الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات حول سياسة مكيافيللي/ بقلم غرامشي ت: عن الإيطالية أكد الجبوري.

أكد الجبوري

2024 / 2 / 23
الادب والفن


اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجبوري


"كن متعلماً، لأننا سنحتاج إلى كل ذكائك. تحمسوا، لأننا سنحتاج إلى كل حماسكم. جهزوا أنفسكم، لأننا سنحتاج إلى كل قوتكم". (أنطونيو غرامشي)

مقال للفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي (1891-1937)، يحلل فيه عمل "الأمير" لنيكولا مكيافيللي (1469-1527).


إن الطابع الأساسي لكتاب الأمير ليس أن يكون أطروحة منهجية، بل كتابًا "حيًا"، حيث تتأسس الأيديولوجية السياسية والعلوم السياسية على الشكل الدرامي لـ "الأسطورة". بين اليوتوبيا والأطروحة المدرسية، الأشكال التي تم تكوين العلوم السياسية في ذلك الوقت، أعطى مكيافيلي لمفهومه شكلاً خياليًا وفنيًا، حيث تم تجسيد العنصر العقائدي والعقلاني في كوندوتييرو [الكابتن] الذي يمثل بشكل تشكيلي و"بلاستيكي" و" مجسم" رمز "الإرادة الجماعية". إن عملية تكوين إرادة جماعية معينة، ذات غرض سياسي معين، لا تتمثل في خطابات متحذلقة وتصنيفات لمبادئ ومعايير أسلوب العمل، بل في صفات وسمات مميزة وواجبات واحتياجات لمجموعة محددة. الشخص، وبالتالي إيقاظ الخيال الفني لأولئك الذين يسعى المرء إلى إقناعهم وإعطاء شكل أكثر واقعية للمشاعر السياسية.

يمكن دراسة كتاب الأمير لميكيافيلي باعتباره تجسيدًا تاريخيًا لـ "أسطورة" سوريل، أي لإيديولوجية سياسية لا يتم تقديمها باعتبارها مدينة فاضلة باردة، ولا كحجة عقائدية، ولكن كخلق لخيال ملموس يعمل على الناس المشتتين والمسحوقين لإثارة وتنظيم إرادتهم الجماعية. تكمن الشخصية الطوباوية للأمير في حقيقة أن مثل هذا الأمير لم يكن موجودًا في الواقع التاريخي، ولم يتم تقديمه للشعب الإيطالي بخصائص فورية موضوعية، ولكنه كان تجريدًا عقائديًا خالصًا، ورمزًا للزعيم والسلطة. كوندوتييرو المثالي. لكن العناصر الأسطورية العاطفية، الواردة في المجلد الصغير والمقدمة بمصادر درامية ذات تأثير كبير، يتم تلخيصها وتحويلها إلى عناصر حية في الختام، في استدعاء الأمير "الموجود بالفعل". في المجلد الصغير، يتعامل مكيافيلي مع ما يجب أن يكون عليه الأمير لقيادة الشعب إلى تأسيس دولة جديدة ويتم إجراء التحقيق بدقة منطقية وانفصال علمي. وفي الختام، يصبح مكيافيلي نفسه شعبًا، فهو مرتبك مع الشعب، ولكن ليس مع شعب تم تصوره بطريقة "عامة"، ولكن مع الشعب الذي أقنعه مكيافيلي سابقًا بعمله، والذي يأتي منه الوعي والتعبير و يشعر به ومع من يتعرف عليه تمامًا. يبدو كما لو أن كل العمل "المنطقي" لم يكن أكثر من تأمل ذاتي للشعب، تفكير داخلي يتم في الوعي الشعبي وينتهي بصرخة عاطفية فورية. يتحول العاطفة، والتفكير في نفسه، إلى "المودة"، والحمى، والتعصب في العمل. ولهذا السبب فإن خاتمة الأمير ليست خارجية، "عالقة" من الخارج، بلاغية، بل على العكس يجب تفسيرها كعنصر ضروري في العمل، أو بالأحرى، كعنصر ينير العمل بأكمله والذي يظهر. باعتباره "بيانه السياسي".

ويمكن دراسة كيف فشل سوريل، انطلاقا من مفهوم الأيديولوجية الأسطورية، في فهم ظاهرة الحزب السياسي وتوقف عند مفهوم النقابة المهنية. ورغم أنه صحيح أن "الأسطورة" بالنسبة لسوريل لم تجد تعبيرها الأعظم في الاتحاد باعتباره تنظيمًا لإرادة جماعية، بل في العمل العملي للاتحاد وإرادة جماعية فاعلة بالفعل. يجب أن يكون الحد الأقصى لتحقيق الإجراء العملي المذكور هو الإضراب العام، أي "نشاط سلبي" ذو طبيعة سلبية وأولية (الطابع الإيجابي يُعطى فقط من خلال الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الوصايا المرتبطة به) والذي لم يتوقع حدوث إضراب حقيقي. مرحلة "نشطة" وبناءة". لذلك، في سوريل، واجهت حاجتان بعضهما البعض: حاجة الأسطورة وحاجة نقد الأسطورة، بقدر ما "كل خطة موضوعة مسبقًا هي طوباوية ورجعية". لقد تم التخلي عن الحل لدافع اللاعقلاني، و"الاعتباطي" (بالمعنى البرغسوني لـ "الدافع الحيوي")، أي "العفوية".

ولكن هل من الممكن أن تكون الأسطورة "غير بناءة". هل يمكن للمرء أن يتخيل، وفقًا لترتيب سوريل للحدس، أن الأداة التي تترك الإرادة الجماعية في المرحلة البدائية والأولية من مجرد التكوين، على النقيض من ذلك، تكون منتجة في الإنجازات ( "بالانقسام")، حتى لو كان بالعنف، أي تدمير العلاقات الأخلاقية والقانونية القائمة؟ ولكن هل هذه الإرادة الجماعية التي تتشكل بطريقة عنصرية لن تتوقف فجأة عن الوجود، وتذوب في عدد لا نهائي من الإرادات الفردية التي ستتبع في المرحلة الإيجابية اتجاهات مختلفة ومتناقضة؟ وبغض النظر عن مسألة أنه لا يمكن أن يكون هناك تدمير، فإنكار، دون بناء وتأكيد ضمني، لا يفهم بالمعنى "الميتافيزيقي"، بل بالمعنى العملي، أي سياسيا، كبرنامج حزبي. في هذه الحالة، من الواضح أنه وراء العفوية توجد آلية خالصة، خلف الحرية (النبض الحيوي الحر) توجد حتمية قصوى، خلف المثالية مادية مطلقة.

الأمير الحديث، الأمير الأسطوري، لا يمكن أن يكون شخصًا حقيقيًا، فردًا ملموسًا؛ لا يمكن أن يكون إلا كائنًا حيًا، أو عنصرًا معقدًا في المجتمع تبدأ فيه الإرادة الجماعية المعترف بها والمؤكدة جزئيًا في التبلور. وهذا الكائن قد وهبه التطور التاريخي وهو الحزب السياسي: الخلية الأولى التي تتلخص فيها بذور الإرادة الجماعية التي تميل إلى أن تصبح عالمية وشاملة. في العالم الحديث، فقط العمل التاريخي السياسي الفوري والوشيك، الذي يتميز بالحاجة إلى إجراء سريع وبسرعة البرق، يمكن أن يتجسد أسطوريًا في فرد معين. تصبح السرعة ضرورية فقط عند مواجهة خطر كبير وشيك يتسبب في تفاقم فوري للعواطف والتعصب، مما يؤدي إلى إبادة الحس النقدي والتآكل الساخرة الذي يمكن أن يدمر الشخصية "الكاريزمية" للكوندوتييرو (وهذا ما حدث في حظوظ بولانجر) . لكن الفعل الفوري من هذا النوع، بحكم طبيعته، لا يمكن أن يكون واسع النطاق وعضويًا بطبيعته. سيكون دائمًا تقريبًا من نوع الترميم وإعادة التنظيم وليس من النوع المميز لتأسيس دول جديدة وهياكل وطنية واجتماعية جديدة، كما هو الحال في حالة الأمير لميكيافيلي، حيث كان جانب الترميم مجرد عنصر بلاغى ، مرتبطًا بالمفهوم الأدبي لإيطاليا المنحدرة من روما والتي كان عليها أن تعيد النظام والقوة إلى روما[3]؛ سيكون "دفاعيًا" وليس إبداعيًا أصليًا. وقد يكون صحيحا عندما يفترض أن الإرادة الجماعية الموجودة بالفعل، حتى لو كانت ممزقة ومشتتة، قد تعرضت لانهيار خطير ومهدد، ولكنها ليست حاسمة وكارثية ومن الضروري إعادة تركيزها وتعزيزها. لكنها لا يمكن أن تكون صالحة عندما يتعين خلق إرادة جماعية من جديد، وتوجيهها نحو أهداف ملموسة وعقلانية، ولكن بواقعية وعقلانية لم يتم التحقق منها وانتقادها بعد من خلال تجربة تاريخية فعالة ومعروفة عالميًا.

يظهر الطابع "المجرد" لمفهوم سوريليان عن "الأسطورة" في النفور (الذي يأخذ الشكل العاطفي للاشمئزاز الأخلاقي) تجاه اليعاقبة، الذين كانوا بالتأكيد "تجسيدًا قاطعًا" لكتاب مكيافيلي "الأمير". يجب أن يكون لدى الأمير الحديث جزء مخصص لليعاقبة (بالمعنى المتكامل الذي كانت عليه هذه الفكرة تاريخيًا ويجب أن يكون لها من الناحية المفاهيمية)، كمثال على كيفية تشكيل وتشغيل الإرادة الجماعية التي كانت على الأقل في بعض الجوانب عبارة عن خلق سابق. في الخرسانة.جديدة، أصلية. ومن الضروري أن يتم تعريف الإرادة الجماعية والإرادة السياسية بشكل عام بالمعنى الحديث؛ الإرادة كوعي فاعل للضرورة التاريخية، كبطل لدراما تاريخية فعالة وحقيقية.

ينبغي تخصيص أحد الأجزاء الأولى، على وجه التحديد، لـ "الإرادة الجماعية"، مما يطرح السؤال التالي: "متى يمكن القول إن الظروف متوفرة لرفع وتطوير الإرادة الجماعية الوطنية الشعبية؟"، أي. إجراء تحليل تاريخي (اقتصادي) للبنية الاجتماعية للبلد المعني وتمثيل "درامي" للمحاولات التي بذلت على مر القرون لإثارة هذه الإرادة وأسباب إخفاقاتها المتعاقبة. لماذا لم تحدث الملكية المطلقة في إيطاليا في عهد مكيافيلي؟ من الضروري العودة إلى الإمبراطورية الرومانية (قضايا اللغة والمثقفين، وما إلى ذلك)، لفهم وظيفة كومونات العصور الوسطى؛ معنى الكاثوليكية، الخ. باختصار، من الضروري وضع مخطط تفصيلي للتاريخ الإيطالي بأكمله، اصطناعيًا ولكن دقيقًا.

إن أسباب الفشل المتتالي لمحاولات خلق إرادة وطنية شعبية جماعية يجب البحث عنها في وجود فئات اجتماعية معينة تتشكل من انحلال البرجوازية المشاعية، وفي الطابع الخاص للمجموعات الأخرى التي تعكس الوظيفة الأممية. إيطاليا كمقر للكنيسة ووديع الإمبراطورية الرومانية المقدسة. تحدد هذه الوظيفة والموقع المترتب عليها وضعا داخليا يمكن تسميته "اقتصاديا مؤسسيا"، أي من الناحية السياسية، أسوأ أشكال المجتمع الإقطاعي، وأقله تقدما وأكثره ركودا. لقد كانت القوة اليعاقبة الفعالة مفقودة دائمًا، ولم يكن من الممكن تشكيلها، وهي على وجه التحديد القوة التي أيقظت ونظمت في الدول الأخرى الإرادة الجماعية الوطنية الشعبية المؤسِّسة للدول الحديثة. وأخيرا، هل الظروف الملائمة لذلك ستكون موجودة، أي ما هي العلاقة الحالية بين هذه الظروف والقوى المتعارضة؟ تقليدياً، كانت القوى المعارضة هي الأرستقراطية العقارية، وبشكل أعم ملكية الأرض ككل، مع العنصر الإيطالي المميز المتمثل في "البرجوازية الريفية" الخاصة، وهو إرث من الطفيلية الموروثة إلى العصر الحديث من خلال تدمير، كطبقة، للملكية الجماعية. البرجوازية (المدن المائة، مدن الصمت)*. ويجب البحث عن الظروف الإيجابية لوجود مجموعات اجتماعية حضرية، متطورة بشكل مناسب في مجال الإنتاج الصناعي، والتي وصلت إلى مستوى معين من الثقافة التاريخية والسياسية. إن أي تشكيل لإرادة جماعية وطنية شعبية سيكون مستحيلا إذا لم تنخرط الجماهير الغفيرة من الفلاحين في الحياة السياسية في الوقت نفسه. وهذا ما كان مكيافيلي يحاول تحقيقه من خلال إصلاح الميليشيا؛ وهذا ما فعله اليعاقبة في الثورة الفرنسية. في هذا الفهم، يجب علينا أن نحدد اليعقوبية المبكرة عند مكيافيلي، وهي البذرة (إلى حد ما) لمفهومه عن الثورة الوطنية. يُظهر التاريخ بأكمله منذ عام 1815 فصاعدًا الجهود التي تبذلها الطبقات التقليدية لمنع تشكيل إرادة جماعية من هذا النوع، وللحفاظ على القوة "الاقتصادية-المؤسسية" في نظام دولي من التوازن السلبي.

يجب أن يكرس جزء مهم من الأمير الحديث لمسألة الإصلاح الفكري والأخلاقي، أي للمسألة الدينية أو تصور العالم. وفي هذا المجال أيضًا نجد في التقليد غياب اليعاقبة والخوف من اليعاقبة (آخر تعبير فلسفي عن هذا الخوف هو الموقف المالتوسي لب. كروس تجاه الدين). يجب على الأمير الحديث أن يكون، ولا يمكن أن يفشل في أن يكون، حامل لواء ومنظم الإصلاح الفكري والأخلاقي، مما يعني خلق الأساس لمزيد من تطوير الإرادة الجماعية الوطنية الشعبية نحو تحقيق شكل أعلى وشامل للإصلاح الفكري والأخلاقي. الحضارة الحديثة.

هاتان النقطتان الأساسيتان: تشكيل إرادة جماعية وطنية شعبية يكون الأمير الحديث منظمها والتعبير النشط والعامل عنها في نفس الوقت؛ والإصلاح الفكري والأخلاقي ينبغي أن يشكل هيكل العمل. يجب دمج النقاط المحددة للبرنامج في الجزء الأول، أي أنها يجب أن تنتج "بشكل دراماتيكي" من الخطاب وألا تكون عرضًا باردًا ومتحذلقًا للاستدلال.

وهل يمكن أن يكون هناك إصلاح ثقافي، أي نهضة مدنية للفئات المضطهدة في المجتمع، دون أن يسبقه إصلاح اقتصادي وتغيير في الوضع الاجتماعي وفي العالم الاقتصادي؟ إن الإصلاح الفكري والأخلاقي لا يمكن إلا أن يكون مرتبطا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، أو بالأحرى، برنامج الإصلاح الاقتصادي هو بالضبط الطريقة الملموسة لتقديم نفسه لكل إصلاح فكري وأخلاقي. إن الأمير الحديث، الذي يتطور، يزعج نظام العلاقات الفكرية والأخلاقية بأكمله بقدر ما يعني تطوره أن كل فعل يُنظر إليه على أنه مفيد أو ضار، باعتباره فاضلاً أو منحرفًا، فقط بقدر ما يكون بمثابة نقطة مرجعية للأمير الحديث نفسه و يعمل على زيادة قوته أو معارضته. إن الأمير الذي يحتل، في الضمائر، مكانة الألوهية أو الضرورة المطلقة، يصبح أساس العلمانية الحديثة والعلمنة الكاملة لكل أشكال الحياة وجميع علاقات العادات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 2/23/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الموسيقي التونسي سليم عبيدة: -قضايا انسانية ،فكرة مشروعي الج


.. الفنان بانكسي يفاجىء جمهور فرقة موسيقية بإلقاء قارب مطاطي عل




.. كاظم الساهر: الجمهور المصرى راق وحفلى كان بمثابة -عرس


.. العراق. أيام التراث الموصلي مهرجان لنشر تقاليد وثقافة الموصل




.. إليكم ما كشفته الممثلة برناديت حديب عن النسخة السابعة لمهرجا