الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل تستبدل إسرائيل ب -العربان-؟

عصام شكري

2023 / 12 / 2
مواضيع وابحاث سياسية


ان السبب الرئيسي للوحشية الاسرائيلية الانتقامية في غزة بنظري له شقان. احدهما سياسي والآخر ديني. وبمعنى آخر سبب مادي وآخر مثالي.

ان السبب الاول هو الأفول الجيوستراتيجي لإسرائيل في الشرق الأوسط الذي كسبته على مدار عقود (من عام 1948) باعتبارها "قاعدة الامبريالية الأمريكية". اما السبب الثاني فهو حصيلة لهذه المكانة المتضعضعة اي تصاعد التطرف الديني لليمين الاسرائيلي وابراز شعاراتهم حول أحقية اليهود المطلقة في فلسطين باعتبارهم "شعب الله المختار".

اثر افول الاتحاد السوفييتي أواخر القرن العشرين وخلق الغرب للبعبع الإسلامي لإبقاء أساطيلها تجوب البحار وممارسة الهيمنة العسكرية وشن الحروب الاستباقية، بدات إسرائيل، وعلى عكس ما يقوله القوميون العرب وحلفاءهم اليساريين، بفقد مكانتها بمثابة ركيزة أمريكية بنيت في قلب سياقات الحرب الباردة لمحاربة النفوذ السوفييتي. مرد ذلك الأفول هو سقوط الانظمة القومية العربية المعادية لإسرائيل بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية او تسهيل اسقاطها وإحلال أنظمة موالية للغرب اما بالاحتلال كما في العراق او بانقلابات داخلية كما السعودية والخليج او بدعم قوى الثورة المضادة للجيش المصري كما حدث في مصر بعد ثورة التحرير .

هذه الدول التي اصبحت "شريكا امريكياً موثوقا" قد خففت إلى حد كبير من المكانة الجيوسياسية لإسرائيل باعتبارها القاعدة الأمريكية الوحيدة في الشرق الأوسط. ان تصاعد الوحشية اليمينية لحكومة نتانياهو لا يمكن مطلقا عزله عن التضعضع السياسي لإسرائيل وإمكانية امريكا التخلي عنها او على الاقل الإيحاء بذلك.

ان الاراء التي تتحدث عن ان سبب هجوم حماس الارهابي على المستوطنين في غلاف غزة هو مغامرة إيرانية تهدف لقطع اي إمكانية لايجاد سلام بين السعودية و إسرائيل وبعدها كل دول الخليج هو بنظري ليس بعيدا عن الحقيقة وفق تلك الاعتبارات وقد تم تنسيق هذا الهجوم مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودعم عسكريا بشكل كامل.

ان الجمهورية الاسلامية لا تريد لاي تحالف محتمل بين إسرائيل والسعودية وعموم دول الخليج والعراق ان يتحقق. فهذا سيعني انها ستكون مطوقة بالكامل وحينها يمكن دق المسمار الأخير في نعشها الأيديولوجي السياسي الذي تحكم به جماهير ايران بالحديد والنار والمشانق لأكثر من 40 سنة اي "محاربة الاستكبار العالمي". ومن هنا ايضا نفهم سبب أحجامها عن التدخل لنصرة "اخوانهم في حماس" عسكريا تحت مختلف الذرايع بل والإيعاز إلى حسن نصر الله والصدر وبقية المجاميع الإسلامية بوقف اي تصعيد مع إسرائيل والاكتفاء بالبعبعة الفارغة والتصرف ببراكماتية.

ومن جهة اخرى استشعرت إسرائيل بوضوح بامكانية تخلي امريكا عنها لصالح شركاء اكثر غنا وشراهة وأقل تطلبا وغنجا اي المملكة السعودية ودول الخليج وحتى تركيا. فما كان الا جلب قوى اليمين الاكثر وحشية لطرح وثائق بني صهيون من جديد وابراز اقذر قاذورات الفاشية الصهيونية لبن غفير وسموتريش ونتانياهو والوحشية منقطعة النظير لجيش الدفاع ضد المدنيين في غزة. هذه اجزاء من محاولة إسرائيل الإجابة عن الأزمة "الوجودية" العميقة - إمكانية تخلي الغرب عنها وافول نفوذها الجيوسياسي وعزلها كليا وتفككها.

وفي التحليل الأخير فان ضرب الأبنية السكنية على رؤوس الأطفال وقصف المستشفيات ومنافذ هروب الجماهير في غزة من الشمال للجنوب بهذه الوحشية هو ايضا إعلان مباديء لأمريكا و الغرب، بان إسرائيل جادة و ماضية ولن تسمح مطلقا للغرب باستبدالها بحفنة من "العربان".








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - .....لم تخلق اسرائيل لإفشال
Muwaffak Haddadinمم ( 2023 / 12 / 2 - 21:18 )
السيد عصام شكري المحترم
تقول في مقالتك أعلاه أن إسرائيل بمثابة ركيزة أمريكية بنيت في قلب سياقات
الحرب الباردة لمحاربة النفوذ السوفييتي
إن هذا الإدعاء غيرصحيح إذ أن كثيراً من اليهود جاءوا إلى إسرائيل من الاتحاد السوفييتي آنذاك تحت نظر وسمع حكومات الاتحاد السوفييتي
أما الذين إعتمدهم الغرب لمحاربة الإتحاد السوفييتي هم الاخوان المسلمين
الذين يعتقدون أن الشيوعية كفراً
ولذلك خلقهم الغرب بدءاً من حسن البنا ثم انقلب عليهم بعد أن انتهت الحاجة إليهم
موفق حدادين


2 - العلاقة بين الولايات المتحدة و إسرائيل
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 3 - 18:18 )
تحية للاستاذ عصام شكري

بيانات المساعدات الاميركية لاسرائيل تبين ثبات المساعدات العسكرية الاميركية قبل و بعد انتهاء الحرب الباردة بعد زوال الاتحاد السوفياتي ،مثلًا هذه المساعدات في سنة 1990 كانت 3485 مليون قد شهدت زيادات معينة، مثلا في سنة 2021 كانت 3805 بل قفزت في سنة 2022 الى 4805، مما يدل بان العلاقة بين الطرفين قد بقيت ستراتيجية و متقدمة و ثابتة…


3 - اليهود السوفييت
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 3 - 19:50 )
تعليقا على كلام المعلق 1

المعلومات حول السماح بهجرة يهود سوفييت اثناء تاسيس إسرائيل غير صحيحة، رفضت المسألة لاسباب متعددة ، مثلا ارسل مستشار باسم إي آر ليمبرغ في 15 ابريل 1948 رسالة الى نائب وزير خارجية الاتحاد السوفياتي أ.يا. فيشينسكي، يطلب منه دراسة تقرير كتبه الاول و يطلب فيه الموافقة على هجرة 50 الف يهودي سوفيتي الى إسرائيل ، حول فيشينسكي التقرير الى مستشار وزارة الخارجية ب. شتاين لغرض دراسته و أبداء الرأي ، و قد حلل ب. شتاين كما يظهر من الرسالة ادناه التقرير و رفض الدعوة الى هجرة هولاء و أيضا اعطى تقييم الاتحاد السوفيتي للمجموعة الصهيونية القيادية الطبقي و السياسي و اسباب موقفهم من الاتحاد السوفياتي و من الغرب، رقم الوثيقة بالإنجليزية في الارشيف الروسي في نهاية الرسالة.
…………


4 - اليهود السوفيت 2
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 3 - 19:51 )
استنتاج مستشار وزارة الخارجية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ب. شتاين حول التقرير الذي أرسله إي آر ليمبرغ إلى نائب وزير خارجية اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أ.يا. فيشينسكي

22 أبريل 1948

بأمرك، تعرفت على تقرير إي ليمبرغ E. Lemberg -الحاجة إلى إرسال كادر كبير من اليهود من الاتحاد السوفياتي إلى فلسطين-.
هذا التقرير عبارة عن مزيج من بعض الافتراضات الصحيحة مع استنتاجات غير صحيحة و خيالية تمامًا.
إن الافتراضات الصحيحة هي، أولاً، القول بأن دول الشرق الأوسط، بفضل الجهود المشتركة لبريطانيا والولايات المتحدة، تتحول إلى نقطة انطلاق يتم منها الإعداد للعدوان الموجه ضد الاتحاد السوفييتي، وثانياً، أن الاتحاد السوفييتي يجب ألا يراقب عن كثب إنشاء رأس الجسر هذا فحسب، بل علينا أيضًا اتخاذ الاجراءات المناسبة .

ويتبع ذلك مقترحات غير صحيحة ولا أساس لها من الصحة. يقول كاتب التقرير:

1. لقد تم تهديد سلامة موطئ القدم (الشرق أوسطي) المناهض للسوفييت من خلال حقيقة وجود فلسطين اليهودية.
2. فلسطين اليهودية، التي خدعتها بريطانيا وخانتها الولايات المتحدة، تحول أنظارها نحو الاتحاد السوفييتي.


5 - اليهود السوفيت 3
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 3 - 19:53 )

3. في الصدام القادم بين الاتحاد السوفييتي والجبهة المناهضة للسوفييت في الشرق الأوسط، لن تدعم فلسطين اليهودية القوى المعادية للاتحاد السوفييتي.

وحتى لو سلمنا بصحة الفرضية التي لم يثبتها المؤلف، وهي أنه في حالة الحرب ستكون فلسطين اليهودية إلى جانب الاتحاد السوفييتي، وفي هذه الحالة من غير المرجح أن تكون حصتها الضئيلة في الشرق الأوسط (جغرافيًا واقتصاديًا) قادرة على تهديد سلامة رأس جسر الشرق الأوسط. وفي الوقت نفسه، فإن تأكيد المؤلف القاطع بأن فلسطين اليهودية لن تنضم إلى رأس جسر الشرق الأوسط المعادي للاتحاد السوفييتي، محل شك كبير. إن حقيقة أن المجموعة القيادية (الصهاينة) من اليهود الفلسطينيين في الوقت الحالي -تحول أعينها نحو الاتحاد السوفييتي- ناجمة عن ظروف انتهازية بحتة. وبحكم طبيعتهم الطبقية، فإن الصهاينة سيدعمون الولايات المتحدة، وليس الاتحاد السوفييتي. يقدم المؤلف بيانات مثيرة للاهتمام حول دور الطبقة العاملة في فلسطين ومنظماتها الحزبية والمهنية. لكنه هو نفسه يعترف بأن كل هذه المنظمات لا تلعب دورا حاسما، على الأقل في الوقت الحاضر.

وعلى وجه التحديد، من أجل تغيير ميزان القوى داخل


6 - اليهود السوفيت 4
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 3 - 19:54 )
من أجل تغيير ميزان القوى داخل فلسطين، يطرح مؤلف التقرير خطة لترحيل 50 ألف يهودي سوفيتي في غضون عام واحد، والذين، في رأيه، يجب أن -يكونوا مستعدين للدفاع عن الاتحاد السوفيتي على ارض القطاع الفلسطيني من الجبهة-، و-قبل بدء الأعمال العدائية يجب أن يلعبوا دورًا كبيرًا في تقسيم الكتلة الإمبريالية، مما يسبب الاستياء بين شعوب الشرق الأوسط من الغزاة الإمبرياليين والقادة السياسيين العرب وغيرهم من القادة السياسيين المرتشيين-.

ليس من الضروري إثبات عدم واقعية هذا الاقتراح فحسب، بل أيضا عواقبه السياسية الضارة على الاتحاد السوفياتي، إذا تم قبول مثل هذا الاقتراح. إن مثل هذا الحدث لا يمكن إلا أن يعزز الدعاية الاستفزازية للولايات المتحدة بأن الاتحاد السوفييتي يرسل -محرضين شيوعيين- إلى فلسطين ويجهز -لثورة في فلسطين-.

ونظراً للاعتبارات المذكورة أعلاه، لا يمكن قبول اقتراح كاتب التقرير بإرسال 50 ألف يهودي من الاتحاد السوفييتي إلى فلسطين.

ب. شتاين

‏WUA RF. F. 47. Op. 3.P. 11. D. 29.L. 75‐-;-77.


7 - المسيحية -اليهودية اساس التحالف الغربي الاسرائيل
منير كريم ( 2023 / 12 / 3 - 23:09 )
الاستاذ المحترم عصام شكري
التحالف الغربي الاسرائيلي فوق سياسي تحالف ديني بشري
المشترك هو المسيحية -اليهودية وكتابها المقدس بعهديه القديم والجديد
وهو بمعنى ان التراث او الحضارة الغربي احد مكوناته الاساسية المسيحية اليهودية اضافة الى مكون الحضارة الاغريقية- الرومانية ومكون تراث الشعوب الجرمانية
لذلك لايمكن للتحالف الغربي الاسرائيلي ان يافل او ينفصم
وهذا مالم يفهمه الاسلام السياسي الغبي والعنصرية القومية اذ تصورا انهما ممكن يحلا محل اسرئيل بالتحالف مع الغرب
الغرب ينظر للاسلام السياسي كقوة رخيصة يستخدمها في صراعاته العالمية
مصلحة الدول العربية بالتحالف مع الغرب والتطبيع مع اسرائيل
وحروبنا عبثية لاتؤدي الا الى الخسائر والاندحارات وضياع الفرص وزهق ارواح الابرياء
شكرا


8 - سلاح العصابات الصهيونية كان من السوفيت
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 4 - 03:17 )
الاخ دلير
مناقشة شتاين وحدها كافية لتوضيح موقف السوفيت وستالين من القضية الفلسطينية ..فهي ليست قضية شعب بل قضية من ينصر وينتصر للسوفيت
بنفس الفترة التي كتب بها هذا التقرير ابريل 1948 كان السوفيت يسلحون عصابات الهاجانا بقيادة بيغن وشتيرن بقيادة شامير
المسألة برمتها ان المبادئ التي يدعيها السوفيت هي مظلة لتحقيق اهداف امبراطورية ..هذا ماتم اثباته مع تأسيس اسرائيل وقبله عام 39 بتوقيع اتفاق مع هتلر وانهاء وجود بولندا ..بل بتصفية كافة ضباط الحيش البولندي الذين هربوا للجانب السوفياتي (2700 ضابط) ....انها مصالح الامبرطورية وغطائها هو لجعل الغلابة ترددها دفاعا عن الامبراطورية


9 - منير كريم
سام ( 2023 / 12 / 4 - 09:02 )
تحية اولا|
تعليقك رخيص بمعناه وكلماته واتهامك باطل وانت شخص داعشي عدواني عنصري مقيت كاره لغير المسلمين والاجدر بك ان تتهم اسلامك بمعاداة كل من لايدين بدين الصحراء ومن يريد العيش بهدوء وبعيدا عن قرقعة السلاح ، تصورت يا عنصري ان اليهود يسكتون الى الابد مثلما المسيحيون واليزيديون ساكتين لما حصل لهم منذ الف واربعمائة من مجئ غضب الاسلام وما حل بهم
اين العنصرية في العهد الجديد واذا انت تتهم العهد القديم فتذكر ان كتابك القران نسروق منه هذا لكي تعلم ما لم تعلم
عيب عليك ان تدخل في صفحة متمدنة وتنشر قراراتك وسمومك هنا
ارجو النشر مع الاحترام وعدم السماح لاصحاب الفكر المتطرف التعليق هنا


10 - استاذ منير لايوجد تحالف مسيحي يهودي
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 4 - 12:02 )
تحية لاستاذنا منير
ان الغرب يقف مع اسرائيل لاسباب غير دينية او ثقافية او تاريخية ..بل لان مصالحه تطلبت ذلك وأول هذه المصالح ان العرب اختاروا التحالف مع اعداء الغرب، بالامس كانوا السوفيت واليوم مع تحالف اية الله ـبوتين ـالصين .
تعرض اليهود على مر التاريخ للتمييز في اوربا ..ولم تسعفهم صرخات اليهود ان المسيح كان يهوديا وانه ابقى على العهد القديم ليكون مع الجديد سيرة للمؤمنين ..على رغم ذلك اتهموا انهم قتلته وانهم متآمرون ..بينما عاشوا في الشرق مثل ابناءه المسيحيين والمسلمين في مجتمع متعدد الاديان وذو ثقافة واحدة ( اليهودي في الغرب كان عليه اخفاء ثقافته الخاصة ودوما اتهم انه غريب).
كما تعلم الدول الغربية علمانية ..وثقافتها اليوم لاتعتمد الاديان وعليه اعجب لم بنيت رأيك على ان موقف الغرب هو لتحالف ديني ثقافي مسيحي يهودي..انه موقف المصالح التي لم نقرأها نحن ومنه وقفنا مع اعداء الغرب وهو وقف ضدنا مع اسرائيل ..
ارجو توضيح رأيك ..اما صاحب التعليق9 فقفز مباشرة للاتهامات الشخصية والداعشية ..ولم يقرأ في تعليقك دعوة لمجابهة السلفية ..كالعادةتحويل القضية الى شخصنة وسب وقذف


11 - نتن ياهو استنفر ذبابه المأجور
حسين علوان حسين ( 2023 / 12 / 4 - 13:11 )
الاستاذ الفاضل دلير زنكنة المحترم
مثلما يطحن الآن نتنياهو بالطائرات الحربية اللبرالية التنويريه أم حقوق الانسان والتحضر أطفال ونساء وشيوخ أهل غزة بالاسلحة الامبريالية اللبرالية الشمولية السلفية الداعشية - البارحة فقط أباد 700 شهيداً - فهو يرسل ذبابه المأجور للطنين هنا، مثل الذبابة مانة أم التعليق -8 والذبابة منيرة الحقيرة. وهاتان الذبابتان تطنطنان بالأكاذيب المكشوفة. تثبت حقائق التاريخ أن ترومن سلم بن غوريون صحراء النقب، وأن تاجر الاسلحة الداعشي الشمولي الارهابي جونسن هو من زود العصابات الصهيونية ارغون وشتيرن والمالباخ لبرالياً بالاسلحة الامريكية الشمولية لابادة الفلسطينيين العزل وتهجيرهم عام 1948وذلك حتى قبل أن يصير رئيسا. وهونفسه الذي خطط للصهاينة الداعشيين العنصريين الارهابيين وزودهم بالاسلحة في حرب 1967 كي يحتلوا الجولان والضفة الغربية وغزة وسيناء. أكثر من 70% من الصهاينة في الكيان الصهيوني هم هندوأوربيين يتكلمون اليديش ممن تحولوا لليهودية في عهد امبراطورية الخزر في القرن التاسع الميلادي ولا علاقة لهم باليهود الساميين الذين تمنعهم نصوص التوراة من اقامة دولة خاصة بهم وفق هرميا.


12 - قمة العبث والتحريف والتخريف
حميد فكري ( 2023 / 12 / 4 - 13:53 )
صاحب التعليق 10 يقول(ان الغرب يقف مع اسرائيل لاسباب غير دينية او ثقافية او تاريخية ..بل لان مصالحه تطلبت ذلك وأول هذه المصالح ان العرب اختاروا التحالف مع اعداء الغرب)

الغرب يقف مع إسرائيل لأجل مصالحه ، جميل . ولكن أية مصالح ،هذا هو السؤال الغائب المغيب عند صاحبنا؟
دعم إسرائيل في المنطقة ، كان ولايزال لأجل وقف المد التحرري في المنطقة .وليس كما يوهمنا لأن العرب إختاروا التحالف مع أعداء الغرب .
لو كان يعلم القليل من التاريخ ،لعرف أن أغلب ما يسميهم بالعرب ،كانوا تحت الإحتلال البريطاني أو الفرنسي . فكيف يتحالف العرب مع محتليهم !!؟
قمة العبث ، والتحريف ،والتخريف .


13 - ما معنى مصطلح ايديولوجيا وما دورها في بناء المجتمع
nasha ( 2023 / 12 / 4 - 14:03 )

بعد اذن الاستاذ الكاتب عصام شكري

سؤال موجه للاخ العزيز: د . لبيب سلطان

الايديولوجيا = القيم والمُثل العليا التي يُبنى عليها اي مجتمع بشري.

لكل مجتمع معتقدات ومُثل عليا يضعها في قلب دستور حياته ويتعامل بحسب ضوبطها واحكامها داخلياً ضمن نفس المجتمع اما التعامل مع مجتمع اخر
له ايديولوجيا مُغايرة فالعملية تكون اصعب بكثير .

د. لبيب سلطان حضرتك تتهم كل من يفصح عن ايديولوجيته (بالسلفي) وتنسى ايديولوجيتك!


يا استاذ لبيب من فضلك ، هل بامكانك ان تبين ما هي ايديولوجيتك (اي ما هي قيمك ومُثُلك العليا؟)

مثال: الايديولوجية اليابانية هي الثقافة المستمدة من البوذية= القيم والمثل اليبانية
مثال آخر الايديولوجية الاسلامية هي الثقافة المستمدة من الاسلام والقرآن= المُثل والقيم الاسلامية
مثال آخر الايديولوجية الماركسية هي الثقافة المستمدة من الالحاد والنسبية = القيم والمُثل العليا الالحادية التي يفرضها الحزب الشيوعي كما يرتئي.

من اين تستمد قيمك ومثلك العليا يا د. لبيب؟ هل انت ملحد مادي ؟
اذا كنت كذلك ما مصدر ايديولوجيتك؟ على ماذا تستند في تشكيل رأيك الفلسفي والادبي والسياسي؟

تحياتي



14 - المسيحية - اليهودية مكون اساسي للحضارة الغربية
منير كريم ( 2023 / 12 / 4 - 15:56 )
يحدد المؤرخون في الغرب اسس الحضارة او الثقافة الغربية بثلاثة
الحضارة الاغريقية- الرومانية
ارث الشعوب الجرمانية التي اجتاحت اوربا من الشمال
المسيحية- اليهودية
واذا ما اردنا تطبيق هذا لفهم الصلة بين اسرائيل والغرب التي هي علاقة فوق سياسية نرى انها علاقة حضارية ثقافية فوق مستوى المصالح
فامريكا قد تتخلى عن اليابان مثلا لكنها لاتتخلى عن اسرائيل وهذا ليس عيبا وانما طبيعة الاشياء
لادخل لهذا يادكتور لبيب بالعلمانية , فلا توجد علمانية مجردة كما لايوجد انسان مجرد
نحن اكاديميون مؤدبون نسعى بواسطة الحوار المتمدن لفهم وتفسير الواقع الموضوعي
هذا رايي
شكرا


15 - منبر كريم
سام ( 2023 / 12 / 4 - 17:41 )
انت لاتعبر عن رايك بل تعبر عن حقيقتك وحقدك وداعشيتك وفشلك وتهربك وعدم اقرارك بالحقيقة والواقع وطمس راسك في الرمال مثل النعامة وتهربت من كلماتي عندما سمعت ان قرانك مسروق من العهد القديم الذي جاء السيد المسيح ليتممه لانه مناقض لواقع البشر وقال ليس البشر لاجل السبت بل السبت لاجل الانسان ونحن لاجل المحبة والاخوة ورفض السيف التي تعتز به وتاريخك وايمانك الصحراوي
فمثلما للفلسطينين الحق العيش على ارض فلسطين واسمها عبر التاريح هو اسرائيل فكذلك لليهود الحق وكل الحق العيش على ارضهم التاريخية والذين اضطهدهم نبيك وزرع الكره في راسك ودمر بلادنا من بعده وعلى اساس هذا الكره والحقد ودمرت اجيالنا لان نبيك حقد عليهم وقتلهم
نحن نرفض ان نكون جزءا من تاريخك القذر ونرفض المساس بالاخرين فنحن كلنا لنا الحق العيش بسلام وتاخي ومحبة وكفانا حروبا اسلامية
لاتزرع سمموك هنا ولا تسسم صفحتنا بامكانك ان تكتب في المواقع الاسلامية وتعبر عن رايك هناك
ادعو الحوار المتمدن عدم السماع لحملة الفكر المتطرف نشر افكارهم هنا
تحيتي للقراء


16 - ألأيديولوجيا ليست قيما او مثل عليا
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 4 - 18:50 )
استاذ ناشا
الأيديولوجيا غير الثقافة وغير الدين وغير الانتماء القومي والطبقي..كما انها ليست بقيم او مثل عليا ( مبادئ اخلاقية ) يسير عليها الفرد او المحتمع
انها انتماء فكري لمجموعة من المقولات والافكار السياسية تقام على اساس الدين او القومية او الطبقة وتغلف بقيم عليا.
يعتبر المؤدلجون ( أي اتباع هذه الافكار ) انها افكار مقدسة وحقائق عليا ومنها تحل هذه المقولات محل العقل في تعامله مع معطيات الواقع في تشكيل موقفه، اي ان المقولة تسيطر على العقل وهي ما يتبعه المؤدلج في طروحاته وافعاله.
على سبيل المثال المؤمن المسلم او المسيحي لايعتبر مؤدلجا الا اذا استخدم مقولاتها للأغراض سياسية ومثله القومي العربي او اليهودي ومثلهما العامل اذا اعتنق مقولات الماركسية
ان استخدام الدين والقومية والطبقة لأغراض سياسية هي الادلجة
العلم يناقض الايديولوجيا كونه يترك العقل للاتيان بموقف موضوعي ولا يسمح للمقولة ان تسيطر عليه وتصادر دوره ..الايديولوحيا شعبوية والعلم ومنهجه تحليلي والمثقف الحقيقي لا يتنازل عن عقله لصالح المقولة..فهو يؤمن بدور العلم
انا مثقف لاغير
مع الشكر


17 - المد التحرري
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 4 - 19:26 )
دوما يأتي صاحب التعليق 12 باحدى المصطلحات العشرة التي لايعرف غيرها واحداه (المد التحرري) ومثلها (الطبيعة الرأسمالية الاستغلالية) ليفسر لنا مثلا وقوف الغرب مع اسرائيل..تعاويذ دينية في جوهرها كالتي يرددها الموامنة ( الغرب الصليبي ضد الاسلام) ..دوما يجفص في التدخل بحوار تحليلي بمقولاته السوفيتيات الجاهزات
ومصطلح المد التحرري هو سوفياتي الاصل اطلق على عبد الناصر والنظم الديكتاتورية المماثلة في سوريا او العراق وليبيا كونه تحالفت مع السوفيت الذي يخوض معركة امبريالية مع اميركا
ان جميع نظم المد التحرري اتت بانقلابات عسكرية ودمرت نظما ملكية ديمقراطية مستقرة ومنها دمرت دولنا كما نراها اليوم
سمىاها السوفيت تقدمية و نظم تحرر وطني بينما هي نظما ديكتاتورية قمعية تماثله في القمع ومصادرة الحريات.جعلها تأخذ بنموذجه الاشتراكي الفاشل الذي تديره دولة عساكر مؤدلجة ومنه دمرت الديمبراطية والاقتصاد معا ..نتيجته حال هذه الدول الاربعة اليوم ..هذه هي ( نظم المد التحرري) ..الدول العربية الملكية كانت دولا بمعنى الكلمة ولم تخوض حربا مع الغرب وتعاملت وفق مصالح شعوبنا حتى غزا السوفيت المنطقة باتباعه ومصطلحاته


18 - اليابان اقرب لاميركا من اليونان
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 4 - 19:41 )
استاذ منير
الثقافة الاوربية تاريخيا تعود لليونان في مفاهيمها العقلية والى والرومان في تكوين مفاهيمه الامبراطورية والسياسية..هذا اتفق به معكم ..وكذلك للمسيحية التي كونت مفاهيمه الدينية في ثقافته
الحضارة الغربية المعاصرة شكتلها في الاساس مبادئ عصر التنوير كما تعلم و مثلتها حركات الاصلاح الديني والبرلماني في انكلترا وفرنسا منذ عصر النهضة وتمردت على الكنيسة وحكم ..الملكيات المطلقة وجعلت المواطنة والحريات اساسها ..انها نقلة فكرية تجاوزت الاسس اليونانية والرومانية والمسيحية ..رغم انها لازالت تمثل مانسميه -اللاوعي الاوربي- في عقله الباطني ولكنها لاتقوده كانظمة بل تحاول مخاطبة عقل الجمهور شعبويا ( كالاحزاب اليمينية في اميركا واوربا)
الاميركيون يعتبرون اليابان اقرب اليهم من ايطاليا واليونان من الناحية العملية ..انهم يعتبرونهما ارثا قديما يحترمونه لاغير
وقوف اميركا مع اسرائيل هو لاعتبارات المصالح وليس لارث ثقافي كما اعتقد
مع التحية


19 - سبحان اللات والعزة ومناة
حميد فكري ( 2023 / 12 / 4 - 19:50 )
(مثال آخر الايديولوجية الماركسية هي الثقافة المستمدة من الالحاد والنسبية = القيم والمُثل العليا الالحادية التي يفرضها الحزب الشيوعي كما يرتئي)



القيم والمثل العليا الإلحادية !!!!!😭-;-😭-;-🥕-;-😃-;-😃-;-
سبحان اللات والعزة ومناة .


20 - الامبراطورية السوفياتية المزعومة
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 4 - 20:22 )
السيد لبيب

1. في سبتمبر 1971، ابلغ اندريه غروميكو الرئيس الاميركي نيكسون بان الاتحاد السوفياتي يتعهد بسحب جميع قواته العسكرية من الشرق الاوسط، بما في ذلك الآلاف من القوات والمستشارين المتمركزين في مصر منذ عام 1970 ،-لو انسحبت إسرائيل من الاراضي التي احتلتها عام 1967-،(المصدر كتاب غالين جاكسون، سلام ضائع: سياسة القوى العظمى والنزاع العربي الإسرائيلي ، 1967-1979
-;-مطبعة جامعة كورنيل ، 2023) …هذا الموقف يدحض تماما خرافة الامبراطورية السوفياتية ، فهل هناك امبراطورية في العالم تسحب قواتها من منطقة كاملة من العالم من اجل وقف حروب و احتلال دول اخرى، القوى الامبراطورية تسعى كما تفعل حكومة الولايات المتحدة الاميركية لنشر و بناء قواعد عسكرية حول العالم و ليس العكس.


21 - الاتحاد السوفياتي و التقسيم 1
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 4 - 20:25 )
2. الموقف السوفيتي من تقسيم فلسطين تغير الى الموافقة بعد ان شكلت لجنة من الامم المتحدة في 15/5/1947 من ممثلي 11 دولة لدراسة الوضع في فلسطين و توصية حلول للمشكلة ، بعد ثلاثة اشهر ، في 1/9/1947 اعلنت اللجنة عن توصيتها و بالاجماع على انهاء الانتداب و اعطاء الاستقلال، و لكن في مسألة الاستقلال قررت الاغلبية (استراليا، كندا، تشيكوسلوفاكيا ، غواتيمالا، هولندا، بيرو، السويد و اوروغواي) و بسبب عدم امكان التعايش السلمي بين الشعبين ،التوصية بتقسيم فلسطين الى دولتين يهودية و عربية، ووضع القدس تحت السيطرة الدولية، و اوصت الاقلية (ايران، الهند و يوغسلافيا) الدعوة الى دولة واحدة فدرالية لشعبين، انحاز الاتحاد السوفياتي لموقف الاغلبية .
3. موقف الاتحاد السوفياتي من مستقبل الوضع بعد التقسيم ، توضحه رسالة موجهة من مولوتوف الى ستالين يخبره فيها بتوصيات فيشنسكي نائب وزير الخارجية للاتحاد السوفياتي حول الخطوات القادمة جاءت فيها:


22 - الاتحاد السوفياتي و التقسيم 2
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 4 - 20:28 )
يقدم فيشنسكي الاقتراحات التالية:

1. إلغاء الانتداب اعتباراً من 1 يناير 1948.
2. انسحاب القوات البريطانية في موعد لا يتجاوز 3-4 أشهر من تاريخ إلغاء الانتداب.
3. تحديد فترة انتقالية لا تزيد على سنة واحدة من تاريخ إلغاء الانتداب.
4. تتولى إدارة فلسطين خلال الفترة الانتقالية الأمم المتحدة، ممثلة بمجلس الأمن، من خلال لجنة خاصة مكونة من ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن؛ مقر اللجنة سيكون في فلسطين.
5. تقوم لجنة خاصة بتنفيذ إجراءات تعيين حدود الدولتين اليهودية والعربية وفقا لقرار الجمعية العامة بشأن تقسيم فلسطين.
6. تنتخب اللجنة الخاصة، بعد التشاور مع الأحزاب الديمقراطية والمنظمات الشعبية في الدولتين اليهودية والعربية، في كل دولة مجلسًا حكوميًا مؤقتًا، يتم تنفيذ أنشطته تحت التوجيه العام للجنة الخاصة.
7. يقوم مجلس الحكومة المؤقتة لكل بلد في موعد أقصاه 6 أشهر من تاريخ تشكيله، بإجراء انتخابات المجلس التأسيسي على أسس ديمقراطية.وتتولى المجالس الحكومية صياغة لوائح الانتخابات وتوافق عليها لجنة خاصة تابعة لمجلس الأمن.
8. تقوم الجمعية التأسيسية لكل بلد بوضع دستور ديمقراطي وانتخاب الحكومة.


23 - الاتحاد السوفياتي و التقسيم 3
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 4 - 20:30 )

9. تبدأ مجالس الحكومة المؤقتة، بعد تشكيلها، و بإشراف لجنة خاصة، بإنشاء الهيئات الإدارية المركزية والمحلية.
10. يجب على هذه المجالس الحكومية في أسرع وقت ممكن تشكيل ميليشيا مسلحة من مواطني دولتيها بعدد كاف للحفاظ على النظام الداخلي ومنع الاشتباكات الحدودية. وستكون هذه الميليشيا المسلحة عاملة تحت قيادة أركانها القيادية الوطنية، لكن السيطرة العسكرية والسياسية العامة على أنشطتها ستتم من خلال لجنة خاصة.
………
وافق مولوتوف و ستالين على الاقتراحات…

من الواضح ان الاتحاد السوفياتي كان يسعى الى بناء وضع سلمي و ديمقراطي بين اليهود و العرب في فلسطين بعيدا عن الحروب و الاحتلال ، و لكن الاتحاد السوفياتي ليس الدولة المنتدبة في فلسطين، و لا الطرف ذو التاثير الكبير على الامور، و تغير الوضع بما لا يرغب فيه السوفيت.


24 - الاستاذ د. لبيب سلطان
nasha ( 2023 / 12 / 4 - 22:08 )
لم تجب عن سؤالي وتهربت بحجة:الأيديولوجيا غير الثقافة وغير الدين وغير الانتماء القومي والطبقي..كما انها ليست بقيم او مثل عليا ( مبادئ اخلاقية ) يسير عليها الفرد او المحتمع

ما هو تعريف الايديولوجيا اذن يا استاذ؟ انت فصلت الايديولوجيا عن الثقافة والدين والقومية والطبقية وعن المبادئ الاخلاقية ! لم يعد هناك مفهوم يصف الايديولوجيا ههههه، بماذا نُعرفها اذن؟
ideology etymology

late 18th century (in ideology (sense 2)): from French idéologie, from Greek idea ‘form, pattern’ + -logos
------
ideology definition sociology
Sociologists define ideology as -cultural beliefs that justify particular social arrangements, including patterns of inequality.- Dominant groups use these sets of cultural beliefs and practices to justify the systems of inequality that maintain their groups social power over non-dominant groups.
تفضل اقرأ اشتقاق الكلمة، وتعريفها كمصطلح اجتماعي
ما معنى sets of cultural beliefs اليست حُزم من المعتقدات الثقافية؟

ما هي معتقداتك الثقافية يا د. لبيب؟
ارجوك جاوب.
تكملة على الفيس


25 - الى سام انصحك ان تقرأ
منير كريم ( 2023 / 12 / 4 - 22:52 )
انا لا اعلم كيف قهمت رايي بهذه الكيفية المضحكة
انصحك ان تقرأ
المؤرخين الغربيين عن اسس الحضارة الغربية
والاصلاح الديني في الديانة اليهودية
شكرا


26 - الاخ د.لبيب سلطان وت 16
nasha ( 2023 / 12 / 4 - 23:23 )
د. لبيب سلطان وت 16
أقتباس:العلم يناقض الايديولوجيا كونه يترك العقل للاتيان بموقف موضوعي ولا يسمح للمقولة ان تسيطر عليه وتصادر دوره ..الايديولوحيا شعبوية والعلم ومنهجه تحليلي والمثقف الحقيقي لا يتنازل عن عقله لصالح المقولة..فهو يؤمن بدور العلم
انا مثقف لاغير

يا استاذ لبيب ارجوك! العلم هو فكر بشري ميتافيزيقي كما هي الايديولوجيا فكر بشري ميتافيزيقي
كلاهما من معدن واحد. وكلاهما لا يمكن الاستغناء عنه.
ما الفرق بينهما؟
1- العلم هو عملية فكرية بحثية لاجل استغلال المادة لانتاج الغذاء والطاقة لادامة الحياة
2-اما الايديولولوجية الثقافية فهي عملية فكرية بحثية لاجل توزيع (الغذاء والطاقة المنتجة) على المجتمع باقصى ما يمكن من عدالة اجتماعية.
تقول :الايديولوحيا شعبوية هههههه والعلم ايضا شعبوي لان كلاهما من انتاج شخص واحد او عدة اشخاص من شعب معين!
لماذا تتقزز من هذه الكلمة؟
هل بامكانك انكار ان نيوتن احد افراد الشعب الانكليزي؟ او ان ماركس احد افراد الشعب الالماني؟
تكملة في التعليق التالي
التعليق الكامل على الفيس بوك


27 - الاستاذ لبيب / تكملة الرد على ت16
nasha ( 2023 / 12 / 4 - 23:26 )
تقول:والعلم ومنهجه تحليلي ! عجيب
وما هو منهج الايديولوجيا ؟ اليس منهج لتحليل الواقع الاجتماعي؟

تقول:والمثقف الحقيقي لا يتنازل عن عقله لصالح المقولة.

انت لا تكتب في المجال العلمي وعليه انت لست محللا علمياً!
ولكنك بالفعل تكتب في المجال الثقافي محللاً للواقع الاجتماعي
اليس كذالك؟
فهل تنازلت عن عقلك ام تتباهى به وتؤكد صحة مقولتك التي لا تتنازل عنها؟

اذن انت مؤدلج كباقي الخلق وتعمل لصالح المقولة.


28 - أعترف بأنك ياناشا أفحمت صاحبنا الظلامي الأمي
حميد فكري ( 2023 / 12 / 5 - 02:24 )
لأول مرة أعترف بأنك أفحمت صاحبنا الظلامي الأمي ،بهذا التعريف العلمي للأيديولوجيا .
لكنه كعادته المريضة ،سيدعي أن الليبرالية ليست أيديولوجيا ، مع أنه غارق في وحلها حتى أذنيه .
المشكلة ليست في : هل المرء لديه أيديولوجيا أم لا ،بل في : أي نوع من الأيديولوجيا ينتمي إليها.

(----
تعريف الأيديولوجية سوسيولوجيا :
يُعرِّف علماء الاجتماع الأيديولوجية بأنها - معتقدات ثقافية تبرر تراتبيات اجتماعية معينة، بما في ذلك شتى أنماط عدم المساواة. - تستخدم الفئات/(الطبقات) المهيمنة هذه المجموعات من المعتقدات والممارسات الثقافية لتبرير أنظمة عدم المساواة/(التفاوتات الطبقية)، التي تحافظ على السلطة الاجتماعية لمجموعاتها على المجموعات الخاضعة)


29 - لاتوجد معتقدات ايديولوجية عند المثقف
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 5 - 04:38 )
الاستاذ ناشا المحترم
المثقف يؤمن بقوة العقل والعلم وبالقيم االانسانية العليا وهذه ليست كتلك التي يدعيها المؤدلجون لتغليف بضاعتهم الايديولوجية ويستخمونها في خطابهم الشعبوي الموجه لعامة الناس للسيطرة عليهم
خطاب المثقف يعتمد العقل والحياد فهو اقرب لمنهج العلم
خطاب المؤدلج منحاز دوما لتمرير المقولة الايديولوجية الجاهزة وعندما يعجز عن اثبات المقوله في الواقع الصعب ( المحك) تراه اما يلجأ للتبرير لها والقاء اللوم على المحيط او للسب والشتم او حتى للقتل والسجن والتصفيةكما نعرفه في الانظمة الايديولوجية ( كذلك تسمى الشمولية)
الثقافة غرضها تنمية العقل والمعارف في المجتمع ودور المثقف هو كدور العالم بث العلم والمعرفة وتبصير الجمهور
دور المؤدلج اثارة مشاعر الجمهور وغلق العقول ومنها تخلق التعصب
انا اقف مع العلم ودور المثقف كما اعلاه ولا اعرف كيف اسمي نفسي بغير الانسان البسيط الساعي للمعرفة ومجابهة التأدلج كونه يدمر المجتمعات ولهذا اذا سألتني ماهي ايديولوجيتي ساحيبك انها ايديولوجية مجابهة الايديولوجيات وهي فعلا هكذا في كل ماكتبه وانشره لاعتقادي ان كل المصائب التي وقعت على مجتمعات اتت منها
شكرا


30 - الامبريالية السوفياتية حقيقة قائمة بكل مواصفاتها
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 5 - 05:10 )
الاخ دلير
الاتحاد السوفياتي دولة عظمى (امبراطورية في المصطلح القديم) احتلت مركزها بعد الحرب الثانية وامتدت على طول الارض ودخلت في صراع وجودي مع الامبراطورية الاميركية ..كلاهما امبرياليتان كونهما يخوضان صراع مصالح خارج حدودها القومية ( وهذا هو التعريف الادق للامبريالية )...لنأخذ المثال الذي استخدمته في ت 20 حول عرض غروميكو للاميركان بسحب القوات السوفياتية من سوريا ومصر مقابل انسحاب اسرائيل لحدود 67 ..ترجمته الواقعية ان غروميكو يقول للاميركان اعترفوا بنفوذنا في سوريا ومصر ونعترف بنفوذكم في اسرائيل..رفضه الاميركان لان ذلك سيقر بنفوذه في مصر وسوريا وهم يستطيعون بدونه وعرضوا القضية على السادات واسد . كالتالي: ازيحوا نفوذ السوفيت فتسترجعون سيناء والجولان، نجحوا مع السادات و فشلوا مع الاسد ..مثالك يشير تماما الى امبراطوريتين تتساومان على النفوذ ..عكس النتيجة التي خرجت بها ان السوفيت ليس امبراطورية ذات مصالح عابرة للحدود اي امبريالية ..كل ماعشناه خلال 45 عاما من حروب وصراعات وانقلابات ودمار وتدمير هو ناتج عن صراع الامبرياليتين ..المصالح هي من قادت السوفيت كأنما تقول ان السوفيت قوة خيرية..


31 - ورق الطواليت الجديد مفيد وأبيض وليس أسود
حسين علوان حسين ( 2023 / 12 / 5 - 07:02 )
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
أنا أحتج، استاذي الفاضل: قطيع ذباب نتن ياهو المؤلف من حانه المخمورة الغائبة، والذبابة مانه الأمية الظلامية،والذبابة منيرة الحقيرة، والذبابة المتابعة اللكيعة هي كائنات مبيدة للبشر، حالها حال سيدها نتن ياهو مبيد عرب الضفة الغربية وغزة. فكيف وحالها المنحط هذا تشرفها هي ونتنياهو بمقارنتهم بورق الطواليت المفيد جدا والنظبف جدا؟ وشتان بين المبيد والمفيد، وبين القذارة والطهارة، وبين نشر الموت الأسود والورق الأبيض... ولكن ما عليك، أنا سأتكفل بالنيابة عنك الاعتذار علنا لورق الطواليت عن الإهانة التي لحقت بمقامه السامي بسبب جرائم الذباب الموسادي السادي، المطنطن شامي عامي، والناشر للوباء الدامي والاعدام الصدامي ابو اللبرالية وحقوق الانسان والتنوير والحضارة والتقدم في الابادات الجماعية المتطورة والاسرع والاشمل والأكمل في تاريخ العالم .
آخر الأخبار أن نتن ياهو طلب استدعاء الذبابتان حانة ومانة لاعادة التحضين والتخصيب بالاشعاعات النيوترونية المهلكة بسكوت. اما الذبابة منيرة الحقيرة فسيتم انتدابها لتوجيه القنابل العملاقة لثرم عضام أطفال ونساء غزة لبراليا وشموليا داعشيا.


32 - الاستاذ د. ليث سلطان ت 30
nasha ( 2023 / 12 / 5 - 08:28 )
أخيرا كتبت:المثقف يؤمن بقوة العقل والعلم وبالقيم االانسانية العليا

القيم الانسانية العليا! وهذه القيم هي التي تٌسمى ايديولوجيا

قوة العقل هي فوق كليهما . العقل هو مصدراً للعلوم المادية ومصدراً للايديولوجيا ايضاً

اذن لا يوجد انسان عاقل لا يملك علماً ولا يملك ايديولوجيا يؤمن بها.

العلم المادي في تطور مستمر ابتدأ منذ ان وُجد الانسان على هذه الارض ولن يتوقف عن التطور الى ان يختفي الانسان من الوجود. هذا موضوع محسوم لا يتطلب اختلافاً

اما الايديولوجيا فتعتمد على (المجتمعات البشرية) .لكل مجتمع ايديولوجيته الخاصة. وهنا تكمن مشكلة الاختلاف الايديولوجي والتي تسبب الحروب والدمار.

النقطة المهمة هي كيف توفق بين هذه الايديولوجيات لتتعايش معاً لتفادي الحروب والنزاعات.

والحكم في هذه المعضلة يجب ان تكون المقارنة بين الايديولوجيات لاختيار الاصلح والاشمل.

السؤال التالي: اي ايديولوجيا هي الاختيار الاصلح والاشمل في رأيك يا استاذ ليث؟
تحياتي وشكرا جزيلا على التواصل والحوار الحر بين الاحرار والمؤمنين بالقيم الانسانية العليا
ولا سلام للايديولوجيات الشمولية القمعية للأشرار ايا كانت قيمهم الشيطا


33 - المنهج العلمي والمنهج الايديولوجي
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 5 - 09:28 )
استاذ ناشا
عندما اكتب ان المثقف يؤمن بقوة العقل والعلم والقيم العليا في تكوين موقفه ...تجتزؤن منه ان القيم العليا هي الايديولوجيا..لنقل مفهوم السلم والتعايش الاتساني والانفتاح على الثقافات وتقبل وقيم التسامح هذه ليست ايديولوجيا ..بل قيما انسانية عليا ..مفهوم الايديولوجيا في ت 16 هو واف. مثلا الايديولوجيا النازية ..اين القيم العليا فيها ..ومثلها الاسلاموية ..ومثلها الستالينية ..جميعها تتخذ من القيم غطاء لبناء خطابها الشعبوي والسيطرة السياسية على المجتمعات وقمعها.
يبدو انكم ايضا لاتميزون بين المنهج العلمي والمنهج الايديولوجي ..تنسبون ان كلاهما نتاج العقل ..ولكن هناك فرقا جذريا في الانتاج المعرفي ..المنهج العلمي يستثني الانحياز المسبق ومنه تأتي معارفه موضوعية ..المنهج الايديولوجي منحاز مسبقا ومنه تنتج معرفة منحازة فهي غير موضوعية وزائفة تزويقية ودعائية
عندما اقول المثقف يؤمن بالعلم اقصد انه يؤمن بالمنهج العلمي كما موضح اعلاه
على كل حال سعدت بحواركم ولكم التقدير ولكم السلام


34 - اميركا واليونان وتعليق رقم 18
nasha ( 2023 / 12 / 5 - 10:21 )
د. لبيب سلطان ورد على ت 18 الموجه للاستاذ منير كريم تحت عنوان:
اليابان اقرب لاميركا من اليونان
اقتباس
[الحضارة الغربية المعاصرة شكتلها في الاساس مبادئ عصر التنوير كما تعلم و مثلتها حركات الاصلاح الديني والبرلماني في انكلترا وفرنسا منذ عصر النهضة وتمردت على الكنيسة وحكم ..الملكيات المطلقة وجعلت المواطنة والحريات اساسها ..انها نقلة فكرية تجاوزت الاسس اليونانية والرومانية والمسيحية]
كلامك يا استاذ لبيب غير صائب البتة لماذا؟
لان مبادئ عصر التنوير انبثقت وظهرت بعد الثورة الفرنسية الوحشية الدموية.
الثورة الفرنسية اهملت الثقافة التي كانت سائدة قبلها وبذلك كسرت الاواصر الاجتماعية وابدلتها بالتشجيع على ترك الثقافة المسيحية الفرنسية والانطلاق بالاتجاه الالحادي المتحرر من القيود الاخلاقية والمثل الانسانية العليا.
الثورة الفرنسية هي التي شجعت ماركس وانجلز لبناء النظرية الشمولية الشيوعية تحت ذريعة التنوير والعلم .
تكملة في تعليق لاحق
التعليق الكامل على الفيس بوك


35 - ميركا واليونان وتعليق رقم 18 تكملة
nasha ( 2023 / 12 / 5 - 10:26 )
لا زالت الثورة الفرنسية السبب الرأيسي في ما يجري من خلافات واحقاد بين العقيدة الاسلامية والعقيدة اليهودية والمسيحية لماذا؟
لانها ساوت وتعاملت مع الثقافات الدينية الثلاث قبل ما يُسمى ب (عصر التنوير) ووصفتها بخزعبلات واوهام وجهل الاقدمين يجب التخلص منه.
مع العلم ان اليهودية معتقد خاص باليهود والمسيحية معتقد اختياري عكس الاسلام كمعتقد قمعي شمولي سياسي تسلطي.
استطيع ان أقول ان ما يجري في غزة سببه هي الثورة الفرنسية قبل 240 سنة
لان الانسان المسلم واعتزازا بتراثه الثقافي (وهذا من حقه) ينظر الى الاديان الثلاثة بنفس النظرة التي ينظر بها االماركسي الى هذه الاديان ويعتبرها خرافة واوهام
ولذلك الانسان المسلم يتقبل الالحاد بسهولة ويرفض المسيحية باصرار غريب.
وحضرتك يا د. لبيب مثال صارخ على ذالك.
تحياتي
ملاحظة/ تعليقك 34 ظهر بعد ان انتهيت من كتابة هذا التعليق


36 - منير كريم
سام ( 2023 / 12 / 5 - 12:00 )
قرات ما كتبته حضرتك وعلقت به وانت لم تشير الى الغرب بعبرت عن واعترفت في تعليقك الثاني
لمجرد الطعن بالاخرين مثلما فعلت يعني انك عبرت ما في داخلك ولولا المسيحية على الكرة الارضية لحول الاسلام الارض الى غابة كبيرة يكون الاسلام ضبعا وذئبا ناهشا للحوم البشر مدمرا للحضارات محولا الارض الى خراب مكة وهذا الذي يحصل اليوم في غزة
لذا انت سجلت نقطة سلبية على نفسك وايا تكون فان ما قلته يعبر وترجمته عن ما في داخلك
ادعوك ان تتحاشي التحرس والاساءة الى الاخرين
احترامي لك


37 - ظلامي أمي ورجعي أيضا
حميد فكري ( 2023 / 12 / 5 - 13:13 )
الظلامي الأمي صاحب التعليق 30
يقول (خطاب المثقف يعتمد العقل والحياد فهو اقرب لمنهج العلم)

ياسلام المثقف محايد !!
ولأنه محايد (فرضا) يفترض فيه أن يكون مثل المنهج العلمي (موضوعيا 100%)، لكنه عند مثقفنا العبقري الغير مؤدلج هو [ أقرب ] الى هذا المنهج .
مراوغتك مفضوحة ،ولا تنطلي إلا على الأغبياء .
المثقف، منحاز بالضرورة ،رغما عن أنف أمه .

حتى المنطق لا تجيده ،ومع ذلك تدعي العلمية والعقلانية .
لم أخطا حين وصفتك بالظلامي الأمي ،وأضيف الرجعي .


38 - رد بسيط
منير كريم ( 2023 / 12 / 5 - 13:58 )
الى سام
كلامك غير مفهوم مليء بالاخطاء النحوية والاملائية
هل قرات ما اخبرتك به بهذه السرعة
هل تعرف ابو العلاء المعري الحلاوي وسمير امين ابراهيم وابو الذبان
هؤلاء يساعدوك كثيرا
لماذا لا تذهب الى غزة وتقاتل بدلا من الولولة والا مافرقك عن العملاء
والان اكفينا شرك وانصرف
فلدينا اعمال اهم


39 - قه قه قه قااااه
حسين علوان حسين ( 2023 / 12 / 5 - 16:26 )
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم
أنا أحتج، استاذي الفاضل: قطيع ذباب نتن ياهو المؤلف من حانه المخمورة الغائبة، والذبابة مانه الأمية الظلامية،والذبابة منيرة الحقيرة، والذبابة المتابعة اللكيعة هي كائنات مبيدة للبشر، حالها حال سيدها نتن ياهو مبيد عرب الضفة الغربية وغزة. فكيف وحالها المنحط هذا تشرفها هي ونتنياهو بمقارنتهم بورق الطواليت المفيد جدا والنظبف جدا؟ وشتان بين المبيد والمفيد، وبين القذارة والطهارة، وبين نشر الموت الأسود والورق الأبيض... ولكن ما عليك، أنا سأتكفل بالنيابة عنك الاعتذار علنا لورق الطواليت عن الإهانة التي لحقت بمقامه السامي بسبب جرائم الذباب الموسادي السادي، المطنطن شامي عامي، والناشر للوباء الدامي والاعدام الصدامي ابو اللبرالية وحقوق الانسان والتنوير والحضارة والتقدم في الابادات الجماعية المتطورة والاسرع والاشمل والأكمل في تاريخ العالم .
آخر الأخبار أن نتن ياهو طلب استدعاء الذبابتان حانة ومانة لاعادة التحضين والتخصيب بالاشعاعات النيوترونية المهلكة بسكوت. اما الذبابة منيرة الحقيرة فسيتم انتدابها لتوجيه القنابل العملاقة لثرم عضام أطفال ونساء غزة لبراليا وشموليا داعشيا.


40 - ما رأيك في الجزر ، هل يستحقه الدكتور ..
حميد فكري ( 2023 / 12 / 5 - 18:23 )
السيد حسين علوان حسين المحترم
أنا أسف ، وأقبل إحتجاجك ، على عيني وراسي.
ولكن ما رأيك في الجزر الذي أهديته ، للدكتور ، هل يستحقه أم لا ؟
أنظر التعليق 24


41 - منير كريم
سام ( 2023 / 12 / 5 - 19:04 )
انت محق كان في تعليقي اخطاء طباعية غير مقصودة
اذهب الى غزة؟ اعلمك يا اسلامي متطرف انا تطوعت للذهاب الى صبرا وشاتيلا واخذت السلاح ولكنهم اعادوني هذا رغم انني لست عربيا ولكن دفاعا عن اطفال فلسطين
واين كنت انت واين انت الان يا مظلم جئت تنقث سمومك هنا وتحمل العهد القديم والجديد ما يحدث . ونسيت بلاء اسلامك لامكانة لك هنا بين الطبقة المثقفة الذين يبحثون عن الهدوء والتعايش
اذهب عنا الى الصحراء بعيدا واكفينا شرورك وسمومك


42 - الاتحاد السوفياتي قوة خير 1
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 5 - 20:19 )
انت يا سيد لبيب، مضطر ان تشوه معنى العرض السوفياتي لكي تبرر اطلاقك صفة الامبراطورية عليه، العرض السوفياتي واضح و كان يعني انسحاب الاتحاد السوفياتي من المنطقة بالكامل و عودة مستشاريه و قواته الى بلدهم، و بالتالي عكس تصرف الحكومات الامبراطورية ، مقابل انسحاب إسرائيل من الاراضي المحتلة في 1967، و قد اعرب نيكسون عن دهشته من هذا -التنازل الرهيب -، و هذا يظهر الطبيعة الخيرة للدور السوفياتي في العالم، عكس ما تقوله و تكرر فيه دعايات اجهزة الاستخبارات الغربية، الاتحاد السوفياتي كان بلدًا اشتراكيا بلا ملكية خاصة للشركات و البنوك، و بالتالي كنظام لا يوجد افراد و شرائح و طبقات تستفيد من الحروب و تدر ارباحا و اموالا منها، و تقوم بالتالي بالضغط على المؤسسة السياسية و تنشئ مراكز فكر و جماعات ضغط للقيام بذلك، و لذا لا وجود لدوافع لاستمرار الحروب، و لذا فالاتحاد السوفياتي عكس مثلا الولايات المتحدة و التي كما قال كيسنجر بانهم لا ينهون الازمات بل -يديرونها- ، كان يسعى و يحاول انهاء هذه الازمات. و يظهر هذا منذ زوال الاتحاد السوفياتي حيث تحول العالم الى ساحة واسعة من الحروب و النزاعات و الكوارث،


43 - الاتحاد السوفياتي قوة خير 2
دلير زنگنة ( 2023 / 12 / 5 - 20:22 )
اي خرابة كاملة، مما تسبب في هذا الكم الهائل من المعاناة و الهجرة و النزوح و الدمار. مرة اخرى الاتحاد السوفياتي كان قوة خيرة على مستوى العالم تساعد الشعوب الاخرى لانهاء الاستعمار و العنصرية و التخلف و المعاناة، مثال بسيط هو دور الاتحاد السوفياتي في انهاء مرض الجدري على مستوى العالم في عام 1965 حيث بعد سنوات من الضغط السوفياتي على منظمة الصحة العالمية و المطالبة بالتحرك ، حيث كانت الولايات المتحدة و كذلك فرنسا تمتنع بسبب تكاليف العملية (98 مليون دولار) الى ان تبرع الاتحاد السوفياتي ب80٪-;- من لقاحات المرض مما انهى هذا المرض من العالم، و هو المرض الوحيد الذي قامت منظمة الصحة العالمية بنجاح بانهائه على مستوى العالم… و الفضل يعود الى جهود الاتحاد السوفياتي بلد الاشتراكية، و مع وجود حصار غربي عليه و طوال حياته ، كان بلد الصحة و التعليم بلا مقابل و للجميع، بلدٍ الثقافة للجميع، بلد العمل للجميع، بلد السكن للجميع، كان بلدا بقيت فيه اسعار الخبز بلا تغيير و لمدة سبعين عاما.الاتحاد السوفياتي بالقطع كان قوة خير في العالم.


44 - الى فلتة الزمان حميد فكري في ت 29
nasha ( 2023 / 12 / 5 - 23:10 )
تقول: لأول مرة أعترف بأنك أفحمت صاحبنا الظلامي الأمي ،بهذا التعريف العلمي للأيديولوجيا .

توقعتُ عندما كتبتُ ت 28 انك ستستغله ضد الاستاذ المحترم د. لبيب سلطان، لانك انتهازي ظلالي متعجرف فارغ لا تفهم معنى الكلام.
ترجمتك للتعريف مزورة وغير صادقة ، وهذا دليل قاطع بأنك كذاب مراوغ.

هكذا استغل وأبتز سيدك الكبير كارل ماركس المجتمعات الغربية ، هكذا كسب ود الفقراء وفرض على العالم اجمع النظام الشيوعي الامبريالي القمعي .
هكذا حول الناس الى بهائم لا يهمها سوى العلف اليومي الذي توفره الحكومات الشمولية لشعوبها

وبهذه الطريقة جعل القادة الهة تملك (الحكم المطلق) على الشعوب. من امثال ستالين وهتلر

هكذا افرغ ماركس الحياة والوجود من المعنى والغاية .
وهكذا ساوى بين البشر (الغير متساوين بالولادة اصلا) وجعلهم قطيع من الغنم لا ارادة لهم ولا حرية شخصية.

التقائك مع السخيف الخائن (قه قه قه قااااه) يدل بالدليل القاطع انكما من طينة واحدة محمدية ماركسية قمعية، كاذبان محتالان بحجة الانسانية تستغلان عواطف الناس .
عزيزي د. لبيب ، لا تؤاخذني لان للضرورة احكام.
اعرف انك مخلص لمبادئك التحررية الانسانية.



45 - ضحالة المستوى الفكري للمتمركسين
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 6 - 01:49 )
لا شيء تحرص عليه المنابر الاعلامية سوى سمعتها الفكرية و لاتسمح بنشر ما يشخذ ذوق القارئ ولاشخصنة لحوار ..وللاسف يسمح موقع الحوار لاصلع و فكري بكافة انواع السب والشتم والكلمات البذيئة ذات الاساءة البالغة للموقع ولذوق القراء (انظروا لتعليقاتهم حول هذه المقالة)..لكافة لمعلقين الاخرين طرحا فكريا بمختلف وجهات النظ ..اما هؤلاء فالشخصنة والسب والشتم بعبارات تنم عن ضعف اخلاقي وفكري ويمثل اسلوب الفاشية البعثية والهتلرية والستالينية في التعامل مع المختلفين ..شخصنة و استخدام كلمات بذيئة مخدشة يترفع الانسان العادي عنها ..واضحا انها لضحالة الفكر وعجز المقولة المؤدلجة فيلجأ هؤلاء لاساليب السب والشتم ..حالهم حال الصحاف واحمد سعيد
على الحوار المتمدن ان تختار بين انها موقع فكري أو مؤدلج يسمح لبعض معلقيه بالشتم و بالاساءة
لذوق القارئ مجرد ادعائهم ماركسسجية ..مافرقهم عن ابواق صدام والسلفية .الامر متروك لادارة الحوار ان تسمح بتعليقات السب والشتم الشخصي لتنهي اسمها انها حوار متمدن..فمراجعة بسيطة للتعليقات اعلاه تظهر ان ادارة الحوار لاتعير ذلك اهتماما والا لتدخلت لصالح سمعتها وللدفاع عن ذوق القراء


46 - سؤال صعيبة بزّاف
حسين علوان حسين ( 2023 / 12 / 6 - 07:59 )
استاذي الفاضل حميد فكري المحترم
تحية متجددة
سؤالكم صعب جداَ جداً!
راجعت المقررات التعليمية لحضانة الذباب، وظهر أن ذباب هذه الحضانة يحتاج لمليون أو مليوني سنة ضوئية لبلوغ عتبة مرحلة فهم مغزى ايموجي واحد للجزر، فما بالك بثلاث جزرات متسلسلة؟ وماذا عن وعي ما هو بينها من الفواصل ؟ لذا، فقد ظهرت قصة تفيد بأن مجلس أمناء حضانة ذباب النتن ياهو المكلف بتخريب هذا الموقع الباسل الشريف يدرس خطة لتطوير تلك المقررات لتشمل الجزر وما فوقة وبينه. ولكنه يواجه مشكلة عويصة جدا، ألا وهي كيفية تدريب هذا الذباب على وعي الجزر بعيدا عن عفن وخيسة معاداة الشيوعية. ويقال أن التجارب الأولى التي أجراها لأعادة تأهيل ذبابه كانت مخرجاتها تتضمن طنينا ملمّعا صهيونياً، مثل : جزر ستالين غوشيم في ناحال عوز، شمندر لينين كريات شمونة؛ بطيخ نتن ياهو السوفيتي؛ خيار زلنسكي نازي نتساريم ؛ باذنجان غولدا مئير المسترجلة في ديمونا؛ وفجل بن غوريون الطقعاني، وما شابه
لذا، فقد توارد خبر اضطرارهم لتأجيل اتخاذ القرار بهذ الخصوص لحين اتمام ابادة مليونين وثلاثمائة ألف عربي في غزة شمولياً وفق قواعد اللبرالية والتحضر وحقوق الانسان والتنوير،


47 - اضافة لتعليق الدكتور لبيب رقم 47
منير كريم ( 2023 / 12 / 6 - 08:58 )
هؤلاء يخربون اي حوار اكاديمي ويحولون الحوارات الى مهاترات
وهم يشيدوا بعضهم ببعض بما يفعلون
ومهما اهنتهم لايشعرون لانهم عديمو الاحساس
واذا بقيت هذه الظاهرة السيئة فسيزيد عددهم ويخرب موقع الحوار المتمدن كليا
العتب الان على ادارة الحوار المتمدن لتكافح هذه الظاهرة اللاحضارية
شكرا لك


48 - الاتخاد السوفياتي ببساطة امبراطورية مؤدلجة
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 6 - 09:11 )
اخ دلير
كن واثقا اني احترم تجربة الشعب السوفياتي كونه خاض اول تجربة في التاريخ لفكرة فلسفية جديدة كالماركسية واتفهم بامكانية وقوع اخطاء بسبب كونها تجربة ولكني لاحترم النظامم القمعي الشمولي الذي تمخض عن هذه التجربة ..لم يهدي للانسانية شيئا غير نظام ايديولوجي جديد للتسلط باسم العدالة وباسم الاشتراكية ..هذ ماتم حصاده من هذه التجربة التي ذاق شعبها الامرين قمع وعمل بالسخرة وتصفيات لم يشهد لها التاريخ مثلا من سلطة لشعبها ..كيف تفسر خلال عام واحد فقط تم تصفية 750 الف مواطن باسم مؤامرة على الرئيس البروليتاري القائد ستالين..مئات الملايين احتفلوا بزوال حكم الديكتاتوريات التي انشأها السوفيت دول اوربا الشرقية.. امبراطورية ضمت نصف اوربا تدار بالقمع والمخابرات وتكميم الافواه .. هل هذه حضارة وهل الماركسية تعني اامبراطورية جنكيزخان او قيصر بمجرد تبني شعار ياعمال العالم اتحدوا
لابد من تقييم موضوعي وصريح للتجربة السوفياتية ونقد صريح وموضوعي للماركسية ..لماذا فشلت مقولاتها ولماذا..فهنا هي الفائدة ..وهنا دور المثقفين. اما تلميع صورة اساسا تهمشت وتحطمت في الواقع فهو امرا لانفع فيه بل نقده ذو نفع


49 - منير كريم
سام ( 2023 / 12 / 6 - 10:26 )
والله انت محق فالحوار بادب مطلوب من شخص يحترم نفسه ويحترم الاخرين والا بعكسه تحول الحوار الى غير متمدن وتحولت الصفحة الى غزوة بني قريضة
انا معك في رايك


50 - الجمل ما كيشوفش حدبتو كيشوف غير حدبت خوه.
حميد فكري ( 2023 / 12 / 6 - 12:15 )
ياليل ياعين صاحب التعليق 49 يصرخ (هؤلاء يخربون اي حوار اكاديمي ويحولون الحوارات الى مهاترات).
يقول المثل المغربي (الجمل ما كيشوفش حدبتو كيشوف غير حدبت خوه)
وهو بصيغته العربية (الجمل لا يرى حدبته
لو رأى حدبته لوقع وفك رقبته)

هل تعلم أنني إلتحقت بالحوار المتمدن منذ سنة 2014 ،ولم يحصل أن أسأت لأي شخص ،،على الرغم من أنني تعرضت لإساءات ناشا مدة سنوات .ومع ذلك لم أسئ إليه .

لكن صاحبك الظلامي الأمي الرجعي ،تجاوز الخط الأحمر معي ،حين أساء إلى شخصي وسبني وشتمني ،وكنت أنت واحدا ممن صوتوا على تعليقه ، الشيء الذي يدل على أنك متورط مثله في هذه الإساءة الحقيرة .فعل هذا بمجرد أن إلتحق بالموقع سنة 2022.

هل رأيت الآن أي منا هو الذي يخرب الموقع .
أنت ترى المشكل في غيرك ،لكنك تعمى عن أن تراه فيك وفي من يرقص لك .وهذا هو معنى المثل أعلاه.


51 - اعوذ بالعقل-قولي لي لماذا منع نشرتعليق55وهوللاصلاح
المتابع ( 2023 / 12 / 6 - 18:44 )
تحياتي لهيئة الرقابه في حوارنا المتمدن


52 - مجرد copier/coller
حميد فكري ( 2023 / 12 / 6 - 19:03 )
التعليقين ،53و54 الممنوعين من النشر . عبارة عن copier/coller لتعليق الأمي الظلامي لبيب سلطان.
أعدت نشرهما ، لأفضح نفاقه .فهو لا يستحي من نفسه ،حين يدعي أننا نسيئ إليه ،ناسيا أنه أول من إبتدأ الإساءة لي شخصيا ،بكلمات نابية .
لكن الغريب ،أن هيئة الرقابة ،سمحت بنشر تعليقه في مقال آخر ،ومنعته هنا !!!
رابط المقال : https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=798656


53 - وكم بالحوار (المتمدن) من المبكِيات المضحِكات !
محمد بن زكري ( 2023 / 12 / 6 - 21:22 )
أقرأ المقالة أو التعليق (المداخلة) ، وأنا أدري - مسبقا - كم هو عدد الأصفار التي ستنالها المقالة ، وكم هو عدد التقييمات الإيجابية ، وأعلم من هم (بالأسماء) المصوتون بالأصفار ومن هم (بالأسماء) المصوتون بالنسبة المئوية العليا . فأنت إما معي وإما ضدي .. و (خلاص) !
وأقرأ المداخلة (التعليق) ، وأنا أعرف - مسبقا - من هم بالتحديد (اسما .. اسما) المصوتون عليها بعلامات الإعجاب . سواء كان التعليق بـ (القدح .. بل والسب) ، أم كان التعليق بـ (المدح والثناء) .
فالقراء والمعلقون ، لا يصوتون - وخاصة على المداخلات - للرأي الموضوعي أو العلمي (مهما كانت درجة موضوعيته وعلميته) ، بل يصوتون إما (ضد) أو (مع) شخص صاحب المداخلة بذاته (إما تصفيقا له ، وإما نكاية به) !
فالتعليقات والتقييمات بـ (حوارهم المتمدن) ، محكومة بعقلية القبيلة وثقافة السلف الصالح جدا (أنصر أخاك ظالما أو مظلوما) ، والتصويب باللايكات تحكمه فزعة العشيرة !
كم هو مؤسف ومحزن ، أن يبلغ الأمر هذه الدرجة من التهافت والإسفاف ، حتى إنك لتجد نفسك - وأنت على انفراد - تضحك بصوت عالٍ .. من شدة البكاء !
ثم يحدثونك عن التخلف !


54 - الموضوعية قليلة والتحزب عال
منير كريم ( 2023 / 12 / 6 - 22:44 )
الاستاذ محمد بن زكري المحترم
انا اتفق معك بان الموضوعية قليلة والتحزب عال
ربما السبب يكمن في التطرف الشديد في الاعتقاد بالافكار
لكن الحياة تعلم الناس بان الاشياء تتغير والقناعات تتبدل عبر الزمن
الامر المهم هو التحلي بالاخلاق والادب والاحترام والشخص لا يترك وراءه الا الذكرى
شكرا لك


55 - استاذ زكري التصويت يعكس حالة ديمقراطية
د. لبيب سلطان ( 2023 / 12 / 7 - 08:03 )
استاذنا المحترم بن زكري
تعقيبا على ت58 انا اعتقد ان التصويت ممارسة ديمقراطية حقيقية ولا اشارككم الرأي انها لاسباب شخصية . اعتقد ان القارئ في هذا الموقع هو مثقف اساسا فليس الموقع للتسلية والدردشة بل للطرح والمناقشة ( وهو مايسئ له بعض المهزومين فكريا بالسب والشتم ويميزهم القراء جيدا).
واعتقد ان القارئ عندما يصوت لكاتب او معلق ما لايفصل افكاره المطروحة عما عرفه سابقا عنه ( أي ماتراكم من معرفته به وبافكاره) والقارئ محق في هذه الحالة باعطاء اصفاره لمن يشاء فهو لايعطيها لمن سب وشتم عشرات المرات ان يعطيها له لمحرد انه كتب مرة بشكل مؤدب ، كما لايعطي اصفاره طواعية لمن عرفه متكلسا مؤدلجا وفاه مرة بمقولة ليست متكلسة فربما يعتبر الامر انتهازية ( كالعادة تجد المؤدلجون يبررون ..اليوم ضد اية الله ..وغدا مع اية الله ..حسب مقتضيات الموقف ) ..ولا اعتقد ان هناك موضوعية اكثر من التصويت ..وأهيب بللقراء التصويت لانه يسعف الكاتب في تحسين اداءه ..فهو نقد يمارسه القارئ ان لم يستطع او يرغب في التعليق
اني لا ارى الامر كما تصفونه بل اراها ممارسة ديمقراطية نقدية جيدة
ولكم طيب السلام والتحية


56 - قل كلمتك وأمضِ .. لا تلتفت للصغائر
محمد بن زكري ( 2023 / 12 / 7 - 11:36 )
أستاذ منير كريم المحترم
ت 59
أتفق معك في كل ما تفضلت به ، ولا أزيد عليه . فقط أود أن أضيف : الترفع عن الصغائر ، مكابدةٌ كبرى لا يقوى عليها غير الكبار .
ليت الجميع يراجعون أنفسهم ، ويعون أن المرء لا يترك وراءه غير الذكرى .
تحياتي .. و أشكرك جزيلا


57 - ضل من اعتد باللايكات !
محمد بن زكري ( 2023 / 12 / 7 - 11:39 )
أستاذ لبيب سلطان المحترم
ت 61
لا تحدثني عن الديمقراطية في بلاد الأحزاب القبلية والطائفية والقومية . ولا تحدثني عن موضوعية تصويت قراء و(مثقفين !) ، إذا ما نطقوا .. نطقوا إسفافا وسفاهات . والشواهد - هنا - لا تقع تحت الحصر .
سلاما وتحيات


58 - عار عليك إذا فعلت عظيم
حميد فكري ( 2023 / 12 / 7 - 15:22 )
الى منير كريم والظلامي لبيب سلطان .
بشرفكم قولوا لنا ،على من تضحكون بهذه التعليقات 59و61!!؟
أنا لا أجد كلاما يعبر عن حالتكم الإزدواجية هاته، سوى هذا المثل الشائع : ضربني وبكى سبقني واشتكى .

يا أيها الرجل الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ هَلَّا لِنَفْسِك كَانَ ذَا التَّعْلِيمُ تَصِفُ الدَّوَاءَ لِذِي السِّقَامِ وَذِي الضَّنَى
كَيْمَا يَصِحَّ بِهِ وَأَنْتَ سَقِيمُ ابْدَأْ بِنَفْسِك فَانْهَهَا عَنْ غَيِّهَا فَإِذَا انْتَهَتْ عَنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ
فَهُنَاكَ تُعْذَرُ إنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى بِالْقَوْلِ مِنْك وَيحصل التسليمُ لَا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ عَارٌ عَلَيْك إذَا فَعَلْت عَظِيمُ
— أبو الأسود الدؤلي

طبعا هذه الأبيات ،ليست موجهة للأخ محمد بن زكري، لأنه ببساطة لم يكن يوما ما مزدوج الخطاب.


59 - الترفع للآدمي الرفيع وليس للذباب الرقيع
حسين علوان حسين ( 2023 / 12 / 7 - 18:28 )
الاستاذ الفاضل محمد بن زكري الورد
تحية حارة، ولقد اشتقت اليكم
ما تقوله عن الترفع صحيح ومطلوب، وقد سبق وأن قاله لي الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم، قبل أن ينبري لرد الصاع صاعين لقطيع ذباب نتنياهو. دقق بنفسك طنين للذبابة حانه ومانه ومنيرة الحقيرة، ولن تجد جملة لهم صحيحة واحده لا لغويا ولا معلوماتيا. هذا القطيع المعادي الشيوعية ينفذ واجبه على طريقة طنطن واقبض. واخلصك القول بأن التاريخ لم يشهد بعد أي معاد للشيوعية غير مرتزق خبيث مطنطن بالأظاليل والأكاذيب والافتراءات ضدها. تصوّر أن الذبابة مانه الامية الظلامية تفبرك فرية أن ماركس قد قال بملكية الدولة لوسائل الانتاج، وليس بملكية البروليتاريا لوسائل انتاجها، ويعتبر أن قيام الصين اليوم بتشجيع مشاريع القطاع الخاص يقيم الدليل على أن ماركس هو ضد ماركس! الى هذا الدرك بلغت رقاعة هذا الذباب الذي يزيف حقيقة ان ماركس يرفض ملكية الدولة لوسائل الانتاج. وهذا القطيع جاهل بالاحصائيات المؤكدة التي تثبت بأن دولة الامبراطورية الألمانية عام 1910 كانت أكبر مالك للمرافق الانتاجية في ألمانيا. هذا الذباب يقول ان الامبراطور الالماني كان ستالينيا عام 1910! تفو!

اخر الافلام

.. اجتهاد الألمان في العمل.. حقيقة أم صورة نمطية؟ | يوروماكس


.. كاميرا CNN داخل قاعات مخبّأة منذ فترة طويلة في -القصر الكبير




.. ما معنى الانتقال الطاقي العادل وكيف تختلف فرص الدول العربية


.. إسرائيل .. استمرار سياسة الاغتيالات في لبنان




.. تفاؤل أميركي بـ-زخم جديد- في مفاوضات غزة.. و-حماس- تدرس رد ت