الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


31 آذار 2024 ...اليوم الأخير في حياة الحزب الشيوعي العراقي

غدير رشيد

2024 / 3 / 15
مواضيع وابحاث سياسية


هذه رسالة ودعوة من محب وصديق للشيوعيين العراقيين ومن المعجبين بالدور الكبير الذي لعبه الحزب منذ ثلاثينيات القرن العشرين إلى منتصف السبعينيات منه، إذ كان للحزب دورا كبيرا في الثقافة العراقية وفي تنمية العقل العراقي وخرج من رحمه الكثير من المبدعين العراقيين من اعضائه أو اصدقائه او من المتأثرين به، ويكاد الحزب أن ينفرد بهذه الظاهرة حيث إن أغلب مثقفي العراق وأدبائه وشعرائه ومفكريه تاثروا بأفكار الحزب وتضحياته.
ولا ينكر أي منصف التضحيات الكبيرة التي قدمها الحزب من أجل العراق ووطنيته العالية في التعامل مع القضايا العراقية ويكفيه فخرا إنه الحزب العراقي الوحيد الذي يطبق في خلاياه الحزبية الوطنية العراقية من خلال أعضائه من مختلف القوميات والأديان والمذاهب منذ نشأته ولم يتاثر بالنزاعات الطائفية والقومية.
وهذا لايعني عدم وجود أخطاء في سياساته وهي غير قليلة ولكن ما يُحسب له إنه كان يدفع الثمن لوحده بخلاف الأحزاب الأخرى التي ادت أخطائها إلى تدمير الوطن مثل البعث قبل 2003 والإسلاميين بعد 2003 .
وكما تلاحظون إننا عندما نتحدث عن منجزات الحزب نستخدم صيغة الماضي وليس الحاضر، وهذا هو موضوعنا.
قد يقول البعض لماذا التركيز على الحزب الشيوعي وهو أقل الأحزاب ضررا بالمصالح الوطنية مقارنة بالأحزاب الإسلاموية الشيعية والسنية والأحزاب القومية الكردية، وهو سؤال مشروع لحقيقة معروفة، والجواب إن نسبة غير قليلة من الشعب العراقي كانت تعول على الحزب الشيوعي وكما عرفوه أو سمعوا عنه أن يكون له الدور القيادي في محاربة الفاسدين خاصة وإن أغلبية الشعب العراقي هم ضد هذه الأحزاب وهو ما لم يفعله الحزب وقد حاول العديد من كوادره تعديل مسار الحزب ولكنهم فشلوا والكثير منهم يعرف اسباب الفشل ولكنهم يفضلون السكوت حرصاً منهم كما يعتقدون على تاريخ الحزب كونه جزء من تاريخهم الشخصي الذي أفنوا شبابهم ومستقبلهم ومستقبل عوائلهم من أجله، وهو الموقف الذي أراه غير علمي وأدى إلى مزيد من التدهور في سمعة الحزب لدرجة تشكيك الكثير من العراقيين بتاريخه بل وتزايد الهجمات والإتهامات عليه دون رد من قيادة الحزب لذلك أصبح هؤلاء المخلصون للحزب كالنعامة يخفون راسهم في الرمال يرغبون بقول الحقيقة من جهة ويمتنعون عن ذلك حرصا على سمعة الحزب وتاريخه وهم المنبوذين من قيادة الحزب. ولكوني لست شيوعيا لذلك فأنا اشعر بحرية أكثر وأنا متأكد إنني أعبر عما يدور في عقول الكثير من الشيوعيين بما فيهم من إضطر ولازال لمجاراة قيادة الحزب.
ولغير الشيوعيين من العراقيين أزعم إنني أدافع هنا عن تاريخ مجيد قرأنا عنه وعشنا بعضه ولكي لا تُعمم أخطاء الحاضر على تاريخ الحزب ولكي لايظلمو الألاف من الشيوعيين ممن قدموا حياتهم من أجل الوطن ولكي يفهموا إن السمة الأساسية للحزب كانت وطنيته العالية.
وللشباب العراقي أعتقد إنني أنبههم على حركة فكرية إجتماعية هي الشيوعية وهي فكرة عبقرية لازالت حلماً لكل الفقراء في كل مكان رغم تشويهها على يد أفراد في الإتحاد السوفيتي أدت أعمالهم إلى سقوطه وهو نفس مايحصل للحزب الشيوعي العراقي.
مايرد في هذه المقالة حقائق مبنية على أدلة ومع ذلك تجنبت ذكر الأسماء إبتعادا عن الشخصنة والفهم الخاطىء للنوايا بالرغم من إن الأمانة العلمية تتطلب ذكر الأسماء. أما الإشارة المتكررة لإسم السيد ( حميد مجيد -أبو داوود ) فهي إضطرار لامجال للتغافل عنه لكونه القائد الفعلي للحزب منذ منتصف التسعينيات ولحد اليوم وهو يمثل نموذجا يستدعي التحليل العلمي السياسي والإجتماعي والنفسي لكون للرجل تاريخ نضالي لايصح نكرانه لذلك فإن الإشارة له هي إنتقاد لمواقفه وليس لشخصه وهو حق مشروع لكل شيوعي أو عراقي لأن لمواقفه تاثير كبير على مصلحة الوطن وهو شخصية عامة من حق أي شخص إنتقاد مواقفها.
إذن..منذ 2003 أتيحت للحزب فرصة نادرة تمثلت بحرية واسعة لم تتح له حتى في زمن النظام الملكي، بل لم تتح لأي حزب شيوعي في المنطقة العربية في أي وقت، ولكن ماهي النتيجة ؟
الجواب ظهر بنتائج إنتخابات مجالس المحافظات الأخيرة في 2023 ، إذ لم يحصل الحزب حتى على مقعد واحد بينما حصل أفراد مستقلون من التيار المدني على بضعة مقاعد. لا يمكن لحزب يتسلح بنظرية علمية أن تمر عليه هذه الحالة أو الصدمة دون أن يتوقف عندها لفهم الحقيقة وليس للتبرير كما تفعل قيادة ( أو إدارة ) الحزب الآن من خلال دعوتها للأعضاء في نشرة داخلية لعدم القسوة في التحليل.
ماحصل هو نتيجة لايتحمل وزرها إلا قيادة الحزب وأعضائه، أي الظروف والعوامل الذاتية حصرا وليس العوامل الموضوعية الخارجية أو الخارجة عن إرادة الحزب. حرية واسعة ، وأحزاب فاسدة ، وشعب ناقم يبحث عن التغيير ووسائل تواصل إجتماعي لامثيل لها وكلها فرص لم تتح لفهد أو سلام عادل وهما القائدان الكبيران اللذان أثبتا براعتهما في قيادة الحزب ويمثلان مرحلتين مهمتين في حياة الحزب.
عشرون عاما من الحرية والحزب في تدهور في مواقفه ودوره السياسي فما هو السبب؟ بل ماهو جذر المشكلة ؟
السبب يعود في رأيي إلى آب 1964 ، أي خط آب عندما إنصاع عدد من قيادات الحزب لإرادة السوفيت وقرر الحزب الإنضمام للإتحاد الإشتراكي متناسين دماء الآلاف من رفاقهم في مجازر شباط 1963 ، ثم وبأوامر أيضاً من السوفيت تحالف الحزب مع االبعثيين في 1973 ضد رغبة الأغلبية العظمى من أعضائه خاصة ولإن التحالف كان مع الملطخة أيديهم بدماء الشيوعيين لذلك نسى الحزب شهداؤه في 1963 لدرجة لم يكن يجرؤ على ذكر ماحدث فيها أيام الجبهة حتى حدوث كارثة 1979 عندما أبلغ أعضائه أن يدبر كل واحد منهم حاله مع سلطات البعث ودفع الثمن آلا ف الشيوعيون وعوائلهم.
ومنذ بداية الثمانينات إلى نهايتها تمثل نشاط الحزب بركنين أساسيين هما : حركة الأنصار وتنظيم الداخل، وخلال تلك الفترة ظلت القيادة على منهج آب المرتكز على المساومات والمصالح والعلاقات وكلها بعيدة عن طبيعة الفكر الشيوعي الثوري. فدخلت قيادة الحزب في جبهات متنوعة لاطعم لها بل ومتناقضة ( جود وجوقد ) دفع ثمنها رفاقكم في الأنصار، كما أصرت القيادة على إنشاء الحزب الشيوعي الكردستاني ضد إرادة أغلب أعضاء الحزب وإنسجاما مع النهج القومي للبارتي بل إن قيادة الحزب سبقت حتى القوى الإسلامية الشيعية في التنازل للبارتي وإلا كيف تفسرون وجود حزبين شيوعيين في بلد واحد فيه صراع قومي، والنتيجة هي إنهاء الشيوعية في كردستان بعد إن كان لها القدح المعلى على التفكير القومي، وإنتهى دور الشيوعيين تماما في كردستان حتى إن الكرد يطلقون عليه الآن ( الحزب الشيوعي الكردستاني..... لصاحبه البارتي ).
ماحصلتم عليه – والكلام هنا لقيادة الحزب - هو قطع أراضي من البارتي لأعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي باعها الرفاق باسعار عالية كونت لديهم رأسمال لما سيمارسونه من أعمال تجارية لاحقا.
وفي قطاع اليكتي-السليمانية- تنازلتم عن حقوق شهداء بشت اشان بطريقة مشينة مخجلة لا تليق بقيادة شيوعية يُفترض أن تتميز بالجرأة والشجاعة، والنتيجة ردود أفعال سلبية للرفاق دفعتهم للهجرة إلى الدول الرأسمالية فخسر الحزب خيرة شبابه الذين أصبحوا إما موتى أو مهجرين.
في المقابل حصل أعضاء اللجنة المركزية على قطع أراضي من اليكتي باعوها بأسعار عالية لتضاف لراسمالهم السابق حفزتهم للتحول إلى راسماليين صغار كما سيظهر لاحقا.
أما تنظيم الداخل والذي عمل فيه عدد من الشيوعيين الأبطال منذ بداية الثمانينات إلى الربع الأول من التسعينات فلم تتعاملو-كقيادة شيوعية- مع التنظيم كما كان يتعامل فهد أو سلام عادل لدرجة إنكم عاقبتم من أصر على العودة للداخل لتبليغ رفاقه وأنصار الحزب الذين عمل معهم بأنه إنسحب إلى كردستان ليتيح لهم الفرصة ليرتبوا إمورهم، ولكنكم كقيادة كررتم مبدأكم في 1979 ، وهو ليدبر كل رفيق أو صديق حاله، مما أدى إلى ردود فعل سلبية لأنصاركم في الداخل الذين فتحوا بيوتهم لرفاق الداخل وخاطروا بحياتهم وحياة عوائلهم ولم تكلفوا نفسكم حتى السؤال عنهم لذلك لم يستقبلوكم عندما عدتم في 2003 رغم فرص الإمتيازات التي كان بإمكانهم الحصول عليها لكونهم من شيوعي فهد وسلام عادل.
و في نفس المرحلة وأنتم في كردستان ، إنشغلت بعض القيادات الرئيسة في الحزب في أعمال تجارية مابين النصف الثاني من التسعينيات إلى 2003 وإنشغلت القيادة بالعلاقات ومؤتمرات المعارضة ونسيتم الداخل تماما.
إذن لنلخص ما سبق بدأتم بالإنصياع الكامل للسوفيت ولم تدركوا أو تعترفوا إن الإتحاد السوفيتي دولة كبرى يتناطح مع أميركا والغرب وأنتم بالنسبة له مجرد رقم لاقيمة لكم كما أكد ( بريماكوف ) الذي قال لكم إن ( صدام ) قدم للعراق أكثر مما قدمتم، ولم تدركوا إن مايريده السوفيت من العراق هي الأموال والبزنس فقط لأنه يعرف إن العراق من حصة أميركا سياسيا ولوجستيا والمجال المسموح به للسوفيت هو المال فقط وهو ماكان يحتاجه السوفيت لذك قبضوا ثمن تضحياتكم و( ديات ) الشيوعيين العراقيين منذ 1963 إلى نهاية الثمانينات.
الغريب إن الكثير من قادة الحزب المعروفين بنضالهم وبطولاتهم توفوا وهم مؤمنون بأن العقل السوفيتي الشيوعي لايمكن مناقشته واسكتوا بحسن نية وبقناعة كاملة من حاول من المسؤولين عن تنظيم الداخل إنتقاد السوفيت وإعتبروه كفرا، أي إن الإنصياع للسوفيت اصبح صنف دم أعضاء القيادة كما تنصاع القيادات الإسلاموية الشيعية لإيران وتُغّلب مصلحتها على مصلحة العراق.
طبعا لايمكن أن نتجاهل إمتيازات السوفيت للقيادات الرئيسة في الحزب ومنها إلحاق أبنائهم بمدرسة خاصة جدا والمتميزة بمستواها الراقي وقد لايعرف الكثير من الشيوعيين إن أبناء بعض قيادات الحزب تعلموا في تلك المدرسة وحصلوا على شهادات مرموقة فيما حرم الكثير من الشيوعيين الخريجين من إكمال دراستهم بسبب إلتحاقهم بحركة الأنصار.
كما وفر السوفيت للقيادة الشيوعية فرص التمتع بإجازات في المنتجعات المخصصة للقيادات في روسيا والتي يتوفر فيها شروط وظروف صحية ومعيشية إمبراطورية وتُجرى لهم فحوصات طبية دقيقة.
كذلك سنت قيادات خط آب سنُة جديدة وهي إعداد قيادات على نمطها لذلك لم يكن إختيار ( حميد مجيد – أبو داوود - ) سكرتيرا للحزب في المؤتمر الخامس إنتقالة نوعية أو تجديدية كما اشيع في وقتها، بل وكما أكد أحد كبار قادة الحزب التاريخيون إنهم كانوا يهيئونه لقيادة الحزب لسنوات بعد أن تدرب على أيديهم وفهم اللعبة جيدا وظل على نهجهم.
عادت قيادة الحزب إلى بغداد في نيسان 2003 وهي محملة بتجارب المساومات والإمتيازات والعلاقات مع القوى السياسية بدون أن يكون لهم قواعد لا في الدخل ولا في جبال كردستان، ومع وجود أغلب القيادات من أعضاء اللجنة المركزية خارج العراق ( في أوربا )، هيمن على الحزب عدد من اعضاء القيادة الذين بقوا في كردستان وعددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، واصبحوا هم الحزب ويشعرون إنهم من حافظ على بقائه ولولاهم لما كان هنالك حزب شيوعي وعدنا إلى جماعة ( الأربعة ) في الخمسينيات والستينيات، يضاف لها إنها قيادة بنكهة غير شيوعية لها حرية مطلقة في إتخاذ القرارات لعدم وجود قاعدة قوية تضغط على القيادة كما كانت في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات وإلى حدِ ما في السبعينيات والثمانينات. أي إن الحزب بعد 2003 يمكن إختصاره ببضعة أشخاص لازالوا هم المتحكمون في الحزب حتى من ترك منهم الحزب رسميا، وليس صدفةً أن يترك الحزب رسمياً وشكلياً إثنان هم أكثر المتحكمين في الحزب لحد الآن فتخلصوا من عبء المسؤولية من جهة والتفرغ للعلاقات والبزنس المؤطرة أو المغطاة بعباءة شيوعية جميلة وبذلك ألقوا نتائج إعمالهم على أعضاء آخرين بحجة التجديد والديمقراطية وأخيراً بحجة إتاحة الفرصة للشباب.
كان بإمكان قيادة الحزب، لو إنتهجت مسار فهد وسلام عادل، تحشيد كل من كان شيوعيا أو صديقا أو قريبا منهم ليعودو للحزب أو ليناصروه وبالفعل في الأيام الأولى حضر الكثيرون ولكنهم فوجئوا بأنهم لم يجدو شيوعيو فهد وسلام عادل لاشكلاً ولا مضموناً ، لم يسمعوا من القيادة شيئاً عن الطبقة العاملة والفقراء والفلاحين، لم يسمعوا نقداً لأميركا عدوة الشعوب التي قرأؤها في أدبيات الحزب السابقة، فوجئوا بأن الحزب يسيطر على بناية حكومية ليجعلها مقرا له كما فعلت الأحزاب الأخرى وكان بداية شرعنة الفساد، جاء المناصرون والمحبون وهم على إستعداد لفتح بيوتهم مقرات للحزب، ولكن الحزب لم يعد كما كان حيث مقراته المعامل والمزارع وبيوت الفقراء في الشاكرية والصدرية ومدينة الثورة، بل يريد مقرا أنيقا يستقبل به حلفائه الجدد من أحزاب إسلامية وقومية،وأصبح الشيوعي في نظر القيادة هو من يحضر للمقر لا من يفتح بيته لإجتماعات الحزب وصُدم الشيوعيون وهم يرون قائد الحزب وهو عضو في مجلس الحكم الذي نصبه المحتل الأميركي خاصةً وهم يسمعون إن إختياره جاء ضمن كوتا الشيعة مما جعلهم لأول مرة في تاريخهم في حيرة لايعرفون كيف يدافعون عن حزبهم.
وكما فعلت الأحزاب الفاسدة، تمتعت قيادة الحزب بإمتيازات المحتل من أموال وحمايات فيما رفاقهم في المناطق الحمراء يقتلون كما الشعب العراقي، وسائهم أن يسمعوا أن سكرتير الحزب إستلم خمسون ألف دولار من الأميركان نظير مشاركته في كتابة الدستور.
فوجئوا بسكرتير لاتفارقه الإبتسامة بل الضحك عندما اصبح عضوا في البرلمان خاصة في قضية مناقشة الفقر في العراق وقضية الحصة التموينية التي اثارها نواب التيار الصدري وهو يصرخون بغضب فيما كان سكرتير الحزب يقهقه، مما جعلهم يتساءلون من هو الأقرب للفقراء الذين كانوا لعقود حصة الشيوعيين فقط. بل فوجئوا بسكرتير حزب الطبقة العاملة كما كان يُطلق على الحزب، لم ينبس بكلمة عن قانون العمل للعمال مثلا وبسبب تبنيه اللاموقف أصبح محبوب الإسلاميين والكرد والسنة خاصة وإنه يضع على رأسه تاج تاريخ حزب كبير يحتاجه الآخرون كإسم له قيمة مجتمعية.
صُدم الشيوعيون كذلك وهم يرون عدد غير قليل من الشيوعيين السابقين ممن كانوا وكلاء لأمن ( صدام ) وساهموا بإعتقال عشرات الشيوعيين وإذا بهم يصبحوا أعضاء لجنة محلية في الحزب بتزكية من القيادة بحجة ( شنسوي محد يجينا ...ونريد أعداد ).
أما الصدمة الكبرى فكانت إنخراط الحزب بالحصول على إمتيازات لأعضائه كما فعلت قيادات الأحزاب الأخرى والتي كان شيوعيوا الداخل يعتقدون إن الحزب سيكون اشد المعارضين لها لأن ذاكرتهم تختزن قصص معتقلي نقرة السلمان الذين ضيعوا شبابهم لسنوات في النقرة ولم يطلبوا ثمنا لذلك، أما القيادة الجديدة فقد حثت الرفاق للتقديم للحصول على إمتيازات الحكومات الفاسدة، وعملت على توزيع المناصب بين عدد محدود من الرفاق القريبين من القيادة( أكثرهم من عاش في أوربا وتطبع بطباعها) لذلك كان ممثلوا الحزب في المناصب الحكومية العليا بلا موقف ومن اضعف المسؤولين، ولإقناع الرفاق ساهمت القيادة في حصول الآلاف من أعضاء الحزب على رواتب وفقا لقوانين سنتها الأحزاب الفاسدة وسط تذمر العراقيون، فحصل عضو الحزب راتبا له ولزوجته وأبنائه ولإخوته وأخواته تصل إلى 1000 دولار شهريا بحجة إنهم كانو مليشيات ( أنصار ) والغالبية منهم لم يروا كردستان بل بعضهم كان وكيلا للأمن ويهدد أخاه الشيوعي بالإخبار عنه أيام البعث ولكن بعد 2003 طغت العشائرية على القيادات الوسطى فجاؤا بأقربائهم وحصلوا على إمتيازات مالية بل أصبحوا أعضاء لجنة محلية وهم أُميّون لم يقروأ في حياتهم كتاباً واحداً ولم يكن لهم اي نشاط شيوعي.
إستطاعت قيادة الحزب أن تشيع منهجية إنتهاز الفرص بل كانو يقولونها بصراحة لدروايش الحزب ممن ظل على مبدئيته ( أما أن تنسجموا مع المنهج الجديد وتستفيدوا ...أو لاداعي لوجودكم في الحزب ولا نريد رؤيتكم في المقر )،فإنفض الشيوعيون الحقيقيون وبقى المتملقون للقيادة الذين قلبوا اغنية يعتز بها الشيوعيون لتصبح ( عمي يابو داوود.....خذنا خذنا وياك ) بعد إن كان شيوعيو فهد يغنوها ( عمي يابو جاكوج ...) ...
فأصبح مفهوما للشيوعيين إن من يريد الربح المالي والمناصب عليه أن يكون من جماعة ( ابو داود) ، أي لامنجل ولا جاكوج بعد 2003 فقد أصابهما الصدأ. وتحول الرفاق إلى موظفين في ( شركة الحزب الشيوعي) لايهمهم غير رضى صاحب الشركة ( ابو داوود ) وأعضاء مجلس إدارتها ( الذي كان إسمه سابقا لجنة مركزية أو مكتب سياسي ).
وإستفاد العديد من أعضاء القيادة والمقربون منهم من إمتيازات الحكومات الفاسدة فاصبحوا مستشارين لهم ومدراء عامون في مؤسسات الفساد وتمتعوا بالإمتيازات التي قررها الفاسدون لأنفسهم من رواتب وقطع أراضي وتقاعدات عالية وحمايات فلم يعد بإمكانهم إنتقاد تلك الإمتيازات الظالمة المسلوبة من قوت الفقراء وهم جمهور الشيوعيين حصرا وعلى مدى التاريخ. بل إن سكرتير الحزب إمتعض عندما طُرح موضوع الإمتيازات وضرورة إنتقاد الحزب لها.
وإستفادوا كذلك من رأسمالهم المتراكم من هدايا البارتي واليكتي وإمتيازات الفاسدين، فاسسوا مشاريعهم الخاصة وهم أعضاء لجنة مركزية أو مكتب سياسي في ظاهرة تحدث لأول مرة في تاريخ الحزب، وبدلا من متابعة حركة الجماهير أصبح همهم متابعة بورصة المشاريع والعقارات واللقاء مع رجال الأعمال ومنهم اصحاب أحزاب مناوئة للحزب الشيوعي أو أحزاب فاسدة.
وبدلا مثلا من إنتقاد المشاريع السكنية العملاقة المبنية على الفساد والمخصصة للفاسدين والمستغلة لأراضي الدولة مثل مشروع ( بوابة العراق ) ، وإذا ببعض قيادات الحزب تشتري شققا فيه قيمة الواحدة منها تصل لنصف مليون دولار يقال إنهم دفعوها نقدا من الأموال التي جمعوها من علاقاتهم أو مناصبهم.
وكما فعل الآخرون من الفاسدين، حصل بعض أعضاء القيادة على شهادات دكتوراه ومنهم من عاد للعراق وهو لايحمل غير شهادة المتوسطة وإذا به يصبح دكتورا خلال عشر سنوات.
ماعرضته هو جزء من حقائق داخلية يعرفها الكثير من أعضاء الحزب ولم أشير إلى الأسماء لأنني لا أقصد التشهير ، كما قلت آنفاً، بل عرض البنية الداخلية الحالية للحزب والتي اثرت على توجهاته السياسية العامة والتي سنعرضها الآن.
من يتابع مواقف الحزب منذ 2003 سيجد إنه أقل الأحزاب إنتقادا لوضع العراق والأكثر مجاملة للقوى السياسية الحاكمة لذلك لو بحثتم في بياناته لن تجدو تصريحا واضحا يدين مثلا المليشيات المسلحة باسمائها أو إدانة التدخلات الإيرانية والتركية ولم يتجرأ على تسمية أي رئيس وزراء بالإسم ويسمه بالخيانة أو الفساد مثلا، بخلاف بقية القوى السياسية ،فهو يجامل الإسلاميين الشيعة ويجامل السنة والبارتي واليكتي والحكومة والرئاسة والبرلمان بخلاف ماكان يفعله مثلا ( فهد ) في وصفه لنوري السعيد، حتى إن الوصف الدقيق لمواقف الحزب، إنه أصبح بلا لون ولارائحة ولاطعم، إذ بقي في الوسط، لاهو يميني ولاهو يساري ولم يتجرأ يوما على المطالبة بتغيير ثوري للنظام كما كان يصرح ( سلام عادل ) بصدد النظام الملكي الذي كان أفضل آلاف المرات من النظام الحالي، بينما كانت تصريحات التيار الصدري مثلا تعبر عن راي الجماهير أكثر بكثير من الحزب الشيوعي وهكذا بقية الحركات.
وحتى الحركة المدنية التي يفترض أن يكون الحزب زعيما لها، خذلتها قيادة الحزب بإئتلافها مع الصدريين مما أحدث شرخا في الحزب تم حله وفق منهجية ( ابو داوود) وهي ( اللي مايعجبه خل يطلع ) بل تعاملو مع أحد القادة البارزين المعارضين بإسلوب لا أخلاقي وحاولوا التنكيل بسمعته والجميع يعرف من هو وماذا فعلوا معه.
إذن لنضع أنفسنا محل الشيوعيين أو أبناء العوائل الشيوعية ممن تربوا على قصص نضال أجدادهم وآبائهم وإخوانهم وأمهاتهم وأخواتهم، وهم يرون بأعينهم رفاقهم الفقراء قد أصبحوا أغنياء يتباهون بأملاكهم وسفراتهم السياحية وسياراتهم وحتى ملابسهم بفضل قيادة الحزب، وهم – أي الشيوعيون- المتعودون على قيادات وأعضاء يفتخرون بفقرهم بل ويقرأون عن أغنياء تنازلوا عن أملاكهم للفلاحين بعد أن اصبحوا شيوعيين، مالذي سيقوله الشيوعيون الحقيقيون عن الحزب الجديد، أكيد سيفهمون وهم مثقفون وواعون إن هذا الحزب لاعلاقة له بحزبهم العتيد.
ولنضع أنفسنا محل العراقيين وهم يروون حزبا سمعوا عن أفكاره وبطولاته، قد أصبح جزءً من منظومة الحكم الفاسدة ولايسمعون أو يقرأون عن مواقفه الشجاعة بل هو الأكثر ضعفا ونفاقا للآخرين ومجالسةً لكبار مسؤولي الدولة الفاسدين فهل سيميزونهم عن الفاسدين كما كان العراقيون يعرفون الشيوعي من مواقفه الشجاعه وإنحيازه التام للفقراء. والخطر إنهم سينكرون تاريخ الحزب الذي سمعوا به لأنهم يروون بأعينهم قيادات الحزب وهم يتبادلون اللقاءات مع الأحزاب الفاسدة.
ولنضع أنفسنا محل المثقفين العراقيين وهم تلاميذ المدرسة الشيوعية وهم يرون إن معلمهم لم يصدر كتابا واحد ذو قيمة لأكثر من عشرين عاما في زمن الحرية وإمتلاك الحزب لمطبعة ومقرات علنية بل ولايشغل نفسه بإعداد دراسات عن مواقف الحزب التاريخية معززة بأدلة بدلا من سماعهم لإتهامات الآخرين للحزب بأنه عمل مجازر الموصل وكركوك مثلا في 1959 حتى أصبحت من حقائق التاريخ وهذا الموقف لا يُفسر إلا بعدم إكتراث القيادة بسمعة القادة التاريخيين للحزب مثل ( سلام عادل ).
ثم مالذي سيقوله المثقفون ومسؤول لجنة المثقفين إما أمياً أوشابا لاعلاقة له بالثقافة فيما كانت سمة الحزب الشيوعي إن أول تغيير في الشخص عندما يصبح شيوعياً أن يكون الكتاب معه حتى لو كان في حقل أو معمل أو سيارة نقل عام.
وعندما يختلط الشيوعيون الجدد بالناس من الأصدقاء والأقارب ولا يسمع منهم الناس شيئا عن الشيوعية كما كان شيوعيو أيام زمان، بل يسمعونهم يتحدثون عن العقارات والسيارات والرواتب والمخصصات ( وخاصة القيادات الشابة الجديدة ) وإذا تحدث أحد عن الحزب والإتهامات التي توجه لتاريخه لايهمهم الأمر بل أغلبهم لايُتعب نفسه بالبحث عن الحقيقة، لكنهم ينتفضون فقط عندما يمس أحد قيادة الحزب وخاصة ( أبو داوود ) فهو الحزب والحزب هو.
ومن أكثر مظاهر الإنحطاط هي عجز الحزب عن إصدار جريدة تليق به وهو المعروف تاريخياً إنه حزب المثقفين وإذا بجريدة بائسة لايقرأها 90% من الشيوعيين فيما كانت نفس الجريدة زمن البعث تطبع أضعاف جريدة ( الثورة ) ويقرؤها أصدقاء الحزب وحتى المناوئين له، والسبب هو هيمنة الأميين وأفندية أوربا ( المؤمنين بالديمقراطية الغربية والصالونات السياسية) بعد 2003 على العقل الثقافي الحزبي.
حتى إحتفالات الحزب بمناسبة تأسيسه فلم يعد ينظمها في الساحات والبساتين والمزارع والمعامل والجامعات كما كان معروفا بل حولها لفنادق الخمس نجوم، وإحتفال ذكرى تأسيس الحزب لهذه السنة مثلا نُظم في فندق فلسطين الذي يملك أحد قادة الحزب حصصاً فيه!!!!!
أما القيادات الشابة التي يتباهى الحزب بأنهم سيقودون الحزب مستقبلا ومنهم المرشح الأقوى لسكرتارية الحزب ( ياسر السالم ) فلم يتم إختيارهم لثقافتهم الشيوعية أو خبراتهم النضالية والتنظيمية، بل تم إختيارهم من ( أبو داوود ) والسيد ( رائد فهمي) والقيادة الكلاسيكية، أي بقايا خط آب وبالتالي سيكونون إستمرارا للنهج الحالي بل ربما أسوأ بسبب عدم إمتلاكهم خبرات القيادة الحالية.
إذن مامبرر الدعوة لإعلان إنتهاء دور الحزب؟ في تقديري إن التبرير هو الوفاء للشيوعيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحزب منذ تأسيسه والذين فهموا الشيوعية كما هي ولهم الحق بل للعراقيين الحق أن يطالبوا قيادة الحزب أن لا يستخدموا إسمه في ممارسات لا علاقة لها بالشيوعية ولايحق للشيوعيين الحاليين الذين يستخدمون إسم الحزب لأهدافهم الشخصية أن يفعلوا ذلك مستغلين سكوت الشيوعيين الحقيقين الغاضبين على القيادة والذين إختاروا الإبتعاد ويصرون على عدم التصريح بآرائهم الحقيقية حرصا على سمعة الحزب وهم في تقديري على خطأ كبير إذ بسكوتهم فهم لاينتصرون لرفاقهم الشهداء ولو كنت محلهم لطلبت من القيادة الحالية أن تتوقف عن إستخدام إسم الحزب وشعاره ولتبحث عن إسم آخر يفهم منه العراقيون إنه لاعلاقة له بحزب فهد وسلام عادل وليكن مثلا ( الحزب الشيوعي العراقي الجديد ).
وأتمنى على القيادة الحالية ومنهم من له تاريخ نضالي لايمكن نكرانه أن يواجهوا الحقيقة وهي إنهم لم يعودوا كما كانوا وهو تغير إنساني طبيعي إذ ربما يشعر البعض إنه قَصّر مع عائلته ويريد الآن أن يضمن لهم مستقبل مالي جيد وهو ما لايتماشى مع الفكرة الشيوعية التي عبر عنها حزب فهد والتي لازالت كما هي ولم تتبدل.
قد يقول البعض، أليس من حق الشيوعيين التمتع بالحياة مثل غيرهم ولماذا هذا الإصرار على أن يكون الشيوعي فقيرا مثلا، وجوابي نعم إنه من حقهم ويمكنهم ذلك والكثير من القيادات والمفكرين الشيوعيين في العراق وفي دول أخرى من عوائل ميسورة أو من أصحاب الشهادات الذين حصلوا على مراكز وظيفية مرموقة ولكن الحصول على الأموال بطرق غير شرعية أو نتيجة لقوانين تشرعها سلطة فاسدة لاتليق بقائد شيوعي أو حتى بكادر شيوعي، إذ لايمكن أن يكون الشخص راسمالياً وشيوعياً في نفس الوقت ، ولكن كما يفعل أي إنسان يتغير ويبدأ نمط جديد من الحياة عليه أن يقطع فيها صلاته بماضيه، لا أن يغير منهج حزب ويطوعه ليتماشى مع وضعه الشخصي الجديد وهو ما ينطبق على القيادة الشيوعية الحالية.
من هنا يجب على الشيوعيين العراقيين وأنصارهم وأصدقائهم أن يعوا هذه الحقيقية وهي لا يمكن إستمرار حزب شيوعي بدون شيوعيين حقيقيين وهم غير موجودين حاليا لا على مستوى القيادة ولا الأعضاء، خاصة وإن قيادة الحزب تستخدم إسم الحزب لمصالح شخصية كما يفعل الإسلاميون الشيعة في إستغلال إسم ( علي بن أبي طالب ).
إذن ...ليكن 31 آذار 2024 أخر يوم في حياة حزب فهد وسلام عادل، وليتحول المقر الجديد إلى متحف للحزب إحتراما للتاريخ وتضحيات الشيوعيين المنسية حتى عند الحزب وهما ملكية وطنية للشعب العراقي، عسى أن يظهر جيل جديد يفهم العدالة الإجتماعية التي كان يدافع عنها الشيوعيون بحِلة جديدة وإسم جديد ونظرية جديدة وربما بنفس النظرية الشيوعية بقيادات عصرية لاتتضارب مصالحها مع مصالح الشعب وخاصة الفقراء منهم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العراق ومنذ الثلاثينات ليس بحاجة لحزب شيوعي وللمار
المتابع- ( 2024 / 3 / 16 - 02:06 )
وللماركسية-العراق بحاجة ومنذ تحرره من البربرية العثمانية الى حزب بل احزاب عراقية تقدمية تنور العراقيين وتنقذهم من تخلف دولة الوحوش العثمانية الاسلامية وتعمل بادخال العراق الى الثورة الصناعية وحضارة الحرية والدمقراطية التي بداءت في اوربا واميركا وتنتشر حتى اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغتفوره - العراقيون ومنذ تحررهم من عبودية بني عثمان كان باشد الحاجه الى دولة القانون والحريه واعلاء شاءن الانتاج العصري في المدينة والريف بتصفية الاقطاع والعبودية لرجال الدين الافاكين الجهلة وحماة التجهيل -الشيوعية فكرة قالها رجل في اوربا في ايام بداية ازدهار حضارة جديده بعد اسقاط الاقطاع في الاقتصاد والدين في ادارة الدوله وانتصار العلم وقيادته الحياة في جميع مجالاتها الاقتصادية والثقافية وفي علاقات الناس في حياتهم اليوميه-ان الحضارة الانسانية الجديده بديناميكيتها المذهلة انجو للبشرية ماديا وتنظيميا وفي مجال حرية الانسان وكرامته مالم تستطع الالف السنوات السابقات من انجاز ولو بروميل واحد منه - في الوقت الذي اثني فيه على الكاتب الكريم على فضحه للسلبيات المقيته -اثني كذالك لعدم اساءته لمناضلي حشع


2 - كل الاحزاب الشيوعية انتهت الى لاشيء
منير كريم ( 2024 / 3 / 16 - 14:41 )
الاستاذ غدير رشيد المحترم
شكرا على مقالك المفيد
المشكلة لاتخص الحزب الشيوعي العراقي فكل الاحزاب الشيوعية في العالم انهت الى لاشيء بمقياس تحقيق اهدافها
سقطت الانظمة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي وشرق اوربا من الداخل وقد اسقطها العمال والمثقفون رغم وجود احزاب شيوعية عضويتها بالملايين
اضمحلت الاحزاب الشيوعية الكبرى في ايطاليا وفرنسا دون صراع وما تبقى من انظمة شيوعية حاكمة تتبخر بساعة اذا عملت انتخابات حرة
يا عزيزي من اسقط الشيوعية الناس العاديون التواقون للحرية والرخاء وليس البرجوازية او الامبريالية
حاجات مجتمعنا كما وضحها الاستاذ المتابع التنوير والعلمانية والحرية والتنمية والوطنية وحقوق الانسان والاندماج بالحضارة الحديثة وهذه جميعا ليس في قاموس الشيوعية


3 - مسكين هو الحزب الشيوعي حقا فلا انصاف له- 1
د. لبيب سلطان ( 2024 / 3 / 16 - 19:24 )
اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا ..فهو يتعرض لنقد من الليبراليين امثالي ( والاساتذة منير كريم والاستاذ المتابع اعلاه مثالا ) ان فكره ستاليني او بترجمته ماركسي لينيني سوفياتي منغلق وديكتاتوري ونحن نتمنى عليه ان ياخذ بمثال الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية الاوربية بعيدا عن الستالينية السوفياتية ..ويتعرض لنقد من السيد الكاتب انه لايسير على مبادئ الطاعة الحديدية والمنهج الثوري البلشفي اللينيني والعمل السري كما يعتقد الكاتب واضحا واستخدم فهد وسلام عادل.. على هذا المنهج..
الواقع في قرائتي ومعرفتي ان مؤسسي الحزب الشيوعي العراقي قد خرجوا من عباءة الحزب الوطني الديمقراطي وجماعة الاهالي بما تمثله من فكر تنويري وعلماني ووطني عراقي وهم من خيرة مثقفي العراق..واستمر هذا النهج والخط الوطني وجمع حوله وكسب وانتج خيرة مثقفي العراق..الخط الاخر الثورجي اتخذ الستالينية والبلشفة خطا ومنهجا ويمتلك روحا نضالية عالية ولكنه يفتقد الفكر الخلاق بل اعتمد الطروحات السوفياتية ..وبينهما خرج تيار الببغاوات التي تقدس كل مايقوله ويطرحه السوفيت وورطوه بالجبهة الوطنية وامكانية الانتقال للاشتراكية بنظم ديكتاتورية صدامية


4 - مسكين هو الحزب الشيوعي حقا فلا انصاف له- 2
د. لبيب سلطان ( 2024 / 3 / 16 - 19:42 )
الحزب الشيوعي العراقي هو خليط بين هذه التيارات الثلاثة ولكل منها ثقله فللمثقفين الديمقراطيين ثقل وللثورجية المناضلين ثقل وللانتهازيين الببغاوات السوفيتية ثقل ثالث وربما في عائلتي نفسها وجدت الخطين الاولين في اخواني الكبار والحمد لله لم يتواجد الثالث ووالدي ليس منهم اساسا بل من جماعة الجادرجي وبقي لنهاية عمره كذلك وكنت متأثرا به عكس اخواني
المتتبع لمسيرة ح ش ع يرى الصراع بين هذه الخطوط الثلاثة ونظرا للظروف القاسية التي مر بها العراق من قمع وديكتاتوريات فقد كان الصراع الحقيقي بين الببغاوات التي تردد مايقوله السوفيت وما زرعته الثقافة والدعاية الستالينية وبين مناضلين وطنيين خالفوا السوفيت تتناوب اما الخط الثقافي الوطني فقد بقي هو عماد وقوة الحزب الشيوعي وتأثيره القوي من خلال مثقفيه وهم الذين ينتقدهم الكاتب لانه يمثل كما اعتقد الخط الثاني
محنة العراق هي غياب حزب وطني يمثل الفئة الاولى وكان فهد هو المسؤول عن تصفيتها ( كما كان يقول والدي وهو يعرفه جيدا ويتهمه ان تحول للستالينية بعد ذهابه عاما لروسيا وعاد ليشرخ الحزب الوطني الديمقراطي واتهمه برجوازية وافندية) والاخرى الديكتاتورية


5 - ‎مايفخر به الحزب الشيوعي انه ليس انقلابيا
د. لبيب سلطان ( 2024 / 3 / 17 - 13:46 )
مايميز الحزب الشيوعي العراقي هو انه ليس حزبا تآمريا انقلابيا وهي صفة يعيره بها اعضاءه كما نقرأ للاستاذ كاتب المقالة كما ومن كثيرين، بينما هي نقطة لصالحه انه لم يلطخ يده لا بدماء ولا بسلطة ( يدعي البعثييون انه قام باحداث موصل وكركوك ولكنها كانت اعمالا غوغائية ولم يثبتوا انها بتخطيط الحزب) ،ويعتب عليه انه لم يخطط لانقلاب على السلطة زمن الزعيم عبد الكريم او قبل قبل محيئ البعث عام 68 مع صعود حركات الكفاح المسلح في المنطقة العربية على غرار فيتنام..ولكني اجدها نضجا سياسيا ، وربما يعتب على البعض ما سبب تدخلي تطوعا للدفاع عن الحزب الشيوعي وانا ليبرالي التوجه ولكن الحقيقة يجب ان تذكر ولاتنكر انه حزب وطني عراقي حقيقي لم يغامر بالمصالح الوطنية يوما بل قدم دوما الاف الضحايا للدفاع عنها .ولتوضيح الامر اكثر اني دوما طرحت سؤالا لو قام بانقلاب على قاسم او عارف ونجح فهل سيتمكن الحزب الشيوعي من اقامة نظام ديمقراطي في العراق ؟ والجواب عندي كان دوما كلا، بحكم العقيدة الفكرية التي ينهجها..ولو نجح لانتهينا بنظام قمعي شبيه لجاوشيسكو او جيفكوف. و لفقد ذلك الموقع المتميز له في المجتمع العراقي..انه حزب نظيف


6 - حين تحل الرغبة محل التحليل الموضوعي .
حميد فكري ( 2024 / 3 / 18 - 06:28 )
(المشكلة لاتخص الحزب الشيوعي العراقي فكل الاحزاب الشيوعية في العالم انهت الى لاشيء بمقياس تحقيق اهدافها) التعليق 2

وكيف تفسر لنا ياعزيزي الإنتصارت التي تحققها الأحزاب الشيوعية واليسار عموما في أمريكا اللاتينية؟
ثم لماذا لم تنته وتختف الأحزاب اليمينية القومية بل عادت وبقوة تنتشر في كل أنحاء العالم ؟
غريب هذا التسرع في إصدار الأحكام !! ربما هي الرغبة التي تكشف العجز عن التحليل الموضوعي الرصين،


7 - اين أجدك أيها النقد المتخفي ؟
حميد فكري ( 2024 / 3 / 18 - 06:54 )
التعليق 3(اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا ..فهو يتعرض لنقد من الليبراليين امثالي ( والاساتذة منير كريم والاستاذ المتابع اعلاه مثالا ) ان فكره ستاليني او بترجمته ماركسي لينيني سوفياتي منغلق وديكتاتوري)

نفسي أعرف -على حد قول أشقاءنا المصريين - أين أجد هذا النقد الذي يتعرض له الحزب الشيوعي العراقي المسكين ،من طرف إخوتنا الليبرالليين .
للأسف فتشت كثيرا بين السطور ولم أعثر على شيء ،ولو شيئا يشبه النقد.
أرجو من القراء الأعزاء أن يدلونني عليه .ولأجل ذلك أعلن عن جائزة قيمة بقيمة مليون دولار.


8 - لماذا لم ينجح الحزب الشيوعي في العالم الاسلامي؟
nasha ( 2024 / 3 / 18 - 10:35 )
تشترك الاحزاب الماركسية والاحزاب الدينية الاسلامية بصفة واحدة مهمة وهي :
الشمولية والاممية وأغتصاب السلطة بالقوة وبكل الطرق الاخلاقية واللاخلاقية الممكنة .

لم تنجح الاحزاب الماركسية في العالم الاسلامي لان الفكر الاسلامي راسخ في المجتمعات الاسلامية ، لانه فكر مبني اساساً لحماية نخبة السلطة السياسية الحاكمة ونخبة السلطة الدينية الاسلامية التي توفر الدعاية والاعلام للفكر الاسلامي.

الاحزاب الماركسية نجحت فقط في المجتمعات المسيحية والمجتمعات البوذية والكنفوشية الشرقية لان هذه المجتمعات يمكن فيها فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية ، او بتعبير آخر يمكن تطبيق العلمانية فيها.
في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما.
الماركسية فكر وعقيدة دينية تماما كالاسلام، ومن يقول غير ذالك فهو يخدع نفسه.
الالحاد = ديانة
يا استاذ لبيب قولك:(اعتبر الحزب الشيوعي مسكين حقا) قول غير صحيح!
الحزب الشيوعي العراقي كان مسكيناً لان الاسلام كان له بالمرصاد ، لم يسمح له باغتصاب السلطة.
تحياتي للجميع



9 - مأزق ومسخرة الفكر الديني الغيبي الرجعي
حميد فكري ( 2024 / 3 / 18 - 15:34 )
التعليق10
الفقرة 1
(الاحزاب الماركسية نجحت فقط في المجتمعات المسيحية والمجتمعات البوذية والكنفوشية الشرقية لان هذه المجتمعات يمكن فيها فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية ، او بتعبير آخر يمكن تطبيق العلمانية فيها.)
الفقرة 2
(في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما.)

لنر مأزق ومسخرة الفكر الديني الغيبي الرجعي.
في الفقرة 1 : الماركسبة نجحت في المجتمعات المسيحية الغربية والكنفوشيوسية الشرقية في فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية أي بتعبير آخر طبقت العلمانية فيها.
لكنه سرعان ما يعود فيناقض نفسه مباشرة وينسف كليا ما استشهد به في الفقرة 1 .حيث يقول (في الماركسية والاسلام ، الدين والدولة كيان واحد لا يمكن فصلهما عن بعض ولا يمكن تطبيق العلمانية فيهما)
طب ،يا عزيزي ، السؤال بسيط : هل الماركسية يمكن فيها فصل الدين عن الدولة(العلمانية) أم لا ؟
نصيحة مجانية ،قبل أن تنتقد عليك أن تتعلم كيف تفكر .
للذلك لانستغرب كيف أتى التعليق 10 مضحكا في كل سطوره.


10 - الاسلام الثقافي عقبة امام نمو اليبرالية والشيوعية
منير كريم ( 2024 / 3 / 18 - 20:32 )
الحضور الكريم
انا اتفق مع الاستاذ ناشا بان الاسلام الثقافي عقبة كاداء امام نمو الليبرالية والشيوعية
وتجربة اكثر من خمسين دولة ذات اكثرية اسلامية تثبت ذلك
اما لماذا فذلك يحتاج الى دراسات وافية وربما احد الاسباب تكمن في نظرية المعرفة الاسلامية الاشعرية والمتمثلة في نظرية الكسب التي تشكل التفكير والابداع


11 - موقف ح ش ع من الانقلابات
منير كريم ( 2024 / 3 / 18 - 20:55 )
ساند وشارك الحزب ا لشيوعي العراقي في انقلاب 14 تموز 1958 وانظم الى وزارات الانقلاب ثم ايد هذا الحزب انقلاب 17 تموز البعثي واشترك بالوزارة
لم يكافح الحزب من اجل نظام ديمقراطي نيابي بل اضطهد القوى الديمقراطية انذاك متمثلة بالحزب الوطني الديمقراطي
كان الوضع المثالي للحزب ان يدعم نظام ديكتاتوري موالي للسوفييت حتى وان قتل الشيوعيين ونكل بهم , عبودية للسوفييت دائمة


12 - تصحيح رجاء
منير كريم ( 2024 / 3 / 18 - 23:59 )
في تعليقي المرقم 12 تكون اخر جملة كما يلي
نظرية الكسب التي تشل التفكير والابداع

شكرا للحوار المتمدن


13 - الى حميد فكري
nasha ( 2024 / 3 / 19 - 00:31 )
السؤال بسيط : هل الماركسية يمكن فيها فصل الدين عن الدولة(العلمانية) أم لا ؟

هههههه هذه تسمى خدعة ايها الفيلسوف ، شوفلك غيري لتضحك عليه!

نعم في الماركسية يمكنك فصل (الدين التقليدي ) عن سلطة الدولة بالقوة والحيلة ، ولكنك تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة.
لماذا لا تفهم ما الفرق بين المادة والفكر؟
الالحاد =الفكر=الاديان = الماركسية = العلوم والآداب والقوانين= ميتافيزيقيا = لامادية
المادة= فيزيقيا
اللامادة = ميتافيزيقيا
يا فيلسوف الاديان والليبرالية فكر ميتافيزيقي تماما كما ان الالحاد والماركسية فكر ميتافيزيقي.

العلمانية لا تعني مطلقاً عزل الفكر الميتافيزيقي (مهما كان) عن المجتمع بالقوة او بالحيلة سواء كان فكراً دينيا او فكرا الحاديا
هل يمكن لمجتمع ان يعيش دون فكر ميتافيزيقي ! !

هل فهمت ام لا زلت تركب رأسك؟

متى ستفهم اريد ان اعرف؟
تحياتي لك بالرغم من اسائاتك المتكررة ضد من لا يتفق معك وانا احدهم.


14 - الاخ العزيز الاستاذ منير كريم
nasha ( 2024 / 3 / 19 - 03:09 )
شكراً على اتفاقك معي.
ورد في تعليقك 12 ما يلي:
اما لماذا فذلك يحتاج الى دراسات وافية.
لا يا استاذ منير السبب لا يحتاج الى دراسات وافية ، بل يحتاج الى منطق بسيط وسهل وهو:
السلطة بكل اشكالها سواء الدينية او السياسية وحتى العائلية غريزة طبيعية تدخل في صميم الوجود الانساني.
الذي يذوق طعم امتيازات السلطة عندما تمنح له بالاتفاق (بالانتخاب) او يغتصبها بالقوة لا يتنازل عنها الاّ بالموت او مجبراً عندما يرفضه ناخبوه ويجبروه عن التخلي عنها.
المجتمعات البشرية ليس بامكانها التخلي عن السلم التراتبي الاجتماعي هذه حتمية لا يمكن تعويضها.
هذا هو سبب نشوء الامبراطوريات الديكتاتورية وسبب اغتصاب السلطة بالقوة والتحكم بالمجتمعات بالعنف والقسوة والاستعباد.
ببساطة الثقافة الاسلامية [كالثقافة الماركسية الالحادية] تخدم السلطة السياسية الاسلامية وتخدم السلطة الدينية الاسلامية ولا تفرق بينهما البتة ولذلك يستحيل تطبيق العلمانية مع الثقافة الاسلامية ومع الثقافة الماركسية الالحادية.
الاسلام دين ودولة = سلطة دينية ممزوجة بسلطة سياسية
الماركسية دين ودولة= سلطة نافية للدين ممزوجة بالسياسة
نفي الدين= دين
تحياتي


15 - ألسوفيت هم وراء كل هفوات العراق والحزب الشيوعي
د. لبيب سلطان ( 2024 / 3 / 19 - 05:00 )
استاذ منير
لو حللنا تاريخ العراق الحديث لوجدنا ان كل مشاكل وهفوات ح ش ع بل وكل ماوقع به الشعب العراقي من مآسي ترجع في نهاية المطاف للسوفيت، في العهد الملكي جعلوه حزبا سريا للتحريض ضد الحكم الوطني كونه مواليا للغرب وكما كتب في ت1 الاستاذ المتابع فلم تكن هناك حاجة لحزب سري بل كانت الاحزاب تتشكل والصحافة تكتب بحرية انها كانت ارادة الكومنترن وستالين لتأسيس حزب سري في بلد لايعرف الصناعة ولا البروليتاريا وفي بداية تأسيس ونهوض العراق..تغير الوضع بعد خروشوف وطرح سياسة التعايش السلمي واتفق مع الاميركان بعدم التوسع ..ومنع ح ش ع من استلام السلطة بانقلاب على عبد الكريم ..ودفعه للتحالف مع البعث الذي اباد الشيوعيين والوطنيين عام 63 ..وكما تذكر في تعليقك الوضع المثالي والاحرى الطبيعي ل ح ش ع هو التبعية للسوفيت ..لحد اليوم لم يع اويعترف احد بذلك علنا ان الحزب كان اداة للسوفيت لتحقيق مصالح امبريالية سوفياتية صرفة وسياسة هوجاء تدعم نظما ديكتاتورية بمجرد انها تحالفت مع السوفيت باسم نظم تحرر وطني ...جر ذلك لتدمير الديمقراطية والاحزاب الوطنية والاقتصاد وقمع ومآسي وقتل وتشريد ..كله للدفاع عن مصالح السوفيت


16 - السوفيت وراء مآسي الشعب العراقي ـ2
د. لبيب سلطان ( 2024 / 3 / 19 - 05:22 )
اود اكمال تعليقي اعلاه..ان لم يتم وعي واعتراف بان الاتحاد السوفياتي دولة امبراطورية وامبريالية بامتياز وفرقها عن الاميركية ان الاخيرة لم تشكل احزابا بل كانت تدعم نظما تحولها بانقلابات الى ديكتاتورية متى ما شائت ومتى مافشلت الديمقراطية في منع تسلق احزاب اليسار للسلطة كونها في حرب شعواء مع توسع السوفيت ..انه صراع امبرياليتين..السوفيت استخدموا الاحزاب الشيوعية مغلفة يافطة الاممية البروليتارية والنضال ضد الامبريالية الاميركية لمد نفوذهم الامبريالي ومنها بسطوا على الاحزاب الشيوعية التبعية ودعم الديكتاتوريات وقدمت الشعوب الالاف من الضحايا في الحرب الباردة بين الامبرياليتين
بالنسبة ل ح ش ع ووفق معرفتي كانت جمهرة واسعة من اعضاءه ترى استقلالية القرار الوطني وتطالب بمواقف واقعية وطنية وليست تبعية، وما اسميتهم فئة الببغاوات السوفياتية في تعليقي اعلاه كانت لهم دور رسم سياسة وقيادة ح ش ع دون صوت قاعدته الوطنية التي تطالب بفعل وطني خارج تعليمات السوفيت
مشكلة العراق انه منذ الستينات لم يتواجد واقعا حزبا وطنيا لمقارعة الديكتاتوريات غير ح ش ع الذي تبع السوفيت ومصالحهم، وهذا اساس المأزق والانهيارللبلد


17 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 1
حميد فكري ( 2024 / 3 / 19 - 14:27 )
التعليق 15 لناشا
(نعم في الماركسية يمكنك فصل (الدين التقليدي) عن سلطة الدولة بالقوة والحيلة ، ولكن
تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة.)

جوابك هذا ياعزيزي يدل على أنك فعلا واقع في مأزق ولا تستطيع الخروج منه. لنأخذ الصين مثلا . ما اسم هذ الدين التقليدي الذي فصلته الماركسية بالقوة والحيلة عن الدولة ؟
ثم كيف يستقيم الجمع بين القوة والحيلة في الآن نفسه ؟ فإما أن يكون الفصل بين الدين والدولة بسبب القوة أو يكون بسبب الحيلة . ثم ما معنى أن يكون هذا الفصل بالحيلة أصلا؟

في أوربا المسيحية التي تتباهى بعلمانيتها - لاعتقادك بأن المسيحية هي ديانة في جوهرها علمانية - ألم تفصل الدين عن الدولة بالقوة كما حدث مع الثورة الفرنسية , وهي بالمناسبة ثورة بوجوازية حطمت بالقوة مؤسسات الدولة الإقطاعية بما فيها المؤسسة الدينية التي حكمت قرونا باسم الدين؟

(ولكنك تتناسى انك لا تستطيع فصل (دين الالحاد) عن سلطة الدولة ذات الفكر الماركسي بالقوة والحيلة.)
يا عزيزي , لو كان الإلحاد دينا ,فأوربا ليست علمانية بالمطلق .أعلى نسب للملحدين توجد بسويسرا والدانمارك ...


18 - ملاحظة للاستاذ المحترم ناشا
منير كريم ( 2024 / 3 / 19 - 15:03 )
عزيزي الاستاذ ناشا
ماتقصده جنابك من فصل الايديولوجيا عن الدولة هو ما يدعى في العلوم السياسية حيادية الدولة
هذا سياق والعلمانية بفصل الدين عن الدولة هو سياق اخر
هذا رايي واشكرك


19 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 2
حميد فكري ( 2024 / 3 / 19 - 15:31 )
ثم هل تعلم يا عزيزي أن دستور الإتحاد السوفييتي 1936 ينص في مادته 124 على أنه(لكي تؤَمَّن للمواطنين حرية المعتقد الديني, تُفصل الكنيسة في الاتحاد السوفييتي عن الدولة والمدرس...)
أوليس هذا بالذات ما فعلته كل أوربا العلمانية حين فصلت الكنيسة عن الدولة والمدرسة؟
لتعلم ويعلم غيرك أنك لن تستطيع فصل الدين عن الدولة إلا عن طريق القوة؟
فالدولة بما هي جهاز يملك شرعية إستعمال القوة, وحدها بمؤسساتها - حتى لو كانت بطريقة ديموقراطية - هي وحدها التي تفصل الدين عنها, أو العكس هي وحدها التي تربط الدين بها.
المسألة لا علاقة لها بما تدعيه أنت, نقلا عن الأخ رشيد طبعا, بطبيعة الديانة الإسلامية كونها في جوهرها تدمج الدين بالدولة. بينما المسيحية تفصل بينهما, وفقا للمبدأ المعروف (أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله). بل هي مسألة سياسية تتعلق بطبيعة الدولة الإستبدادية التي لازالت مستمرة في مجتمعاتنا ,الى يومنا هذا, بسبب استمرارا بنيات اجتماعية تقليدية محكومة بعلاقات إنتاج ماقبل رأسمالية, متعايشة مع نمط محدد من علاقات إنتاج رأسمالية تبعية / كولونيالية .
هذا هو التحليل المادي العلمي للتاريخ وليس تحليلك الميتافزيقي


20 - لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية 3
حميد فكري ( 2024 / 3 / 19 - 16:22 )
الدليل على أن المجتمعات الإسلامية - عكس ما جاء في تعليقاتك - يمكنها أن تصير دولا علمانية, هي تركيا .
فتركيا أعلنت علمانيتها مع أتاتورك 1924.
تونس في عهد الحبيب بورقيبة, كانت أكثر ميلا نحو العلمانية, المغرب دولة دستورها ينص في التصدير على (جعل الاتفاقيات الدولية، كما صادق عليها المغرب، وفي نطاق أحكام الدستور، وقوانين المملكة، وهويتها الوطنية الراسخة، تسمو، فور نشرها، على التشريعات الوطنية، والعمل على ملاءمة هذه التشريعات، مع ما تتطلبه تلك المصادقة.)

لاحظ أنه يجعل الإتفاقات الدولية المصادق عليها (كمواثيق حقوق الإنسان) تسمو وتعلو على التشريعات الوطنية, بما فيها تلك المتعلقة بالدين الإسلامي .
صحيح أن المغرب لا زال يراوح المنطقة الوسطى , لكنه خطى خطوة إيجابية نحو العلمنة الواضحة .
العلمنة, نفسها تخضع للصراع الطبقي بين فئات وطبقات تخشاها وآخرى تطمح إليها. لذلك لازال درب النضال فيها طويلا .
سؤال:كيف تقيم دولة الفاتيكان, هل هي علمانية؟
إخيرا, لست أسيئ إليك يا ناشا, وأنت تعرف هذا جيدا فلماذا تكذب علي!!!
أنا أسخر من تفكيرك المتناقض, والسخرية أسلوب في النقد يتعامل به الكثير من الناس .
تحياتي


21 - لمن يهتم بالتاريخ السياسي لمجتمعاتنا
حميد فكري ( 2024 / 3 / 19 - 16:37 )
سؤال : إذا فشلت الأحزاب الشيوعية في مجتمعاتنا عن تحقيق أهدافها , فهل نجحت الأحزاب الليبرالية في تحقيق أهدافها؟
الحكمة تقتضي أن يتوجه المرء بالنقد الذاتي لذاته قبل أن ينتقد غيره.


22 - الى حميد فكري
nasha ( 2024 / 3 / 19 - 23:16 )
تقول:لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية

يا حميد ارجوك افهم ، لماذا تقفز الى مواضيع اخرى؟

عرفلي ما هو الالحاد ان لم يكن فكراً نظرياً حاله حال الاديان؟ اثبتلي بالتجربة المادية ان الالحاد هو الحق المطلق والدين مجرد خرافة لا قيمة لها. تفضل:

اما سؤالك: إذا فشلت الأحزاب الشيوعية في مجتمعاتنا عن تحقيق أهدافها , فهل نجحت الأحزاب الليبرالية في تحقيق أهدافها؟

الليبرالية وصلت الى نهاية الطريق ، وصلت الى فشل محقق كما فشلت الشيوعية والسبب واحد.

السبب الواضح هو تحول الليبرالية الوطنية الى ليبرالية امبراطورية تحاول اكتساح العالم اجمع .
وهو ذات السبب الذي افشل الشيوعية ، والذي كان الحلم الطوباوي الماركسي الامبراطوري

اذا نجح الحزب الديمقراطي الاميركي في اغتصاب السلطة بتزوير الانتخابات مرة اخرى، ستحل كارثة في جميع انحاء العالم ، وستؤدي الى حرب عالمية كارثية ستأكل الاخضر واليابس.

هذا توقعي الشخصي ، قد اكون مخطئاً في توقعاتي ولكن هذا حدسي ، لا ارى طريق اخر بديل

الليبرالية الاميريكية على الطريقة الامبراطورية فاشلة وشريرة ومميتة ، ضد الاخلاق وضد ازدهار الانسان.
تحياتي


23 - العزيز الاستاذ منير المحترم
nasha ( 2024 / 3 / 20 - 00:55 )
جاء في تعليقك رقم 20 ما يلي:

فصل الايديولوجيا عن الدولة هو ما يدعى في العلوم السياسية حيادية الدولة

نعم وهذه هي الليبرالية الحقيقية، في النظام الليبرالي الدولة خادمة للشعب ومدافعة عن حقوق وحريات الفرد الفكرية كيفما يرى ويشاء هو ، وليس العكس كما تشاء وتخطط له السلطات الحكومية.

الوضائف الحكومية تسمى Minstries وتعني الكلمة خدمات ولا تعني سلطات وأملائات ابدا.

اما قولك:العلمانية بفصل الدين عن الدولة هو سياق اخر
لاحظ يا اخي : الدين (أيا كان) هو الصمغ او السمنت الذي يربط أفراد المجتمع مع بعض ، هذه بديهية.
لا يمكن فصل الدين عن المجتمع لانه يتفكك ويتشرذم ويفقد كيانه وسُلَّمه التراتبي الذي يعيش بموجبه.

اما فصل الدين عن السلطة الحكومية فهذا هو المطلوب وهذا هو ما يُقصَد به بتعبير العلمانية.
الدين هو ثقافة الشعب وطريقة رؤيته للوجود او ما يسمى worldview .
لا يمكن قتل ثقافة الشعوب وفرض ثقافة بديلة بالاكراه او الكذب، هذا هراء!
تغيير ثقافة الشعوب يأخد اجيال وأجيال لتحقيقه ولا يمكن ان يتحقق بامر سلطوي اداري فوري.
شكراً جزيلاً


24 - الإلحاد ليس نظرية بل مجرد عدم الإيمان بوجود ألهة
حميد فكري ( 2024 / 3 / 20 - 16:19 )
(عرفلي ما هو الالحاد ان لم يكن فكراً نظرياً حاله حال الاديان؟ اثبتلي بالتجربة المادية ان الالحاد هو الحق المطلق والدين مجرد خرافة لا قيمة لها. تفضل:)

ياعزيزي ياناشا كلامك كله مغالطات. فالإلحاد ليس نظرية بل هو في تعريفه البسيط : عدم الإيمان بوجود الألهة.
والدين كذلك ليس نظرية , بل هو منظومة فكرية أو تصور ورؤية للعالمworldview وبالفرنسية Vision du monde.
أما النظرية فهي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجريبا , مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس.

لذلك يمكننا القول إن الأطفال دون سن الرابعة أو الثالثة من العمر هم ببساطة أشخاص ملحدين. دون أن يكون لديهم أية نظرية أو فكر .
إذن كل إنسان لا يؤمن بوجود ألهة بصرف النظر عن فكره هو إنسان ملحد.

لماذا لا تجيب عن أسئلتي مع أنها ترد وتسائل أول تعليق لك10 وهذا سيكون إغناءً لموضوع المقال ؟

على العموم تحياتي لك


25 - الى حميد فكري وتعليق رقم 26
nasha ( 2024 / 3 / 21 - 00:19 )

قولك: (فالإلحاد ليس نظرية بل هو في تعريفه البسيط : عدم الإيمان بوجود الألهة)

النظرية مشتقة من كلمة نظر، او للدقة هي (وجهة نظر)

من وجهة نظرك اذن انت مؤمن بعدم وجود الالهة
ومن وجهة نظر الاخر هو مؤمن بوجود اله او آلهة

وعليه انت مؤمن تماما كما ندك مؤمن ، وكلاكما له نظرية يتبعها ويؤمن بها

اذن لماذا تسخر من المؤمنين بالاديان ان كنت انت ايضا مؤمن بالعدم؟؟

هل تستطيع اثبات العدم بالتجربة المادية؟ تفضل اثبت .... واتحداك هههههه

جواب على سؤالك:لو كان الإلحاد دينا لكانت أوربا غير علمانية

هههه ومن قال لك ان اميركا واوربا انظمة علمانية وهي على الوضع الحالي؟

لا يا حبيبي الغرب والنظام الحالي (المسمى ليبرالي) نظام شمولي متعصب بالضبط كالنظام الديني الايراني.
وهذه هي المشكلة يا اخ حميد

ما دام النظام الغربي العدمي يسعى لاكتساح العالم وفرض نظام واحد على البشرية ويمنع الحرية الوطنية واالحرية الفردية ، فهو نظام معادي للليبرالية ، لانه منحاز لوجهة نظر دينية واحدة وهي:الماركسية الاجتماعية العدمية.

العدمية = عدم وجود سبب للوجود قبل انبثاق الوجود من الانفجار العظيم
تكملة في التعليق التالي


26 - حميد فكري وتعريف مفهوم العدمية
nasha ( 2024 / 3 / 21 - 00:20 )
لاتهمل سؤالي عن تعريف العدمية ، ارجوك كن شجاع واكمل الحوار ولا تتحجج بحجج واهية وتنسحب .
الكلام سيدخل في نطاق النظريات العلمية الفيزيائية الحديثة . النظرية النسبية ونظرية الكوانتم واشتقاقاتهما واصلهما والتغيرات الفلسفية الاجتماعية التي ادت الى التوتر الذي تعاني منه البشرية في هذا العصر.
تحياتي وأشكرك على التواصل، وارجو اكمال الحوار الى النهاية من فضلك


27 - النظرية أكثر من مجرد وجهة نظر
حميد فكري ( 2024 / 3 / 21 - 21:23 )
النظرية مشتقة من كلمة نظر، او للدقة هي (وجهة نظر))

لا يعزيزي النظرية أكثر من مجرد وجهة نظر . لأنها ببساطة ليست رؤية ذاتية لشخص ما , بل هي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجريبا , في المختبر أو في الواقع التاريخي الملموس.
لذلك نقول نظرية فزيائية أو إجتماعية أو نفسية .... ولا نقول وجهة نظر فزيائية أو نفسية أو إجتماعية .

(العدمية = عدم وجود سبب للوجود قبل انبثاق الوجود من الانفجار العظيم)

ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟


28 - الى حميد فكري
nasha ( 2024 / 3 / 22 - 00:15 )
جاء في تعليقك رقم 26: ياعزيزي ياناشا كلامك كله مغالطات. فالإلحاد ليس نظرية
اما تعريفك للاحاد فكان:عدم الإيمان بوجود الألهة
ثم ترجع 29 وتقول: النظرية هي بناء فكري متماسك منطقيا ويمكن البرهنة عليه تجربياً

برهنلي ان الالحاد بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً تفضل:
من هو الذي يغالط ويلف ويدور يا اخ حميد؟ انا ام انت؟

يا اخي انت وبعظمة لسانك قلت ان الالحاد = الايمان بالعدم . والايمان كلمة تستخدم دائما ضد المؤمنين بالاديان التقليدية.!! والملحدين يمارسونه بنفس الطريقة!!

اليس هذا تجني وعنصرية غبية ضد المتدينين التقليديين؟

سؤالك:ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟
لاحظ كيف استخدمت
كلمة نظرية مرة اخرى، اليست كلمة بنظرك هي ذاتها كلمة بنظريتك بالتأنيث؟
بنظرك= فعل بالمذكر
بنظريتك= فعل بالمؤنث
لماذا لم تبرهن ان العدم بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً ؟ ههههه

سأثبت لك ان نظرية الخلق متماسكة ومنطقية ويمكن البرهنة عليها تجريبيا
تابعني على الفيس بوك او في تكملة هذا التعليق


29 - مقارنة بين الوجود والعدم
nasha ( 2024 / 3 / 22 - 00:19 )
سأثبت لك ان نظرية الخلق متماسكة ومنطقية ويمكن البرهنة عليها تجريبيا:
1- اليس الوعي موجود في كل الكائنات الحية؟ هل يمكن انكار وجود الوعي؟ بالتاكيد لا
2- هل الوعي مادة خاضعة للزمان والمكان؟ بالتأكيد ليس مادة وعليه لا يخضع للزمان والمكان.
3- هل يمكن خلق وعي باي شكل من الاشكال في المختبرحتى لو خلية خميرة واحدة بسيطة؟ بالتاكيد لا يمكن ويستحيل.
4- هل يمكن للعقل البشري ان يستوعب معنى كلمة (عدم) او يتصورها او يثبت وجودها؟ استحالة
سؤال ما مصدر الوعي اذن؟
ان لم يكن الوعي بعد اخر غير مادي (كالوقت) لايمكن ادراكه بالحواس الخمسة فما هو اذن؟
بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A supernatural dimension
تحياتي وارجو الرد ،لا تنسحب ان كنت قد


30 - عادت حليمة الى عادتها القديمة
حميد فكري ( 2024 / 3 / 22 - 15:20 )
غريب أمرك ،تطلب مني إثبات كيف يكون الإلحاد نظرية (برهنلي ان الالحاد بناء فكري متماسك منطقياً ويمكن البرهنة عليه تجريبياً) مع أنني نفيت أن يكون الإلحاد كذلك!!!
مرة آخرى الإلحاد ،مجرد عدم الإيمان بوجود ألهة .يعني موقف شخصي ذاتي . قد يستند عند البعض الى فكر ونظريات ،تدعمه ،ولا يستند عند البعض الآخر اليها .(كالأطفال مثلا).
هل سمعت أو قرأت في مكان ما عن شيء إسمه نظرية الإلحاد!!؟

النظرية ،ليست وجهة نظر كما تعتقد ،لأنها ليست ذاتية شخصية ،مرتبطة بصاحبها ،وإلا لنتفى العلم .إنها نظام فكري متماسك منطقيا ،قادر على تفسير ظاهرة ما أو حقل ما ،لذلك يمكن البرهنة عليه مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس. هذا ما يكسبها الطابع الموضوعي و يخرجها من دائرة الذاتية والشخصانية الضيقة.
حاول أن تفهم أولا .وإلا سنظطر للتكرار .وهذا سيكون مضيعة للجهد والوقت ليس إلا.


31 - ما هو سبب وجود الوجود في رأي حميد فكري؟
nasha ( 2024 / 3 / 23 - 00:10 )
تعليقك الاخير 32 يثبت ان الالحاد ايمان شخصي مرتبط بصاحبه فقط.
ويثبت كذالك: ان الالحاد لا يرتقي الى مرتبة نظرية لان النظرية نظام فكري متماسك منطقيا ،قادر على تفسير ظاهرة ما أو حقل ما ،لذلك يمكن برهان النظرية مختبريا أو في الواقع التاريخي الملموس.

اذن الالحاد فكر شخصي عشوائي ذو طابع غير موضوعي. هذه شهادتك في تعليق 32اعلاه اليس كذالك؟

نرجع الى سؤالك في رقم 29
ما هو سبب وجود الوجود بنظرك؟
انا المؤمن بالبعد الخارق للطبيعة كسبب للوجود، اجبتك على السؤال في 31، الآن جاء دورك لتجيب على سؤالك ذاته . تفضل يا اخونا العزيز جاوب :
تحياتي واحترامي لك لالتزامك بآداب الحوار الرزين المتوازن.
في انتظار جوابك تفضل


32 - تدقيق المفاهيم
حميد فكري ( 2024 / 3 / 23 - 16:03 )
(اذن الالحاد فكر شخصي عشوائي ذو طابع غير موضوعي)

أصحح قولك أعلاه، الإلحاد ليس فكرا (فليس هناك في حقول الفكر والمعرفة ،حقل مستقل بذاته يسمى حقل الإلحاد ، بل هو موقف شخصي. والفارق بين الإثنين كبير .
موقف شخصي ،بمعنى أن الشخص هو وحده الذي يقرر أن يكون ملحدا أو لا يكون.
لذلك ،قد تجد أشخاصا ينتمون الى نفس الفكر ،غير أنهم مختلفين بشأن إيمانهم أو عدم إيمانهم بوجود ألهة .
ثانيا ، كونه موقف شخصي لا يعني أنه عشوائي وغير موضوعي .فقد قلت سابقا أن الإلحاد عند البعض يستند الى فكر ونظريات ،تدعمه ،ولا يستند عند البعض الآخر إليها .
هل يستند إلحاد الأطفال مثلا ،الى قاعدة فكرية أو نظرية طبعا لا.
أنا ملحد ،وأستطيع أن أدافع عن موقفي هذا ،استنادا الى أسس موضوعية .

(- هل الوعي مادة خاضعة للزمان والمكان؟ بالتأكيد ليس مادة وعليه لا يخضع للزمان والمكان.)

أن تجيب بكلمة (بالتأكيد) لايعني أنك أجبت. لابد من دليل يثبت دعواك .
(هل يمكن خلق وعي باي شكل من الاشكال في المختبر حتى لو خلية خميرة واحدة بسيطة؟ بالتاكيد لا يمكن ويستحيل)

هناك تجارب علمية في هذا المجال ،وقد حققت بعض النجاح.
لذلك لا معنى للحكم بالإستحالة


33 - العدم ليس فراغا ،بل عالم يغلي بالنشاط الكمومي
حميد فكري ( 2024 / 3 / 23 - 16:34 )
(هل يمكن للعقل البشري ان يستوعب معنى كلمة (عدم) او يتصورها او يثبت وجودها؟ استحالة

كلمة عدم ياعزيزي لا وجود لها في العلم ،ماهو عدم عند عامة الناس هو في نظربة الكم عالم يعج بالنشاط الكمومي (بالجسيمات دون الذرية) حيث يمكن للإلكترونات والإلكترونات المضادة أن تقفز فجأة من الفراغ ،ثم تصطدم وتختفي مرة اخرى في الفراغ.

سؤال ما مصدر الوعي اذن؟)
مصدر الوعي المادة ،فلولا وجود المادة لما وجد الوعي .

(ان لم يكن الوعي بعد اخر غير مادي (كالوقت) لايمكن ادراكه بالحواس الخمسة فما هو اذن؟)

هذا سؤال ،يفترض بك أن تجيب عنه أنت لا أنا ،طالما تعتبر الوعي ،شيء غير مادي.


34 - الى حميد فكري والسؤال الذي لم يتجرأ بالرد عليه
nasha ( 2024 / 3 / 24 - 04:29 )

تقول:هذا سؤال ،يفترض بك أن تجيب عنه أنت لا أنا ،طالما تعتبر الوعي ،شيء غير مادي.

ههه الم تقرأ آخر فقرة من تعليق رقم 31؟
بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being

بالمناسبة علم فيزياء االكم لا ينفعك في الاجابة ههههه
لان فيزياء الكم دراسة تجرى على المادة في مختبر له ابعاد مكانية، والتجربة يجب ان تستغرق وقتاً.
دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ) unbeing ، Nothingness، Nihilism يا حميد

النظرية النسبية والانفجار العظيم تحدد المادة بالزمان والمكان
بمعنى ان المادة لها تأريخ محدد وجغرافيا محددة وليست ازلية.
هل تذكر رأس الدبوس اياه يا حميد! هههههه

جاوب يا حميد: هل الوجود جاء من العدم اي من (فراغ) ؟

انا في انتظار جوابك لنختم الحوار
تحياتي وشكراً لك مرة اخرى


35 - ماذا لو كان الواقع...وهما؟؟
ماجدة منصور ( 2024 / 3 / 24 - 07:04 )
فيزياء الكم تثبت لنا أنه حتى ما نعتقد أنه واقع...هو وهم ليس إلا!!0
قد نكون مجرد حلم في عقل إله فائق الذكاء..أو ربما نكون مجرد برنامج هلوغرامي ليس إلا!!0
من العبث البحث عن الحقيقة فلا وجود للحقيقة إلا برأس المؤمنين بها0
شكرا للأساتذة


36 - معلوماتك متقادمة ياناشا وعليك بالMise a jour
حميد فكري ( 2024 / 3 / 24 - 17:49 )
(بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being)

على من تضحك ياناشا بهذا الإستنتاج (المنطقي)؟
ألأنك كلما عجزت عن فهم مسألة ما - كالوعي مثلا - استنتجت من ورائها وجود سبب ميتافزيقي!!!
هذا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .

(دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ))

واضح ياعزيزي أنك تخبط خبط عشواء .
بداية من قال إن فزياء الكم هي التي [تخلق] المادة من العدم ؟
الحقيقة هي أن فزياء الكم [إكتشفت بالتجارب] أن ما نسميه فراغا (عدما حسب تعبيرك) هو عالم مفعم بالجسيمات دون الذرية , يعني ببساطة لا وجود لشيئ اسمه العدم . هل فهمت الآن.
هذا هو التفسير الذي بات يعتمده العلم الحديث مع نظرية الكم ونظرية الأوتار والتي تعرف (بنظرية كل شيئ) , لتلك الثغرة التي تركتها نظرية الإنفجار العظيم والمسماة رأس الدبوس التي جعلتك تسخر للأسف من نفسك.
معلوماتك متقادمة ياعزيزي وعليك أن تقوم بتحيينها Mise a jour .


37 - معلوماتك متقادمة ياناشا وعليك بالMise a jour
حميد فكري ( 2024 / 3 / 24 - 18:02 )
(بالاستنتاج المنطقي : هناك اشارة الى بعد خارق للطبيعة إلى قوة أو كائن يتجاوز حدود الإنسان وفهمه A Supernatural Dimention´-or-Being)

على من تضحك ياناشا بهذا الإستنتاج (المنطقي)؟
ألأنك كلما عجزت عن فهم مسألة ما - كالوعي مثلا - استنتجت من ورائها وجود سبب ميتافزيقي!!!
هذا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .

(دراسة فيزياء الكم لا تخلق مادة من اللاوجود، العدم ،(من فراغ ))

واضح ياعزيزي أنك تخبط خبط عشواء .
بداية من قال إن فزياء الكم هي التي [تخلق] المادة من العدم ؟
الحقيقة هي أن فزياء الكم [إكتشفت بالتجارب] أن ما نسميه فراغا (عدما حسب تعبيرك) هو عالم مفعم بالجسيمات دون الذرية , يعني ببساطة لا وجود لشيئ اسمه العدم . هل فهمت الآن.
هذا هو التفسير الذي بات يعتمده العلم الحديث مع نظرية الكم ونظرية الأوتار والتي تعرف (بنظرية كل شيئ) , لتلك الثغرة التي تركتها نظرية الإنفجار العظيم والمسماة رأس الدبوس التي جعلتك تسخر للأسف من نفسك.
معلوماتك متقادمة ياعزيزي وعليك أن تقوم بتحيينها Mise a jour .


38 - كيف جاء الكون من الإنفجار العظيم ؟
حميد فكري ( 2024 / 3 / 24 - 19:23 )
من أين جاء الإنفجار العظيم؟
على الأرجح - كما تقول نظرية الكم- كان تقلُّبا كموميا في لا شيئ. حتى اللاشيئ, أو الفراغ النقي , يكون مزبدا بجزيئات المادة والمادة المضادة التي تقفز باستمرار من الفراغ ثم تنهار مرة آخرى في الفراغ . هذه هي الطريقة التي جاء بها شيئ من لاشيئ.
هوكينغ , أطلق على هذا اسم (رغوة الزمكان), أي رغوة من أكوان فقاعية صغيرة تظهر باستمرار وتختفي مرة آخرى في الفراغ.
لا نرى أبدا رغوة الزمكان هذه, لأن كل فقاعة أصغر بكثير من أي ذرة .لكن من حين لآخر , لا تختفي إحدى هذه الفقاعات مرة آخرى في الفراغ , ولكنها تستمر في التوسع , حتى تنتفخ وتخلق الكون بأكمله .
فلماذا يوجد شيء بدلا من لاشيئ ؟ لأن كوننا جاء في الأصل من التقلبات الكمومية في لاشيئ . على عكس عدة لا تحصى من الفقاعات الآخرى , قفز كوننا من رغوة الزمكان واستمر في التوسع.
من كتاب (معادلة الإله [The God Equation]: البحث عن نظرية كل شيئ) للفزيائي ميتشيو كاكو الطبعة 1 دار أفاق للنشر والتوزيع 2023

هكذا تم توضيح نظرية الإنفجار العظيم من طرف فزياء الكم .ولم يعد يكتنفها ذلك الغموض الذي عرفت به . ( كيف جاء الكون من الإنفجار العظيم )


39 - الى حميد فكري
nasha ( 2024 / 3 / 24 - 23:22 )
لازم الفيل يطير ههههه

اصبحت عالم فيزياء كمية وانت لا تفهم قانون الجذب العام ، لانك لم تدرس فيزياء في حياتك كلها !!

ان للاله في خلقه شؤون.

تحياتي يا عم حميد على راحتك استنتاج ناشا ليس استنتاج منطقي , إنه ببساطة استنتاج طفولي خرافي .

المقولة الماركسية السخيفة( الدين افيون الشعوب)
شكرا يا حميد على التواصل على اية حال.


40 - الفكر المادي لا ينشغل بالحقيقة بل بالموضوعية ...
حميد فكري ( 2024 / 3 / 24 - 23:54 )
السيدة ماجدة منصور
الحقيقة مفهوم ميثالي ميتافزيقي، لذلك هي ليست من مشاغل الفكر المادي .
ما يشغل فكر المادي ،هو الموضوعية العلمية .أعني أفضل تفسير علمي بلغته المعرفة الإنسانية .لذلك كانت المعرفة دوما نسبية .
أما الميثالي ،فهو يبحث عن الحقيقة ،لأن المعرفة عنده مطلقة . هذا هو الفرق بيننا .
تحياتي لك


41 - الأستاذ حميد فكري
ماجدة منصور ( 2024 / 3 / 25 - 05:53 )
تمام
المعرفة نسبية
و بالتالي: الحقيقة نسبية
ردكم مختصر و مفيد
شكرا للأساتذة

اخر الافلام

.. داعش يتغلغل في أوروبا.. والإرهاب يضرب بعد حرب غزة | #ملف_الي


.. القرم... هل تتجرأ أوكرانيا على استعادتها بصواريخ أتاكمز وتست




.. مسن تسعيني يجوب شوارع #أيرلندا للتضامن مع تظاهرات لدعم غزة


.. مسؤول إسرائيلي: تل أبيب تمهل حماس حتى مساء الغد للرد على مقت




.. انفجار أسطوانات غاز بأحد المطاعم في #بيروت #سوشال_سكاي