الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تكملة: بصدد التحول الساساني النصراني ثم الإسلامي

جان آريان

2024 / 5 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


منذ عقود عديدة، وأنا أطالع وأستغرب من كيفية حدوث الصدمة الكبرى للمملكة الساسانية(لشعوبنا الإيرانية الآرية) في النصف الأول من القرن السابع الميلادي!
حيث شككت دوما بعملية الفتح العربي الإسلامي عن طريق عرب شبه الجزيرة العربية المتواضعين عبر الصحراء الشاسعة للمملكتين الساسانية والبيزنطية وفق الرواية الاسلامية التقليدية. ففي تلك العصور الظلامية كان أولئك الناس غير قادرين حتى على تأمين المياه والمؤن اللازمة لمواصلة السير الاعتيادي عبر تلك الصحارى الطويلة الجافة والعديمة الينابيع والانهار، فكيف بهم اذا القتال وقتها مع الساسانيين والبيزنطيين في بلاد الرافدين والشام البعيدة عنهم أكثر من ألف كيلومتر؟!

" فيبدو أن العامل الحاسم المؤدي لبناء وتسمية النظام الاسلامي في الرد على المسيحية المؤلهة البيزنطية كان انطلق من إيران وليس من شبه الجزيرة العربية وذلك وفق الأبحاث العلمية التاريخية الغربية الدقيقة"، لكن بداية، من المهم جدا توضيح بعض المراحل والأمور التالية:

- إن ناس الشرق الأوسط على الأقل حتى القرن التاسع الميلادي كانوا يعيشون في شبه الظلمات والبدواة من حيث شحة وسائل الانتاج والمواصلات والاتصالات والمأوى والملبس والتكنيك ومن قلة عدد السكان وكذلك من ضعف وبدائية وسائل التدوين والترجمة والتخزين للمعلومات وحمايتها، وهكذا كان حال الناس في القارات الأخرى ايضا ولو بنسب مختلفة وحتى الوصول الى عصر النهضة الأوربية ابتداءا من القرن السادس عشر بانطلاقة الإصلاح الديني البروتستانتي الجريء والذكي النسبي في ألمانيا وانتشار تأثيره في العديد من البلدان الاوروبية والأمريكية الأخرى وليبدأ التسارع التدريجي للتطور العلمي والاختراعي والتكنيكي والصناعي الكبير ومن ثم الانتقال وإنارة القارات الأخرى ايضا وبشكل هائل إلى الآن.

- في هذا الصدد، وبخصوص موضوعنا، يمكن القول بأنه حتى المملكتين الشهيرتين آنذاك الساسانية الزردشتية لاحقا المانوية والمزدكية/ عاصمتها مدائن/ والرومانية-الاغريقية الهيلينية قبل أن تصبح مسيحية في القرن الرابع الميلادي المتصارعتين حول مناطق النفوذ والضرائب والغنائم ولكن لم يكن صراعهما دينيا بل كان اقتصاديا سياسيا فكانتا تعاني ايضا من ذلك التخلف المذكور ولو بدرجات متباينة طفيفة بالنسبة للمجتمعات الأخرى ولم تكن تهتمان كثيرا بالعقائد او التصورات السماوية في بلاد الشام كقلب تلك التصورات طيلة قرون عديدة بل ولم تكن ادراتهما السياسية والعسكرية تهتم كثيرا حتى بعقائدهما الروحية التي كانت سلسة وبسيطة غير مؤدلجة سماويا إلاهيا وكذلك كانتا تتحاشيا الانتشار والاهتمام في وبالاقاليم الصحراوية القاحلة الرملية الجافة. إن صراعهما كان يدور بأسلحة وأدوات متقاربة بدائية وبغياب أسلحة نارية تطلق من بعد وقتها، فكان العامل الارادي والعددي هو الحاسم في المعركة والمبارزة. هاتان المملكتان المتناميتا الاطراف، الأولى، كامتداد للممالك الميدية الفارسية البارثية السابقة، كانت تمتد من حاجزي الهند والصين شرقا ومن الاقاليم التورانية شمال-شرقا وتتعرض حدودها هناك مرات عديدة خاصة لغزوات أولئك التورانيين ولكنهم كانو يفشلون/سميت وقتها بالحروب الايرانية-التورانية/ والى خطوط المواجهة مع الرومان في آسيا الصغرى وبلاد الشام غربا، وكذلك الثانية كانت تمتد على سواحل حوض البحر الأبيض المتوسط كاملة مع توغلها نسبيا في بعض الاقاليم الأوربية الأخرى شمالا وغربا ايضا ومع خط المواجهة مع الأولى شرقا، كانتا تعانيان كثيرا من قلة المقاتلين لتغطية حماية تلك الحدود والمساحات الشاسعة ولمستلزمات المواجهة مع بعضهما البعض، وهنا يبالغ كثيرا من يزعم بأنه كان هناك مئات الآلاف من المقاتلين في ساحات معاركهما.

- في هذا الاطار ولكون الرومان كانوا متواجدين منذ أكثر من ثلاثة قرون في بلاد الشام ومصر وشمال أفريقيا ولكون الديانة المسيحية النصرانية السماوية تعززت وتوسعت على حساب اليهودية السماوية الاولى هناك بين سكان الأصليين والذين كانوا مشحونيين ومتحمسين للجهاد /منه جاء لاحقا إلى الاسلام ايضا/ والتضحية الوفيرة من أجل عقائدهم وتصوراتهم الالهية السماوية ضد الغير، وجدت الإدارة الرومانية/عهد قسطينطين/ في بحر القرن الرابع الميلادي من الحنكة والدهاء أن تتقرب إلى تلك العقيدة بل وتعلنها ديانة رسمية لمجتمعها على مبدأ الناس على دين ملوكهم وقتها، وذلك لتحميس شعبها الروماني ضد الاوربيين شمالا وغربا من جهة وكذلك لكسب سكان مناطق نفوذها الشرق أوسطيين النصرانيين المتحمسين للجهاد وزجهم في خطوط المواجهة مع الساسانيين شرقا، هكذا فقد تهيئ لهم عاملي العدد والإرادة معا وبالتالي نجحو كثيرا في توسيع الفتوحات شمالا وغربا داخل أوربا وكذلك قهقروا الساسانيين إلى ما وراء نهري الدجلة والفرات شرقا من جهة ثانية. يجدر الإشارة هنا، بأن الإدارة الرومانية، ولجني هذا الناتج المثمر اكثر، أججت وعززت لاحقا المذهب المسيحي الداعي إلى ألوهية عيسى والثالوث المقدس بشكل مفرط، وذلك لتحميس وتجهيد المقاتلين بدرجة أكثر وأكثر وكذلك إلى زيادة نشره بشكل أوسع وغالبا بالعنف والحرب ضد الغير وحتى ملاحقة النصارى المنتقدين لتلك الألوهية وهروبهم إلى الساسانيين. هنا بدأ الصراع النصراني-الروماني المسيحي ثانية، أي هي كانت المسحنة، مثلها كمثل اليهودية العنفية(الهودنة) ضد الغير ما قبل السلوقية والمسيحية، وكالإسلام العنيف(الأسلمة) ضد الغير منذ النصف الثاني للقرن الثامن الميلادي.

- في النصف الثاني من القرن الخامس تقسمت الإمبراطورية الرومانية الى الغربية والى الشرقية البيزنطية/عاصمتها قسطنطينية/ وذلك لأسباب مذهبية واقتصادية وسياسية سلطوية وفي هذا السياق يمكن ملاحظة اتساع مذهب ألوهية المسيح وقتها في المناطق ألأوروبية الرومانية أكثر بكثير منها في الشرق الأوسط وذلك لأن دور اليهود النصرانيين هنا والذين قدروا عيسى(وليس بقية اليهود الربانيون الذين نبذوه مع أنهم كانو بدورهم ايضا وبشكل أشد ضد البيزنطيين) في الشرق الأوسط كان كبيرا في توعية نصارى بلاد الشام وغرب بلاد الرافدين تدريجيا في المراحل اللاحقة ضد ذلك المذهب الألوهي الشركي المفرط، وقد أعادو نشر مقتطفات توراتية وانجيلية لمتى مع إضافة سور كتابية عبرية- سريانية مختصرة جديدة ومترجمة للعربية هذه المرة ايضا لتدعو عرب الغساسنة والانباط والمناذرة هناك إلى اعتبار عيسى ابن مريم عبد ورسول الله وليس مشاركا ألوهويا، وكذلك لحضهم على تحرير القدس من نفوذ مسيحية بيزنطى المؤلهة ومن احتلالها، حيث أقترنت المسيحية بها وببعض اليعاقبة السريان والنصرانية بالمذاهب النسطورية والآريوسية والقبطية واليهودية النصرانية الايبوية.

- بدءا من أواخر القرن السادس الميلادي أصبحت بيزنطى تتعرض بشكل متزايد إلى اغارات الآفاريين والسلافيين من الشمال وبدا الاهتمام والقوى البيزنطية تتوزع وكذلك أزدادت الصراعات الداخلية وتتفاقم لديها أيضا ...وباختصار شديد لتبدأ وقتها مرحلة مثيرة للغاية في بداية القرن السابع الميلادي وذلك بعودة الساسانيين لانتهاز الفرصة الموآتية في عهد الملك خسرو برويز الثاني حوالي عام ٦١٤ للإغارة على مناطق نفوذ بيزنطى في آسيا الصغرى وبلاد الشام وليتوغلوا حتى إلى القدس الحالية وبمباركة اليهود الربانيين والنصرانيين والنساطرة ايضا ومن ثم يقال قد جلبوا حتى صليب المصلب من هناك إلى بلادهم.

- بعد حوالي عقد من الزمن لهذا الحدث الكبير يتم لاحقا تقليد القائد البيزنطي هرقل للسلطة هناك وليبدأ من جديد بدغدغة وتحميس مشاعر المسيحيين والنصارى بشكل عام وأكثر في المنطقة ضد الساسانيين الزردشتيين( الوثنيين حسب وصفهم) المحتلين لأورشليم ومقدساتهم، فقد استطاعوا خلال سنوات معدودة بحشد الكثير من سكان النصارى المسيحيين في بلاد الشام وغرب الرافدين وضمنهم الانباط والغساسنة والمناذرة العرب معهم ضد الساسانيين المحتلين للمقدسات النصرانية المسيحية هناك بعد أن أستمالوا في المرحلة الأولى بعض الارمن والتورانيين هذه المرة من مناطق قفقاس إلى جانبهم ضد الساسانيين وتخليصها منهم ومن ثم يقال بأن أولئك التورانيين قد أجبرو بعد ذلك على الرحيل من هناك والرجوع إلى ديارهم ولتتمكن القوات البيزنطية في المرحلة الثانية سنة ٦٢٢ وتحت أمرتها مسيحيي بلاد الشام وعرب الغساسنة وقسم كبير من المناذزة القيام بهجوم واسع وشديد على القوات الساسانية وليبدأ الحدث الدرامي الهائل والذي سييؤدي لاحقا إلى قلب الموازين والأنظمة التقليدية الطويلة وذلك انطلاقا من عام الانتصار ذلك ٦٢٢ على الساسانيين والتوغل بشكل متتالي داخل أرجاء مناطقهم وأقاليمهم وليرحب بهم ايضا وقتها النصارى الملتجئين او المسبين مسبقا في إيران، هكذا ولتبدأ مرحلة مثيرة جدا في المنطقة:

"أيد المؤرخ عالم الأديان الالماني كارل هاينتس اوهليغ الفرضية القائلة بأن التقويم الإسلامي، الذي تم إثباته في أواخر القرن السابع، لم يكن مبنيًا على الهجرة، بل يشير إلى بداية الحملة التي قام بها الإمبراطور الروماني الشرقي هرقل ضد الإمبراطورية الساسانية عام 622. في هذه المعركة لعبت القوات المساعدة العربية المسيحية إلى جانب هرقل دورًا مهمًا في الانتصار على المملكة الساسانية، وكشكر لذلك، سمحت للعرب المسيحيين بتأسيس دولة فيدرالية وقتها. فالتقويم الإسلامي يشير في الواقع إلى بداية تأسيس إمبراطوريتهم من قبل العرب المسيحيين، الذين حققوا بعد ذلك الاستقلال الكامل".

هنا يبدو واضحا بأن هذا العالم والمؤرخ الديني يذكر اسم المسيحيين العرب تحت ادارة القوات البيزنطية وليس المسلمين العرب، فالتقويم الهجري كان عائدا لانطلاقة الانتصار البيزنطي السرياني العربي المسيحي والنصراني على الساسانيين سنة ٦٢٢ وليس للهجرة من مكة إلى المدينة.

- في ذلك الوضع الجديد وحتى موت هرقل تكاثرت إغارات الافاريين والسلاف من الشمال على بلاد البيزنطيين مما حدا بهم أن يخففوا من عدد جنودهم في بلاد الشام وبلاد الرافدين ومصر وبعض مناطق شمال أفريقيا مع الابقاء على بعض الحاميات والادارات المحدودة لتحصيل الجباية والإمدادت اللوجستية اللازمة من هناك إلى الدولة البيزنطية المركزية، وخلال تلك المرحلة نشأ فراغ بشبه غياب بيزنطي ولينشب بداية بعض صراعات قبلية مناطقية ومذهبية بين نصارى بلاد الشام والعراق وايران إلى أن تمكنت قوات مؤلفة من النصارى النسطوريين والساسانيين الذين تنصروا ايضا هذه المرة قادمة من ايران عبر حركة ممجدة لعيسى بقيادة معاوية Maavia وغيره (ممجديين)بالانتصار اولا على حركة ابو تراب في الاقليم الساساني السابق العراق الحالي وبعد ذلك استطاعت حركة معاوية السيطرة على زمام الأمور تماما وإجبار تلك الحاميات البيزنطية المتبقية ايضا على الانسحاب وجعل دمشق عاصمتهم وبسط سلطتهم من إيران والى مصر وشمال أفريقيا خلال سنوات معدودة بسهولة، وذلك لأن أغلبية سكان هذه البلدان رحبوا بخروج البيزنطيين وبقدوم السلطات الجديدة فهم كانوا نصارى نسطوريين وأقباط وآريوسيين ويهود ربانيين ويهود نصرانيين المناههضين للمذهب البيزنطي المسيحي المؤله لعيسى بن مريم وللاحتلال البيزنطي، هنا بدأ الساسانيون ايضا باستغلال العامل الديني النصراني ضد بقايا بيزنطى المسيحية المؤلهة في المنطقة.

- في تلك المرحلة الأموية نسبة الى معاوية Maavia الساساني في النصف الثاني للقرن السابع الميلادي/وكذلك أسرة المروانيين الساسانية من مرو في إيران الساسانية/ وحتى اواسط قرن الثامن سادت النصرانية الشرق أوسطية الممجدة لعيسى في المنطقة من ايران وحتى شمال أفريقيا،حيث يرجح العديد من الباحثين والمؤرخين الغربيين الموضوعيين المعاصرين وفق دلائل مخطوطاتية ونقوش وآثار وشهود عيان من الارمن والسريان... بذلك. هكذا وبعد صراع سلطوي وعقائدي بين الامويين الذين كان البعض منهم يحجون مقام او كعبة ابراهيم القائمة في وادي المقدس طوى في بكه في سيناء بينما جعل عبدالله زبيلان ساساني (زبير) مكة مكانا للتقديس على أساس أن مقام او كعبة ابراهيم قائمة هناك، ومن ثم تهاجم قوات يزيد بن معاوية ولاحقا قوات مروان بن الحكم مكة وتدمر الكعبة وتقتل عبدالله بن زبير هناك(هكذا يقول د. مصطفى راشد عالم أزهري واستاذ قانون).

"حيث يقال بأن أغلب قادة الامويين الاوائل كانوا من الساسانيين والعرب النصرانيين من إيران وبلاد الشام والرافدين وليسوا من شبه الجزيرة العربية وهكذا لاحقا ايضا قادة العباسيين المسلمين". يجدر التذكير هنا، بأن قسما من الساسانيين كانوا قد أصبحو مانويين نصرانيين منذ عقود عديدة قبل سنة ٦١٤ واختلطت لغتهم مع العربية والسريانية عن طريق التفاعل والمخطوطات المقدسة المذكورة سابقا، وهناك مصادر تدعي بأنه حتى خسرو برويز الثاني كان قد اصبح نصرانيا مانويا، وكان قد التجأ في نهايات القرن السادس وبداية القرن السابع إلى أحد ملوك بيزنطى عقب حركة بهرام جوبين ضده، ومن ثم بموءازرته عاد ليستلم ثانية السلطة الساسانية. وبعد أن انقلب قائد بيزنطي آخر على الملك البيزنطي المساعد لخسرو، ساءت العلاقة كثيرا بين خسرو والملك البيزنطي الجديد وكذلك سنحت الفرصة كما ذكرت سابقا للساسانيين سنة ٦١٤ بالاغارة على البيزنطيين والتوغل داخل مناطق نفوذهم حتى القدس بل وحتى أجزاء من مصر.

بالعودة الى الموضوع، ومع استمرار خلافات مذهبية وسلطوية متنوعة بين الامويين انفسهم أنتجت قوى غالبة بقيادة ابو مسلم الخورساني وعباس عبدالله وغيرهما لتنطلق من إيران مجددا في النصف الأول للقرن الثامن الميلاددي(القرن الثاني الهجري) كتكملة للحركة المسبقة لعبدالله زبيلاني(زبير) الساساني ولتبسط بالعنف والترغيب معا سلطتها تدريجيا من هناك وإلى كامل المنطقة ولكن هذه المرة باسم المعتقد الاسلامي(الأقرب إلى التصورات اليهودية النصرانية والمانوية الزردشتية) وذلك لتزايد تعقيدات الفرق والمذاهب المسيحية النصرانية وبالتالي للتخلص من تلك التسمية المسببة منذ عقود طويلة لتلك التعقيدات الايديولوجية الدينية، وليقوم المسلمون باختيار منطقة محايدة للتسمية الجديدة وللتقديس والحج ولابعاد شبهات الخدعة عنها ولاعادة وتكملة لحركة عبدالله زبيلاني سابقا بجعل مكة بوجود كعبتها لذلك الاختيار وليتم تقبل الناس بشكل متزايد بها. هنا يذكر العلامة الشهير المرحوم د. سعيد رمضان البوطي في كتابه ربما للسنة الثانية في الجامعة-قسم الشريعة بما معناه أحد الأسباب الرئيسية لتركيز الاسلام على مناطق مكة والمدينة هو كونها مناطق محايدة بعيدة عن صراعات الإمبراطوريات التوسعية المصلحية، وقد اعتمد العباسيون المسلمون لاحقا بعد انطلاقتهم من إيران الساسانية وعبر بلاد الشام على ذلك المبدأ، ولكن دشنوا عاصمتهم في بلاد الرافدين/بغداد وأحيانا سامراء او في خراسان في عهد مأمون الرشيد/ وفي زمنهم ازداد التدوين والترجمة لعلوم معينة من اليونانية نسبيا، وفي هذا الاطار يمكن القول بوضوح بأن أغلب أعمدة عملية نشر الاسلام المبكر كانوا قادة ساسانيون متنصرون مانويون من إيران الساسانية والاقاليم السابقة التابعة لهم كبلاد الرافدين وافغانستان وطاجكستان وتركمانستان واوزبكستان الحالية، وقد تجلى ذلك واضحا من خلال كون أغلب فقهاء المسلمين العباسيين كانوا ينتمون لتلك البلدان مثال الطبري، الترمذي، البخاري، ابن الأثير... وغيرهم.

هكذا وباختصار شديد ليتم بناء النظام الاسلامي وليمر المسلمون في مراحل متتالية لاحقا، ولا أرغب هنا في عرض التفاصيل الواسعة المتشعبة الأخرى بخصوص الرواية الاسلامية التقليدية حول الاسلام المبكر واللاحق، فما يهمني كوجهة نظري هذه، هو التدقيق والبحث عن كيفية التوغل البيزنطي الأخير الساحق في ٦٢٢ ميلادي في بلاد الساسانيين وعن ظروف تحول غالبيتهم اولا إلى النصرانية المناوئة للمسيحية البيزنطية المؤلهة ومن ثم أخيرا إلى قيادة حركة نشر الاسلام المبكر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي