الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الواقعية الوهمية عند (غوته) في جذالة الطبيعة/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 1 / 7
الادب والفن


يوهان فولفغانغ فون غوته (1749 - 1832) شاعر وكاتب مسرحي وروائي وعالم ورجل دولة ومخرج مسرحي وناقد وفنان ألماني. يعتبر أعظم شخصية أدبية ألمانية في العصر الحديث.

غوته هو الشخصية الأدبية الألمانية الوحيدة؛ التي يتساوى نطاقها ومكانتها الدوليةّ مع فلاسفة ألمانيا الكبار؛ الذين غالبًا ما اعتمدوا على "أعماله وأفكاره". والملحنين؛ الذين غالبًا ما "عزفوا أعماله على الموسيقى". في الثقافة الأدبية للبلدان الناطقة بالألمانية، كان له مكانة مهيمنة للغاية، منذ نهاية القرن الثامن عشر، وُصفت كتاباته بأنها "كلاسيكية". من منظور أوروبي، يظهر كممثل مركزي وغير مسبوق للحركة الرومانسية، المفهومة على نطاق واسع. ويمكن القول إنه يقف على نفس العلاقة مع ثقافة العصر الذي بدأ مع "عصر التنوير". ويستمر حتى يومنا هذا، كما يفعل (ويليام شكسبير)" مع "ثقافة عصر النهضة" و(دانتي) مع "ثقافة العصور الوسطى العليا". إن قصيدة فاوست، على الرغم من كونها جديرة بالمسرح عندما يتم تحريرها بشكل مناسب، هي أيضًا أعظم قصيدة طويلة في أوروبا منذ قصيدة (جون ميلتون) مع "الفردوس المفقود"، إن لم يكن منذ "الكوميديا الإلهية" لـ(دانتي).


إذا. أن الواقعية الوهمية عند (غوته) في أشد تجاذله مع الطبيعة. الطبيعة! نحن محاطون بها جمالا. و مبتلون بغضبها، غير قادرين على الخروج منها وغير آهلين على اختراقها بشكل أعمق. بلا توسلات ولا عتاب، تلتقطنا في دائرة رقصها وتدفعنا أكثر، معنا، حتى نسقط من ذراعها متعبين.

يخلق أرقامًا جديدة إلى الأبد: ما هو موجود لم يكن موجودًا بعد؛ ما لم يكن يعود أبدا؛ كل شيء جديد ولا يزال قديما. نحن نعيش بداخلها ونحن غرباء عنها. يتحدث معنا باستمرار ولا يكشف سره. نحن نعمل عليها باستمرار وحتى ليس لدينا قوة عليها. يبدو أنه اعتمد في كل شيء على الفردية ولا يعرف ماذا يفعل مع الأفراد. إنه يبني دون أن يتظاهر، ويدمر دون أن يتظاهر، ولا يمكن الوصول إلى ورشته. الطبيعة/الخلق.

يعيش فقط في أبنائه وأين الأم؟ إنها القطعة الأثرية الوحيدة. فهو يخلق من أبسط المواد لأعظم التناقضات: دون بذل جهد لأكبر قدر من الكمال؛ للحصول على الدقة الأكثر دقة، يتم تغليفها دائمًا بقليل من النوابض. كل عمل من أعماله له جوهره الخاص، وكل ظاهرة من ظواهره هي المفهوم الأكثر عزلة ولكن كل شيء يتكون في وحدة.

إنه يمثل مشهدا. إذا رأت ذلك بنفسها فلا نعرف؛ ومع ذلك فهو يمثلها لنا نحن الذين في الزاوية. إنها حياة أبدية، صيرورة ودراجة نارية فيها، ومع ذلك فهي لا تتقدم. إنها تتحول إلى الأبد وليس هناك لحظة لتقف فيها. إنه لا يريد السلام الذي ألحق به لعنته. لا لبس فيه. وتيرتها محسوبة، واستثناءاتها نادرة، وقوانينها: لا تتغير.

لقد سبق له أن فكر وتأمل بشكل دائم؛ ولكن ليس كإنسان، ولكن ما هي الطبيعة. لديها فهمها الخاص الذي يحتضن كل شيء ولا يستطيع أحد أن يفهمها. الرجال كلهم فيها وهي في الجميع. إنها تلعب لعبة ودية مع الجميع وتستمتع كلما فزت بها. يقودها مع الكثيرين في سر يصل إلى النهاية قبل أن يعرفوا ذلك. حتى أكثر الأشياء غير الطبيعية هي الطبيعة؛ حتى أكثر الضيق غموضًا يعتقد شيئًا من عبقريته. ومن لا يراه في كل مكان، لا يراه حقًا في أي مكان. إنها تحب نفسها وتلتصق إلى الأبد بتلاميذها وقلوب لا حصر لها. وأوضحت نفسها لتستمتع بنفسها. يثير دائمًا أشخاصًا جددًا لا يشبعون من التواصل.

إنه يفرح بالوهم. إنه يضرب كالشد الأشد صرامة أولئك الذين يدمرون الوهم في أنفسهم وفي الآخرين. ومن اتبعها بثقة تعلق بقلبها كالطفل. وأبناؤه لا يحصى عددهم. لا يوجد أحد جشع في كل شيء، لكن لديهم مفضلات ينغمسون فيها كثيرًا ويضحون كثيرًا. ربط دفاعه بالعظمة.

يجعل مخلوقاته تقفز من العدم ولا يخبرهم من أين أتوا وإلى أين يذهبون. عليهم فقط أن يسيروا؛ إنها تعرف الطريق. لديه نبضات قليلة ولكن لا تستهلك أبدًا؛ فعالة دائما، دائما متعددة. يكون برنامجها جديدًا دائمًا لأنها تجذب مشاهدين جدد دائمًا. الحياة هي أجمل اختراعاته والموت هو صناعته ليحصل على الكثير من الحياة.

يغلف الإنسان بالعتامة ويدفعه إلى النور. إنه يميله إلى الأرض، وهو كسول وقصير ويحمله دائمًا كرئيس.
يغرس الحاجات لأنه يحب الحركة. إنها معجزة كيف يحصل على كل هذه الحركة بالقليل جدًا! كل حاجة مفيدة؛ وسرعان ما يتم الوفاء به، وسرعان ما ينمو. إذا تم غرس واحد آخر فهو مصدر جديد للمتعة؛ لكنه سرعان ما يحقق التوازن.

تبدأ في جميع الأوقات لأطول مسافة وتصل إلى خط النهاية في كل لحظة. ليجرب كل طفل معها صناعاتها، وليحكم عليها كل مجنون، ويمر عليها الآلاف من المكفوفين دون أن يروا شيئًا، فهي تستمتع بالجميع وتجد وجهها الخاص في الجميع.

يطيع قوانينه حتى لو خالفها؛ فهو يعمل معهم حتى لو أراد العمل ضدهم. وكل ما يقدمه فهو مفيد. تجنب الاضطرار إلى التوسل إليها: فهي تتأكد من عدم الاكتفاء منها. ليس له لغة ولا كلام، بل يخلق لغات وقلوبًا يسمع بها ويتكلم بها. تاجها هو الحب. فقط من خلال الحب نقترب منها. هاوية مفتوحة على مصراعيها. بين كل الكائنات. وكل شيء يريد أن يمتصها. كل شيء معزول ليجمع كل شيء معًا. مع رشفات قليلة من كأس الحب، تعوض عن حياة مليئة بالتعب.

و هذا كل شيء. تكافئ نفسها وتعاقب نفسها، فهي تفرح وتعذب نفسها. إنها خشنة وناعمة، محبة وهائلة، عاجزة وقديرة. كل شيء موجود بداخلها دائمًا... الماضي والمستقبل لا يعرفان ذلك. الحاضر هو خلوده. انها حميدة. أشيد بها في كل أعمالها. إنها حكيمة وهادئة. لا تمزق منها أي تصريح، ولا تبذل جهدًا في أي هدية لا تُمنح بشكل عفوي. إنها ماكرة ولكن في النهاية: من الأفضل ألا تلاحظ مكرها.

إنها كاملة ولا تزال غير مكتملة. كيف يعيش، يمكن أن يعيش إلى الأبد. كل شخص يظهر على صورته الخاصة. هناك الآلاف من الأسماء والمصطلحات ولكنها دائمًا هي نفسها. لقد وضعتني هنا، وسوف ترشدني أيضًا. لقد وضعت ثقتي فيها. السيطرة علي أيضا؛ لن يكره عمله لم أتحدث عنها. لا، قالت ما هو حق وما هو باطل. كل شيء له خطؤه، كل شيء له الفضل.

أريد أن أختم ببيت شعر له؛ متمنية أن تسعفني ذاكرتي قوة، لكنني أعتقد أنني أستطيع استعادة هذه الكلمات دون الكثير من الأخطاء: "Alles Nahe werde Fern"، "كل شيء قريب يتحرك بعيدًا". لقد كتبها غوته مشيراً إلى غسق الظهيرة، كل شيء قريب يبتعد، هذا صحيح.

عند الغسق، تبتعد أقرب الأشياء عن أعيننا، تمامًا كما ابتعدت تماما ألوان الطبيعة المرئية في النهار عن أعيننا في العتمة/ليلا ، ربما بشكل نهائي. لم يكن بإمكان غوته أن يشير إلى الشفق فحسب، بل إلى الحياة أيضًا. كل الأشياء تغادرنا. يجب أن تكون الشيخوخة هي الوحدة القصوى، إلا أن الوحدة القصوى هي الموت. كما تشير عبارة "كل شيء قريب يتحرك بعيدًا" إلى "واقعية عملية العمى البطيئة"، والتي أردت أن أتحدث معكم عنها هنا. وأردت أن أبين أنها ليست مصيبة كاملة. بل أمر واقعي. أنه يلزم أن يكون أداة أخرى من بين العديد من الأدوات الغريبة. التي يخبئها لنا القدر أو الصدفة أو " واقعية الحتمية التاريخية".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: أوكسفورد ـ 1/06/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عمرو الفقي: التعاون مع مهرجان الرياض لرعاية بعض المسرحيات وا


.. ثقافة البرلمان تشيد بتفاصيل الموسم الثاني لمهرجان العلمين وت




.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة