الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نهج كورماك مكارثي الشجاع في الكتابة ،  بيل هاردويج ، ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)

2024 / 5 / 10
الادب والفن


نهج كورماك مكارثي الشجاع في الكتابة

 بيل هاردويج ، جامعة تينيسي
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

كورماك مكارثي، الذي توفي في 13 يونيو 2023 ، عن عمر يناهز 89 عاما، غالبا ما يوصف بشكل ضيق بأنه كاتب جنوبي ، أو ربما كاتب قوطي جنوبي .

لقد اعتمد مكارثي بشكل كبير على نشأته في ولاية تينيسي في رواياته الأربع الأولى، كما وضع العديد من القصص الأخرى في صحراء جنوب غرب الولايات المتحدة. ومع ذلك، ككاتب، رأى نفسه جزءا من مجتمع أدبي موسع، مجتمع امتد إلى الولايات المتحدة الكلاسيكية والإليزابيثية، والتي اعتمدت على مجموعة متنوعة من الأنواع والثقافات والتأثيرات.

تمت مقارنة أسلوبه الفريد والمتنوع في الكتابة بأسلوب العديد من أعظم مؤلفي الروايات الأمريكية، حيث سلط العلماء الضوء على ارتباطاته بكتابات هيرمان ملفيل ، وإرنست همنغواي ، وجيمس جويس ، وتوني موريسون ، وتوماس بينشون ، وفيودور دوستويفسكي ، وفلانيري أو. كونور  و ويليام فولكنر .

وكما تشير قائمة غير عملية من مواطنيه، فإن مكارثي مؤلف جرب اللغة والتقنية الأدبية. عادة ما يختلف كل كتاب من كتبه بشكل جذري في اللهجة والبنية والنثر عن الكتاب السابق.

أعمل حاليا على كتاب بعنوان مبدئيا "كيف يعمل كورماك مكارثي واللغة والأسلوب". أتتبع فيه التزام مكارثي طوال حياته المهنية بالتلاعب بالأسلوب، ولا سيما أسلوبه في السرد وتقنياته في نقل الحالة المزاجية.

تجربتان قراءة مختلفتان جذريا

اعتمادا على الكتاب - وحتى المقاطع الموجودة في بعض الكتب - يمكن وصف كتابات مكارثي بأنها بسيطة، أو متعرجة، أو مقصور على فئة معينة، أو فكاهية، أو مرعبة، أو طنانة، أو عاطفية أو شعبية.

تعتمد بعض الروايات بشكل كبير على مقاطع كثيفة من العرض السردي والفلسفة، بينما تعتمد روايات أخرى بشكل كبير على الحوار اليومي. تحتفل بعض الكتب بالأصوات الإقليمية والعامية، والبعض الآخر يتبنى لهجة محايدة ومنعزلة وسريرية.

من الممكن رؤية النطاق الأدبي لمكارثي وتجريبه الأسلوبي في اثنتين من أشهر رواياته، " خط الدم " التي صدرت عام 1985، و" الطريق " التي نُشرت بعد أكثر من عقدين من الزمن، في عام 2006، وتم تحويلها إلى رواية "خط الدم" التي صدرت عام 1985. في فيلم عام 2009.

في رواية "خط الدم" الذي تدور أحداثها في صحراء جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، يتسم نثر مكارثي بالكثافة، حيث تتراكم التفاصيل واحدة تلو الأخرى.

خذ المشهد الشهير الذي تواجه فيه عصابة مرتزقة من صائدي فروة الرأس الأمريكيين مجموعة من محاربي الكومانش:

كان هناك "فيلق من الفظائع، مئات في العدد، نصف عراة أو يرتدون أزياء العلية أو التوراتية أو يرتدون ملابس من حلم محموم مع جلود الحيوانات والحرير وقطع من الزي الرسمي لا تزال ملطخة بدماء أصحابها السابقين، ومعاطف القتلى فرسان وسترات فرسان مضفرة ومضفرة، واحد يرتدي قبعة مدخنة وواحد بمظلة وواحد يرتدي جوارب بيضاء وحجاب زفاف ملطخ بالدماء وبعضهم يرتدون أغطية الرأس أو ريش الكركي أو خوذات من الجلد الخام تحمل قرون الثور أو الجاموس وواحد في ذيل حمامة معطف يُلبس للخلف وعاريا وواحد في درع الفاتح الإسباني. … ”

الجملة بأكملها طويلة جدا ولا مجال لذكرها هنا. لكنك حصلت على الصورة المقصودة: هناك عدد قليل جدا من علامات الترقيم وهناك عدد قليل من الأماكن التي يمكنك حتى التقاط أنفاسك فيها.

يجري السرد في لحظات أخرى من الرواية المشهد الصحراوي في غرب الولايات المتحدة بتفاصيل مضنية ومملة - وإن كانت جميلة أيضا. يبدو النثر ممدودا وبطيئا ومتكررا، مثل موضوع الرواية: التوسع الغربي للولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، وهي حملة من الدمار المتصاعد يصفها مكارثي في ​​الرواية بأنها "طاعون موجه للشمس".

"الطريق"، رواية لاحقة التزمت بالمثل بفكرة الحركة المستمرة، لا يمكن أن تكون أكثر اختلافا في أسلوبها ووتيرتها وإيقاعها. النثر في تلك الرواية، التي فازت بجائزة بوليتزر للرواية لعام 2007 ، موجز ويتميز بضبط لغوي غائب تماما في "خط الدم".

بدلا من الفقرات الكثيفة والمربكة، تتكون هذه الرواية من فقرات قصيرة ومتميزة مفصولة بمسافة بيضاء وغالبا ما لا علاقة لها بما يأتي قبلها أو بعدها مباشرة:

كان الجو أكثر برودة. لم يتحرك شيء في ذلك العالم الليلي. كانت رائحة دخان الخشب الغنية معلقة على الطريق. دفع العربة عبر الثلج. …

في حلمه كانت مريضة وكان يعتني بها. كان الحلم يحمل مظهر التضحية لكنه فكر بشكل مختلف. …

على هذا الطريق لا يوجد رجال يتحدثون عن الرب. لقد رحلوا وبقيت أنا وأخذوا معهم العالم. سؤال: كيف يختلف عدم الوجود عما لم يكن مطلقا؟

ظلام القمر غير المرئي. الليالي الآن أقل سوادا بقليل.

الناس الذين يجلسون على الرصيف في الفجر نصف محترقين ويدخنون في ملابسهم. مثل حالات الانتحار الطائفي الفاشلة. …

تختلف كل فقرة في هذا المقطع من حيث اللهجة والموضوع والمكان والزمان عما يسبقها وما يظهر بعدها.

إرث دائم

قد يكون من المغري رؤية هذا الاختلاف باعتباره تطورا، كما قام مكارثي بصقل وترويض صوته السردي من أعماله السابقة. لكن روايته الطويلة الأخيرة « المسافر » التي نُشرت عام 2022، تعود مرة أخرى إلى النثر المتناثر الذي يذكرنا بروايات مكارثي الكبيرة في منتصف حياته المهنية « سوتري » و«خط الدم».

يجد بعض القراء أن أسلوب مكارثي المزدهر وتجريبه مبالغ فيه، أو الأسوأ من ذلك أنه طنان. لكنها كانت تدهشني دائمًا لأنها تعكس حبه للكلمات والإمكانيات اللامتناهية للغة.

في دعاية مغلوطة كُتبت في الأصل لرواية مكارثي الأولى " حارس البستان "، كتب رالف إليسون : "مكارثي كاتب يستحق القراءة، والإعجاب، وبصراحة تامة - يُحسد عليه".

عندما علمت بوفاة مكارثي، لم أستطع إلا أن أفكر في هذا الاقتباس الذي ميز بداية حياته المهنية، والتفكير في مدى حق إليسون في الدفاع عن حرفة مكارثي - الاستخدام الدقيق للغة التي دعمت عمله لمدة ستة عقود عبر الزمن. 12 رواية.

النص الأصلي

حقوق النشر © 2010–2024, المحادثة

Cormac McCarthy’s fearless approach to writing
Published: June 16, 2023 6.42pm BST
 Bill Hardwig, University of Tennessee
https://theconversation.com/cormac-mccarthys-fearless-approach-to-writing-207709








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. القبض على الفنان عباس أبو الحسن بعد اصطدام سيارته بسيدتين في


.. تأييد حكم حبس المتسبب في مصرع الفنان أشرف عبد الغفور 3 سنوات




.. عاجل .. إخلاء سبيل الفنان عباس أبو الحسن بكفالة 10 آلاف جنيه


.. أول ظهور للفنان عباس أبو الحسن بـ-العكاز- بعد حـــ ادث اصـــ




.. القبض على الفنان عباس أبو الحسن بسبب دهس سيدتين