الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الواقعية الوهمية عند ماركيز في رواية -مائة عام من العزلة-/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 1 / 12
الادب والفن


الحلقة التاسعة:
غابرييل غارسيا ماركيز (1927 - 2014). كاتب وصحفي كولومبي. معروف بشكل أساسي برواياته وقصصه القصيرة، كما كتب أيضًا روايات واقعية. وخطبًا وتقارير ومراجعات أفلام ومذكرات. في عام 1982 حصل على جائزة نوبل في الأدب "عن رواياته وقصصه القصيرة، التي يجمع فيها الخيال والواقع في عالم غني بالخيال، يعكس حياة القارة وصراعاتها في"شبكة التاريخ".(1)

قبل عام 1967، نشر غارسيا ماركيز روايتين، (1955؛ عاصفة الأوراق)(2) و (1962؛ في ساعة الشر)؛(3) رواية قصيرة، العقيد ليس لديه أحد يكتب له (1961؛ لا أحد يكتب للعقيد)؛(4) وبعض القصص القصيرة. ثم جاءت رواية "مائة عام من العزلة"، حيث يروي غارسيا ماركيز قصة ماكوندو، تلك المدينة المنعزلة التي يشبه تاريخها تاريخ أمريكا اللاتينية على نطاق أصغر. (5) وفي حين أن الإعداد واقعي، إلا أن هناك حلقات رائعة، وهو مزيج "الواقعية الوهمية"، و أعتقد أنها السمة المميزة لكل أدب أمريكا اللاتينية. إن مزج الحقائق والقصص التاريخية مع الأمثلة الخيالية هو ممارسة استمدها غارسيا ماركيز من المعلم الكوبي (أليخو كاربنتييه)، الذي يعتبر أحد مؤسسي الواقعية الوهمية. سكان ماكوندو تحركهم عواطف جوهرية - الشهوة والجشع والتعطش للسلطة - والتي تحبطها قوى اجتماعية أو سياسية أو طبيعية فظة، كما هو الحال في المأساة والأسطورة اليونانية.

واصل غارسيا ماركيز إنتاجه الرائع، وأصدر ( خريف البطريرك. 1975)(6)، (وقائع موت معلن. 1981)(7)، (الحب في زمن الكوليرا. 1985)(8). "زمن الكوليرا؛ تم تصويره عام 2007"(9)، (الجنرال في متاهته. 1989)،(10) و(عن الحب وشياطين أخرى. 1994؛)(11). وأن "الجنرال في متاهته"، هو سرد متعلق لأيام سيمون بوليفار الأخيرة. في عام 1996، نشر غارسيا ماركيز سجلًا صحفيًا عن عمليات الاختطاف المرتبطة بالمخدرات في موطنه كولومبيا، بعنوان (أخبار اختطاف) (12).

بعد إصابته بالسرطان في عام 1999 (13). كتب جارسيا ماركيز مذكراته "عش لأرويها". (= أعيش لأروي الحكاية. 2002) (14)، والذي يركز على السنوات الثلاثين الأولى من حياته. لقد عدت إلى الخيال مع "ذكرى خليعاتي الحزينات" (= ذكريات عاهراتي الكئيبة. 2004) (15)، رواية عن رجل وحيد اكتشف أخيرًا معنى الحب عندما استأجر عاهرة عذراء للاحتفال بعيد ميلاده التسعين (16).

وأخيرا. كان غارسيا ماركيز معروفًا بقدرته على واقعيته الوهمية. و تحفزه على خلق حبكات واسعة و منسوجة بدقة و روايات مختصرة ومتماسكة على غرار عارضيه في أمريكا الشمالية، ويليام فولكنر وإرنست همنغواي. تمت مقارنة التدفق السهل حتى لأكثر قصصه تعقيدًا بقصص ميغيل دي سرفانتس، حيث أنها تتميز بسخريته وروح الدعابة الشاملة.(17) إن عالم غارسيا ماركيز الروائي هو في الغالب عالم كولومبيا الريفية، حيث تتصادم ممارسات ومعتقدات العصور الوسطى والحديثة بشكل كوميدي و مأساوي.(18)

مائة عام من العزلة، رواية للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز، صدرت باللغة الإسبانية تحت عنوان(" مائة عام من الوحدة" = .Cien años de soledad عام 1967) (19). تعتبر فرادة المؤلف وأبرز مثال على أسلوبه في الواقعية الوهمية.

وقفة لتغطية سريعة: "بعد سنوات عديدة، بينما كان يواجه فرقة الإعدام، كان على الكولونيل أوريليو بوينديا أن يتذكر ذلك المساء البعيد الذي اصطحبه فيه والده لاكتشاف الجليد." وهكذا يفتح كتابًا بكلمات مميزة مثل "كان أفضل الأوقات، وكان أسوأ الأوقات" و"نادني بإسماعيل".(20) مائة عام من العزلة هي قصة ملحمية لسبعة أجيال من عائلة بوينديا والتي تمتد أيضًا لمائة عام من تاريخ أمريكا اللاتينية المضطرب، من عشرينيات القرن التاسع عشر إلى عشرينيات القرن العشرين. البطريرك خوسيه أركاديو بوينديا يبني مدينة ماكوندو الفاضلة وسط مستنقع. (21) في البداية، كانت المدينة مزدهرة، ولكنها تجتذب الغجر والباعة المتجولين، ومن بينهم الكاتب القديم ميلكياديس، الذي كان بديلًا للمؤلف. عاصفة استوائية استمرت ما يقرب من خمس سنوات تدمر المدينة تقريبًا، وبحلول الجيل الخامس من بوينديا، يقابل تدهورها الجسدي فساد الأسرة. أخيرًا، يمحو الإعصار كل آثار المدينة، بالإضافة إلى آخر أفراد عائلة بوينديا. (22)

بنهاية الرواية تم الكشف عن ملكياديس باعتباره الراوي. (23) مخطوطاته الغامضة هي في الواقع نص الرواية. وقد لاحظ النقاد تأثير الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس في "واقعية الوهم" عن ضرب خيال كتاب المتاهة، والكاتب الأمريكي ويليام فولكنر في أخذ نسب عائلة خيالية وتشكيل ملحمة أدبية منها.

يُعترف على نطاق واسع بأنه أفضل أعمال غابرييل غارسيا ماركيز، ويحكي مائة عام من العزلة قصة مدينة ماكوندو الكولومبية الخيالية وصعود وسقوط مؤسسيها، عائلة بوينديا. (24) يتم الكشف عن الشخصيات من خلال الطيات الزمنية المثيرة للاهتمام، حيث ترث أسماء عائلاتهم وتصرفاتهم، وتتكشف عن أنماط تتضاعف وتتكرر. (25) ينتقل خوسيه أركاديو بوينديا العظيم من مؤسس ماكوندو الجريء ذو الشخصية الجذابة إلى رجل مجنون على أطرافها. (26) يحارب ماكوندو أوبئة الأرق والحرب والمطر. وفي حين أن بعض الأحداث تتحدث عن أحداث حقيقية في التاريخ الكولومبي، فإن العديد من الأحداث الأخرى تمثل أمثلة رائعة على الإبداع الذي يستحقه أوفيد. (27)

تعمل هذه الملحمة الملونة بشكل خادع أيضًا على إنتاج الواقعية الوهمية. بلباس قصة رمزية اجتماعية وسياسية أوسع نطاقًا - أحيانًا سريالية جدًا بحيث لا يمكن قبولها، وفي أحيان أخرى أكثر واقعية مما يمكن أن تتحمله أي واقعية تقليدية. تجسيدًا منمطا عن الواقعية الوهمية، يتضمن هذا النسيج الاستعاري إحساسًا بالغريب أو الرائع والسرد المذهل. لمعالم وهمية خلاقة. (28) ولعل المثال الاجتماعي والسياسي الرئيسي هو المذبحة الواضحة التي ارتكبها الجيش ضد عدة آلاف من عمال المزارع المضربين الذين يبدو أن جثثهم قد تم تحميلها في قطارات الشحن قبل إلقائها في البحر. وفي مقابل ستار الدخان الذي تحجبه الرواية الرسمية،(29) تصبح المذبحة كابوسًا ضائعًا وسط ضباب الأحكام العرفية. يأخذ التاريخ الحقيقي للعمال المختفين واقعًا أغرب من أي خيال تقليدي، ويتطلب الخيال من أجل قول الحقيقة، على الرغم من أن مثل هذه الأفعال ستكون شائعة في الديكتاتوريات العسكرية التي ظهرت في السنوات التي تلت نشر الرواية. (30)

في حين يمكن قراءة الرواية كمتخيل تاريخ بديل غير رسمي، فإن رواية القصة "المبتكرة" تسلط الضوء على الشهوانية والحب والحميمية وأنواع مختلفة من الحرمان.(31) تُعد رواية غارسيا ماركيز مجلدًا مركزيًا أساسيًا في أدب "الازدهار الواقعي الوهمي" في أمريكا اللاتينية، وهي تدفع إلى مأسسة نهضة أدبية. أو تدفع من نجاح تيارات اجتاحت كل ركن من أركان أمريكا اللاتينية؛ خلال الستينيات والسبعينيات. وقدمت كتابًا مثل خوليو كورتاثار، وكلاريس ليسبكتور، وماريو فارغاس يوسا. نحو "الجماهيرية الدولية"؛ من بين كتبه العديدة، كانت هي الأكثر مساهمة في حصول غارسيا ماركيز على جائزة نوبل في الأدب عام 1982. (32) قرون، غير معروفة إلى حد كبير للقراء خارج القارة. مع كل ذلك، تظل مائة عام من العزلة واحدة من أكثر الأعمال الأدبية تأثيرًا التي جاءت لكاتب إسباني في القرن العشرين.
"مع مرور الوقت، كل شيء يمر. لقد رأيت، مع بعض الصبر، ما لا يُنسى يصبح منسيًا، والأشياء الأساسية تصبح زائدة عن الحاجة."(33)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 1/12/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عمرو الفقي: التعاون مع مهرجان الرياض لرعاية بعض المسرحيات وا


.. ثقافة البرلمان تشيد بتفاصيل الموسم الثاني لمهرجان العلمين وت




.. اللهم كما علمت آدم الأسماء كلها علم طلاب الثانوية من فضلك


.. كلمة الفنان أحمد أمين للحديث عن مهرجان -نبتة لمحتوى الطفل وا




.. فيلم عن نجاحات الدورة الأولى لمهرجان العلمين الجديدة