الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الواقعية الوهمية عند فريدريك نيتشه في -هكذا تحدث زارادشت-/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 1 / 9
الادب والفن


فريدريك نيتشه (1844 - 1900)، عالم كلاسيكي ألماني، فيلسوف، وناقد للثقافة، والذي أصبح واحدًا من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الفلسفة(1).... ولا يرجع تأثير نيتشه الكبير إلى أصالته فحسب، بل أيضًا إلى حقيقة أنه كان أحد ألمع كتاب النثر في اللغة الألمانية. وأفقه جميع المفكرين المعاصرين إبداعا. إن محاولاته لكشف الدوافع؛ التي تكمن وراء الدين. والأخلاق. والفلسفة الغربية التقليدية. إذ أثرت بعمق على أجيال؛ من اللاهوتيين والفلاسفة وعلماء النفس والشعراء والروائيين والكتاب المسرحيين. لقد فكر في العواقب؛ التي ترتبت على انتصار علمانية عصر التنوير؛ والتي عبر عنها في ملاحظته؛ التي قال فيها "لقد مات الإله"، (2) على النحو الذي حدد أجندة العديد من المثقفين. "الأكثر شهرة." في أوروبا. بعد وفاته. وعلى الرغم من أنه كان عدوًا متحمسًا للقومية. ومعاداة السامية. وسياسات القوة. إلا أن الفاشيين.. استشهدوا باسمه لاحقًا. لتعزيز الأشياء؛ التي كان يكرهها. (3)
من المؤسف أن يسوع المسيح لم يعيش لفترة أطول، وربما كان أول من ينكر عقيدته، وربما يتعلم أيضًا الضحك وكان سيبكي في كثير من الأحيان (شظايا بعد وفاته).(4)

الكهنة هم الممثلون الكوميديون. لشيء خارق للإنسان؛ الذين يجب عليهم إعطائهم، فهذه هي المثل العليا أو الآلهة أو المنقذ: في هذا يجدون مهنتهم، في هذا المعنى، يتم ترتيب غرائزهم؛ للحصول على أكبر مصداقية ممكنة، يجب أن تهدف إلى تحديد الهوية، قدر الإمكان؛ يجب أن تنتج مهاراتهم الكوميدية أولاً وقبل كل شيء وعيًا جيدًا، بمساعدة منها فقط. يمكن إقناعها (شظايا بعد وفاته). الكهنة هم أكثر الأعداء قسوة: فيهم تنمو الكراهية بأعلى وحشية وشريرة، واحدة من أكثر أشكال الكراهية روحية توسمية. (5) بدأ من شخصية الصليب كرمز ، في عصر لم يعد يعرف معنى الصليب والرياح من كل هذا ، كما هو الحال من قبر الماضي القديم! (إنساني للغاية). (6) بالنسبة لي هم سجناء وعلامة. الشخص الذي يدعو المخلص يضعهم في السلاسل: في سلاسل القيم الخاطئة والكلمات الخاطئة! أوه ، إذا استبدلهم أحدهم من المخلص.! (7)

حيال ذلك. إن ف. نيتشه، في "هكذا تكلم زرادشت". رافق الذهنية أسلوب استفزازي. إن شئتم. في؛
"انظروا إلى هذه الزائدة! إنهم يشترون الثروة عندما يصبحون أكثر فقراً. إنهم يريدون السلطة، وقبل كل شيء، رافعة السلطة: الكثير من المال - هؤلاء الأشخاص العاجزون! انظر إلى هذه القرود السريعة وهي تتسلق! يتسلقون فوق بعضهم البعض ويسحبون أنفسهم عبر الوحل والضحل. الكل يريد الجلوس على العرش: إنه جنونهم، وكأن السعادة هي الجلوس على العرش! غالباً ما يجلس الطين على العرش - وغالباً ما يجلس العرش على الطين. "(8)

سمعت عن ذلك الرجل المجنون الذي تحول إلى فانوس ثم إلى ضوء الصباح الصافي، وركض إلى السوق وبدأ في الصراخ باستمرار: "أنا أبحث عن الله! أنا أبحث عن الله!". (9) وبما أن العديد من أولئك الذين لم يؤمنوا بالله تم جمعهم هناك ، فقد أثار ضحكًا كبيرًا. "هل فقد؟" قال واحد. "هل خسرت مثل الطفل؟" صنع آخر. "أم أنه يخفي جيدًا؟ هل أنت خائف منا؟ هل بدأ؟ هل هاجر؟" - صرخوا وضحكوا في ارتباك كبير. قفز الرجل المجنون في وسطهم واخترقهم بمظهره: "أين غادر الله؟ - صرخ - أريد أن أخبرك! لقد قتلناه - أنت وأنا! نحن جميعًا قتلة! ولكن كيف فعلنا أليس كذلك؟ كيف نتمكن من تفريغ البحر عن طريق شربه حتى آخر قطرة؟ من أعطانا الإسفنج لفرك الأفق بأكمله بعيدا؟ هل هو من ينتقل الآن؟ إلى أين نتحرك؟ بعيدا عن كل من الوحيدين؟ أليس من الذي يسقطه الأبدية؟ والخلف، بجانبه، إلى الأمام، من جميع الجوانب؟ هل ما زالت هناك باس مرتفع؟ ألا تتجول من خلال أي شيء غير محدود؟ ألا تحصل على المساحة الفارغة علينا؟ - ألم تحصل على أكثر برودة؟ لم تتبعها ليلا، المزيد والمزيد من الليل؟ لا يتعين علينا تشغيل الفوانيس في الصباح؟ من الضيق الذي يجعل الاستربيات بينما دفنوا الله ، هل ما زلنا لا نسمع أي شيء؟ ما زلنا لا نشم رائحة التعفن الإلهي؟ حتى الآلهة تتحلل! الله ميت! يبقى الله ميتا! وقتلته! كيف سنعمل على توحيد أنفسنا، قتلة جميع القتلة؟ ما مقدار العالم الأكثر قداسة وأقوى العالم الذي كان يمتلكه حتى الآن قد ينزف تحت سكاكيننا - من سيقوم بتطهير هذا الدم منا؟ (10)

ما الماء الذي يمكننا غسله؟ ما هي الطقوس التي تفسد، ما هي التمثيلات المقدسة التي سنخترعها؟ أليس عظمة هذا الإجراء كبيرًا جدًا بالنسبة لنا؟ هل يجب علينا أيضًا أن نصبح آلهة ، لنظهر على الأقل يستحق ذلك؟ لم يكن هناك أي إجراء أكبر - وكل من يأتون بعدنا سوف ينتمون ، بحكم هذا الإجراء ، إلى قصة أعلى من جميع القصص التي كانت حتى الآن! ". مرة أخرى على مستمعيه: لقد صامتوا للغاية ونظروا إليه مندهشين. وأخيراً ألقى فانوسه على الأرض الذين تحطموا وخرجوا. هذا الحدث الضخم لا يزال في الشارع ويقوم برحلته - لم تصل بعد إلى آذان الرجال. يريد البرق والرعد وقتًا ، ويريد ضوء النجوم الوقت ، والأفعال تريد الوقت ، حتى بعد أداء ، بحيث يتم رؤيتها والاستماع إليها. لا يزال هذا الإجراء أكثر بعيدة عن الرجال من أكثر النجوم البعيدة - ومع ذلك هم الذين أنجزوه! " : "ماذا لا تزال هذه الكنائس ، إن لم تكن الحفر وتجلي آر الله؟".(11)

ففاض الوهم المتخفي عن الواقع. بكشفه ما وهم به. إلى محبة مفقودة. في جميلة من الأحداث الفاهمية عن المتخيل الفلسفي. في؛ "أحب أولئك الذين لا يعرفون كيف يعيشون ذلك ليختفوا، لأنهم أولئك الذين يتجاوزون….(12). أنا أحب السياقات العظيمة؛ لأنهم يمثلون بنطين العظماء، وسهام الرغبة في الشاطئ المعاكس….(13). أحب أولئك الذين لا يبحثون عن سبب وراء النجوم ليضعوا وأنفسهم في تضحية: لكن أولئك الذين يضحون بأنفسهم على الأرض….أحب الشخص الذي يعيش لمعرفته.(14)... أحب الشخص الذي يحب فضيلته: بما أن الفضيلة هي الإرادة لضبط وسهم الرغبة….(15) أحب الشخص الذي لا يحتفظ بقطرة واحدة من روحه لنفسه ، ولكن من يريد أن يكون فقط روح فضائله: كروح ، سوف يعبر الجسر.(16)... أحب الروح التي يزرعها ، الذي لا يريد الشكر ولا يعود: لأنه يعطي دائمًا ولا يريد الحفاظ عليه.(17)... أنا أحب من هو الروح الحرة والقلب الحرة: لذلك سيكون رأسه فقط أمعاء قلبه.

وأخيرا. نلاحظ تأثير. ما ورائية فكرة الواقعية الوهمية لدى نيتشه. من أثر بالغ على الفلسفة والفكر الإنساني. ومريدوا المعرفة الخلاقة. في توليد ومضاربة الوعي التقليدي في التفسير والشرح والتأويل العلمي. إذ كتب نيتشه ذات مرة أن بعض الرجال يولدون بعد وفاتهم، وهذا صحيح بالتأكيد في حالته. إن تاريخ الفلسفة واللاهوت وعلم النفس منذ أوائل القرن العشرين غير مفهوم بدونه. (18)على سبيل المثال، اجتهد الفلاسفة الألمان ماكس شيلر، وكارل ياسبرز، ومارتن هايدجر في أسلوبية منهجه (19)، كما فعل الفلاسفة الفرنسيون ألبير كامو، وجاك دريدا، وميشيل فوكو. الوجودية والتفكيكية، وهي حركة في الفلسفة والنقد الأدبي، تدين له بالكثير. اعتبر مارتن بوبر، أعظم مفكر في القرن العشرين، نيتشه من بين أهم ثلاثة مؤثرات في حياته، وقام بترجمة الجزء الأول من زرادشت إلى البولندية(20). تأثر عالما النفس ألفريد أدلر وكارل يونج بشدة، كما كان سيغموند فرويد، الذي قال عن نيتشه إنه كان لديه فهم أعمق لنفسه من أي رجل عاش على الإطلاق أو كان من المحتمل أن يعيش على الإطلاق. استلهم منه الروائيون مثل توماس مان، وهيرمان هيسه، وأندريه مالرو، وأندريه جيد، وجون جاردنر، وكتبوا عنه، كما فعل الشعراء والكتاب المسرحيون جورج برنارد شو، وراينر ماريا ريلكه، وستيفان جورج، وويليام بتلر ييتس، وغيرهم. . (20)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 1/09/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عمرو الفقي: التعاون مع مهرجان الرياض لرعاية بعض المسرحيات وا


.. ثقافة البرلمان تشيد بتفاصيل الموسم الثاني لمهرجان العلمين وت




.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة