الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


((لا يستقم حكم العرب الا بالدين أو السيف)) ويحكم السعوديون اليوم بالاثنين

سلطان الرفاعي

2006 / 11 / 21
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات


كتب المؤرخ العربي الشهير ابن خلدون يقول: ((لا يستقم حكم العرب الا بالدين أو السيف)) ويحكم السعوديون اليوم بالاثنين.
حين وصل رجل يدعى محمد بن عبد الوهاب الى ارض نجد في القرن الثامن عشر عائدا من سوريا التي تلقى فيها تكوينه الرقآني . صدمه السلوك الديني لسكان المنطقة ، فلقد تم تحريف الرسالة بعد مضي عشرة قرون على وفاة الرسول . واذا كان الله ما يزال معبودا فانه لم يعد المعبود الوحيد . اذ نشأت عبادات اخرى ، مثل عبادة القمر أو النجوم أو الأولياء . وتسللت الى حياة النجديين عادة عبادة الأوثان والشرك بالله ----ولكي لا يقع قومه في الضلال ،مجددا، بدأ يدعو الى الالتزام بحرفية القرآن وتطبيق صارم للشريعة . وقد تحول الاسلام بفضله الى ديانة من الاسمنت المسلح . وهكذا ولت الوهابية كما سميت بعد ذلك ولما كان المذهب الوهابي لا وجود له بين المذاهب الأربعة للاسلام ، فقد انتشر لحسن الحظ محليا ولم يتجاوز حدود نجد بسلل تفسيره المتزمت لرسالة محمد.
وفي يوم من الأيام التقى محمد عبد الوهاب بأمير مغمور يدعي انه : زعيم الأقليم . وكان ذلك الأمير جد آل سعود الذي اقترح على ابن عبد الوهاب تقديم مساعدته له . وبعد سلسلة من المواجهات بين القبائل انتهت هذه المغامرة التي بدأت مجهولة بانشاء المملكة العربية السعودية في عام 1932 ، وما يزال تحاف السيف والدين الى اليوم القاعدة التي تقوم عليها الملكية السعودية.

---العربية السعودية دولة اسلامية تحكمها اسرة آل سعود ، ويتجلى ذكاء هذه العائلة في كونها قد طابقت بين الخضوع لله والخنوع للأمير. لكن التناغم بين المؤسسة الدينية والأمراء يتعرض للهزات في بعض الأحيان والوهابية التي تًُحرم كل تجديد تجد نفسها كل يوم في تناقض وتعارض مع سرعة التحديث التكنولوجي للمملكة . وتخوض ضد هذا التحديث معركة ضارية متخلفة . وقد سبق لرجال الدين ، في عام 1948 ، ان عارضوا انشاء اول محطة للاذاعة ، ثم ناهضوا في عهد الملك فيصل انطلاق التلفزة السعودية . وقد قتل أمير كان يشارك في مسيرة احتجاج نظمها رجال الدين ، في عام 1965 على أيدي قوات الأمن ----ابن اخ الأمير المقتول هو الذي انتقم له سنة 1975 باغتيال العاهل السعودي . لكن، الم تستغل رغبة الانتقام عند القاتل الذي كان يقال انه مختل العقل ، لأغراض اخرى؟ اذ لم تكن علاقات الملك فيصل على احسن مايرام مع الولايات المتحدة الامريكية في ذلك الوقت ، دون تقديم براهين تؤكد هذه التهمة ، وقد وزعت في المدة الأخيرة منشورات للمعارضين أحيت هذه الشائعات القديمة زاعمة ان الملك فهد الذي كان يتولى وزارة الداخلية في ذلك الوقت ، شارك في الاغتيال . هنا ايضا لا وجود لدليل قاطع.
وحديثا كثر الحديث عن الخصومة السجالية بين الحكومة ورجال الدين . فبمناسبة بيع اسهم مصرف الرياض الى الجمهور برز خلاف علني بين الملك ومجلس العلماء . فبينما دافع الملك عن الطابع الحلال لتلك العملية. استشهد مجلس العلماء بمنع الرسول للمرابين واعلن مناهضته لشراء الأسهم لكن الملك بقي صاحب الكلمة الفصل ------
وقد اضطر رجال الدين الى ان يجيزوا عام 1972 افتتاح بورصة في الرياض . ولم يتم ذلك بسهولة -----
ساحة المواجهة الثانية هي في وسائل الاعلام . ومنذ نشوب حروب الخليج ، ظهرت احتياجات اعلامية جديدة في البلاد ، وهي احتياجات ملحة للغاية ، لا سيما وان الاذاعة والتلفزة السعوديتي الخاضعتين لرقابة صارمة من طرف رجال الدين ، يرشحان سأما وضجرا قاتلين. وتتميز البرامج بضحالة نادرة . وتتكرر البرامج الخاصة بحياة الحيوانات ، ولا يوجد نوع حي على وجه الأرض يجهل السعودي المشاهد عاداته في الأكل ، أو شروط تناسله . كما انه يتم بنتظام تقديم الأشرطة الوثائقية حول معرفة العالم ولا سيما ما انتجه كوستو . اما من جهة الأفلام فالأفضلية تعطى لبرامج الأطفال من طراز الأربعمائة ضربة في لحظات الجرأة الكبرى---أو للأفلام المصرية الأكثر سخافة وتفاهة---أما الأخبار فيتم تقديمها في ديكور كئيب من طرف صحفيين منافقين متخصصين في النفاق للسلطة . وليس هناك سوى برنامجين يتم بثهما مباشرة في هذه البلاد : خطب الملك والمسابقات الرياضية ، وحتى هذه---وخلال حفل افتتاح كأس العالم الأخيرة تم حذف مشاهد الوفود التي ترافقها مجموعة من الراقصات والراقصين المتبرجين واستعيض عنها بصور ثابتة للملعب--
وتنتشر نكتة : قصة سعوديي يعيش في الجحيم ويحترق من الحرارة ويتعذب من الظمأ . وفجأة ، يشاهد مواطنا جالسا على مقعد وثير في ركن امام جهاز تلفزته ، وحين عبر عن استغرابه من هذا التمييز الفارط في المعاملة الذي يرقى الى ان يكون فضيحة ، رد عليه الملاك الحارس قائلا:اياك ان تعتبر نفسك مغبونا . ان تألمك أقل من عذابه : فهذا الرجل محكوم عليه ان يشاهد التلفزة السعودية الى الأبد.
هذا الفقر التلفزيوني يشكل منذ سنوات مصدر سعادة لمستوردي ومركبي الصحون الفضائية اللاقطة . من حيث المبدأ لا بد من الحصول على ترخيص لتركيب هذه الصحون ولكن الناس تعودوا على عدم طلبها -------

لقد تحولت السلطة الدينية مع الأيام الى ادارة كاملة أو تكاد ، يحاول وزير الشؤون الدينية ان يمارس رقابته عليها لكن السن المتقدمة والثقافة القرآنية الخالصة لأعضاء هذع المؤسسة ولا سيما المجلس الأعلى للعلماء ، يحول دون تحقيق الانفتاح الروحي ويعيق كل اصلاح انها قلعة موصدة مسدلة الستائر . فالشيخ بن باز اشهر العلماء السعوديين ، والمفتي الحالي للمملكة رجل اعمى عمره ثمانون سنة . وقد اشتهر في اوج حيويته ونشاطه بمقال نشره في صحيفة سعودية كبرى حاول ان يثبت فيه ان الأرض مسطحة وفقا لما يقول القرآن وانها لا تدور----وقد كتب يقول: ((وكيف لها ان تدور والجبال الواقعة امامي في الشمال لا تغير مكانها)؟
واجمالا تجتهد السلطة لاشراك رجال الدين في قراراتها الكبرى وتحاول الحصول على تزكيتهم لها . ويستقبل الملك كل يوم اربعاء ممثلي العلماء والأئمة وفي غيابه يقوم ولي العهد بذات المهمة .
واذا كانت الوهابية لم تقدم حتى الآن فقيها تتجاوز سمعته المملكة فقد نالت شهرتها في العالم عن طريق شرطتها الدينية القمعية . فهذه الشرطة التي اطلق عليها اسم ((قيادة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)) هي في واقع الحال ميليشيا مكلفة بفرض احترام الشريعة ولو بالعنف في الحياة اليومية . ويعرف افراد هذه الشرطة باسم (المطوعين) كانوا في الأصل متطوعين تحولوا الى موظفين في عهد الملك خالد بموافقة الامير فهد الذي كان وليا للعهد. وهذا امر يدعو للأسف حفا ، فاذا كان التوظيف لم يدخل اي تحسين على مراقبة السلطة لهذه المنظمة فانه سمح للأخيرة بأن تسحب من ميزانية الدولة المبالغ التي تحتاجها لتحصل على كل التجهيزات العصرية مثل سجلات وفهارس الكترونية وسيارات نقل حديثة . ويتم استقطاب (جند الايمان) اساسا من صفوف خريجي الجامعات الاسلامية ، اي من بين اولئك الذين لم يجدوا عملا في التعليم او لم يصبحوا أئمة في المساجد ، وهم يمنحون راتبا اصليا يصل الى خمسة الاف ريال وهو راتب لا يستهان به ---يضاف الى صفوف الشرطة ايضا عدد من سجناء الحق العادي السابقين الذين اهتدوا الى الطريق الصحيح خلال وجودهم في السجن ويبحثون عن الخلاص واخيرا هناك بعض المخفقين في الجامعات الانكلو ساكسونية والذين فشلوا في دراستهم واعماله وقد تولد عندهم حقد ناجم عن الاخفاق ربما كانوا اخطر من السجناء على السكان الغربيين القاطنين في السعودية ---اصبحت مصدر رعب ليس للمقيمين الأجانب لكن ايضا لكثير من السعوديين على حد سواء -----
ليس للمطوع زي معين ومع ذلك فانه من السهل التعرف عليه : جبهة مائلة نحو الاسفل ولحية تكتسب مع تقدم السن والمواظبة على استعمال الحنا لونا اقرب الى الاحمرار وثوب قصير ينتهي عند ركبة الساق، على طريقة السلفيين المصريين وكوفية موضوعة على الرأس من دون عقال -----
----والمطوعون لهم مواعيدهم : هناك فصول فيها كثيرا من الأذى مثل شهر رمضان الذي فيه تزيد عذابات الصوم من توتر اعصابهم . ومثل موسم الحج ولآعياد رأس السنة الجديدة التي يتجندون
فيها ويبحثون عن كل ما من شانه ان يساهم في احياء عيد الميلاد ، الشموع، بطاقات التهاني ، اشجار عيد الميلاد---ويقومون بمصادرة كل شيء . ففي شهر ديسمبر -كانون اول اقتحموا مدرسة انكلو امريكية صغيرة في احواز ينبع شمال جدة حيث كان يجري الاحتفال نهاية السنة حول شجرة صنوبر العيد ولم ينج المجرم بابا نويل الا بسبب فراره وانتهى العيد بهرج ومرج وسط صرخات الأطفال وضربات المجرمين-----
لهؤلا المطوعين اماكن تجمعهم وهم يفضلون الأسواق الكبرى والمجمعات التجارية حيث يؤدي حضورهم الى فرار المشترين وغضب التجار . كما انهم يتواجدون بكثرة قرب المدارس الاجنبية ----
---
وكيف لا نتحدث في ختام هذا الفصل المخصص لعدم التسامح عن العلاقات التي يقيمها النظام الأصولي السعودي . وتلك هي طبيعته الحقيقية فعلا- مع اكثر الأحزاب جذرية في الاسلام المعاصر؟ لقد كانت الجبهة الاسلامية للانقاذ في الجزائر ، وحركة النهضة التونسية ومجموعة السياف وحكمتيار في افغانستان والاخوان المسلمون في مصر وحماس في فلسطين الى وقت قريب تتلقى المساعدات والتمويل من الرياض . كان ذلك التصرف يتماشى من منطق الأشياء لأن هذه الحركات تعلن انتسابها الى الاسلام وتنادي كلها بتطبيق الشريعة . اما في حالة حماس فيعلق الأمر بزعزعة منظمة التحرير الفلسطينية التي يكن لها الملك كراهة دفينة.
لكن ازمة الخليج كشفت الغشاوة عن عيون آل سعود . فجميع العناصر التي غذوها واحتضنوها انقلبت ضدهم كرجل واحد وضد الكويتيين التعساء وقد كان على السعوديين ان يدركوا في تلك اللحظة ان تصريحات القادة الاسلاميين وعواطف الجماهير تلاقت في تفاعل موحد مع العراق . وما زال الملك يسمع الشعارات التي صدحت بها الحناجر في المسيرات المنظمة تأييدا لصدام من الدار البيضاء الى القاهرة.
((يا فهد يا حمار بعت مكة بادولار))
قافية (دولار حمار) ليست ثرية لكنها تترجم الاحتقار الذي تكنه الشعوب العربية لتفشي الروح التجارية الاصولية لدى الاسرة المالكة . ومنذ ذلك التاريخ يعتبر الملك فهد كل هؤلاء من لصوص الدين وهو لا يفتأ يكرر: كيف للصوضص الدين هؤلاء ان يُنقذوا شعوبهم ؟ وهل يحتكرون مفاتيح الجنة؟ وخاصة جماعة الانقاذ الجزائرية، والذين كانوا يواجهون هذا الاحتقار السعودي بحقد كبير على نظام سعودي يصفونه بأنه فاسد ومباع للغرب .
في عام 1994 اختطف مؤمنون اسلاميون من الجماعة الاسلامية المسلحة في ضواحي الجزائر سفيرين عربيين اليمني والعُماني ---ثم تم اطلاق سراحهما بعد ان قال لهما قائد المجموعة:( اذهبا، لكن كونا على يقين بأنكما لو كنتما سعوديين لكنا قطعناكما اربا اربا).

للحديث بقية حول حقوق الانسان.

من كتاب السعودية الديكتاتورية المحمية
جان ميشيل فولكيه
اصدار ميديويست للنشر
منشورات اليان ميشيل








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الانتخابات الرئاسية الإيرانية: مراكز الاقتراع تفتح أبوابها و


.. مناظرة رئاسية اقتصرت على الهجوم المتبادل




.. تباين كبير بين ردود فعل مؤيدي بايدن وترامب


.. استطلاع يرجح أن دونالد ترامب هو الفائز في المناظرة الأولى




.. صدمة في أوساط الحزب الديمقراطي من أداء بايدن في المناظرة