الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الليبراليون ومسألة التطبيع

ابراهيم حجازين

2006 / 11 / 26
مواضيع وابحاث سياسية


يثير بعض من الكتاب والصحفيين العرب قضية العلاقة بين الليبراليين العرب ومسألة التطبيع مع إسرائيل ويعلنون أنه لا توجد علاقة البتة بين التيارات الليبرالية العربية من كونها كذلك ، وبين الدعوة للعلاقات الطبيعية مع إسرائيل التي لا تزال تمعن في سياساتها السادية ضد المنطقة وشعوبها كافة . لذا فهم أي الكتاب والصحفيون يدعون إلى الفصل بين الحالتين على اعتبار أنه لا رابط بينهما ، وهم بالتالي يرفضون تصنيف القوى والتيارات السياسية والأيديولوجية تبعا للموقف من مسألة التطبيع مع إسرائيل .
حجتهم في هذا الأمر هو في توصيف الليبرالية التاريخي . وهم يطرحون الموضوع كالتالي : "الليبرالية كمذهب وفلسفة تدعو إلى سعادة الفرد ورفعة المجتمع وتقدمه ، وهذا المذهب يؤمن بقيم التسامح والاعتراف بحق الآخر في اعتناق الآراء التي يشاء دون إرغام أو قسر فكري أو تسفيه" . ويستطرد أصحاب هذا الرأي أن الليبرالية انطلاقا من مبادئها الأساسية تحترم كافة الآراء الأخرى ، "لذا لم يكن من محض الصدفة أن الديمقراطية الحديثة نمت وتطورت وترسخت بالتزامن والترابط مع ظهور الليبرالية الفكرية والسياسية" . هذا فعلا توصيفا تاريخيا صائبا لليبرالية التي ظهرت في خضم التبدلات والتحولات في المجتمعات الأوروبية إبان الصراع مع النظم السياسية والمؤسسات الاجتماعية والدينية الإقطاعية وحمل هذا الفكر والتوجه الجديد قوى اجتماعية جديدة صاعدة ونابضة تمثلت أساسا بالبرجوازية .
ظهرت الليبرالية في أوروبا في ظروف تاريخية محددة وكان لا بد لها أن تصيغ المجتمع سياسيا وفكريا بقيمها ونظرتها للكون والحياة والمجتمع والمستقبل عند انتصارها وهذا ما حدث فكانت الديمقراطية والحداثة من الثمرات الإيجابية لانتصار البرجوازية على الإقطاع ومؤسساته .
عرفت بعض البلدان العربية في نهاية القرن التاسع عشر وحتى أواسط القرن العشرين هذا النوع من الفكر ، لكن القوى الاجتماعية التي كانت تقف من وراء هذا الاتجاه بقيت غير مؤثرة بل نواة ضعيفة ، ولم يتكرس كاتجاه حاكم حتى نحكم على سلوكه السياسي، لا ندري إن كان مقدرا لها النمو والتطور ، حيث جاءت ظروف منعتها من ذلك فماتت مبكرا ومع ذلك فقد وقف التنويريون العرب وقفة شجاعة وتاريخية في صراعهم مع القوى المعيقة للتقدم والحداثة وأغنوا التراث الفكري والأدبي العربي بما يجعلنا نعتز ونفخر ، ورغم هذا لابد من الإشارة أن هؤلاء كانوا متأثرين خلال سنوات دراستهم في الغرب بالليبرالية وفكرها وثقافتها ولم يكن نتيجة لتطور موضوعي في المجتمعات العربية . نسوق هذا الكلام ليس للتقليل من شأن إنتاجهم ونشاطهم الذي نفخر به كما أشرنا ، لكن للتأكيد مرة أخرى أن الليبرالية هو إنجاز تاريخي لشعوب أخرى حبذا لو ترسخ في تلك السنين في بلادنا.
لم تتكرر عندنا الظروف التي أنضجت النموذج الذي ترسخ في الغرب الأوروبي نظرا للتطور التاريخي للمنطقة . حيث جاءت مرحلة الاستعمار فقضت على أية إمكانية لتطور قوى اجتماعية تأخذ على عاتقها قيادة المجتمع في طريق الديمقراطية والحداثة والليبرالية . وفي مرحلة الاستقلال سادت أنظمة الحزب الواحد أو الحاكم المطلق فأجهزت كليا على تلك الإمكانية .
بناء على ذلك نتساءل من أين وكيف ظهرت القوى التي تدعى أو تدعو نفسها بالليبرالية في البلاد العربية الآن ؟ حيث لم يثبت الواقع أن الليبرالية تنمو في رحم أنظمة متسلطة بل على أيدي قوى تصارع ضد التخلف والتسلط . وتحقق الليبرالية الحقيقية نموها من خلال "شعار دعه يعمل دعه يمر" بينما ظهرت القوى تلك في بلداننا داخل السلطات والأنظمة المناوئة للديمقراطية ومستفيدة من الظروف التي تتيحها غياب الرقابة القضائية والنيابية ومتابعة قضايا الفساد في تكديس الثروات. فلماذا الخلط بين الليبرالية الأصيلة كما عرفتها أوروبا قبل قرون وبين الليبراليين الجدد كما نعرفهم في بلداننا العربية .
فهؤلاء كما هم اليوم ومن دون تعميم مرتبطون بالقطب الواحد وبمراكزه الإعلامية والأيديولوجية المتعددة ، هؤلاء هم بالذات الداعين للتطبيع بكل السبل والوسائل المكشوفة ، لأنهم غير مرتبطين أصلا بمجتمعاتهم وليسوا مطلين على قضاياها ، وحتى أولئك اليساريون الذين غادروا صفوفهم والتحقوا بالليبراليين الجدد كانوا من أوائل المطبعين حتى يرضى عنهم أسيادهم الجدد ويكفرون عن ماضيهم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. رفع حالة التأهب في إسرائيل ومنع التجمعات في الشمال


.. ما حدث في الضاحية يهدف لتحييد حزب الله والمقاومة عما يجري ف




.. أهم المحطات في مسيرة حزب الله اللبناني • فرانس 24 / FRANCE 2


.. حالة من الذهول والصدمة في بيروت • فرانس 24 / FRANCE 24




.. بين نعيم قاسم وهاشم صفي الدين.. إليكم من قد يخلف حسن نصرالله