس أقل تحفظا لجميع اجزاء أجسامهم المختلفه و عدم تغطية الأزياء تناسبهم بشكل فضفاض ، و أتجاه العرض نحو أن المرأه يمكن أن ترتدي فيه اي قطعه ملابس تريدها و أظهار القدر الذي تريده من الجلد دون أن يثير أستياء الناس رغم أن ملابس كهذه صعبه بعض الشئ بالنسبه لبعض الناس و البعض لا يفرق معهم لأن المهم هو الرقص الذي يؤدونه .
ظهور سمات العبث في المسرحيه :
في ثلاث شقيقات يرسم وضعاً يشبه إلى حد كبير انتظار غودو. الشخصيات الرئيسية ، أولغا وماشا وإرينا تنتظر بشدة الذهاب إلى موسكو.فموسكو ، بالنسبة لهم ، هي أرض الميعاد ، المدينة الفاضلة ، أرض
الأمل والرغبة والسعادة ، إنهم يرغبون في اللجوء إلى موسكو من حياتهم المملة بشكل متكرر ومن اكتئابهم وخيبة أملهم. تلعب موسكو الدور الرئيسي الذي يشبه جودو
لكن يجب التأكيد هنا على أن موسكو ليست شخصية جودو فقط لأنهارغبة غير محققة للشخصيات التي ترغب في ذلك بشدة ، لكن تشابه معظم شخصيات المسرحية مع فلاديمير وإستراجون يعزز هذا أيضا.
الذهاب إلى موسكو حلم يزداد قوة كل يوم بالنسبة لهؤلاء الأخوات. بالإضافةإلى موسكو ، هناك شيء آخر تحلم به هؤلاء الأخوات الثلاث ،فإن أساس كل رغباتهم موجود في موسكو وسيتم تحقيق كل هذه
الأمنيات هناك. إن رؤية أندريه كأستاذ يدرس بنجاح في موسكو هو شيء آخر يعلقون آمالهم عليه. إن مفهوم الانتظار هو جوهر المسرحية فتدور المسرحية حول الانتظار السلبي والتحدث والركود والتقاعس عن العمل. يتعلق الأمر بانتظار حدوثما تفترضه الشخصيات على أنه المثل الأعلى. الشخصيات تتحدث
فقط وتنتظر الحصول على المثل الأعلى دون أن تخطو نحوه ، دون فعل أي شيء.كل ما يفعلونه هو استثمار الأمل في الآخرين وحياة أفضل في المستقبل ،وليس في قدراتهم
و تنتهي المسرحية من حيث بدأت. تشبه إلى حد كبير بداية المسرحية ، غير مدركين لفلسفةالحياة ، فهم يتحملون عبئاً ثقيلاً من الحياة ، وينتظرون بشكل سلبي شخصية شبيهة بجودو تنقذهم من الجحيم الذي يعيشون فيه
فإن بيكيت ، مثل تشيخوف ، يظُهر سلبية الإنسان ؛ على الرغم من أن سبب السلبية مختلف وبالتالي يؤدي إلى نتائج مختلفة. يؤمن تشيخوف بالمستقبل المشرق ويقترح العمل الحماسي كعلاج للمرض
الخبيث لحياة الشخصيات السلبية السخيفة ، بينما لا تقدم بيكيت أي اقتراح.علاوة على ذلك ، فإن دراما تشيخوف أقرب إلى الواقع من دراما بيكيت. ويلقي الضوء على العبثية البشرية ويوضحها ولكن في سياق واقعي في الأساس . ومع ذلك ، فيبيكيت انتظار غودو، إلى حد كبير مثل مسرحيات تشيخوف الرئيسية ، السلبية والتقاعس أو بعبارة أخرى "الانتظار بشكل سلبي لشخصيات شبيهة بجودو" هو الموضوع الرئيسي للمسرحية الذي يؤدي إلى خيبة الأمل النهائية.بيكيت ، مثل تشيخوف ، لم يجر ِحبكة المقدمة ، لكنه يحدد الحالة المزاجيةواليائسة للرجل. ما يخلقه تشيخوف هو -عن الانتظار السلبي - في
حين أن ما تخلقه بيكيت هو "الانتظار السلبي" في حد ذاته








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نجم الغناء الأمريكي كريس براون يعلق في الهواء على مسرح أثناء


.. طرد كوميدي شهير وصف نتنياهو بـ-النازي- في فرنسا.. ما القصة؟




.. أحمد فهمى و أوس أوس وأحمد فهيم يحتفلون بالعرض الخاص لفيلم -ع


.. أحمد عز الفيلم المصري اسمه الفيلم العربي يعني لكل العرب وا




.. انطلاق فيلم عصابة الماكس رسميًا الخميس في جميع دور العرض