الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آهَاااوَااا..ذاكَ آلصوتُ آلقادمُ مِنَ آلجنوب

عبد الله خطوري

2023 / 9 / 19
الادب والفن


إِيوَى وَاتَنْغِيتَانَغْ آلْوَقْتَــا
نَتّـازَلْ دْكَـاشّاوََنْ دْلُـوطَـا
يُـوحَـلْ غَـاري أُوفُـودْ يُـوطَــا
تَدْرُوسْ الصَّحْتْ تَقْطَـا
آهَـا رْخُـــوغْ إي وْمَـــطَّــا
إيــوَى أومينيغْ أَدْعَـاوْدَغْ شَـا
وفيخْتْ زيغْ يُـوجْرِيـِي
... هَـاااايَــهْ ...
إيوَى ى ى آآآيْلي
هَــاااااايلي
إي هَاوَوَوَى ى ى ..." ... (١)

كانت الكلمات بنبراتها المتعالية تنتظم في مقاطع نغمية تبدأ متعالية شاهقة تقف وقفات قصيرة عند أرواء مشبعة بمدود طويلة فيما يشبه قوافيَ تصل شهيقا بزفير وعروجا بنزول وصعودا بآنحدار متناوبَيْن متلاحقَيْن حتى لازمة .. " هَـااايَهْ " .. التي تُعْطِي النفَسَ آستراحة ظرفية تقطع لحظة الاستهلال الصادحة عن لحظة الانتهاء المفعمة بحسرةّ تَتَتَابَعُ بصدى.."آ هااااوَ ى ى ى" .. تهوي في أودية فارغة ترددها آكام مشجرة، لا تنتهي إلا بمقطع جديد يعيد الكلمات نفسها أو شبيهة بها بلوعة تغدق على الصخور الجرداء تباريحَها الجهيرة... ظل الأمر كذلك لحظات لم يشأ الركب أنْ ينغصها بتعليقاته النشاز، حتى الفتية المناوشون صمتوا إما لأنهم آنخرطوا في جوقة السماع أو لانشغالهم في مشيهم الجبلي الوئيد أو لاستجابتهم لأمر مَنْ يكبرهم سنا .. الجميع وقف في مكانه يضعون أيديهم على جباههم يستطلعون أمر الصدى المنبجس من هنااااك، والمتقدمون في الطليعة رجع بعضهم ليطلعنا عن معايناتهم بتشويق يسوف فضولنا الحريص على معرفة سر صوت ذاك الطيف القادم من الجنوب ...

☆ترجمات :
١_مقطع من مَغْنًى أمازيغي بلسان قبائل آيت وراين الكائنين بمقدمة شمال الأطلس المتوسط بالمغرب، هذا النوع من المقاطع المُغناة يطلقون عليه ( إِيزلِي ) أي كلمات منظومة مقفاة تنتظم في شكل فواصل مرصوصة تنتهي عادة بما يسمونه ( لْغَا ) يشكل خرجة ( إيزْلي ) يتجانس واياه في طريقة النظم والالقاء ويختلف عنه في كونه بغير قافيته ورويه؛ أما مضمون هذا النوع من الأهازيج فمختلف بآختلاف أنماط عيش الفلاحين والرعاة في مزارعهم وبراريهم الرحيبة، وغالبا ما تختص بهذا النمط من الإنشاد الأعراس والأفراح، ويكثر أن يصدح بها رعاة في شعاب الجبال كما هو الحال مع هذا المقطع في النص أعلاه ... أما فيما يخص المعنى، فيمكن تقديمه كالتالي :
_ إيوَى وَاتَنْغِيتَانَغْ آلْوَقْتَــا : لِيَكُنْ، أنهكْتَنا يا زمنُ بضنك لا قِبَلَ لنا به
_ نَتّـازَلْ دْكَـاشّاوََنْ دْلُـوطَـا : نلهث وراء الأرزاق في السهول والوهاد
_ يُـوحَـلْ غَـاري أُوفُـودْ يُـوطَــا : رجلاي تقرحتا وركبتاي ترنحتا
_ تَدْرُوسْ الصَّحْتْ تَقْطَـا : لا صحة لي الآن اعيش الوهن
_ آهَـا رْخُـــوغْ إي وْمَـــطَّــا : ليس لي إلا دمعاتي أسكبها علني ...
إيــوَى أومينيغْ أَدْعَـاوْدَغْ شَـا : كلما شكوتُ آهاااتي لأحدهم
_وفيخْتْ زيغْ يُـوجْرِيـِي : ألفي مساغبَه تفوق مساغبي
هَـاااايَــهْ ...
_إيوَى ى ى آآآيْلي
هَــاااااايلي
إي هَاوَوَوَى ى ى : هذه عبارة عن صوت منغم بشجى تردده صداه فجاج الأودية يعلن انتهاء المقطع المنشود ( إيزْلي)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو