الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آوِيدْ آمَانْ آوِيدْ آمَانْ أَدَسْوَغْ

عبد الله خطوري

2023 / 10 / 11
الادب والفن


ينظر إلى حقائبه آلعتيقة يتذكر سماءه التي تركها صافية _ذات مصيف_ تتناغى في ليالها صراصيرُ آلمروج شراغيف آلبرك وطَبْطَبَاتُ طَابْ (١) تشقشق في آلسحاب، تتناغى بلاسمُها وفراخَ طير حديثة آلميلاد تخضب أعشاشَها قُطَيْراتُ رذاذ ليس يَهْمِي (٢) إلا وشفافية لازوردية تحف به تتخلل عُريشاتِ تين وداليات (أزيلِي) (٣) وغُصَيْنات جَوز تستوي ثماره على مهل .. تمنى وهو على أهبة الرحيل لو كانَ سِنَّوْرَ براري (مُوشْ كَبّارْ) (٤) أو سنجابا بأحد فروع شعاب أنهر آلأعالي بعيدا عن مدن نيون الإسمنت والحجرِ يقضي خمسينياته القادمة بين ماء وحر وصر وقر وبر يتغذى على هامات الزاحفين والزاحفات ونوًى ثمار توت خلجان حسك (طاكزلتْ) وجذور دوم (طِيكَزْطَمْتْ) (٥) وعنب الأدواح الشفافة الفاحمة يمضغ علك البلوط المر كمَن هواه كالسلوى كشهد النحل كعسل طفولة آبقة لا تنقضي إلا لتبدأ من جديد .. همه الوحيد التهام المزيد من عقارب الفجوات أفاعي الأحراش، ديدنه جمع الكثير من البذور ودفنها بأسنانه بأظفاره برموشه لا بأس إنْ نَسِيَها أو تناساها قبل حلول أوباء آلنسيان؛ ففي نسيانه الآن بَرَكة غامرة له ولمحيطه ولغيره من بني آلأنام،ولنسيانه القادم وباء أي وباااء .. تمنى وهو في عناء وعثاء طريق غير لاحب (٦) أن لا تنقضيَ الطريق، أن تظل ثابتة في اللحظة في الآن، أن لا تتراجع، أن لا تُمْسِيَ مجرد ذكرى في الخمسين أو آلستين .. تمنى أن تظل مناوشاته صغار العناز على حلمات أثداء أمهات يرضعنهم بحدب رؤوم صباح أو مساء فور أوبتهن من مراعي الرعاة رابضة دون منغصات إلى حين يؤوب فيما سيقدر له من آلأزمان .. وأنت يا شقيقة آلقاع وآلقمم .. نبس لنفسه مناجيا مودعا .. هذا خريفي أقبلَ يختال يتهادى نامي لا تستسلمي .. ثم بتؤدَة وعلى مهل متوجس شَدَا ..
آوِيدْ آمَانْ آوِيدْ آمَانْ أَدَسْوَغْ .. اغُوسِي وُولْ شَا ن افِيلي ن الرُّوحْ آڭْ سُولَن .. (٧)

☆إشارات :
_طائر (طَابْ) : نوع من البوم الضئيل الحجم يظهر ليلا بالأعالي بداية الصيف معلنا نضوج الثمار، كذلك يروي الرواة، كذلك تتناقل الألسن العادات والحكايات
_هَمَى: (فعل) يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه ..
هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه ..
ومن شعر لسان الدين بن الخطيب :
جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى
يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ
٣_آزيلي : الدالية
٤_مُوشْ كَبَّارْ : نوع من سنورات البراري المتوحشة، تتكون العبارة من كلمة (موشْ) تعني بالأمازيغية : هر، وكلمة (كبّار) بإدغام الباء وفتح الكاف آشتقاق كلمة (كبر كبير ...) بصيغة المبالغة ..
٥_طاكزلت : توت البر
_طِيكَزْطَمْتْ : الدوم
٦_اللَّاحِبُ : الطريقُ الواضح، ومن الشعر قول طرفة بن العبد في معلقته :
أَمُـونٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَصَأْتُهَـا
عَلَى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُـدِ
٧_آوِيدْ آمَانْ آوِيدْ آمَانْ أَدَسْوَغْ : اسقني ماءً لأشرب عَلِّلِينِي
_اغُوسِي وُولْ : رمق حشاشة ضئيل
_شَا ن افِيلي ن الرُّوحْ آڭْ سُولَن : ذاك ما تبقى في فؤادي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو