الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني -ج/13

خالد علوكة

2023 / 11 / 23
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


مقتطفات من كتاب ( الخلاصة اللاهوتية ) للمؤلف توما الاكويني - ج/ 13
وص 21 و23 – ( غاية الشريعة الانسانية فهي منفعة الناس – وقال ايسيدورس في الاستقامة :- الشرع الطبيعي ماكان مشتركاً بين جميع الامم – وفي كتاب السياسة 1ب1 الانسان حيوان مدني بالطبع ومايستخرج بطريق الخصيص الجزئي يرجع الى الشرع المدني من حيث كل جمهور يخصص لنفسه مايراه نافعاً له .. ).
وص 26 – ( قال ايسيدورس في كتابه الاشتقاق : لايجب ان توضع الشريعة لنفع خاص بل لمنفعة الجمهورعامة وقال ايضاً : سُننت الشرائع لتكبح بخشيتهاالوقاحة .. والوقاحة لاتكبح كبحاً كافيا مالم ينه بالشريعة عن جميع الشرور- واجاب عن الوقاحة ايضا انها ترجع الى الاعتداء على الغير).
وص 29 – ( الشريعة لاتفرض على الاطفال كما على الكبار – والشريعة الانسانية تسن لجمهور الناس الذين اكثرهم غير مستكمل بالفضيلة ولهذا ليس ينهي بالشريعة الانسانية عن جميع الرذائل ).
وص 32 –( 2متى 6:15 أبطلتم وصية الله لأجل تقاليدكم - ).
وص 33 – ( قال اوغسطينوس في الاختيار : الشريعة الجائرة لايظهر إنها شريعة ... وفي1ع 29:5 إن الله أحق من الناس ان يطاع .
[ وهل تخضع جميع الناس للشريعة ؟ ٍ] - يظهر انه ليس جميع الناس يخضعون للشريعة إذ انما يخضع لها من شُرعت لهم فقط ).
وص 34 – ( قال الرسول في اليمو 9:1 :- { البار لم تُشرع له شريعة } فالابرار اذن لايخضعون للشريعة الانسانية – والروحانيون يقتادون بشريعة الروح القدس كقوله في رو -14:8 {الذين يقتادون بروح الله هم ابناء الله }. فاذا ليس جميع الناس يخضعون للشريعة الانسانية.
وقال ايضا في الفقيه ك1 { المُلك مُعفىّ من الشرائع } فمن كان معفى من الشريعة فهو غير خاضع لها .. فاذن ليس جميع الناس خاضعين للشريعة ).
وص 35و36 – ( اذا ليس يستطيع أحد ان يقضي على سلطان الملك لوخالف الشريعة ...
ويعارض ذلك قول الرسول في رو13 : {لتخضع كل نفس للسلاطين العليا } ومن ليس يخضع للشريعة المشروعة من السلطان فليس يخضع للسلطان فيما يظهر – فمن الضرورة اذن ان يكون جميع الناس خاضعين للشريعة الانسانية . وقوله في 1بط :13 { اخضعوا لكل خليقة بشرية من أجل الرب ..
وفي الشرع القانوني في باب القوانين : من سن شريعة لغيره يجب ان يرعاها هو أيضاً. والملك فوق الشريعة قول ايلاريوس في الثالوث [ ان مفهوم كل قول يجب ان يؤخذ اسبابه اذ ليس يجب ان يخضع الشئ لكلام بل الكلام للشئ ] ...... ).
وص 50 – ( - وقول الرسول في الموضع المذكور : إن الخطيئة اتخذت بالوصية سبيلآ فاضلتني وقتلتني بها – وعلى هذا المعنى يحمل قوله [ إنما دخلت الشريعة لتكثر الزلة ] اي من حيث يتخذون من الشريعة سبيلا فيكثرون من الخطأ اولا ، لإن الخطيئة بعد نهي الشريعة كانت اثقل ثم لإزدياد الشهوة لانه اشد اشتهاء لما يخطر علينا .
الرسول في رو22:7 – ارتضى ناموس الله بحسب الانسان الباطن – ويقول متى 26:12 { اذا كان الشيطان يخرج الشيطان فقد إنقسمت مملكته } ...)
وص 60 و61 – ( يعارض قول الرسول في غلا 19:3- انما وضعت الشريعة بسبب المعصية أي ان يأتي النسل الذي جعل له الموعد ورتبت بالملائكة على يد وسيط – والشريعة تفرض على المتصلبين والمستكبرين بانفسهم لتُروضهم وتكبح من أعنتهم -
وكما قال الرسول في رو 20:3 – بالشريعة تعرف الخطيئة –
والانسان بعد أن تأدب بالشريعة انخفض استكباره بقوته وظهر له ضعف منته ).
وص 73 – ( الشريعة الالهية اعلى من الشريعة الانسانية ).
وص 83 –( قوله في متي 24:6 – لايستطيع أحد ان يعبد ربين ).
وص91- (– قوله في مزمور – جانب الشر واصنع الخير).
وص 90 – ( كقوله في يو 20:4- من لايحب اخاه الذي يراه كيف يستطيع ان يحب االله الذي لايراه ).وص 92 – ( لكل شريعة سبب تقوم به ).
وص 123-( عن [القرابين] – يظهر ان الطقوس المتعلقة بالقرابين لايمكن ان تعلل بعلة صوابية بل لقوام الحياة الانسانية ، والله لي يحتاج هذا القوام كقوله في مز 13:49 –( العلي آكل لحم الثيران او أشرب دم التيوس ، وجوابه عن القرابين ان الله لم يكن تقرب كما كان في حاجة اليها .
وفي حقل لماذا القرابين ؟ :-
1- بل انما كان يشاء ان تقرب له اولا "اسئصالا لعبادة الاوثان ".
و2 – دلالة على وجوب توجه العقل البشري الى الله .
و3 - رمز الى سر الفداء البشري الذي حصل بالمسيح كما تقدم ، لو زمن ابراهيم الخليل وجدت.
و4 – تقدم الذبائح حَيّة قربانا لله ).
وص 133 –( قوة المحرك الاول الذي هو الله تظهر اولا من ناحية { الشرق } التي فيها تبتدأ الحركة الاولى والمسكن ، انما جعل لعبادة الله فكان ينبغي اذن ان يكون متجهاً نحو { الشرق} لا نحو الغرب . وص 139 ذو صلة تقول " سجود جهة الشرق : السجود لجهة الغرب إنما رسم في الشريعة إجتناباَ لعبادة الاصنام ، لانه جميع الوثنيين كانوا يتجهون في سجودهم نحو الشرق تعظيماَ للشمس ، وعليه قوله في حز 16:8 ان بعضا كانت ظهورهم الى هيكل الرب ووجهوهم جهة الشرق كانوا يسجدون نحو مطلع الشمس ".
بيت المقدس لم يبن ليسع الله كانما هو تمييز فيه بل لكي يسكن فيه اسم { الله} ....).
وص 137 –( هيكل سليمان بناه سليمان واليهود ، مسكن يدل على الشريعة العتيقة ، بينما بناء الهيكل استخدم فيه الوثنيون ايضا من سكان صور وصيدا .. وقدس الاقداس :- رمز للعالم الاعلى الذي هو عالم الجواهر الروحانية ).
وص 140 –( الجواهر الروحانية التي تسمى الملائكة كان يرمز اليها بالكروبين ).
وص 147 – ( يذكر مجموعة اعياد منها عيد السبت - وعيد اول الشهور - وعيد الابواق و- التكفر و- عيد الحشد والجباية – وعيد العنصرة – وعيد المضال ...الخ ).
وص 152 –( علة الختان :- الحرفية الاولى كانت الايمان بالله الواحد ولما كان ابراهيم هو اول من فصل عن غير المؤمنين بخروجه من بيته وعشيرته كان اول من أختتن .
واورد الرسول في رو 11:4 –اخذ سمة الختان خاتما أبر الايمان الذي كان في القلفة – وقيل انما ايمان ابراهيم حُب له براَ- والختان يكون في اليوم الثامن وكذا ختن المسيح في اليوم الثامن .
ومن مساؤئ الختان :- 1- ربما اضعاف الشهوة في ذلك العضو – و2- الالم بشعور آبائهم –
و3- الاستهانة باعياد الزهرة وعشتاروت الذي كان يكرم فيها ذلك العضو).
وص 183 – يظهر ان الختان كان اول اسرار الشريعة هو كان قبل الشريعة كما في تك17- وكذلك الكهنوت كان قبل الشريعة ففي تك 18:13 – [ملكيصادق كان كاهناَ لله العلي ] ..وفي يو 22:7 ليس الختان من موسى بل من آبائه –
وكهنوت صادق قد كان الكهنوت ايضا قبل الشريعة عندما كان يعبد الله ولكنه كان بتعيين بشري
وص 237 – (فسر اوغسطينوس- الحرف يقتل والروح يحيى- وبان الحرف كل كتاب خارج عن الناس ).
= له تابع ج/14 والاخير .
نوفمبر/2023م








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المكسيك: 100 مليون ناخب يختارون أول رئيسة في تاريخ البلاد


.. فاجأت العروس ونقر أحدها ضيفًا.. طيور بطريق تقتحم حفل زفاف أم




.. إليكم ما نعلمه عن ردود حماس وإسرائيل على الاتفاق المطروح لوق


.. عقبات قد تعترض مسار المقترح الذي أعلن عنه بايدن لوقف الحرب ف




.. حملات الدفاع عن ترامب تتزايد بعد إدانته في قضية شراء الصمت