الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كان برتراند راسل معادٍ للشيوعية ؟ نموذج الليبرالي القديم في النظر الى الرأسمالية والبلشفية

عبدالرحمن مصطفى

2023 / 7 / 21
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هذه المقالة ليست عرضا موجزا لرؤية راسل للإشتراكية والرأسمالية في اعتبارها رؤية مفكر ليبرالي عاش قرابة المئة عام بقدر ما هي عرض لمنهجية التعاطي مع مثل هذه القضايا ومدى الاختلاف بين الليبرالية القديمة والليبرالية الجديدة التي باتت تهيمن على الخطاب السياسي والإقتصادي وحتى الثقافي في العالم، لايمكن اختزال تاريخ الليبرالية الى تيار واحد في رؤيتها للنظام الاقتصادي والسياسي الأمثل وفي منهجية التعاطي مع الأزمات السياسية ،بمعنى أنه لايمكن عزو طروحات فون هايك وميلتون فريدمان وفرانسيس فوكوياما الذي بشر بنهاية التاريخ مع الرأسمالية الى جورج برنارد شو وول ديورانت وبرتراند راسل أو حتى أدم سميث وريكاردو،يمكن التقاط الخطوط العريضة بين التيارين لكن هناك اختلاف جوهري في التعاطي مع الاقتصاد والسياسة ،يمكن استشفاف النزعة التشاؤمية في الليبرالية القديمة ،بمعنى أنها كانت نقدية فيما يتعلق بالنظام الرأسمالي وحتى النظام الديمقراطي ،وهذا يرجع لتعاطيها مع النظم الاقتصادية والسياسية بتناقضاتها وصراعاتها الداخلية ،فمثلا لم يكن رواد الليبرالية القديمة ينظرون الى العلاقة بين الطبقات بكونها علاقة تناغمية وأن ازدياد ثروة الطبقة العليا سينعكس ايجابا على الطبقات السفلى تباعا ،ففكرة الصراع الطبقي مضمَنة في الاطروحات التي قدمها أدم سميث الذي تحدث عن العلاقة التناقضية بين الأرباح من جهة والأجور والريوع من جهة أخرى وفي فكرة ريكاردو عن ميل معدل الأرباح الى الهبوط بسبب ابتلاع الريع للدخل بفعل تناقص الأراضي الزراعية ذات الجودة الجيدة ونقص الموارد عموما (بالعكس من فكرة ماركس الذي أرجع هبوط معدل الأرباح الى ديناميكيات النظام الرأسمالي التنافسية والتي تفرز مستويات عليا من التقانة الصناعية التي تستبدل العمل الحي) أو حتى رؤية راسل لمصير النظام الرأسمالي بأنه سيجر الطبقات المغبونة الى العنف والثورات المسلحة رغم معارضة راسل لهذا النهج لكن الثورات العنفية هي نتيجة لا مفر منها للسياسات التي تتبعها الحكومات الغربية كما بين ذلك في كتابه البلشفية نظرية وممارسة..كان الليبراليون القدامى متشائمين فنظرتهم الى المجتمع البشري كانت على أنه تجمع يحوي من التناقضات والصراعات التي تقصي أي أمنيات حول امكانية تحقيق الرخاء المشترك بحيث تكون جميع الطبقات والأمم راضبة فالصراع والتنافس حاضر دوماً وأن الطبقة لايمكن أن تشعر بالرخاء الا على حساب الأخرى وكذا العلاقة بين الأمم ..لهذا كانت طروحاتهم حذرة يشوبها الشك واللايقين ولم يكونوا مبشرين بدين جديد كما هو الحال بالنسبة لليبراليين الجدد ..كمثال رؤية ميلتون فريدمان وهايك للرأسمالية الخالصة (اقصاء الدولة كليا عن التدخل) باعتبارها الترياق الوحيد لكل مشاكل البشرية لايمكن اعتبارها الا شكلا فجاً للإيديولوجيا لإطروحات نفر من الليبراليين في القرن التاسع عشر وهي رؤية خلاصية طوباوية لاتختلف بشيء عن رؤية المتحمسين للشيوعية دون أي رؤية نقدية وتاريخية لواقع المجتمعات ،بل حتى اختلاف نظرة الليبراليين القدامى الى الإنسان ،فهي كانت نظرة تشاؤمية محافظة ،فالإنسان كان وفقا لهذا التيار حبيسا لعواطفه ومشاعره وكان من السذاجة وفقا لهذه الرؤية أن يترك المجتمع دون نظم وضوابط ..بينما ينظر رواد الليبرالية الجديدة الى الإنسان على اعتباره آلة عاقلة يمكن أن تحسب المخاطر وتتجنبها وتتنبأ بالمستقبل كما يتضح ذلك أكثر في الفرع الاقتصادي لهذه الأيديولوجيا الاقتصاد النيوكلاسيكي ..وهكذا يتضح في رؤية الليبرالية الجديدة النزعة التقدمية الساذجة التي كانت سائدة لدى فلاسفة التنوير في القرن الثامن عشر (مع اختلاف أن هؤلاء كانوا أقل حماسا للبرجوازية التقدمية فعلا في عصرهم بينما الليبراليون الجدد أكثر حماسة للبرجوازية الطفيلية في زمنهم!) فالاختلاف الرئيسي يكمن في أن الليبرالية القديمة كانت نقدية ومتشائمة وحذرة بينما الليبرالية الجديدة مبشرة ومتيقنة من اطروحاتها ..

برتراند راسل هو فيلسوف ليبرالي سليل عائلة أرستقراطية وهو غني عن التعريف وكان مثقفا عضويا بمعنى أنه كان يتعاطى مع قضايا عصره ومشكلاته وأزماته المحتدمة ،لبرتراند راسل كتاب البلشفية نظرية وممارسة فيه يعرض رؤيته للثورة البلشفية ونظرية الماركسية والرأسمالية وتم كتابته في عام 1920 وهذا الكتاب جاء بعد زيارة قام بها برتراند راسل الى روسيا والتقى فيها بقادة بارزين كلينين وتروتسكي وكامنييف وزينوفييف ومع أدباء مؤيدين للثورة كمكسيم غورغي ،وعن هذه الزيارة التي كتب عنها الكثير في اللغة العربية مثلا نستشف أن راسل كان معارضا 100 بالمئة للمشروع البلشفي وأنه في لقائه مع لينين خرج ممتعضا ونافرا من دوغمائية لينين وأنه كان مناديا بالرأسمالية الإصلاحية وغير ذلك مما لا نجده بالصورة التي عبر عنها راسل عن تجربته في هذا الكتاب ..وراسل كان ثاقب النظر في المآلات التي ستؤول اليها الثورة بتحليل ظروفها والملابسات التي أحاطت بها ،فهو قد تنبأ بالسياسة الاقتصادية الجديدة قبل عام من تطبيقها ولعل ذلك يعود الى ما التمسه من لقائه مع لينين ،وبالطبع لبرتراند راسل وجهات نظر يمكن أن تناقش فيما يتعلق بنقده للمادية التاريخية ووضعه السيكولوجيا في معارضة المنهج المادي التاريخي ..ومما يدعوا للنظر الخلاصات المختلفة التي يخرج منها المفكرين في تعاطيهم مع إرث الماركسية فهناك من يؤمن بالماركسية بالتزامن مع اعتقاده بأن الرأسمالية طريق لا مفر منه ! وهناك من يكون ناقدا للماركسية وفي نفس الوقت يؤمن بأن الاشتراكية ينبغي أن تكون بديلا مستعجلاً عن شرور الرأسمالية وهذا حال برتراند راسل ..فهو ناقد للماركسية ومنهجها كنظرية لكنه مؤمن بالاشتراكية بل بالشيوعية |
وهو ما يعبر عنه في بداية الكتاب ويصرح أن الشيوعية لامفر منها لتلافي أزمات الرأسمالية لكنه يعارض المنهج البلشفي في بلاده وهو كان ناقدا للثورات مع رؤيته أن الرأسمالية ستفرز الثورات العنفية وهذه قدرها المحتوم! وهو كان يرى أن الرأسمالية ستنتهي من تلقاء نفسها وفي بضعة عقود أو ستدوم الى 50 عام كحد أقصى بفعل معونة أمريكا ! أي أنه وضع سقف أعلى لعمر الرأسمالية في 1970! وهو ما لم يكن ! لكن استمرار الرأسمالية بعد هذا التاريخ تزامن مع تغييرات ضخمة في بنية النظام فأسواق التداول المالي تجاوزت القطاع الإنتاجي ..أسواق المشتقات المالية كانت تقدر ب 4 أو 5 أضعاف القطاعات الانتاجية عشية أزمة الرهان العقاري في 2008 ! ومستوى اللامساواة بلغ حداً من اللامعقول الذي كان سيحتم معارضة راسل الشاملة للرأسمالية ،حيث أن ثروة 8 أشخاص قدرت بثروة النصف الأفقر من سكان العالم !فضلا عن الكوارث البيئية ومشكلات التنمية في دول العالم الثالث..هذا كان الثمن الذي ينبغي أن تدفعه البشرية لإدامة عمر الرأسمالية أكثر !

برتراند راسل لم يكن مؤيداً لشكل من الرأسمالية الإصلاحية ..بل كان يؤمن بنوع من الانتقال السلمي من الرأسمالية الى الاشتراكية بفعل تطور التقنية وتطور خبرات العمال والموظفين ،فتطور مهارات العمال سيجعل الطبقة الرأسمالية طبقة طفيلية تماما وسيدير العمال مصانعهم بمنأى عن الملاك الرأسماليين وهو يرى أن هذا ممكن التحقق في الدول المتقدمة ولا أعرف كيف سيتم ذلك ..ولعل رؤية راسل هذه كانت تفاؤلا مبالغا به بالثورة التي تحققت في صميم النظام الرأسمالي بالانفصال التام بين ادارة المصنع وملكيته في بدايات القرن العشرين ..وهذا ما لم يتحقق خصوصا مع مزاولة الرأسماليين أنفسهم لمهام الإدارة ..راسل لم يكن ينظر للمشكلة بالمفاضلة بين الشيوعية والرأسمالية فهو كان مؤمنا بالإدارة الذاتية للعمال في مصانعهم بل كانت في كيفية الانتقال من الرأسمالية الى الاشتراكية وهو كان رافضاً للثورات في الدول المتقدمة ويرى أنه لو قامت ثورة بلشفية في بريطانيا مثلا فسينجم عن ذلك مجاعات ستطال نصف سكان بريطانيا! ليس بفعل المنهج البلشفي بالحكم نفسه بل بالحصار الذي ستواجهه هذه التجربة خصوصا أن نصف الصناعة البريطانية كانت تعتمد على القطن المستورد من أمريكا فضلا عن قطع التجارة من أوروبا وهروب الرأسماليين بأموالهم الى الخارج وهذه رؤية فيها شيء من الوجاهة (ولو أنني اعتبر أن الثورة البلشفية ليست خياراً بل نتيجة لظروف معينة وهذه رؤية راسل نفسه كما سيتضح فيما بعد) راسل يرى أن الثورة الشيوعية تمتلك شروطها المادية بأتم صورة في أمريكا فهي دولة تحتوي على موارد كثيرة ونسبة كبيرة من السكان تملك انتاجها الذاتي وتجارتها الذاتية فضلا عن صعوبة حصار أمريكا لكن العامل الأهم الغائب في أمريكا آنذاك هو العامل الذاتي أو الوعي الطبقي للأمريكيين ..بينما كان هناك وعيا طبقيا بضرورة الشيوعية الى حد ما في بريطانيا وبصورة أكبر في الدول القارية في أوروبا ..لم يحبذ راسل المنهج البلشفي في الانتقال الى الاشتراكية لكنه لم يكن ينظر الى البلشفية كشر كحال بعض الليبراليين الجدد وممن أفرزتهم الثورة البلشفية نفسها في روسيا! كيلتسن وياكوفليف وتشوبايس الخ..

هل كان راسل معارضا على طول الخط للبلشفية ؟

على العكس من التصورات المضللة لم يكن راسل معارضا ً للبلشفية في موطنها روسيا ..بالطبع كان راسل يعتبر أن البلشفية دين ودوغما ولكنه لم يعارض وجودها في روسيا بقدر ما عارض دعوتها الخارجية ..راسل لم يكن يرى أن البلشفية كانت انقلابا على الديمقراطية بل كانت تطورا طبيعيا لمسار الأحداث في روسيا ..فالمطلب الأول لثورة فبراير كان تحقيق السلام وهو ماعجزت عنه الحكومة الليبرالية فضلا عن عجزها في حل مشكلة الأرض ،راسل التقى بالأديب الروسي مكسيم غورغي وقال راسل أنه لو كان روسياً لكان مؤيداً للحكومة البلشفية ليس لبرنامجها بقدر ما أنها كانت الأقل سوءا بين البدائل وكان البديل الأكثر تحدياً هو الفوضى والحروب القومية بين روسيا وجيرانها أو عودة النظام القيصري بصورة أبشع مما كان عليه كما حدث مع عودة الملكية في فرنسا بعد هزيمة نابليون في واتلرو1815 ..برتراند راسل كان معارضاً للتدخل الغربي في روسيا الى جانب الجيش الأبيض ورأى أن ذلك سيجعل روسيا تتحول أكثر الى الديكتاتورية بل حتى الى الامبريالية لمواجهة الخطر الغربي ..وهو صرح بأن الحكومة البلشفية لا تحمل أي نوايا امبريالية بطبيعتها على عكس ساسة الغرب وأن لينين اكثر رغبة في السلام وبناء العلاقات التجارية أكثر حتى من حزب العمال البريطاني ! ..وفي لقاء راسل مع لينين استشف راسل نوع من الإيمان الديني لدى لينين في الماركسية وأن ذلك كان نابعا من صدقه ومع عدم اهتمامه بالحريات الفردية وعبر راسل عن ذلك بالتناقض الكامن بين الإيمان بالحرية والرغبة في حل كل الشرور البشرية ..فمن يسعى الى حل جذري لمشاكل البشرية سيتحول الى بونابرت جديد! وراسل تحدث عن تواضع لينين الى درجة أنه كان سيتعذر معرفته لو رآه دون أن يعلم أن كان الذي أمامه هو لينين ! وأنه لم يستشف أي رغبة في السلطة من لينين بقدر ما رأى فيه رغبة جامحة لإثبات تفوقه على الآخرين واثبات وجهات نظره ..
راسل كان حاذقا في كتابه وفي صواب توقعاته فهو كان يرى أن الشيوعية فشلت في روسيا وهذا كان عنوان لفصل من الكتاب ..والمعنى من هذا ليس أن المشروع البلشفي فشل بل أن ما كان يتحقق ليس هو الشيوعية بل نظام هو وريث صريح لنظام بيتر العظيم أو بطرس الأكبر ! بمعنى أن روسيا كانت تسير في طريق التحديث ولو أنها كانت تتبنى رؤى وشعارات الثورة الشيوعية العالمية ..ومن هذا يتحدث راسل عن الحياة اليومية في روسيا ويصرح بأنها كانت كئيبة وأنه كان هناك تناقضا واضحا بين الريف والمدينة فسكان الريف كبرت طموحاتهم بعد توزيع الأرض عليهم وكانوا يسعون لتعظيم أرباحهم ومواردهم ولو على حساب سكان المدن وكان من الصعوبة بمكان التعامل مع هذا التناقض ..وفي هذا صرح راسل بما يخالف رؤاه السياسية بأن الديمقراطية لاتصلح مطلقاً في روسيا لأنه اذا حكمت الديمقراطية في روسيا فسيموت سكان موسكو وبيتروغراد جوعا! أمن البلاشفة تبادلا بين منتجات الريف ومنتجات المدينة (التي كانت في معظمها منتجات ورقية آنذاك!) كانت هذه العلاقة لاترضي الفلاحين لكنها كانت ضرورية آنذاك للحيلولة دون انتشار المجاعات في المدن الروسية فكان من المستحيل أن يقبل بتصرف الفلاحين بمشيئتهم ..راسل هنا لايبشر بالديمقراطية الشكلية على أنها خيار كوني ويقارع بها خصومه بل يصرح بتعذر امكانية تحقيقها في تجربة روسيا الصعبة وعموما هذا لاينطبق على فترة لينين بل على فترة ستالين وراسل حتى تنبأ بما سيؤول اليه الأمر من عمالة للأطفال ولساعات طويلة ولسيطرة الآلة على العامل بدلا من أن يطوع العامل الآلة لمصلحته كما تحقق ذلك في تجربة ستالين وذلك كان ناتجا من ظروف روسيا الطبيعية ومع العلم أن الأرض في روسيا أقل خصوبة ب 7 أو 8 مرات مما هو في أوروبا القارية (يمكن مراجعة كتاب الاتحاد السوفيتي من النشوء الى السقوط) وبالمناسبة يمكن المقارنة بين تجربة التراكم الأولي للدول الغربية وتجربة الاتحاد السوفيتي على الأقل لم يستعبد الاتحاد السوفيتي شعوبا في دول أخرى أو أن يسن قوانين صارمة من قبيل قطع الأذن أو رهن الإنسان كعبد في حال تخلفه عن العمل اذا ما وُجد هاربا أو متسكعا من شخص آخر ! كما هو مدون في كتاب رأس المال لماركس لظروف العمالة في انجلترا أو المظاهر الطبقية القبيحة من قبيل جر السجناء بالسلاسل أمام العامة (ومعظمهم من متعثري الديون) أو شراء النواب في بريطانيا كما (هو موضح في المجلد الأخير من موسوعة وول ديورانت) ستالين يلام بالدرجة الأولى على حملات التطهير الفاشية التي قام بها ضد رفاقه أولا وهذا موضوع آخر ..

من هنا اعتبر راسل أن توقف الصناعة هو الشر الأعظم في روسيا وأن ذلك لايعود لسياسة البلاشفة بل لتوقف امداد روسيا بالفحم البولندي بعد الحرب الروسية البولندية (وبولندا كانت محكومة آنذاك بنظام اشتراكي منشفي أمم الأرض والصناعات الثقيلة! لكنه كان على علاقة حميمة مع الغرب) فضلا عن تخريب آبار النفط بواسطة دينيكين (قائد في الجيش الأبيض)..كل هذا سيفرز نظاما متشيئا في روسيا (اغتراب العمال والناس عموما وغلبة التقييم المادي والسلعي لمختلف مناحي الحياة) وهو ما كان!..

في النظرية الماركسية يعارض راسل اعتبار الاقتصاد بأنه العامل الأوحد في حركة المجتمع بدلالة أن هناك مشاعر ورغبات في النفس البشرية غير الربح والتملك منها السلطة والجاه مثلا ..راسل هنا يطرح المادية التاريخية في مقابل علم النفس ..لكن مشكلة هذه النظرة أنها تركز مجهودها التحليلي على الأفراد ..لا أحد ينكر أن هناك مشاعر غير حب التملك و الربح تؤثر في الإنسان ..وفي هذا أكثر ما يبرز هو التنافس القومي وحب الوطن وهذا ما يعتبره راسل أحد أبرز نواقص الماركسية ،فهناك رأسماليون قوميون ومستعدون أن يضحوا بعوائدهم مقابل أن ينصروا أوطانهم ..لكن مرة أخرى مشكلة هذا الطرح أنه يتناول الموضوع من زاوية الأفراد ..الحروب تبدأ بفعل تضارب المصالح الاقتصادية لكنها تتطور فيما بعد الى مشاعر قومية ولايستبعد من ذلك المتنافسين الاقتصاديين من رجال أعمال وتجار ..فهم يجرون الناس الى الحرب رغبة في الحفاظ على مصالحهم لكن بعد ذلك ينجرون أنفسهم الى الصراع الذي اختلقوه وتستعر الحرب بفعل اتقاد الشعور القومي لكنها تتوقف كما بدأت بالرجوع الى المصالح وتحكيم العقل ..

الخلاصة ، لم يكن راسل مناديا بالرأسمالية اطلاقا وهو اعتبر أن الرأسمالية شر ليس لما تفرزه من لامساواة عميقة بين الأفراد بقدر ما هو في تنافيها المحتم مع الديمقراطية ،ففي المجتمع الرأسمالي يحكم الرأسماليون السيطرة على الدعاية والإعلان ويتغولون على السياسة ويوجهونها فمن الحمق الظن مثلا أن تأثير بيل غيتس يساوي تأثير بائع الخضار في النظام السياسي الأمريكي! ونقد راسل هذا للرأسمالية كان قبل أن ينغمس المال بالسياسة بصورة أكبر كما حدث في عهد النيوليبرالية الى درجة أن يصبح هناك شركات للترويج للأحزاب السياسية وتسويقها أمام الناخبين ،منهج راسل في التعاطي مع الثورة البلشفية لا يمت بصلة لنهج الليبراليين الجدد ..فليست الديمقراطية وحرية السوق نظما كونية قابلة للتحقق في أي ظرف








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - غص عميقاً، فإن تحت الضلوع داءً دويّا
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 21 - 03:23 )
الأستاذ الفاضل عبد الرحمن مصطفى المحترم
حسناً أثارتكم لهذا الموضوع وأنا من المعجبين بمقالاتكم وحواراتكم واتعلم منها .
ما كان رأسل لبراليا، بل كان فاشيا نادى بضرب موسكو بالقنابل النووية عام 1948
وطالب بالتطهير العرقي الممنهج على غرار النازي
ولا كان مفكرا مستقلاً، بل كان يكتب حسب تعليمات المخابرات البريطانية بالحرف الواحد: هم يرسمون له مايجب عليه أن يقول، وهو عبد منفذ
وقد كافأه أسياده بمنحه جائزة نوبل للآداب وهو الأعجز عن ابداع الأدب الرفيع.
هذه الوقائع وغيرها سبق وأن فصلت فيها بخماسيتي المعنونة:
كارل ماركس و بيرتراند رَسْل
رابط أول حلقة منها:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=397139
كما كان راسل أميا في الفلسفة، والدليل على ذلك محاولته الفاشلة باستبدالها بلغة الرياضيات (تحويلها الى مقولات رياضية صمّاء)، وقد عرضت لهذا في مقالتي:
هيجل ورَسْل: الأسد يُعرف من فكيه
ورابطها:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=396046
ومهما حاولت وتحاول ماكنة الدعاية الامبريالية النفخ في صورة رأسل القبيح شكلاً وموضوعاً، فإنه يبقى مجرد كلب حراسة امبريالي في الحرب الباردة للقرن العشرين


2 - برتراند سل العالم والفيلسوف الفذ
منير كريم ( 2023 / 7 / 21 - 17:11 )
تحية للاستاذ عبد الرحمن مصطفى المحترم
من الناحية العلمية كان رسل لامعا في دراسة اسس الرياضيات بعد ان اهتزت هذه الاسس عند انعطافة القرن التاسع عشر-العشرين واثناء تحول اسس الرياضيات من الهندسة الى نظام
الاعداد , فظهرت مفارقة رسل المعروفة عند الرياضيين والمناطقة
الف رسل في هذا المضمار كتاب اسس الهندسة في 1898 , وكتاب برينسيبيا ماثيماتيكا في
1910- 1913
وفي هذا الكتاب قدم نظرية الانواع في المنطق الرياضي وذلك لاثبات ان الرياضيات جزء من
المنطق وكانت تلك المدرسة الاولى في اسس الرياضيات وسميت المدرسة المنطقية
المدرسة الثانية هي التشكيلية بواسطة هيلبرت (المانيا) والثالثة المدرسة الحدسية لبراور في
هولندا
طبعا نظرية الانواع لرسل بالغة التعقيد ولا يفهمها الا المناطقة الرياضيين وهي تبين عبقرية رسل
يتبع


3 - برتراند راسل والاتحاد السوفيتي
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 21 - 17:24 )
تحية للأستاذ الكبير حسين علوان ..

في الحقيقة قرأت مقالتك وبحثت عن الموضوع ..وجدت أن
راسل أيد تهديد الاتحاد السوفيتي بحرب وقائية وذلك بعد تمدد الاتحاد السوفيتي في شرق أوروبا بعد الحرب العالمية وقطع الإمداد عن برلين الغربية لعدة أسابيع ورفضه لاتفاقية باروخ فيما يتعلق بالأسلحة النووية (قبل أن ينتج الاتحاد السوفيتي السلاح النووي) لاجباره على التوقيع على هذه الاتفاقية.. هذه وجهة نظره وأنا أراها ضعيفة لكن في تلك الفترة كان هناك اضطراب ومخاوف غربية من تمدد ستالين الى وسط أوروبا ..لكن يحسب لراسل معارضته للحرب الأولى وحرب فيتنام وفي هذا قام بإنشاء محكمة الى جانب سارتر لمحاكمة مجرمي الحرب في فيتنام وانعكست تلك على الرأي العام الأمريكي ..

فيما يتعلق بالفلسفة أتفق معك أن محاولته في تحويل الى الفلسفة الى منهج رياضي تحليلي هي محاولة عقيمة وفاشلة مسبقا وهو كان يسعى الى تحويل الفلسفة من منهج تأملي الى فلسفة علمية وهذا منهج الوضعيين عموما وهناك كتاب للراحل فؤاد زكريا ينقد هذا النهج جملة وتفصيلا (نظرية المعرفة
والموقف الطبيعي للإنسان) هو كان يسعى الى تحويل اللغة العادية الى لغة علمية رياضية حتى


4 - برتراند سل العالم والفيلسوف الفذ 2 ه
منير كريم ( 2023 / 7 / 21 - 17:39 )
من الناحية الفلسفية
اهم كتابات رسل الفلسفية كتابه الشهير تاريخ الفلسفة الغربية وفي هذا الكتاب فصل خاص عن كارل ماركس اذ يبين رسل ان ماركس ليس فيلسوفا وليس لدى ماركس اسهامات فلسفية
اصيلة ويعتبر رسل ان ماركس داعية سياسية
فلسفة رسل استمرار للفلسفة التجريبية-الوضعية -التحليلية البريطانية التي تستبعد الفلسفات الميتافيزيقية والنظم الفلسفية الشمولية للمادية والمثالية
وقد كان رسل ميالا للفلسفة التعددية التي تختزل العالم الى جواهر متعددة كفلسفة لايبنز اذ كانت
فلسفة سبينوزا احادية وفلسفة ديكارت وهيجل وتابعه ماركس فلسفات ثنائية مادة-عقل
من الناحية السياسية كان رسل متاثرا بالمدرسة الفابية الاشتراكية البريطانية الاصلاحية
رسل ليبرالي ذو تفكير حر مضاد للشيوعية والفاشية والسلطة الدينية
وله مواقف ضد حرب السويس وضد حرب فيتنام وضد انقلاب شباط 63 في العراق
وقد عادته المكارثية
شكرا


5 - برتراند راسل قد يكون شبيها بروجي غارودي
حميد فكري ( 2023 / 7 / 22 - 01:21 )
تحية للسيد عبد الرحمان مصطفى
أرى أن تحول راسل من شيوعي الى مفكر بورجوازي كما جاء في مقال للسيد حسين علوان ، شبيه بتحول الفيلسوف الفرنسي الشهير روجي غارودي من ماركسي الى متأسلم يروج لبضاعة البورجوازيات الكولونيالية الخليجية .
فالسبب وراء تحول الثاني ،لم يكن على الإطلاق سبب عقلاني ،أو علمي بل فقط لأغراض مادية إنتهازية .هذا ما أكده المفكر الماركسي اللبناني كريم مروة ،حين سأل الفيلسوف الفرنسي عن سبب تحوله ذاك على إثر زيارة قام بها غارودي الى لبنان.
أما بالنسبة لمحاولته تحويل الفلسفة الى منهج رياضي ،فهي محاولة ساذجة وعقيمة.
هدفها افراغ وكسر سلاح الفلسفة النقدي ، سيما الماركسية منها.
لذلك ماتت الوضعية خلال عقود قليلة .


6 - برتراند راسل والفلسفة
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 22 - 08:25 )
أخ منير كريم
لا أختلف معك حول ابداع برتراند راسل في المنطق الرياضي لكن حتى المساهمات التي قدمها في هذا المضمار كانت خلافية بمعنى أنه كان هناك مدارس مختلفة تسعى لتفسير أصول الرياضيات ..لكن المشكلة ليست هنا المشكلة في سعيه لتحويل الفلسفة الى منطق رياضي فالفلسفة تتعامل مع مشكلات الحياة مثلا كالأخلاق والحياة والموت الخ..وهذا عرضه لنقد شديد ليس من الماركسيين فقط بل من الوجوديين أيضا ..وكذلك محاولة اثبات وجود العالم الخارجي بالمنطق التحليلي!وهذا لايحتاج طبعا الى تحليل فمهمة اثباته ترجع الى المعرفة التاريخية بتشكل الكون والحياة على الأرض ..لينين ذكر أن الدحض الوحيد لفكرة المثالية الذاتية (لباركلي وهيوم) هو بمعرفة أن الكون وجد قبل الإنسان وهذا يكفي من وجهة نظري ..
بالنسبة لنقده لماركس في كتابه الفلسفة الغربية فهو أخذ عليه اهتمامه الشديد بالسياسة وبمشكلات عصره والاهتمام بقضايا الإنسان ولعل هذا يرجع لنفور راسل من السياسة في أواخر حياته ونزعته التشاؤمية وعدم انحيازه لأي طرف من المعسكرين
المتصارعين في تلك الحقبة (فهو يقول أن ماركس عملي حد الإغراق) لكنه صنف ماركس ضمن التيار الليبرالي


7 - من المؤهل لانتقاد رسل ؟
منير كريم ( 2023 / 7 / 22 - 12:28 )
السيد عبد الرحمن مصطفى
رسل ليس فوق النقد لكن من ينتقد ويقيم رسل يجب ان يكون مؤهلا رياضيامنطقيا وفلسفيا
في ردك تقول مساهملت رسل في المنطق الرياضي خلافية
هل يمكنك اثبات ذلك ؟ ومارايك بنظرية رسل نظرية الانواع؟ هل هي خلافية وباتت تدرس في برامج الدكتوراه في المنطق الرياضي ؟ بين ذلك رجاء
وجود مدارس في اسس الرياضيات لا يعني انها متصارعة فهذه مقاربات مختلفة لازالة المفارقات
التي ظهرت في اسس الرياضيات وكل مدرسة انتجت معرفة رياضية هائلة وكلها صحيحة
لم يحاول رسل اثبات وجود العالم بالمنطق الرياضي , اين وجدت ذلك ؟
لم يكن بيركلي وهيوم ساذجين حتى يبين لينين لهما ان العالم موجود قبل الانسان
التيار التجريبي كان ومازال هدفه تحرير العلم والفلسفة من الميتافيزياء وفي نظريته للمعرفة فان
معارفنا تاتي من خلال التجربة الحسية وعليه لايوجد برهان منطقي لوجود مستقل للعالم
اذن يجب ان نقبل وجود العالم كبديهية والبديهية الثانية هي انتظامية العالم حتى نقبل السببية
كمبدأ


8 - من المؤهل -تكملة
منير كريم ( 2023 / 7 / 22 - 12:48 )
حسب الفلسفة التجريبية وجود العالم وقنونته الذاتي بديهيتان لا يمكن اثباتهما منطقيا
ناتي الان الى المادية الديالكتيكية
العالم كل ماهو موجود خارج الوعي
وماهو الوعي ؟ هو انعكاس العالم في ذهن الانسان
كيف تخرج من هذه الحلقة المفرغة ؟

نقطة اخيرة
كيف تصف من يتفوه على عالم كرسل بان فاشي وعميل وكلب وامي كيف تصف هذا
الشخص بالاستاذ الكبير ؟ اين الكبر في هذا ؟ وهل هذه هي المهنية ؟
شكرا


9 - الى الأخ حميد فكري
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 22 - 16:32 )
كل شيء وارد ..لكن في الحقيقة لو توخينا الدقة سنجد أن راسل في عام ١-;-٩-;-٢-;-٠-;- وبعد زيارته لروسيا لم يكن شيوعيا هو كان متعاطفا مع ثورة أكتوبر لان الخيارات كانت اما الفوضى أو اما العودة الى النظام القيصري كثورة مضادة وبصورة أبشع مما كان عليه سابقا لهذا خلص راسل الى أن الديمقراطية لاتنفع في ظرف روسيا آنذاك..لكن هو لم يكن معجبا بالبلشفية ولا بلينين فهو شبه لينين بكرومويل الثائر الانجليزي الذي ازاح الملكية في انجلترا لبرهة من الوقت قبل أن تنتهي تجربته بوفاته..وشبه البلشفية بالمذهب المشيخي البروتستانتي وقال لو أن تجربة البلاشفة ستفشل فذلك لكبحها غرائز الناس ورغبتهم في الاستهلاك كما حدث مع تجربة كرومويل وكذلك رأى أن البلشفية تقوم على تراث الثورة الفرنسية والاسلام من ناحية التعصب الفكري ..فضلا عن معارضته المادية التاريخية وفكرة أن هناك مادية جدلية .
وجهة نظري أن راسل لم يتغير في أراءه كثيرا ونزعته المحافظةوراء عدم تأييده للثورات في الدول المتقدمة عام ١-;-٩-;-٢-;-٠-;- وأن ثورة البلاشفة كانت ثورة وطنية في طريقها لإعادة مشروع بيتر العظيم وليست ثورة اشتراكية عالمية ..
خالص تحياتي


10 - الى الأخ حميد فكري
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 22 - 16:33 )
كل شيء وارد ..لكن في الحقيقة لو توخينا الدقة سنجد أن راسل في عام ١-;-٩-;-٢-;-٠-;- وبعد زيارته لروسيا لم يكن شيوعيا هو كان متعاطفا مع ثورة أكتوبر لان الخيارات كانت اما الفوضى أو اما العودة الى النظام القيصري كثورة مضادة وبصورة أبشع مما كان عليه سابقا لهذا خلص راسل الى أن الديمقراطية لاتنفع في ظرف روسيا آنذاك..لكن هو لم يكن معجبا بالبلشفية ولا بلينين فهو شبه لينين بكرومويل الثائر الانجليزي الذي ازاح الملكية في انجلترا لبرهة من الوقت قبل أن تنتهي تجربته بوفاته..وشبه البلشفية بالمذهب المشيخي البروتستانتي وقال لو أن تجربة البلاشفة ستفشل فذلك لكبحها غرائز الناس ورغبتهم في الاستهلاك كما حدث مع تجربة كرومويل وكذلك رأى أن البلشفية تقوم على تراث الثورة الفرنسية والاسلام من ناحية التعصب الفكري ..فضلا عن معارضته المادية التاريخية وفكرة أن هناك مادية جدلية .
وجهة نظري أن راسل لم يتغير في أراءه كثيرا ونزعته المحافظةوراء عدم تأييده للثورات في الدول المتقدمة عام ١-;-٩-;-٢-;-٠-;- وأن ثورة البلاشفة كانت ثورة وطنية في طريقها لإعادة مشروع بيتر العظيم وليست ثورة اشتراكية عالمية ..
خالص تحياتي


11 - لا يدافع عن الفاشيين والعملاء إلا الأسوأ منهم
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 22 - 17:25 )
الى آكو كركوكي سابقا ومنير لاحقا
8-ت
لايدافع عن الفاشيين والعملاء والكلاب إلا من هو أسوأ منهم. وعندما نسمي رأسل بالعميل والفاشي والكلب فإننا نشرفه لأن من ينادي علناَ بضرب موسكو بالقنابل الذرية طوال الأعوام 1946-1948 هو أسوأ من الفاشي موسوليني ومن النازي هتلر.ومن ينادي بإبادة العباقرة من العائلات الفقيرة خوفا من ثورة جماهير الفقراء على مستغليهم فهو - مع من يدافع عنه - أسوأ من الكلاب لأنه ما من كلب منها قد نادى باستخدام الحروب الجرثومية للتخلص من البشر الزائدين مثلما فعل رسل. ومن يكتب الكراريس المزورة للشيوعية بثمن معلوم وبأوامر مباشرة من المخابرات البريطانية والامريكية التي تملي عليه ما يقول وما لا يقول لهو أسوأ من العميل. أنه عبد ذليل مثل من يدافع عن جرائمه، ممن أسماهم الروائي الأمريكي العظيم نورمَن مَيْلر بحق بـ-الصراطير في بالوعة الذل- .
كل هذه الوقائع المجلجلة موثقة بعناية، وهي محفوظة في جامعة -ماكماستر- في أونتاريو، ومتاحة لقراءة غير الأميين من أمثالك. أما الرياضيات، فقد فند غودل بالرياضيات نفسها كل خزعبلاته ورماها بالزبالة ولم تعد تذكر إلا كمثال على رفض الرياضيات للأدلجة الوضعية


12 - لا يوجد للإمبريالية أبطال شرفاء، كلهم مجرمون
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 22 - 17:55 )
لم يعرف تاريخ الأمبريالية طوال القرن الماضي أي أبطال شرفاء بشار اليهم بالبنان مثل أبطال الشيوعية من روزا لوكسمبوغ وكارل ليبكنخت الى فهد وصارم وحازم والشافعي وسلام عادل وفرج الله الحلو ومروة ومهدي عامل وجيفارا وكاسترو والليندي ورفاقهم الشهداء بالملايين. لذا فقد صرفت ماكنة الدعاية الامبريالية الرهيبة المليارات فأنتجت لنا أبطالاً قرقوزات تتولى تلميعهم تباعاً مثل رأسل واورويل ، وآخرين مسوخاً من المجرمين و الحرامية من أمثال تشرتشل و فورد .. الى ترامب وبايدن وزلنسكي و زوكبيرغ وموسك ومن لف لفهم من صراصير بالوعات الذل. ولقباحة سير كلابها الحقيقيين من أمثال هؤلاء، راحت تستخرج أبطالاً مزيفين تستدعيهم من أبطال أساطير الأولين وتعطيهم أسماء عصرية مثل جيمس بوند وباتمان وسبايدر مان وجر.
ليس للامبريالية أبطال شرفاء، لأن الامبريالية هي نظام للإبادة الممنهجة للشعوب مثلما هو حاصل الآن في أوكرانيا و السودان وقوارب الموت، والمبيدون مجرمون حقراء، مثلما أن شرف البطولة يابى التزوير والتصنيع الكاريكاتيري مثل ميكي ماوس.


13 - ماهي نظريات جودل ؟
منير كريم ( 2023 / 7 / 22 - 22:49 )
نظرية جودل في عدم الاكنمال ذات علاقة بالمدرسة التشكيلية لهيلبرت وليست ذات علاقة بالمدرسة المنطقية ياجاهل لوكنت تعرف المنطق الرياضي اخبرني بنص نظرية جودل وانت طبعا لاتعلم هي حول نظام بينو للاعداد الطبيعية
الزم حدودك لانك لاتفقه اي شيء في الموضوع
بقية الشتائم التي تطلقها هي تعبير عنك حرقة الجاهل المصر على الجهل
انت بعثي منحك صدام شهادة ووظيفة واصبحت فيما بعد خمينوي لطام والان تظهر نفسك شيوعيا
النقاش معك لايعجني ابدا ابحث عن واحد مثلك وتشاتم معه فانا لاانزل لمستواك الوضيع


14 - اضطهاد العلم والعلماء في الاتحاد السوفيتي
منير كريم ( 2023 / 7 / 23 - 11:35 )
الاستاذ كاتب المقال المحترم
اتخذت السلطات السوفيتية المادية الديالكتيكية والتاريخية في اختبار الافكار العلمية واتهمت
الافكار العلمية المغايرة بالمثالية والبرجوازية
وقد ترتب على ذلك اضطهاد العلماء وتضمن الفصل من العمل والاعتقال في معسكرات العمل
القسرية ودامت هذه السياسة لنهاية الخمسينات
ومن العلوم التي خضعت للاضطهاد
البايلوجي(علم الوراث)
الفيزياء (ميكانيكا الكم)
السيبرنيتك
علم النفس
الاحصاء(علم ااحتمالات)
المنطق
السوسيولوجي والتاريخ
هذا هو الجهل والتعصب والسعار الايديولوجي ضد العلم والعلماء
فلا تستغربوا ما يقال اليوم من هذا او ذاك , فللامر سابقة
شكرا


15 - عندما يعبث الجاهل بسلحه ويقول لنفسه: خوش
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 23 - 14:22 )
الى الجاهل صاحب ت- 13
في عام 1931، نشر غودل بحثه المعنون :
-On Formally Undecidable Propositions of Principia Mathematica and
Related Systems
وترجمته :
بخصوص المقولات غير القابلة للتقرير شكلياً الخاصة بـ
Principia Mathematica
والأنظمة ذات الصلة
ويقر السالح في ت2 أن كتاب برنسيبيا ماثماتيكا يعود لراسل (الصحيح لراسل واستاذه وايتهيد). إذن بحث غودل أعلاه يخصص في نفس عنوانه بالحرف الواحد كونه يناقش النظام الرياضي لراسل ووايتهيد في كتابهما أعلاه الذي استهدف تقديم نظام رياضي يبرهن أن الرياضيات يمكن إثبات صحتها باستخدام قواعد المنطق.
غودل برهن رياضياً في نظرية -عدم الاكتمال- التي عرضها في ذلك البحث بأن مبدأ راسل ووايتهيد هو خاطيء (فالصو) عبر تطبيقه لقواعده نفسها عليه، وبرهن أيضاً على أن كل مثل هذه الأنظمة يستحيل أن تكون مكتملة وغير متناقضة داخلياً في آن واحد، أي أنها تنفي نفسها بنفسها. كما برهن على أن الأعداد الطبيعية في الحساب تستند على فرضيات يستحيل اثبات لا صحتها ولا خطئها. وهذه الاستحالة تشمل برنامج هلبرت وبديهيات بينو-ديدكند ، الخ .
بقية ت 13 هو المرآة التي يرى سالحه وجهه الحقيقي بها.


16 - الفلسفة التجريبية
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 23 - 14:32 )
تحياتي أخ منير كريم ..
بالنسبة لمنطق الرياضيات لم تعد قضيةأسس الرياضيات مشكلة بعد طغيان المنهج الإكسيومي ..وتم تجاوز نظرية راسل في الأنماط فلم يعد مهما إرجاع الرياضيات الى المنطق طبعا أنا أتحدث من الذاكرة لأنني قرأت هذه المواضيع قبل فترة طويلة وأنصح بقراءة كتاب الجابري فلسفة العلوم فيما يتعلق بهذا الموضوع ..
بالنسبة لإثبات وجود العالم الخارجي راسل كان يبغي اثبات وجود العالم الخارجي بالتحليل ليس بالمعنى الرياضي الدقيق ..
لكن من خلال تحليل الإحساسات والخبرة البشرية هذا ما قصدته
..

قبول وجود العالم كبديهة يعني أننا عاجزين عن اثبات وجوده كحقيقة وبهذا تصح نظرية بيركلي وتوابعها (وأنت تعرفها) المشكلة ليست في اثبات وجود العالم خارحيا بحد ذاتها المشكلة أنك تلجأ لهذا من خلال المنطق ..بينما مهمة ذلك تقع خارج نطاق الفلسفة والمنطق كما قلت سابقا من خلال معرفة تاريخ الكون ..
ومن خلال المعرفة البديهية للإنسان بأن الأشياء الخارجية لاتخضع لإرادته ورغباته..

الوعي مادي وهو جزء من العالم لكن الوعي مادة متطورة وبذلك يدرك العالم الخارجي فالمادة الفيزيائية تختلف عن الكيميائية والحيوية الخ


17 - برتراند راسل والاتحاد السوفيتي ٢-;-
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 23 - 14:43 )
الأخ منير كريم لكل شخص الحق في التعبير عن اراءه لكن تفضيل راسل لتهديد الاتحاد السوفيتي بحرب استباقية نووية هو سقطة لاتغتفر وكان العالم قد خرج من حرب مدمرة آنذاك وفي وجود شخص كترومان كان من الممكن أن يعطي ذلك دافعا له للشروع في حرب نووية مع الاتحاد السوفيتي خصوصا أن الاتحاد لم يكن يمتلك سلاحا نوويا آنذاك ..

لكن وجهة نظري أن راسل فيلسوف مرموق وقد طرح الكثير من الأراء القويمة فيما يتعلق بالحياة والسياسة ومشكلاتها فضلا عن اسلوبه المبدع في التأريخ للفلسفة.. ..


18 - مالات مدارس اسس الرياضيات
منير كريم ( 2023 / 7 / 23 - 18:43 )
الاستاذ عبد الرحمن مصطفى
كي نغلق موضوع مدارس اسس الرياضيات لابد من معرفة مالات تلك المدارس الثلاث
المدرسة المنطقية لرسل بينت العلاقة الوثيقة للرياضيات بالمنطق وذوبان الحدود بينهما وانتجت نظرية الانواع , المدرسة الصورية(التشكيلية) لهيلبرت لم تتمككن من صياغة كل الرياضيات بنظام
بديهي متسق ومكتمل وهنا تاتي نظرية جودل لكن هذه المدرسة استطاعت ان تعمم الطريقة
الاكسيوماتيكية على فروع الرياضيات والمدرسة الثالثة هي المدرسة الحدسية انتجت رياضيات
محدودة بدون فكرة اللانهاية الواقعة لكنها انتجت منطقا جديدا هو المنطق الحدسي
اي ان المدارس الثلاث نجحت في تحقيق غايات عظمى
اما من يتجاوز وهو لايعرف رياضيات الا بمستوى ثانوية ادبي وينقل من الوكبيديا بدون معرفة
معنى مايكتب فهو قمة الجهل والغباء ويغطي ذلك بالسب والشتم وبكلمات الساقطين
اقول لك هذا لان بعض الفاظه لاتفهمها فيقولها مبتورة جبنا
شكرا جزيلا لك وربما ازعجتك فانا اسف لذلك


19 - عندما يزور الأمي بالرياضات تاريخ الرياضيات
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 00:34 )
الأمي بالرياضيات صاحب السلح ت- 18 والذي لا يفهم غير نقل الكليشهات التي يزودها به سائقوه يزوّر في ت- 13 بالقول: (نظرية جودل في عدم الاكنمال ذات علاقة بالمدرسة التشكيلية لهيلبرت وليست ذات علاقة بالمدرسة المنطقية ياجاهل) أنتهى نص تزويره
أذن حسب تزوير هذا الغبي الجاهل في الرياضيات ولحقائق تاريخها أعلاه فإن نظرية عدم الاكتمال لغودل هي بالنص: -ليست ذات علاقة بالمدرسة المنطقية- لراسل ووايتهيد .
وعندما أثبتنا لهذا الطرن ناقل الكليشهات بالدليل القاطع في ت-15 بأن نظرية عدم الاكتمال لغودل تذكر بنص عنوانها أنها تخص نطام البرنسيبيا ماثماتيكا لرأسل ووايتهد (مزور الرياضيات هذا لا يعرف من هو وايتهيد)، فإن هذا المزور ناقل الكليشهات لم يلزم حدوده باعتباره لايفقه أي شيئ في هذا الموضوع الذي لايفهمه ليس هو فقط، بل وسائقيه، بل بلع تزويره الفاضح أعلاه الثابت نصه بكون نظرية عدم الاكتمال لاعلاقة لها بالمدرسة المنطقية لراسل، ثم نظر لنفسه بالمرآة فوصفها بالقول :(اما من يتجاوز وهو لايعرف رياضيات الا بمستوى ثانوية ادبي وينقل من الوكبيديا بدون معرفة معنى مايكتب فهو قمة الجهل). وأنا أؤيده بأن من شابه نفسه فما ظلم


20 - عندما يزور الأمي بالرياضات تاريخ الرياضيات/ 2
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 02:46 )
الجاهل بالرياضيات و المزور لتاريخها في ت- 13 بالقول:
نظرية جودل في عدم الاكنمال ذات علاقة بالمدرسة التشكيلية لهيلبرت وليست ذات علاقة بالمدرسة المنطقية ياجاهل
انتهى كلام الطرن الذي يحاول تصوير نفسه زوراً وبهتاناً بكونه فهيمة بالرياضيات رغم أنه جاهل كلياً بها مثلما أثبتنا بالدليل القاطع في ت- 15.
وأنا أتحداه هو وسائقيه أن يجيبوا علميا بجملة واحدة فقط على هذا السؤال الأساسي التالي :
لماذا أستطاع غودل في نظرية عدم الاكتمال لعام 1931 البرهان على أن نظام البرنسيبيا ماثماتيكا لراسل ووايتهيد يناقض نفسه بنفسه؟
؟contradictory
آمل أن يكون المزور لأسمه والمزور لتاريخ الرياضيات بمستوى هذا التحدي - والذي اقطع أنه هو وسائقيه لن يكونوا البتة لأن فاقد الشي لا يعطية - وأن يثبت لقراء وقارئات الحوار المتمدن الأغر أنه شخص محترم وفهيمة بالرياضبات مثلما يزور بهتاناً، فيجيب علميا بجملة واحدة فقط على السؤال أعلاه .
المطلوب جملة علمية واحدة فقط، و ليس ردح العيارات المولع هو بنشره على الملاُ مثلما هو واضح في تعليقاته 13 و18
وفي الامتحان يكرم المرء أو يهان .
جملة علمية واحدة فقط،
و أبو جريوة يبيِّن بالعبره


21 - الفرق بين التناقض وعدم الاكتمال
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 13:09 )
اعتذر من كل شخص غير مختص من التفاصيل التي قدمتها ومن الفاظ استخدمتها ولكنها كانت
محصورة ليرى هذا الدعي ان وصف رسل بالغبي والامي هي كوميديا سوداء
التناقض في نظام منطقي يعني ان كل عبارة في هذا النظام تكون صحيحة وخاطئة بنفس الوقت
اما نظرية عدم الاكتمال الذي يخلط هذا الطرن الاجوف بينها وبين التناقض فهي ان هنك عبارة
ضمن النظام لايمكن دحضها او اثبانها ضمن الية النظام المنطقية
وهنا تاتي نظرية جودل يا غبي وليس في المدرسة المنطقية وحتى ضمن برنامج هيلبرت نظرية جودل غيرت المهمة من تقديم كل الرياضيات بنظام بديهي واحد الى تقديم اجزاء الرياضيات
بنظم بديهية مستقلة
شخص احمق كهذا هل يستطيع ان يدرك كلاما علميا عالي المستوى فلو كان هذا عالم بهذا القدر
لترفع عن استخدام كلمات الساقطين اخلاقيا لوصف الاخرين
معلومات رياضيات ثانوية ادبي يصف رسل بالغبي والامي فاي غبي هذا


22 - علماء السوفييت ،لم يحضوا بدعاية إعلامية
حميد فكري ( 2023 / 7 / 24 - 14:54 )
السيد منير
تعليق 14 فيه الكثير من الزيادة والحشو و التزوير ، باستثناء ما يتعلق بعلم الوراثة .
كل ما في الأمر ،أن علماء السوفييت ،لم يحضوا بدعاية إعلامية كتلك الموجودة في الغرب .
أنا شخصيا لم أكن أعرف منهم ولا واحد ،حتى بدأت أشاهد برنامج رحلة في الذاكرة على قناة روسيا اليوم .
لا تنسى أيضا أن تطوير العلوم ،يلزمه وجود قاعدة إقتصادية قوية ،وهذا ما لم يحققه الإتحاد السوفييتي ،لأسباب كثيرة سبق وأن خضنا فيها من قبل .


23 - منير كريم
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 24 - 15:22 )
الاخ منير كريم
لبرتراند راسل مساهماته الرياضية طبعا ..لكن المنهج الاكسيومي هو المعتمد ..تطور الهندسات الغير اقليدية هو تعبير عن طغيان المنهج الاكسيومي فالرياضة أصبحت تمتلك كيانها الخاص بمعزل عن المنطق ..استقلال الرياضة عن المنطق هو تعبير عن تجاوز فلسفة راسل الرياضية ..


24 - رد على تعليق 22 ه
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 15:23 )
يا استاذ قبل ان تتهم بالتزوير
يرجى منك البحث البسيط في مستكشفات النت حول الموضوع
وستجد كتبا ومقالات عديدة حول اضطهاد السوفيت للعلوم والعلماء
شكرا لك


25 - المنطق والرياضيات
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 24 - 15:35 )
منهج راسل برد الرياضيات الى المنطق فشل لإنه لم يعد هناك حاجة لذلك ..فصحة المعادلات الرياضية تعتمد على تماسك المقدمات والنتائج ..والمقدمات يمكن وضعها بأي صورة ولايشترط ارجاعها الى المنطق.


26 - إنجاز عبقري لا يضاهيه أي إنجاز في تاريخ الفلسفة
حميد فكري ( 2023 / 7 / 24 - 15:45 )
جاء في تعليق السيد منير 8
(حسب الفلسفة التجريبية وجود العالم وقنونته الذاتي بديهيتان لا يمكن اثباتهما منطقيا.)
ردي :

الفلسفة الماركسية ،بماديتها تقول بوجود ، العالم وأسبقيته واستقلاله عن الوعي لذلك إنتصرت للعلم ،ضدا على الفلسفات الميثالية (الميثالية الذاتية ،والموضوعية ).
إذن لماذا تشوهها؟
زد على هذا ، إذا كانت الفلسفة التجريبية تقول إن العالم موجود بداهة، ألا يعني هذا أنها أخرجت موضوع وجود العالم من دائرة البحث الفلسفي والعلمي ؟
فكيف تدعي لنفسها صفة التجريبية والعلمية ؟!!!
هل يكفي أن أدعي أن الأرض كروية بداهة ، حتى أخلص الى أنه لا يمكن إثبات كرويتها منطقيا أو فلسفيا أو علميا ؟!!!
ههههه الفلسفة التجريبية حسمت قضية وجود العالم ،بشطحة كلامية واحدة : البداهة .
إنجاز عبقري لا يضاهيه أي إنجاز في تاريخ الفلسفة .



27 - قه قه قه قاه
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 15:49 )
المزور لتاريخ الرياضيات والمزور اسمه يقول :
نظرية جودل غيرت المهمة من تقديم كل الرياضيات بنظام بديهي واحد الى تقديم اجزاء الرياضيات بنظم بديهية مستقلة
قه قه قه
مبدأ التحقق من اتساق (كونسستنسي) النظم الرياضية بالنسبة للفاشي الأمي بالرياضيات راسل ولهذا الطرن مثله، هو - مثلما لقنه سائقوه - بكيف الباطول: كل يوم هو بمعيار جديد للتحقق مثل تبديل قطع الغيار للحمّامات .
ولهذا نعى غودل العظيم عام 1944 تخلف منهج راسل في محاولته العقيمة لتلافي عدم اتساق نظام البرنسيبيا باستبداله كل لغة النظام نفسها بحركة رجعية للوراء ازاء التقدم الذي كان فريجة قد حققه قبل البرنسيبا عبر استبداله لتعريف دالة السيت نفسه .
لقد أعاق النظام الرياضي للفاشي قذاف القنابل الذرية راسل في البرنسيبيا تطور فلسفة الرياضيات لنصف قرن، وقد تم رميه الآن هو وصاحبه والمدافعين عنه بالزبالة لتشريفهم .
لآخر مرة أتحدى هذا الطرن المزور اسمه والمزور لتاريخ الرياضيات: برهن أنك لست طرناً في فلسفة الرياضيات بالاجابة على السوال في ت- 20 بجملة واحدة ذات اربعة كلمات فقط .
بالمناسبة: اذا ما قرر رأسل العودة للحياة فأين سيجد هذا المزور لكل شيء يخصه؟


28 - الطريقة الكسيوماتيكية في الرياضيات
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 16:14 )
الاستاذ عبد الرحمن مصطفى
اول من قدم الطريقة الكسيوماتيكية في الرياضيات هو اقليدس في عهد اليونان اذ وضع بديهيات خمسة هندسية وبديهيات خمسة منطقية وبرهن 400 نظرية فيما عرف بالهندسة الاقليدية
في القرن التاسع عشر بنيت هندسة تعتمد على نفي البديهية الخامسة لاقليدس فنشات مايعرف
بالهندسة اللااقليدية وجدد هيلبرت اسس الهندسة الاقليدية في نهاية القرن 19 واراد ان يعمم الفكرة
لبناء نظام بديهي واحد لكل الرياضيات فلم تنجح هذه المحاولة الطموحة بواسطة جودل كمابينت
سابقا
اما عن انفصال الرياضيات عن المنطق فهذه مستحيلة فلارياضيات بدون منطق ولامنطق حديث بدون رياضيات اما شكل العلاقة بينهما فهذه تعود لرسل واذا تطلع على المدرسة الحدسية سترى علاقة ذات شكل اخر
ذكرت فلسفة الرياضيات هذه ليست اسس الرياضيات
من مواضيع فلسفة الرياضيات مسالة هل الرياضيات ابداع ام اكتشاف ؟
الموضوع طويل ويحتاج الى الذهاب للمصادر الحقيقية لغير المختصين
شكرا لك


29 - رد على حميد فكري
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 17:21 )
يا استاذ انت تقول
لفلسفة الماركسية ،بماديتها تقول بوجود ، العالم وأسبقيته واستقلاله عن الوعي
اين البرهان على هذا ؟
اذن هي فرضية نسميها بديهية
لكنها فرضية ميتافيزيقية غير قابل للتحقق التجريبي الحسي ولا يمكن البرهنة عليها
الماركسيون عندهم الفلسفة مقولات وشعارات فقط لابراهين منطقية عليها
لو تقرا هيوم او كانت لتلمست الاسلوب الفلسفي الحقيقي في البرهان
شكرا


30 - كل عالم جاهل بالديالكتيك جاهل في علمه /1
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 20:15 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة
لقد كان أساس الداء في النموذج الرياضي لراسل ووايتهيد هو اقحامهما للمنطق الأرسطي الشكلي الأجنبي عن الرياضيات في الرياضيات رغم أن هذا المنطق الكسيح كان هو المسؤول عن تخلف العلوم طوال عشرين قرنا .ومن المعلوم أن القانون الثاني للمنطق الشكلي هو -قانون عدم التناقض- ،الذي يمنع إسناد الصفة ونقيضها في نفس الوقت للشيء الواحد: (أ) لا يمكن أن يتصف بأنه (ب) و بأنه (لا ب) معاً. وكان مشروعهما الخبيث ينبني على محاولة إثبات أن كل الرياضيات يمكن استنباطها من المنطق الشكلي وفق مبدأ قبول تعددية الكينونات في المقولة الواحدة والقائمة على العلاقات البينية غير المتناظرة لوصف العلاقات بين الارقام الطبيعية في الحساب والمصاغة قوانينها خصيصا لمنع التناقض. ليس هذا فحسب، بل ولقد اشترط راسْل على كل الفلاسفة إتباع منهجه الرياضي المصطنع هذا، وبعكسه مواجهة حكمه الكاسح عليهم بكون فلسفتهم تناقض نفسها بنفسها مثلما فعل مع هيجل العظيم.هنا يأتي التجلي العاهر للفاشية العلموية لراسل عبر فبركته نظاما مصطنعا يستخدمه سيفاً لإبادة كل الفلسفات التي لا تروق للإمبريالية
.مبيدة الشعوب
يتبع


31 - كل عالم جاهل بالديالكتيك جاهل في علمه /2
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 20:35 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة متجددة
وأعظم النظريات الفلسفية وأرقاها بلا منازع في العالم هي الماركسية التي تقول بأن التناقض موجود في كل شيء وأن من يسعى لمنع التناقض هو نفسه متناقض.
هذه المقولة الديالكتيكية هي نفسها ما أثبته أعظم عالم رياضيات في القرن العشرين : غودل بصدد نظام البرنسيبيا عام 1931 في نظرية -عدم الإكتمال- التي أثبت فيها أن كل نظام للبديهيات الحاسوبية المصمم لوصف حساب الأرقام الطبيعية ينطبق عليه ما يلي :
1. إذا كان النظام متماسكاً (أي غير متناقض ذاتياً)، فلا يمكن أن يكون كاملاً .
2. لا يمكن إثبات تماسك البديهيات في النظام (أي عدم تناقضها الذاتي) باستخدام آلية النظام نفسه .
وبذا فقد أتثبت أن محاولة رأسل وايتهيد تنغيل الرياضيات باقحام ماهو اجنبي عليها يولد نظاما متناقضا ذاتيا مادام يدعي الكمالية، وأن تطبيق بديهيات مثل هذا النظام المنغل على نفسه للبرهنة على تماسكه هو أمر مستحيل .
نفس هذه الألية (تطبيق بديهيات النظام على نفسه لاختبار تماسكه) أثبتت السقوط المدوي لمعيار -القابلية للتفنيد- لبوبر الذي اعتبره الأساس الذي يمكن من خلاله كشف صدق أو كذب أي نظرية علمية.


32 - الفرق بين فلسفة الرياضيات واسس الرياضيات
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 21:09 )
اسس الرياضيات هي دراسات لارساء الرياضيات على اسس خالية من المفارقات كمفارقة رسل
وقد اختزلت الان اسس الرياضيات الى دراسة نظرية الفئات البديهية كنظرية فرانكل- زيرميلو ونظرية فون نيومان وكل نظرية من هذه مبنية على لامعرفات وبديهيات ومنطق والدراسات مستمرة في اسس الرياضيات لتحسين هذه الاسس
اما فلسفة الرياضيات فموضوعها مختلف فهي تدرس المفاهيم الرياضية ومنها مفهوم اللانهاية بنوعيها الكامنة والواقعة وتدرس فلسفة الرياضيلت الفضايا الرياضية هل هي تركيبية او تحليلية قبلية او بعدية ( راجع كانت) ه
ومن اهم قضايا فلسفة الرياضيات الان دراسة هل الرياضيات ابداع ذهني ام اكتشاف
طبعا هذا الطرن الاجوف حتى لم يسمع بهذا مرة يكتب فلسفة الرياضيات ومرة اسس الرياضيات
ويعتبر رسل غبي وامي


33 - كل عالم جاهل بالديالكتيك جاهل في علمه /2
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 24 - 21:24 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة متجددة
وأعظم النظريات الفلسفية وأرقاها بلا منازع في العالم هي الماركسية التي تقول بأن التناقض موجود في كل شيء وأن من يسعى لمنع التناقض هو نفسه متناقض.
هذه المقولة الديالكتيكية هي نفسها ما أثبته أعظم عالم رياضيات في القرن العشرين : غودل بصدد نظام البرنسيبيا عام 1931 في نظرية -عدم الإكتمال- التي أثبت فيها أن كل نظام للبديهيات الحاسوبية المصمم لوصف حساب الأرقام الطبيعية ينطبق عليه ما يلي :
1. إذا كان النظام متماسكاً (أي غير متناقض ذاتياً)، فلا يمكن أن يكون كاملاً .
2. لا يمكن إثبات تماسك البديهيات في النظام (أي عدم تناقضها الذاتي) باستخدام آلية النظام نفسه .
وبذا فقد أتثبت أن محاولة رأسل وايتهيد تنغيل الرياضيات باقحام ماهو اجنبي عليها يولد نظاما متناقضا ذاتيا مادام يدعي الكمالية، وأن تطبيق بديهيات مثل هذا النظام المنغل على نفسه للبرهنة على تماسكه هو أمر مستحيل .
نفس هذه الألية (تطبيق بديهيات النظام على نفسه لاختبار تماسكه) أثبتت السقوط المدوي لمعيار -القابلية للتفنيد- لبوبر الذي اعتبره الأساس الذي يمكن من خلاله كشف صدق أو كذب أي نظرية علمية.


34 - الكومبيوتر قائم على منطق ارسطو والكهرباء
منير كريم ( 2023 / 7 / 24 - 22:41 )
كتب العظيم ارسطو المنطق الارسطي في كتابه الاداة المكون من ستة اجزاء ويسمى منطق ارسطو
احيانا بالمنطق التشكيلي او الصوري ومنطق ارسطو ثنائي القيمة
بواسطة هذا المنطق وبالاستعانة بعلم الهرباء تتكون البوابات المنطقية ومن البوابات المنطقية
تكون لغة الالة ومن لغة الالة تنشأ لغة التجميع ثم اللغات الراقية في البرمجة كلغة البايثون والسي
بمستوياتها , وهذه اللغات تبرمج لنا كل فاعليات الكومبيوتر وصولا للذكاء الاصطناعي
فكل صورة او صوت او كتابة خلفيتها النظام العددي الثنائي حسب المنطق الارسطي
وهذه معلومات سنة اولى في علوم الكومبيوتر وانا اوردت ذلك لتبيان عظمة منطق ارسطو
لايوجد في العلوم للاستنتاج الا منطق ارسطو ومبدأ السببية
اما مايدعى بالديالكتيك فهو مجرد تشوش ذهني وفي كل الجامعات المرموقة التي تدرس المنطق لا
يوجد مقرر للديالكتيك
طبعا ظهر في القرن20 المنطق غير التقليدي او اللاارسطي كالمنطق متعدد القيم ومنطق
النماذج والمنطق الحدسي وكلها ظهرت في البلدان الديمقراطية الغربية التي تحترم العلم والعلماء


35 - كل عالم جاهل بالديالكتيك جاهل في علمه /3
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 25 - 01:26 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة متجددة
لا يحتاج المرء كثير بحث كي يضع يده على القصد الخبيث المبيت لفبركة نظام غير علمي يستخدم كمسطرة في مقصلة الجيلوتين لبتر رأس الفلسفة الماركسية من طرف راسل ووايتهيد ومن طرف بوبر. اقتنص راسل واستاذه قانون عدم التناقض من المنطق الشكلي الأرسطي المتخلف لتصنيع مقصلة علموية تقطع راس الديالكتيك؛ وفبرك الجايف بوبر معيار القابلية للتفنيد خصيصاً لشنق الماركسية بالذات؛ وقبض الأثنان الملايين والشهرة الطائرة لقاء خساستهما.
لم تدخر الرأسمالية أي سلاح لذبح الشيوعية من تنظيم المجازر الجماعية للعمال المضربين والثائرين في ألغرب منذ عام 1848 حتى الآن ومجزرة كومونة باريس وتدخل 14 جيش امبريالي ضد ثورة اكتوبر، الى تصنيع الفاشية لتعم كل بلدان أوربا خلال الفترة بين الحربين العالميتين، الى دفع الفاشية للابادة الجماعية ضد الشيوعيين في الحرب العالمية الثانية، الى حرب الكوريتين وخليج الخنازير وفيتنام، الى الانقلابات العسكرية الفاشية في كل بلدان أمريكا اللاتينية وآىسيا وأفريقيا لابادة ملايين الشيوعيين، الى الحرب الباردة، الى دس جيفة منير وشركاه لتخريب الحوار المتمدن..


36 - كل عالم عدو للديالكتيك عدو لعلمه /3
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 25 - 06:13 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية حارة متجددة
لا يحتاج المرء كثير بحث كي يضع يده على القصد الخبيث المبيت لفبركة نظام غير علمي يستخدم كمسطرة في مقصلة الجيلوتين لبتر رأس الفلسفة الماركسية من طرف راسل ووايتهيد ومن طرف بوبر. اقتنص راسل واستاذه قانون عدم التناقض من المنطق الشكلي الأرسطي المتخلف لتصنيع مقصلة علموية تقطع راس الديالكتيك؛ وفبرك الجايف بوبر معيار القابلية للتفنيد خصيصاً لشنق الماركسية بالذات؛ وقبض الأثنان الملايين والشهرة الطائرة لقاء خساستهما.
لم تدخر الرأسمالية أي سلاح لذبح الشيوعية من تنظيم المجازر الجماعية للعمال المضربين والثائرين في ألغرب منذ عام 1848 حتى الآن ومجزرة كومونة باريس وتدخل 14 جيش امبريالي ضد ثورة اكتوبر، الى تصنيع الفاشية لتعم كل بلدان أوربا خلال الفترة بين الحربين العالميتين، الى دفع الفاشية للابادة الجماعية ضد الشيوعيين في الحرب العالمية الثانية، الى حرب الكوريتين وخليج الخنازير وفيتنام، الى الانقلابات العسكرية الفاشية في كل بلدان أمريكا اللاتينية وآىسيا وأفريقيا لابادة ملايين الشيوعيين، الى الحرب الباردة، الى دس جيفة منير وشركاه لتخريب الحوار المتمدن..


37 - الى استاذ منير كريم
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 25 - 11:17 )
تحياتي الطيبة
شكرا لك على جهدك وايضاحاتك لفلسفة الرياضيات ودور برتراند راسل في تطويرها..انها قضية ربما صعبة على القراء كون العلوم المنطقية او التحريدية هي ربما تحتاج لجهد ومطالعات خاصة تتطلب جهودا مضنية لتوضيح اهميتها للعلوم المعاصرة الطبيعية منها او الاجتماعية ..وانت ساهمت في ذلك فشكرا لك
من الناحية الاخرى ان هذه القضايا تتم مناقشتها مع اناس لهم فهم لها وبها كي تتم فائدة للقارئ وليس مع شخصيات بعثية متلونة نزقة لا اختصاص لها ولافهم ولا علم سوى الذهاب الى كوكل وقراءة نص منه ومن ثم اعادة كتابته وكأنه فهيم
لو سألت معمم عن الرياضيات لاجابك ان اختصاصي الدين والشريعة وبه فهو حتى اكثر موضوعية واحتراما لنفسه من هذا الطرن الفارغ
لك الشكر على اية حال فالقارئ يود الفائدة ويميز بين الطرن الفارغ والرجل المتزن


38 - بالنسبة للاستاذ حسين علوان
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 25 - 11:50 )
أنا أعرف أن الأستاذ حسين علوان شيوعي وقد عانى من حكم البعث ..لايمكن لمن يتبنى الشيوعية كفكر أن يكون بعثيا ..فالبعث حزب وتيار يميني لايملك أي قواسم مشتركة مع الشيوعية ..
تحياتي للجميع..


39 - ماهي الانجازات العلمية للدياكتيك ؟
منير كريم ( 2023 / 7 / 25 - 12:12 )
بينت ان العلوم والتكنلوجيا وخاصة علوم الكومبيوتر اعتمدت على المنطق الصوري
سؤالي ماهي الانجازات العلمية للديالكتيك ؟ لاتوجد
التعليقات الاخيرة لهذا الطرن لاتدل الا على الهلوسة والهذيان
هؤلاء حملة دكتوراه صدام عقولهم مصفرة وعدوانيين ضد العلوم والعلماء
فهذا يصف العلماء واخرين بالجايفين
وهل يوجد من يقول هذا الا جايف عفن


40 - منير كريم ٢-;-
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 25 - 13:01 )
تحياتي أخ منير كريم

اقليدس عندما وضع مبادئ الهندسة لم يكن في نيته أنها نظام هندسي اكسيومي بل هي الهندسة الوحيدة الصالحة لكل شيء! وهكذا تم معاملتها لأكثر من ٢-;-٠-;-٠-;-٠-;- عام ..فيما يتعلق بتمييزك بين الفلسفة الرياضية واسس الرياضة هذا صحيح ..وأنا لم ألتزم بالاستخدام الدقيق للمصطلحات ..
لكن ما قصدته في ردودي السابقة أن مشكلة أسس الرياضيات تم تجاوزها وتم تجاوز نظرية راسل فيها ..الرياضيات الحديثة قائمة أكثر على نظرية بوانكاريه في المواضعات ..بمعنى أنه ليس ضروريا استنباط الرياضيات من المنطق ومن بضعة مبادئ منطقية ..
المنهج الإكسيومي أكثر انفتاحا بحيث يمكن أن تبني أي نظريات انطلاقا من مسلمات تضعها أنت وليس بالضرورة أن يتم استنباطها مرة واحدة من بضعة بديهيات منقطية كما تصور راسل ..بالمنهج الإكسيومي استطاع انشتاين أن يقدم بناءا هندسيا نظريا للكون بالاعتماد على الهندسة الريمانية ..

ماقصدته أن حل مشكلة اسس الرياضيات تم تجاوزها بما يختلف مع قناعات راسل في هذا الموضوع


41 - الرد على تعليق 24
حميد فكري ( 2023 / 7 / 25 - 16:58 )
الرد على التعليق 24
حاول أنت أيضا أن تعود لبرنامج رحلة في الذاكرة ،وهو موجود على اليوتيب .
لعلمك هذا البرنامج ،كثيرا ما ينتقد المرحلة السوفييتية ،لذلك لا داعي للهرب .


42 - أين المنطق والعقل الذي تحاججنا به يا أستاذ منير ؟!
حميد فكري ( 2023 / 7 / 25 - 17:20 )

قلت في تعليقي إن (الفلسفة الماركسية ،بماديتها تقول بوجود ، العالم وأسبقيته واستقلاله عن الوعي)
رددت علي بقولك:
اين البرهان على هذا ؟
اذن هي فرضية نسميها بديهية
لكنها فرضية ميتافيزيقية غير قابلة للتحقق التجريبي الحسي ولا يمكن البرهنة عليها.)
إنتهى كلامك.
إذن ،وجود العالم بالنسبة للماركسية هو بديهية ،ونفس الشي بالنسبة للفلسفة الوضعية .
وبما انك تقول إن الفرضية ميتافيزيقيةغير قابلة للتحقق التجريبي الحسي ولا يمكن البرهنة عليها . فالنتيجة إذن واحدة عند الماركسية والوضعية .
السؤال الأن ،لماذا تقلل من شأن الماركسية وتسفهها إذا كانت هي والوضعية تقولان ن
نفس الشيء؟
الجواب ،إما أنك يا عزيزي ،متعصب للوضعية بشكل أعمى ،
أو أنك تتكلم من اجل الكلام وحسب .
اين المنطق والعقل الذي تحاججنا به ؟!!




43 - تحياتي أستاذ حسين علوان حسين
حميد فكري ( 2023 / 7 / 25 - 17:25 )
أستاذ حسين علوان
تحية لك ،واصل تعليقاتك ،أرى أنك مطلع جيد على عالم الرياضيات والمنطق .
بالنسبة لي لست مطلعا بما فيه الكفاية في هذا الحقل.
لكنني سؤواصل نصب الفخاخ لعلني أحظى بصيد ثمين .فانا أثقن صيد الثعالب.


44 - حول بونكاريه
منير كريم ( 2023 / 7 / 25 - 18:56 )
الاستاذ المحترم
ردك يتضمن عدة نقاط مهمة لايمكن التعليق عليها مرة واحدة
معلوماتك عن اسس الهندسة منذ عهد اقليدس قليلة
وجهة نظر بونكاريه تنسجم مع المدرسة الحدسية في اسس الرياضيات ( تعليقي 2)ه
وهذه مدرسة تمثل اقلية ضئيلة من الرياضيين لانها تنتج رياضيات محدودة
اما اسس الرياضيات اليوم فقد بينت ذلك في التعليق 32و18 ه
شكرا لك


45 - الى الدكتور لبيب سلطان
منير كريم ( 2023 / 7 / 25 - 19:22 )
شكرا لك
رايك صحيح جدا
تقبل تحياتي


46 - الى حميد فكري
منير كريم ( 2023 / 7 / 25 - 19:27 )
انت تجادل من اجل الجدل وهذه عملية غير مجدية وعقيمة
خذ ثعالبك والله معاك
مع السلامة


47 - الفلسفة الوضعية
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 25 - 21:43 )
الأخ منير كريم أنا ارى أن ملاحظة الأخ حميد فكري في محلها اذا كانت الفلسفة الوضعية تعتبر وجود العالم الخارجي كبديهة فإما أن القصد بإن وجوده مسلمة كباقي المسلمات بمعنى أن عدم وجوده مسلمة أيضا!
أو أن المقصود بذلك أن العالم الخارجي مثبت بالبديهة وبذلك لاتختلف عن المدارس المادية ..

تحياتي..


48 - أمامك المعادلة الصعبة ،فتفضل بحلها أن إستطعت الى ذ
حميد فكري ( 2023 / 7 / 26 - 01:32 )
بداية أقول للأستاذ عبد الرحمان مصطفى أحسنت الفهم.
أما بالنسبة للأستاذ منير ، فأقول ، المسألة ليس فيها لا جدل ولا جدال ولاهم يحزنون .
بل هي مسألة حسن تطبيق معارفنا، لا أقل ولا أكثر . أما حفظ الكتب فلن ينفع في شيء.
للأسف ،أنت من وضع الفخ بيده ،وأنت الذي أوقع نفسه فيه .
أما دوري أنا فقد كان إصطيادك لاغير .وعبثا تجهد نفسك لدحض الماركسية ،لأنك سوف تصطدم بحائطها الصلب ،فتذهب متاعبك هباء منثورا.
الأن أمامك المعادلة الصعبة ، في التعليق 43. فتفضل بحلها ،ألست من أنصار الفلسفة المنطقية ؟


49 - اتحياتي للأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 02:10 )
تحياتي استاذي الفاضل
ت- 44
اختصاصي في علم اللغة يستوجب دراسة واستيعاب وتطبيق كل ألانظمة الرياضية التي تتيح تحويل أنظمة التعبير للغات الطبيعية في العالم أجمع الى لغة رمزية رياضية . وهذا المطلب يقتضي معرفة النظم الرياضية التي تتيح (ترجمة) نظم اللغات الطبيعية، من نظام فريجة و مونتاغيو الى لغات الحواسيب. في اختبارات طلاب الدراسات العليا ، نعطي لطلبتنا جملة بالعربية أو الانجليزية أو الكردية أو أي لغة طبيعية اخرى ونطلب من الممتحنين أعادة صياغتها رياضيا وفق لغة النموذج الرياضي الفلاني او الفلتاني، مع تقديم قائمة بالتعاريف لمفاهيم رموزهم الرياضية المستخدمة ...
هذا المناقش هنا في الرياضيات معلوماته عنها عبارة عن جزر متقطعة وبلا جسور رأبطة، لذا تراه مثلما يقول سعيد صالح : ما بيجمعش ، والكلام معه ومع من يسنده من الجهلة بهذا الموضوع مضيعة للوقت. مساهمتي البسيطة هي لفائدة القراء الأعزاء .
كل الحب.
جزيل الشكر والتقدير و الاعتزاز


50 - لله درك من محاور راق
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 03:04 )
تحياتي استاذي الفاضل عبد الرحمن مصطفى الرائع
يجب علي أن اعرب لجنابكم الكريم عن اعجابي الشديد بكم في أمرين: عقلكم الكبير، واسلوب نقاشكم الراقي الذي يجمل بي أن اتعلم واتعلم منه . وهو ما يجمعكم من الخلال الراقية مع الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم باسلوبه الذكي الكاشف الذي يجعل قلبي يرقص طرباً. .
فائق امتناني لشخصيكما الراقيين، والى اللقاء
مع فائق تقديري وحبي واعتزازي
أخوكما أبو نورس


51 - الفاضل حميد فكري المحترم: الشيء بالشيء يذكر
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 09:24 )
تحياتي المتجددة للأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
احببت أن يطّلع جنابكم الغالي على تحليلي الرياضي الخاص لنظام النحو العربي كله بالأستناد على نظام سيبويه في كتابه المشهور المسمى بـ (الكتاب)، وهو جزء من اطروحتي للدكتوراه التي قارنت فيها منهج سيبويه النحوي بمنهج هاليدي لعام 1994 في النحو الوظيفي، و أثبت فيها تفوق منهج سيبويه النحوي للقرن الثامن الهجري على منهج هاليدي النحوي للقرن العشرين .
هذا الجزء الصغير متوفر على الرابط:
https://www.ahewar.org/eng/files/3423.pdf
في وسط الصفحة 12 من هذا البحث، تجد معادلتي الرياضية العامة التي تختصر قاعدة اعادة الكتابة لكل مكونات الجملة العربية في جزئين (المسند و المسند إليه)؛ وتجد فوقها التفصيل التحليلي لكل المكونات الممكنة لتحقيق الطرفين المكونين للمعادلة العامة للجملة العربية، كما وتجد في الصغحة 14 التطبيقات الرياضية لهذه المعادلة على كل أنواع الجمل العربية الممكنة .
هذا على سبيل المثال ، لا الحصر.
مع فائق تقديري وحبي واعتزازي
أخوك أبو نورس


52 - الفاضل حميد فكري المحترم: الشيء بالشيء يذكر
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 09:43 )
تحياتي المتجددة للأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
احببت أن يطّلع جنابكم الغالي على تحليلي الرياضي الخاص لنظام النحو العربي كله بالأستناد على نظام سيبويه في كتابه المشهور المسمى بـ (الكتاب)، وهو جزء من اطروحتي للدكتوراه التي قارنت فيها منهج سيبويه النحوي بمنهج هاليدي لعام 1994 في النحو الوظيفي، و أثبت فيها تفوق منهج سيبويه النحوي للقرن الثامن الميلادي على منهج هاليدي النحوي للقرن العشرين .
هذا الجزء الصغير متوفر على الرابط:
https://www.ahewar.org/eng/files/3423.pdf
في وسط الصفحة 12 من هذا البحث، تجد معادلتي الرياضية العامة التي تختصر قاعدة اعادة الكتابة لكل مكونات الجملة العربية في جزئين (المسند و المسند إليه)؛ وتجد فوقها التفصيل التحليلي لكل المكونات الممكنة لتحقيق الطرفين المكونين للمعادلة العامة للجملة العربية، كما وتجد في الصفحة 14 التطبيقات الرياضية لهذه المعادلة على كل أنواع الجمل العربية الممكنة .
هذا على سبيل المثال ، لا الحصر.
مع فائق تقديري وحبي واعتزازي
أخوك أبو نورس


53 - حقل اللسانيات الرياضية
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 12:11 )
الاأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية متجددة
يشتمل علم اللسانيات على فرع مختص باللسانيات الرياضية(ماثماتكل لنغوِستكس). هذا الفرع يهتم بدراسة الأنظمة الرياضية الفاعلة في تحويل الجملة اللغوية الى جملة رياضية سواء باستخدام اللوغارتمات او الجبر او نظرية المجموعات او الاوتوماتا او غيرها من الانظمة. أي أن وظيفته نظرية وتطبيقية: تطبيق النظام الرياضي س أو ص للعالم الفلاني في اعادة كتابة (يرمز لها رياضيا بالسهم) اللغات الطبيعية المتعددة بتحويلها الى لغة الرياضيات العالمية الواحدة. ومن ضمن وظائفه مقارنة خصائص كل لغة نظام رياضي متاح وفق المعايير المشهورة الثلاثة: الدقة والإيجاز والقوة، للتمييز بين الانظمة الرياضية الموجودة، وهذا موضوع مهم. وبالطبع فأن قواعد اعادة كتابة نحو اللغة كنظام صاف للعلاقات هو تحصيل حاصل، ولكن له اهميته التطبيقية في الترجمة الآلية. بعض الانظمة الرياضية تتميز بكونها حساسة للسياق، وأخرى غير ذلك. كما أن لعلم الاحصاء تطبيقاته المهمة في حقل الاسلوبية، خصوصا دراسة التوافق (كونكوردَنس) التي تستطيع تمييز أسلوب كل كاتب وعائدية هذا النص او ذاك له ام لا.
كل حبي وتقديري واعتزازي


54 - حقل اللسانيات الرياضية/ 2
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 12:56 )
الاأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية متجددة.
هذا الأختصاص يتيح للدارس الأطلاع على مختلف المدارس الرياضية الشكلية، والحدسية، والمنطقيةـ ومن ثم المقارنة فيما بينها . ومن المقارنة ينتقل لاكتشاف المنهج المتبع في التأسيس لهذا النظام الرياضي وذاك. عندها يتوصل ألى القناعة بأن كل المناهج الرياضية تتمثل وظيفتها الرفيعة بتقديم أنظمة للاستقصاء والتفسير النظري الحيادي البحت، وليس الانتاج المبيَّت للأنظمة المصممة خصيصاً ومع سبق الاصرار والترصد لاصدار الأحكام القيمية
value judgment
على صحة وفساد النظريات الفلسفية الأخرى - الماركسية هنا تحديداً وحصراً - مثلما فعل الفاشي أبو القنابل الذرية راسل ووايتهد في مؤلفهما الفضيحة البرنسيبيا ماثماتكا .
ولقد كان حكم التاريخ عليهما بالمرصاد، لأن ماينفع الناس يبقى والزبد يذهب جفاءً.. .
هنا يتحول النظام الرياضي من علم حيادي محترم إلى سكاكين الجيلوتين الارهابية التي لا جامع يجمعها لا مع العلم ولا مع النزاهة ولا مع الشرف ولا مع مكانة علم الرياضيات السامية. سكاكين الجيلوتين هي أدوات ارهاب لقطع أعناق المناؤئين وليست نظرية رياضية . .
كل حبي وتقديري واعتزازي


55 - التفكير الناقد، العبودية لرأس المال، وثرم البشر
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 26 - 14:39 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
تحية متجددة.
عنَّ لي التطرق للموضوع أعلاه. عند التفكر في وضع البشرية نرى:أزمة المناخ وتلوث اليابسة والبحار والهواء والفضاء،بؤر الحروب المهلكة الطافية والغاطسة، الانظمة الفاشية تسيطر على ثلاثة أرباع البشرية، قوارب الموت، الفقر والأمية والأوبئة، مليار ذهبي من البشر وسبعة مليارات فحمية، كل ثروات وكنوز العالم فوق الأرض وتحتها يمتلكها الدولار الأمريكي الذي لاقيمة له.. هذا هو القليل الأقل الذي يستطيع كل انسان عاقل أن يراه كل يوم. والقليل من تشغيل العقل الناقد يفرض على كل إنسان أن يتسائل: هل تستحق البشرية كل هذه الويلات والمقاتل المستمرة طوال قرنين من الزمان؟ ألم يحذرنا ماركس وانجلز من هذا المآل منذ القرن التاسع عشر، ونحن الآن في القرن الواحد والعشرين؟ ألا يحق للبشر التساؤل: أما لهذا الويل من آخر؟ إلى متى تبقى البشرية ترزع تحت عبودية رأس المال الذي يتخذ من تكديس الأرباح ربا أعلى له، فيبيد كل من يقف أمامه؟ حامل العقل الناقد يناضل للتغيير، أما صاحب العقل العاهر المأجور فيتحول الى سن في بلدوزر ثرم البشر، لتلاحقه لعنة التاريخ الى الابد...
كل حبي وتقديري واعتزازي


56 - الأخ ابو نورس
عبدالرحمن مصطفى ( 2023 / 7 / 26 - 14:50 )
تحياتي استاذ ابو نورس أشكرك
خالص تحياتي..


57 - وأُسقِط في أيديهم فجأةً فلاذوا بالصمت قسرا !
زكري ( 2023 / 7 / 27 - 18:12 )
يحق للسيد الأستاذ الدكتور حسين علوان حسين أن يمد رجليه أخيرا ويستريح ! فقد أُسقط في أيديهم ، وتبين لهم و للقراء أن حسين علوان حسين ، ليس متطفلا طارئا على الرياضيات ، بل هو دارس واسع الإطلاع عليها والدراية بها ، يتحدث فيها بمعرفة (عالم) متخصص ومجاز أكاديميا بدرجة دكتوراه حقيقية (وأضع خطين بالأحمر تحت كلمة : حقيقية) في علم اللغات المقارن (الألسنية / Linguistics) تأسيسا على صلة الألسنية - أو اللسانيات - بالرياضيات . على أن المفارقة هي أن ينعتك أحدهم بأنك غير ذي اختصاص بالموضوع (أيّ موضوع) ، بينما هو (يفتي) بغير دراية تخصصية في مجالات تخصصات أكاديمية دقيقة لا صلة لها البتة بمجال تخصصه !


58 - رد على تعليق 58 ه
منير كريم ( 2023 / 7 / 27 - 21:11 )
صاحب التعليق 58
انت ما ادراك بالصحيح من الخطأ في موضوع اسس الرياضيات حتى تتطفل هكذا وبثقة مفرطة بالنفس وكانك ممتحن خارجي في الموضوع
اي شيء صحيح ذكرة صاحبك هذا فهو ياخذ من تعليقاتي ويمزجها مع مواضيع اخرى
وهو يذكر المدرسة الحدسية ويربطها في موضوعه
وهو طبعا لايعرف ان المدرسة انتجت المنطق الحدسي الخاص بها وهو ذو صلة وثيقة بمنطق ارسطو
القضية ليست فزعة فهذه الجهالة
لماذا لاتقرأ في المضوع وتدرس نظام جومسكي وترى المنطق فيه الذي يخص اللينجويتكس
وانا متاكد ان صاحبك لايعرف ذلك ولايعرف الة الان تيورنغ
ااما ان تعرف ماتقول او تصمت افضل


59 - مهلا .. فالتواضع شيمة الكبار والأكارم
محمد بن زكري ( 2023 / 7 / 28 - 10:27 )
بشجاعة أدبية ، نعم ليس لمجالات تخصصي صلة تذكر بالرياضيات (عدا ما يتصل بعلم الإحصاء) . فبتعقيبي أعلاه ، لا أنصب نفسي حكما . بل ستفاجأ إذ أقول بأني لم أشارك بالتصويت لصالح د. حسين ؛ فلست بمن تحركه رواسب (القبليّة) . هذا ، مع ملاحظة أني لم أنتبه للمعركة إلا مؤخرا - وبالصدفة - بعد فك الاشتباك .
وكنت استغرب لعلامات الإعجاب التي يسفحها لك الأنصار من أدعياء الليبرالية ، ولا أظن أن لأحدهم علاقة بالرياضيات ، لكنها (فزعة العشيرة) .
وشخصيا ما كنتُ لأتدخل بجملة واحدة ، لولا قراءتي للجزء من أطروحة الدكتوراه لمحاورك د. حسين علوان حسين (ت 53) ، فكان لي - من ثَم - كقارئ غير متخصص .. يقرأ بعقل نقدي ، أن انتهي إلى النتيجة التي حملها تعقيبي ت 58 . وليس لك أو لغيرك الحجر على عقول الآخرين ، أو مصادرة انطباعاتهم .
أما قولك بما مفاده أن (صاحبي) يأخذ عنك معلوماته في الرياضيات ، مستثمرا في تعليقاتك ؛ فليس لي من تعليق عليه إلا : ’’ مهلا .. قليلا من التواضع ‘‘ . فلا أحد يملك ناصية الحقيقة ، اللهم إلا في أوهام الآلهة .
أستاذ منير .. صدقني لا مشكلة لي مع شخصك .
ولا أقبل على نفسي رد الإساءة بمثلها .
انتهى


60 - الا ان حزب التخلف هم الغالبون
منير كريم ( 2023 / 7 / 28 - 19:32 )
السيد محمد بن زكري المحترم
شكرا على ردك وانا اشاركك نفس الشعور
كل هذه الصراعات في هذا الموقع هي صراعات داخل النخبة
كل هذه المجموعات والاحزاب جربوا حظوظهم وفشلوا
القضية الاساسية نشر التنوير والعلمانية داخل الشعوب حيث الجهل المركب
المتحضرون داخل هذه الشعوب اقلية والاكثرية العظمى متخلفون
فلو عملت انتخابات حرة في مصر مثلا سيفوز الاخوان فحزب التخلف هم الغالبون
المسالة الاساسية على الصعيد الفردي الادب والمصداقية وهذه تاتي قبل المبادىء
شكرا لك ثانية


61 - ‏فزعة الرياضيات-1
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 29 - 05:57 )
الاستاذ المحترم بن زكري والحضور الكرام
اود ان اعقب على تعليقاتك 58 و 60 وفي كلاهما تكتب ان هناك من يدعي الليبرالية ولا باع له بالرياضيات وناصر اراء استاذ منير على طريقة الفزعة
وهناك قضيتنان ان حضرتكم دوما تشخصنون موضوع الحوار حتى ولو كان ليس في موضوعه ودوما تكتبون عالمزاج عن الليبراليين ودوما تشهصنون المواضيع واذ انا اعتقد وارى انكم مثقفا ومفكرا فارجو ان تتقبل نقدي الاخوي ان لا تلجأ للشخصنة لان القارئ يود المعرفة والفائدة والتمتع بما يعرفه كل منا ..واذ احس اني ربما تركت في احدىىتعليقاتي مرارة عندكم فاني ومن كل قلبي اعتذر لكم وكن واثقالاانةمنبعها احتجاجي على الشخصنة وعلى اطلاق كلمات غير مبررة ربما جاءت منكم تحت تأثير مهرجين ..وعلى كل حال سواء زلة مني او منكم ارجو تحاوزها
بالنسبة لعلاقتي بالرياضيات فهي اربعون عاما كاملة ولم تتركني يوما كوني استاذا في علم وهندسة الكومبيوتر ونظم الذكاء الصناعي وسواء من تصاميم الدوائر الترنزستورية للبوابات التي قال عنها استاذ منير او نماذج تشومسكي الاربعة للغات الطبيعية او الاصطناعية الى تمثيل المعرفة اللغوية في نظم الذكاء الاصطناعي ..يتبع


62 - فزعة الرياضيات-2
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 29 - 06:20 )
اود ان اتابع..اكثر من عشرين نموذجا رياضيا تم تطويره واستخدامه لتمثيل المعرفة اللغوية وخصوصا تمثيل المعاني..جل ما اذهلني شخصيا ان كل التراكيب المعقدة لتمثيل المعرفة اللغوية رياضيا ومنها مايتكون من تراكيب لمستويات متعددةلوصف ادارة حركة مطار او ادارةغرفة تحكم بمفاعل نووي .في جميعها لم يتم استخدام اكثر ما في قواعد الاشتقاق المنطقي لارسطو وهي نفس القواعد التي بنينا عليها الدوائر الالكترونية - يسميها استاذ منير -كهربائية- للبوابات المنطقية التي منها بنينا الميكروبروسسر ،وهذ هو تعجبي. اما قوانين تصاميم الترانزستورات فتستخدم قوانين لابلاس وفورييه من القرن 19 ودوما تعحبت كيف امكن الوصول لها قبل تمكن الانسان من اختراع الترانزسيستر منتصف الخمسينات ..هناك ربما اكثر من مئة نوع من الرياضيات استخدمتها لحد اليوم، و لم افهم هل الرياضيات لغة العلوم ام هي عالم قائم بذاته ..ومنه تجدني صامتا في الحديث ..رغم اني فيها ولكني لست مختصا بفلسفتها وكذلك اعتقادي ان هناك مواضيع اهم للقارئ واكثر يسرا عليه
في الختام ارجو ان نتحول كمثقفين عن الشخصنة وعن مرض الادلجة الذي لايليق بمثقف
ولكم كل الاحترام


63 - أحمد فؤاد نجم للصهاينة والامبرياليين
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 29 - 06:52 )
انتو دود الارض والآفة المخيفة
انتو ذرة رمل في عنين الخليفة
انتو كرباج المظالم والمقاسي
انتو علة في جسم العالم، انتو جيفة

أحمد فؤاد نجم



64 - تعريف الرياضيات باختصار
منير كريم ( 2023 / 7 / 29 - 17:03 )

التعريف القديم للرياضيات دام الى منتصف القرن التاسع عشر وهو
الرياضيات علم يدرس العلاقات الكمية والعلاقات المكانية
التعريف الحديث للرياضيات منذمنتصف القرن التاسع عشر وهو
الرياضيات علم يدرس البنى المجردة
البينة المجردة مجموعة عناصر تعرف عليها عمليات وعلاقات مع بديهيات ومنطق
وتشتق من البنية نتائج ونظريات
تطبق البنى ( النماذج) على الكثير من فروع المعرفة
البنية المفردة هي نظام اكسيوماتيكي مصغر
رحم الله اقليدس وهيلبرت ورسل على هذه الانجازات الجبارة
وهذه الانجازات لم تحدث الا في المجتمعات الحرة
شكرا


65 - الاناء ينضح بما فيه
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 29 - 17:43 )
عزيزي القارئ
انظر لتعليق 64 لنرى تطابق ماقاله احمد فؤاد نجم مع من استخدم شعره من مسخهم النظام السابق وعقدة النقص التي تركها فيهم ليست وحدها بل لابد من اظهار المبالغة بالولاء وعدوانية زرعها النظام فيمن مسخهم فهم يبالغون بالملكية اكثر من الملك او بالمبالغة بالولاء لابعاد التهمة عنهم زمن صدام وتركت بصمتها معهم بمصطلحات النظام السابق ..الجميع عملاء والجميع خونة واليوم تحول بنفس المبالغة للدفاع عما يدعيه انه شيوعيا فتراه يتهم كالامس الجميع عملاء وخونة وامبريالية ..فرائحة الفاشية الصدامية باقية بقوتها .. والاناء ينضح بما فيه من تخلف وعقد وشعارات صدامية
استميح القارئ عذرا كوني اتجنب الدخول الى الموما اليه وامثاله ولكني احيانا اجد ان يدرك ان هؤلاء هم من فرعن صدام وغير صدام


66 - لعل أن يكون الغد يوما آخر
محمد بن زكري ( 2023 / 7 / 29 - 17:47 )
ت 62 – 63
تحية طيبة إلى الدكتور لبيب سلطان المحترم ..
وسلاما للحضور
بدايةً ، وبالنسبة لي ؛ ما كنتم - د. لبيب - بحاجة إلى مداخلة مطولة للتذكير بموقعكم الأكاديمي كمتخصص وأستاذ في مجالات هندسة الكومبيوتر والإلكترونيات ، بما لها من علاقة بعلوم الرياضيات ، إذ سبق لي معرفة ذلك من كتاباتكم . وهنا أتوقف طلبا للمعذرة عن خطأ التعميم . وأخصكم بالاعتذار .
أما عن الشخصنة ، فأزعم أني حريص على الالتزام بمناقشة الأفكار والقضايا موضوع التناول ، والمحاججة فيها بموضوعية (قصدَ الإفادة والاستفادة) دون تأستذ . مع الالتزام الكامل بأدب الخطاب ، والإقرار بحق الآخر في الاختلاف ، بقناعة تامة أن الحقيقة نسبية و(متغيرة) ، وأن القول بنهائية المعرفة ، هو قول يستبطن انتفاءها عن القائل (دون أن يعي ذلك) .
وأما عن المناهج الفكرية وصراع الأفكار ؛ فالمهم ، والمطلوب منا - وطنيا ، وحضاريا - هو إعمال العقل النقدي ، وتفعيل النقد الذاتي ، والقطيعة مع الجمود العقائدي (الدوغما) . ومن هنا نبدأ ؛ وإلا فالدوران العبثي في الفراغ .
آمل أن أكون قد أوضحت .. وآمل أن يكون غدا يوم آخر .
وتقبلوا تحياتي احترامي


67 - فاقد الشيء لايعطيه
حميد فكري ( 2023 / 7 / 29 - 19:21 )
كتب صاحب التعليق 66 (استميح القارئ عذرا كوني اتجنب الدخول الى الموما اليه وامثاله ولكني احيانا اجد ان يدرك ان هؤلاء هم من فرعن صدام وغير صدام)

دعك من القارئ ،وكن صادقا مع نفسك أولا ،ففاقد الشيء لا يعطيه .
لاتحاول أن تظهر طهرانية نفسك وسموك الأخلاقي ،فقد أفسدتها كما تعرف في مكان آخر .وهاهو رابط الموضوع كدليل مادي لا يقبل الطعن أبدا . https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=798656
التعليق رقم 35.
هذا التعليق وحده كاف ليلقي كل إدعاءاتك بالتنوير والعقلانية ،في المزبلة ،ويكشف حقيقتك لم لايعرفها .
حتى المدعو ناشا ،الذي ظل يسبنا لأكثر من 4 سنوات ،لم يصل الى مستواك العفن.
ما كنت لأكتب هذا التعليق ، لولا أنني صدمت من هول النفاق.


68 - اتفق معك استاذ زكري
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 29 - 19:41 )
استاذنا المحترم
دوما احسست بانكم ذو ثقافة ومعرفة عميقة واني دوما اشعر بفخر ان هناك نخبا عربية في ارجاء بلداننا المبتلية تستطيع المساهمة في مساعدة شعوبنا للخروج من نفق التخلف ..قد نختلف في
الوسائل ولكننا نتفق على الهدف
لكم كل تقديري واحترامي


69 - سيدي مرة اخرى اعتذر عن الحوار
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 29 - 20:10 )
الاخ حميد فكري المحترم
اعتذرت اكثر من عشرة مرات عن الحوار معك وهذه المرة الحادية عشرة..كن واثقا ليس الامر تقليلا من شخصيتك او وطنيتك او اخلاصك وم تؤمن به من قيم فكرية هي لمصلحة الشعب المغربي بلا شك وكن واثقا اني افهم ذلك، ويعود الامر لاني لا اميل للحوار المؤدلج اساسا ، بل للحوار الفكري المنفتح والقائم على الفكرية المنفتحة ، وكذلك لا اميل للاسلوب الذي تتميزون به باجتزاء مقطع وتأويله كيفما تشاؤون وترغبون لغرض ايديولوجي ،ووكانكم علامة بالغيب بما يقوم عليه الكاتب ، وهو يضيع وقتا وجهدا لاعادة توضيحه وهكذا دواليك ، وقد اوضحت ذلك سابقا ، ولكني ما لا استطيع فهمه سبب اصراركم بعد الاعتذارات التسعة واذا احسست اني في المرة العاشرة كنت حادا فارجو ان تفهم انه ناتجا عن احساسي بانك تريد ان تجبرني على امر لا ارغب فيه..ارجو ان تعرف ان ذاتكم وذاتي محترمة بنفس القدر..واول احترام للذات وللاخر تبدأ من احترام رغبات الطرف الاخر ودعوتي هذه الحادية عشرة ارجو ان تصل اليكم وارجو ان تعلموا انكم محترمون عندي ولكم كل الاحترام مجددا واعتذاري مجددا


70 - الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 29 - 21:36 )
تحية حارة
هناك تفاصيل مثيرة للاشمئزاز عن المجنٍّد السابق واللاحق لأبي العفونة هذا في التعليقات على :
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=788980
كنت قد استنكرت عفونتها بتعليق بريء لي في حينه قبل تكشف الحقائق .
فائق التقدير و الاعتزاز، أستاذنا الفاضل .


71 - الفرق بيني وبينك
حميد فكري ( 2023 / 7 / 29 - 22:31 )
يا أخي أنا لا أطلب ولا أتوسل الحوار معك .هذه نقطة محسومة ،ولا داعي للعودة إليها.
المسألة ،هي أنك لا تفهم أن تعليقاتك ليست ملكا لك بعد أن تخرج من رأسك وتعلنها للملئ .هل هذا واضح .
أعطيتك مثال عن ناشا ،على صفحة الأخ سامي لبيب ،هذا الشخص بدأ في كيل السب والشتم لنا ،(لي ولكل ضيوف الأخ سامي ،لأكثر من 3أو 4 سنوات .
كيف كان ردنا ؟
ردنا كان حضاريا وأخلاقيا ،لم نرد له السب بالسب ،ولم نطلب منه عدم التطرق لمداخلاتنا .
لماذا ،لأننا نعتبر أن من حقه أن ينتقد كيفما يشاء ،أي فكر يشاء.
هل تعرف لماذا لأننا لسنا ديكتاتوريين ،كما تفعل .
أما بخصوص ،عدم تحاورك مع من تعتبرهم مؤدلجين ،فأقول لك للأسف أنت لا تعرف حتى معنى الأيديولوجية .لذلك تعتبر الأيديولوجية مسبة ، أو نقيصة .
عليك أن تعرف أن المرء واحد من إثنين :
إما أنه يعي أيديولوجيته ،ويمارسها بوعي علمي ،كي يتغلب على جوانبها السلبية .
أو أنه لا يعيها فتمارس هي غلبتها عليه ،دون أن يشعر بذلك .
أنا من الصنف الأول ،للأسف أنت من الصنف الثاني .
هذا هو الفرق بيننا.
ملاحظة آخيرة ،للأسف أنت لم تعتذر عن خطأك ،لذا لا تسترسل في الكذب .
تحياتي


72 - اللبرالي للقشر يمارس القمع كمحتل وليس ضيفاً
حسين علوان حسين ( 2023 / 7 / 30 - 07:47 )
الأستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
أنه يمارس قمع أهل الدار وهو ضيف عليهم لكونه يعتبر أن له الحق كل الحق في الاعتداء على حقوق الآخرين وسلبها لحسابه مثلما يفعل الصهاينة والامبرياليون في اغتصابهم لاراض الشعوب المحتلة. هنا ينصب الغاصب نفسه أبا للبيت بالعدوان الغاشم، ثم يمنح نفسه حق طرد اصحاب البيت الشرعيين، بالضبط مثلما شرد المحتلون الصهاينة النازيون الفلسطينيين من ديارهم ليسكنوا هم فيها، ليتولوا بعدها ممارسة واجبهم في ابادة من تبقى من أهل البلد على نحو منهجي بكل تبتل لبرالي. هذا العفن الصهيوني النازي هو المبيد للشعوب والطارد لهم من ديارهم. وهو يمارس هنا على كتاب الحوار المتمدن وعلى معلقيه وقرائه الاعزاء تمريناته في الابادة الجماعية كي يطبقها بعدئذ بأشراف أسياده الامريكان، مثلما طبقها من قبل سيده صدام باشراف أسياده الامريكان. هذا هو المحتل الصهيوني الامريكي الجديد للمنطقة، وهو هنا ليمارس تمارين القمع والطرد التي سيطبقها عمليا بعدئذ ضد الكل. ابن الأيديولوجيا الخايسة هذا يمارس دكتاتوريته القمعية في هذا الموقع كما كان ملكا لأبيه أو لأمه. هو يقمع ويصيء بالانفتاح الفكري واللبرالية وحقوق الانسان.


73 - ألفرق بيننا هو بين المؤدلج وغير المؤدلج
د. لبيب سلطان ( 2023 / 7 / 30 - 10:52 )
الاخ حميد
الفرق بيننا ليس كما ذكرته ، انت انسان مؤدلج وتؤمن ماتؤمن به وهو حق لك ولا أنا ولا لأحد الحق في اعتراض عليه
انا عكسك لست مؤدلجا - وهذه مشكلتي معك دوما ان تفترض شيئا ليس في شخصية او عقل الكاتب ـ كما في تعليقاك اعلاه تكتب انني مؤدلج ـثم تقول اني لا افهم الادلجة ـ سبحان الله انت واياه علمكما الغيب ولا لغيركما ـكالعادة تفترض اشياء كما تشاء وكيفما تشاء وهذا الديدن دوما في تعليقاتك ( مثاله تعليقك 44 الثعلبي) ، ولكن دعني اقول لك من هو المؤدلج ..السلفي سواء كان
ماركسيا اواسلاميا او قوميا او نازيا - كلهم عندي واحدا صندوق ( مقالات جاهزة),مقفل
ان كوني غير مؤدلجا ليس معناه لا توجد لي معرفة وقيما اؤومن بها- بل معناه اني مهتم بمعرفة اشياء لا اعرفها وما اعرفه ليس مقدسا مطلقا بل قابلا للنقد عندي
المؤدلج لا يهتم بغير الدفاع عن ايدولوجيته وليس همه البحث عن معرفة جديدة ـ و ليس كالجهلة مثلي دوما يبحثون ـ و يكرس كل جهوده لما يدعم ايديولوجيته وليس للبحث عن فكرة او معرفة جديدة
بالنسبة لي شخصيا لا تضيف لي ايديولوجيتك شيئا جديدا لا اعرفه وعليه اعتذرت عن حوارك عسى ان تفهم ..وداعا


74 - لك أن تجيب أو لا .
حميد فكري ( 2023 / 7 / 30 - 18:58 )
(ان كوني غير مؤدلجا ليس معناه لا توجد لي معرفة وقيما اؤومن بها ... وما اعرفه ليس مقدسا مطلقا بل قابلا للنقد عندي)
إقتباس من تعليقك 74


وأنا بدوري ، ما أعرفه ليس مقدسا ومطلقا ،بل هو قابل للنقد .
لكن وهذا هو مربط الفرس .متى منعناك من النقد ، حتى تدعي أن أفكارنا غير قابلة للنقد؟
هل تعتبر سجالاتنا الفكرية والسياسية ،نوع من المنع والقمع ؟
لك أن تجيب أو لا . المهم أن تفكر في الأمر .

اخر الافلام

.. اندلاع اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل


.. مراسلة الجزيرة: مواجهات وقعت بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهري




.. الاتحاد السوفييتي وتأسيس الدولة السعودية


.. غزة اليوم (26 إبريل 2024): 80% من مشافي غزة خارج الخدمة وتأج




.. اعتقال عشرات الطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف حرب غزة في جام