الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحدّ الفاصل بين الفقه و العرفان :

عزيز الخزرجي

2023 / 7 / 12
الادب والفن


الحَدّ الفاصل بين الفقه و العرفان :

الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة و السلام على رسول الله و على آله آل الله الطاهرين .. و بعد

للوصول الى الحقّ تعالى طريقان بأتجاه ذلك الهدف الواحد المنشود يُحدّد من خلالهما الانسان العاشق مسيره و تعامله مع قضايا الفكر الاسلامي و روح القرآن صورة و معنى ومصداق، أيّ نظرياً و عملياً ، و هما :

ألأول: ألاتجاه الفقهي التشريعيّ السائد ألمجرّد من الرّوح والبصيرة و عوالم القلب والرحمة والعرفان وأسرارها الكونيّة اللامتناهيّة.

ألثانيّ : ألأتجاه ألمعرفيّ ألكونيّ من خلال معرفة كُنه الأحكام والقوانين و أبعادها الغائيّة الكونيّة ألألاهيّة والأنسانيّة.

و لتبسيط ألأمر دقّق و تأمّل في الفوارق الواردة أدناه بين الأتجاهين :
أيّ بين آلإتجاه الفقهي و آلإتجاه ألعرفانيّ :

ألاتجاه الفقهيّ :
١. العقول في أصل الفطرة و التكوين تختلف بعضها عن بعض و يصعب إتّفاقها و إتحادها خصوصاً في الجانب الفكري و الاجتماعي كميدان لتحقيق الوحدة بدل الكثرة(الدليل آيه ١١٨/هود ).

٢. يعتمد على العقل بشكلٍ رئيسيّ في مسار الحياة على الأسس المنطقية و القوالب آلأصولية لاستحصال النتائج و قد عُرفوا بأهل العقل.

٣. يتعامل و يتدبّر النصوص القرآنيّة و الشرعية و كُنه الحقائق و الوجود من خلال العقل الظاهر و العلم و القرائن بعيداً عن أسرار القلب والرّوح و البعد الرابع(الزمن) الى جانب الطول والعرض و الارتفاع.

٤. ينشد الكمال من خلال تطبيق الاحكام الشرعية طبق الرسالة العملية(العبادات والمعاملات).

٥. إستنباط جميع الأحكام من المصادر الشرعية الاربعة المعروفة؛
القرآن و السنة والعقل و الاجماع.

٦. جميع العلوم بما فيها الفقه يكون اكتسابيّاً ببذل الجهد والتحصيل والبحث والتعليم والمناقشة ومداه عادة ما يكون محدوداً.

٧. يومنون بحركة العرض والظاهر أكثر من الجوهر .. بل البعض منهم لا يُؤمنون به اساساً مركزين على الشكل و المظهر و أبعاد(المسألة الفقهيّة)!

٨. الفقه هو علم الشريعة و الظواهر المحددة، التي تؤكّد على أحكام الدِّين و تطبيقاتها و كيفيتها الظاهرية كالصوم والصلاة والعبادات والمعاملات.

٩. يتعامل الفقيه مع الناس على أساس العقل و الحساب و الكتاب و الربح او الخسارة و الخمس و الزكاة و غيرها.

١٠. لا يؤمن بهدف كبير و مقدس يحقق معنى الجمال والحضارة في الوجود ضمن المدى الكوني.

١١. لا يُؤمن بالأتحاد و الحلول بل يفصل بين أهل الحقّ و يضع حاجزاً بينهم و بين الحقّ بدعوى إختلاف الماهيات بين الجانبين.

ألثاني : ألأتجاه ألعرفانيّ ؛

١. القلب هو منبع و مركز ألأسرار و وعاء ألمحبة وآلعشق و آلودّ والرحمة و هو الضامن الوحيد لإذابة الفوارق و الفواصل و الاختلاف بين الزواج و بين الناس في المسائل والمذاهب و آلأذواق الصورية والمعنوية.

٢. يتعامل بشفّافيّة و رقة عبر القلب و آفاقه بشكلٍ رئيسيّ مع الطبيعة و الإنسان و الله، و دور القلب يكون للتنبيه و القدح فقط، و يعرف أصحاب هذا الاتجاه بأهل القلوب أكثر من أية صفة أخرى.

٣. يتعامل مع احكام وحدود و آيات القرآن من خلال القلب والروح والوجدان ولا يكتفي بآيات ألآفاق الظاهرة .. بل يتعدى ذلك لآيات ألآنفس وملكوت الاشياء.

٤. ينشد آلكمال من خلال إفاضة ألروح بمحبة وعشق أهل البيت ومحبّيهم و تشويق الناس لهم عبر السلوك و آلإنعكاسات الايجابيّة للمبادئ في الواقع.


٥. إستنباط الأحكام المعقدة والمصيريّة لحياة الناس ومستقبلهم عن طريق ألإلهام والكشف والشهود والاتصال بصاحب العصر الإمام المهدي(ع) ككرامات بفضل العلاقة مع آل الرسول و وصيّه عليهم السلام.


٦. جميع العلوم بما فيها ألنبوآت تكون حضورياً بواسطة الإرتباط مع المعشوق بلا تدخّل العلوم الفقهية والأصولية وغيرها.

٧. يؤمن و يركّز على حركة الجّوهر أكثر من آلعرض، و قد لا يُؤمن البعض منهم بحركة العرض أساساً، بل يعتبرون الجسد بمثابة السّجن المُكبّل للجّوهر والقلب و قوى الروح الخمسة.

٨. العرفان هو علم العواقب و البواطن .. حيث يؤكد على الغاية والفلسفة من تشريع الحكم او الهدف ليمكنهم من تجسيده عبر السلوك في واقع آلآخرين و لا يكفي تقرير الحكم فقط.

٩. يتعامل العارف مع الجميع بقلب ابيض و منفتح وإيجابي و بالرفق والمحبة و الرحمة و آلرأفة و آلولاء لله الذي هو معنى المعاني و الذى بنوره تظهر الموجودات.

١٠. يؤمن بأن كل عارف سالك لا بد و أن يسلك طريق الحياة من خلال ثلاث أبعادٍ اساسية :
_طلب العلم والتخصص فيه.
_معرفة الجّمال.
_عمل الخير .. من دون طلب الشكر و التقدير.

١١. يُؤمن بأنّ العارف يمكنه تحقيق الاتحاد والحلول مع المعشوق.

في الختام :

إنّ ألذي نريد قوله بإختصار مفيد و بليغ من خلال فلسفتنا الكونيّة التي ختمنا بها (الفلسفة) هو :

في الجانب العبادي : لا يكفي أداء الأحكام عرضيّاً و بشكل ميكانيكيّ عبر حركات الجسم والبدن التكرارية، بل يجب مشاركة الوجدان والقلب معها.

في الجلنب الأخلاقي : لا يكفي تصنّع الحركات و الكلمات بشكلٍ روتيني و تكراري و عرفي بعيداً عن تفعيل القلب معها، لأنها ستكون بلا أثر على صعيد الحياة والعمل والانتاج.

في الجانب السّياسيّ : لا يكفي تشكيل عائلة او حزب او حكومة تحاصصية بإسم الدّيمقراطية والوطنية والاسلاميّة كالأمويّين والعباسيين والصداميين من دون العدالة في الحقوق و الحريات.

و هكذا الجوانب الأخرى؛ الإقتصاديّة؛ الاداريّة؛ ألعسكريّة؛ ألعلميّة؛ الصّناعيّة و غيرها.
و بذلك فقط نحقّق الغاية من الخلق ان شاء الله.

ألفقير إلى ربه :
خلاصة إحدى المحاضرات ألإسبوعيّة التي ألقيت في مركز الشهيد الصدر في مدينة تورنتو عام
٢٠٠٦م.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. لما تعزم الكراش على سينما الصبح ??


.. موسيقى وأجواء بهجة في أول أيام العام الدراسى بجامعة القاهرة




.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?