الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أسلوب الدكتور عصام عزت في عروضه الأستعراضيه لفرقة فرسان الشرق للتراث

عزيزه محمد جمال الدين

2023 / 6 / 29
الادب والفن


الدكتور عصام عزت الاستاذ المساعد بالمعهد العالي للبالية في القاهرة ورئيس فرقة فرسان الشرق للتراث منذ عام ٢٠١٧ اعتمد علي استلهام عروضه من التراث التاريخي المصري والعربي ومن الملاحم الشعبية مثل شجرالدر -السيرة الهلالية -الفلكلور والعصور ولكن برؤية معاصرة باستخدام الرقص الحديث متضافر مع عناصر الثقافة الشعبية والتاريخية التي تتمثل في شكل الملابس والديكور المعبريين عن كل فترة زمنية وايضا الموسيقي المعبرة عنها واعادة صياغته صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية وسعي بتلك العروض الي التواصل مع الجمهور

ويبرز الدكتور عصام عزت بحرية تامة ليروي الجسد ما عجز ان يروية اللسان وتمرد علي حركات البالية التقليدية ومزجها مع حركات الرقص المعاصر والاداء التمثيلي وكانت الموسيقي موفقة مع التعبير الحركي والمهارات البدنية للراقصيين التي سارت في ايقاع منتاسق موحي بالانتقال من حال الي حال

كانت الموسيقي تنتقل من اجساد الراقصيين متقلبة مع الاوضاع قصة العروض واهتمامه والديكور الذي يكون حاضرا بشكل دائم ومشاركة في توصيل رسالة العرض مع مراعاة التفاصيل الدقيقة في الديكور والازياء لتناسب وتطابق الفترة الزمنية لكل عرض مع ابراز الدور المهم للاضاءة في ايحاء الحالة الدرامية وتتبع المتفرج لمشاعر الشخصيات
وتساعد الاضاءة لعمل انعكاس التغيرات النفسية التي تظهر خلال العرض وهذا التكتيك ساعد الموسيقي المتغييرة بمعني ان لون الاضاءة يتبع التغييرات النفسية للموسيقي
أستخدم هنا تكنيكات مختلفه للديكور فكان في شجرة الدر أستخدم الديكور الطائر الذي كان يرتفع إلي أعلي دون أن يشعر المشاهدين و لا يربك العرض
و أستخدم في عرض الفلكلور الديكور عبارة علي عرض شاشه تقدم عليها الديكور و هذا أيضا من أسلوب التكنيك أن لا يجعل الديكور يعمل أرباك للمشاهد
بالأضافه أنه أستخدم هنا في شجره الدر أنه كان جاعل الممثلين حفاه و أستخدام أحد عناصر الباليه المعاصر الذي كان ظاهر جدا في باليه كان يتكلم عن تراث تاريخي فكان يجب أن يلبس الجنود البوط الحربي أو الملوك يكونوا باينين بالحذاء المطعم بالجواهر و اللون الذهبي و أيضا للجواري يكون عندهم أرتداء لملابس حذاء الجاريه أو حتي كان يلبسهم البوانت الخفيف علشان حركات الرقص مع أختلاف أشكالها لكنه لم يستخدم ذلك و أستخدم أن كل اللممثلين في باليه شجرة الدر يكونوا حفاه و ده للدلاله أنه بيحاول أن يدخل أحدي عناصر الباليه المعاصر ، لكن في الفلكلور كان يستخدم الزي الكامل الخاص بكل رقصه ماعدا الرقصه الأخيره جعل الأبطال في الرقصه الثامنه اللي هي المعاصره وافق الأبطال لا يرتدون شئ في أقدامهم بل يكونوا حفاه كأحد رموز للباليه المعاصر

فعرض شجرة الدر وازن في معالجة فكرته كأنه يقول ان الامر لا يتعلق بكون البطل هنا رجلا ام امراة وانما يتعلق بالقدرات الذهنية وخبرتها وثقفتها وقوة شخصيتها التي تؤهلها للقيادة اما عرضة السيرة الهلالية موروث ثقافي عربي واختص بجزء،الخاص بالمواليد في السيرة الهلالية للشاعر عبد الرحمن الابنودي ورؤيته للعرض المسرحي علي فكرة الترابط والتمسك الاسري
اما عرض الفلكلور والعصور قدم فيه فنون البالية الحديثة الممتزجة بالوان من فنون الرقص التعبيري بمحاكاة الموسيقا الشرقية تمثل نحو ٩مشهدا اشتملت علي لوحات فنية راقصة لفترات زمنية مختلفة عن بعضها تلعب دورا هاما في حياة الطبقات الاجتماعية والتنوع بمصر حسب المناطق مثل الفرعوني -القاهري-النوبي-الصعيدي-الاسكندراني وغيرهم وتلك الرقصات كشفت عن الرشاقة والبراعة الغنية التي يتمتع بيها اعضاء الفرقة وعن رؤية اخراجية متميزة للدكتور عصام عزت
واخيرا لقد صرح الدكتور عصام عزت في احدي مقابلاته الصحفية انه شدد علي اهمية الاهتمام بالتراث مشيرا الي انه سينطلق بمصر الي العالمية اذا تم الاهتمام به وابرازه








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف