الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل الماركسية نظرية استعمارية نمطيه؟!!/7

عبدالامير الركابي

2023 / 12 / 20
مواضيع وابحاث سياسية


يمارس الغرب افنائيته للكيانيه المتعدية للكيانيه ( الوطن / كونية ) العراقية، كيانويا بالغاء نوع التجلي المطابق للمكان، جهلا، كما رغبة واضطرارا، فلا ينظر الى كون الموضع الذي يطلق عليه اسم العراق اليوم، لم يسبق له على الاطلاق، ولا حدث ان عرف التجلي "المحلوي" على النمط والنوع "المصري"، وهنا تنطوي واحدة من اخطر مظاهر القصورية العقلية ازاء الظاهرة المجتعية، وبداياتها النهرية الشرق متوسطية، مع ظهور شكلين من التجلي الكياني المجتعمي، رافديني لاكيانوي، لايتجسد الا امبراطوريا وكونيا سماويا، وآخر ارضوي هو النيلي "الوطني"، الاقرب الى التبني طورا وانتشارا مجتمعيا، ومن ثم نمطيا ونموذجا، (6) يواضب الغرب الحالي على تكريسه عجزا، وبالاخص حين يتعلق الامر بما يعرف ب "الاركولوجيا" الحديثة الارضوية الكيانوية، تلك التي وجدت مع النهوض الاعلى الارضوي الاوربي، حيث الديناميات الاعلى ضمن صنفها.
ولامجال في الحالة مدار البحث، لانصاف الحلول، علما بانها غير وارده، فالغرب وحتى اليوم، مايزال عاجزا عن اماطة اللثام عن الحقيقة المجتمعية الاساس اللاارضوية، فضلا عن الازدواجية كما الحال النمطي الرافديني التاريخي، وهو لم يكن ليتعامل مع هذا المكان او الموضع، بصفته " كيانا امبراطوريا منهارا" يمر بطور انقطاعي، هو من خاصياته والقوانين الناظمة لتاريخه الموزع على الدورات والانقطاعات تعاقبا، وفي وقته كان الغرب ماخوذا بتوهمه عن نفسه، واصراره على بسط نفوذه المباشر بناء على نموذجه الكياني ، وفي موضع مجاف بحدود غير مسبوقه، وهو غير موجود ككيانيه واضحه على شاكلة مصر على سبيل المثال، ماكان ممكنا التعامل معه الا بالاصطناع والفبركة، اي ان الغرب وبريطانيا، كان عليها شرطا ان "تصنع" عراقا لكي تحتله، فكان ان وضعت له مروية من خارج كينونته الراهنه والتاريخية، جعلت منه كيانيه محلوية "وطنيه" مثلها هي، تكفل بارسائها الضابط البريطاني الملحق بالحملة البريطانيه فليب ويرلند، جاعلا بدء تشكل العراق الحديث من عام 1831 مع الاحتلال التركي الثالث، بمعنى الالتحاق بالسوق الراسمالية العالمية، مسقطا اكثر من ثلاثة قرون من التاريخ التشكلي العراقي الحديث الذاتي، وصولا الى اقامه "دولة" برانيه من خارج النصاب المجتمعي، ومن دون اكتمال اسبالب التشكل الوطني، او بالاحرى " التشكل الوطن كوني العراقي الحديث".
هكذا اصبح العراق مايرى الغرب ومايريد ويقرر، بما يعني نفي وازالة حضور اية اليات ذاتيه او خاصيات تاريخيه من الاعتبار يمكن ان تكون حاضرة اليوم، الامر الذي ولد حال من الافنائية والالغاء، هي الصيغة التي امكن للاستعمار ان يعتمدها في العراق بالذات، بناء على حكم الاشتراطات البنيوية، والنوعية النمطية الكيانيه، المخالفة نوعا، وغير المكشوف عنها النقاب لاسباب قصورية اعقالية بشرية، تلازم الكائن البشري وادراكيته من بداية التاريخ المجتمعي، فيظل عاجزا عن اكتناه حقيقة الظاهرة المجتمعية، ومالاتها وماهي مصممه لكي تبلغه عند نهاية المطاف.
وتتوزع الممارسه الافنائية الغربية الحديثة الى عناصر اساسية، منها الكيانوية ومرويتها، ومنها المتعلقة ب "الدولة" وكيفية اصطناعها، ومنها المجتمعية، وهو ماتلعب به الماركسية والليبراليه والقومية من اشكال التجلي الحديث دورا لازما لاكتمال الفعل الغربي، بما انها تجبر المجتمع العراقي على الرضوخ للبنيه المسقطه الغربيه، ف" فهد" واقرانه ومن معه الى الان، يفرضون على المجتمع العراقي ان يكون "طبقيا" رغما عنه، الامر الذي لم يعرفه في تاريخه الاطول بين التواريخ، وهو منطلق ومبدا افنائي مكمل، واكثر خطورة من العناصر الاخرى المفروضه على كيانيه العراق، من خارجها، وتحت مفعول وزخم موجة الغلبة الغربية المفهومية والنموذجية الكاسحة، وان تكن مؤقته عابرة قياسا لاجمالي العمليه التاريخية الكبرى الاليه الراهنه.
يقول زعيم الليبراليه المزيفه والافنائية كامل الجادرجي:" لاشك ان المظهر الاول للحركة الوطنيه الحديثة في العراق ـ وقد كان مظهرا ضخما ـ هو ثورة حزيرا 1920 ضد الاحتلال الانكليزي.
وقبل الاحتلال الانكليزي للعراق واثناء الحرب العالمية الاولى، وخلال العهد العثماني، لم يكن هناك مظهر بارز لحركة وطنيه حقيقية في العراق. لقد كانت هناك فئات ظطنيه صغيره كما كان هناك قلائل يحملون افكارا وطنيه وقوميه تنطوي على مناهضة الحكم العثماني، ولكنها كانت حركة ضعيفة غير منظمه، وكان مظهرها اكثر بروزا ماارتبط منها بالحركة القومية العربية التي نشات لها مراكز خارج العراق في الاستانه ام بعض المدن العربيه، ولم يكن هنالك الا صدى ضعيف لذلك داخل العراق، وقد كان الوضع العام في العهد العثماني يتميز ببعد الناس عن السلطه، ذلك البعد الذي كان اكثر عمقا في الريف والقرى والبوادي"(7) ولايرد في بال الجادرجي ان يفسر لنا، كيف حدث وان قامت ثورة بضخامة ودلالة ثورة العشرين "الوطنيه"، من دون حركة وطنيه، ولايمكن بالطبع ان يخطر له من باب المصادرة، الا ان ينسب الحدث اللاارضوي الكبير غير الناطق، الى مابعد، وماجاء باثره زمنيا لانوعا، فهو لايمكن ان يرى ثمة "حركة وطنيه عراقية بصيغتها التشكلية الراهنه الحديثة ضمن دورتها الثالثة" من نوع "اتحاد قبائل المنتفك" في القرن السادس عشر، او "دولة اللادولة الانتظارية النجفية" في الثامن عشر،ولايعرف قانون الدورات والانقطاعات الرافديني الازدواجي المجتمعي، لهذا ولانه ويرلندي الاعتقاد والمذهب، يسقط من الحساب مايزيد على الثلاثة قرون من التاريخ التشكلي الحديث، ومثله يفعل طبعا الماركسيون، فارضين على مجتمعهم صيغة تتوافق مع المروية الويرلندية للكيان والدولة، فيكملون بذلك الدائرة الافنائية الغربية الاستعمارية.
هل ماركس مسؤول عما يقوله او يفعله شخص مثل يوسف سلمان يوسف "فهد"، المردد التابع الذي يسمع مايقوله غيره ضمن اشتراطات الغلبه الكبرى الغربيه، فلا يفكر، لانه من اشتراطات ومتبقيات الانهيارية الانقطاعية الحالة على العراق منذ سقوط بغداد 1258، برغم ماهو حاصل من عودة انبعاث درواتي ثالث مايزال غير ناطق، بانتظار خوض المعركة الاصطراعية الكبرى الافنائية الاليه، ومايتمخض عنها، ووقتها فقط، وعلى انقاض حركة الايديلوجيا و"وطنية" الاسقاطية الزائفة والافنائية، تاخذ بالظهور والتجسد "الحركة الوطن كونيه العراقية" ورؤيتها المنتظرة على مر القرون، منذ بدء تبلور الظاهرة المجتمعية في ارض سومر.
"فهد" الناطق باسم صاحب "البيان الشيوعي" و"راس المال"، يتحول في ارض البدئية الاولى، الى صاحب المروية الافنائية المجتمعية الطبقية، المكمل والضرورة، لمروية الضابط الانكليزي ويرلند، الكيانيه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ماذا قالت وزيرة الخارجية الألمانية عن صحفيي غزة؟


.. لبنان وإسرائيل .. مبعوث بايدن يحمل رسالة إنذار أخيرة من تل أ




.. المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر في قانون منح صلاحيات واسعة ف


.. مراسل الجزيرة يرصد الأوضاع من داخل مدرسة لتوزيع المساعدات بش




.. استشهاد سيدة إثر استهداف قوات الاحتلال منزلا لعائلة المقادمة