الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تجربة اللغة الثقافية. تجربة مجتمعية شعوب الجبوري ت: عن الألمانية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 2 / 27
الادب والفن


تجربة اللغة الثقافية/هي/ إخضاع استراتيجي لتجربة سياسية مجتمعية. إذن. كيف يمكن تغيير المجتمع والثقافة التي نعيش فيها حقًا؟ علما. إن الإصلاحات وحتى الثورات، على الرغم من أنها تغير المؤسسات والقوانين وعلاقات الإنتاج والأشياء، إلا أنها لا تشكك في تلك الطبقات الأعمق؛ التي تشكل رؤيتنا للعالم؛ والتي يجب الوصول إليها. حتى يكون التغيير جذريًا حقًا. ومع ذلك، لدينا تجربة يومية. لشيء موجود. بشكل مختلف. عن كل الأشياء والمؤسسات؛ التي تحيط بنا. والتي تشترطها وتحددها: اللغة. نحن مهتمون في المقام الأول؛ بالأشياء المسماة، ومع ذلك فإننا نستمر في الحديث عبثًا، وكما هو الحال غالبًا، دون أن نتساءل أبدًا عما نفعله عندما نتحدث. وبهذه الطريقة، فإن تجربتنا الأصلية في اللغة. هي بالتحديد؛ التي تظل مخفية عنا بعناد، ودون أن ندرك ذلك، فإن هذه المنطقة المبهمة داخلنا وخارجنا. هي التي تحدد طريقة تفكيرنا وتصرفاتنا. تجربة اللغة الثقافية. إخضاع استراتيجي جمعي لتجربة سياسية مجتمعية. إعادة تصميم وبحث إشكالية تشييد البنية الهيكلية الثقافية. لهندسة صراع الإيديولوجيات.

لقد اعتقدت الفلسفة والمعرفة الغربية، في مواجهة هذه المشكلة، أنهما يحلانها من خلال افتراض أن ما نفعله عندما نتحدث هو وضع اللغة موضع التنفيذ، وأن الطريقة التي توجد بها اللغة هي، باختصار، قواعد ومعجم وطريقة. مجموعة قواعد هندسية لتكوين الأسماء والكلمات في الكلام. وغني عن القول أن الجميع يعلم أنه إذا كان علينا أن نختار بوعي كلمات من المفردات في كل مرة ونضعها معًا بنفس الوعي في جملة، فلن نكون قادرين على التحدث على الإطلاق.

ومع ذلك، في سياق عملية التطوير والتدريس العلمانية، تغلغلت قواعد اللغة إلينا وأصبحت الأداة القوية التي فرض الغرب من خلالها معارفه وعلومه على الكوكب بأكمله. كتب أحد اللغويين العظماء ذات مرة أن كل قرن له قواعد فلسفته: والعكس صحيح تمامًا وربما أكثر، أي أن كل قرن له فلسفة قواعده الهندسية، أكثر من الطريقة التي عبرنا بها عن تجربتنا في اللغة. اللغة، في اللغة وفي القواعد، تحدد أيضًا بشكل قاتل تفكيرنا برمته. وليس من قبيل الصدفة أن يتم تدريس القواعد في المدرسة الابتدائية: أول شيء يجب أن يتعلمه الطفل؛ هو أن ما يفعله عندما يتحدث له بنية معينة، وأنه يجب عليه أن يطابق سببه مع هذا الترتيب.

لذلك، لن يكون التحول الحقيقي لثقافتنا ممكنًا إلا بقدر ما نتمكن من التشكيك في هذا الافتراض الأساسي. علينا أن نحاول إعادة التفكير مرة أخرى فيما نفعله عندما نتحدث، وأن ندخل إلى تلك المنطقة المبهمة ونسأل أنفسنا ليس عن القواعد والمعجم، بل عن كيفية استخدامنا لأجسادنا واصواتنا عندما تبدو الكلمات وكأنها تأتي بمفردها تقريبًا من أذهاننا. شفه. . سنرى بعد ذلك أن ما تستلزمه هذه التجربة هو انفتاح العالم وعلاقاتنا مع إخواننا من البشر، وبالتالي فإن تجربة اللغة هي، بهذا المعنى، التجربة السياسية الأكثر جذرية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 2/27/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ندوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة ا


.. ندوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة ا




.. دوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة ال


.. أرملة جورج سيدهم تتبرع بقميصه في مسرحية المتزوجون بمزاد خيري




.. ندوة الرواية والفنون: روايات واسيني الأعرج أنموذجا- الجلسة