الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفكرُ الماركسي في المنهجيةِ لا في الدغمائية!

ادم عربي
كاتب وباحث

2024 / 5 / 11
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الحَقِيقَةُ مَا دَفَعَنِي إِلَى كِتَابَةِ هَذِهِ السُّطُورِ كَثِيرٌ مِنَ المَارْكِسِيِّينَ الدُّوغْمَائِيِّينَ أَوِ المُحَنْطِينَ وَالَّذِينَ إِذَا تَحَدَّاهُمْ وَاقِعٌ عَجَزُوا عَنِ الإِتْيَانِ بِشَيْءٍ جَدِيدٍ يُعْتَدُّ بِهِ بِمَا حَفِظُوا مِنْهُ مِنْ مُؤَلَّفَاتٍ مَارْكِسِيَّةٍ وَكَأَنَّ اسْتِخْدَامَهَا مِنَ الصُّعُوبَةِ مَمَّا يَجْعَلُهُمْ يَسْتَفِيدُونَ مِنْهَا، وَأَبْسَطُ مَثَالٍ لِسُوءِ فَهْمِ مَارْكْسَ وَجَدْتُهُ فِي فَهْمِ "الدِّيَالِكْتِيكِ"، ذَاكَ الْمَنْهَجَ الْفِلْسُفِيَّ فِي الْفَهْمِ وَالتَّفْسِيرِ، لَكِنَّ الدُّوغْمَائِيِّينَ فَشَلُوا بِاتِّخَاذِهِ أَدَاةَ مَعْرِفَةٍ، إِنَّهُمْ يَبْذُلُونَ جُهْدًا عَظِيمًا فِي حِفْظٍ وَاسْتِظْهَارٍ غَيْرِ الْمُفِيدِ مِنْ مَفَاهِيمِهِ وَقَوَانِينِهِ، فَإِذَا مَا تَحَدَّاهُمْ وَاقِعٌ عَجَزُوا عَنِ الإِتْيَانِ بِشَيْءٍ جَدِيدٍ يُعْتَدُّ بِهِ بِمَا حَفِظُوا مِنْهُ، مِنْ مُؤَلَّفَاتٍ مَارْكِسِيَّةٍ وَكَانَ اسْتِخْدَامُهُ مِنَ الصُّعُوبَةِ مَمَّا يَجْعَلُهُمْ يَسْتَفِيدُونَ مِنْهُ. "الدِّيَالِكْتِيكُ" لَيْسَ سِوَى النَّظَرِ إِلَى الْأَشْيَاءِ وَالظَّوَاهِرِ فِي نَشْوِئِهَا وَتَطَوُّرِهَا وَزَوَالِهَا عَلَى أَنَّهَا صِرَاعٌ أَوْ ثَمَرَةُ الصِّرَاعِ لضِدَّيْنِ مُتَحَدِّينِ اتِّحَادًا لَا انْفِصَامَ فِيهِ.
وَالنُّقْطَةُ الْأُخْرَى وَهِيَ الْفِكْرُ "الْمَارْكِسِيُّ الْمُلْتَزِمُ" فَكَانَهُ دِينٌ مِنَ الْأَدْيَانِ، وَهَذَا مُرَادُهُ إِلَى التَّفْرِيطِ بِفَهْمِ مَارْكْسَ وَمَا حَفِظُوهُ مِنْ مُؤَلَّفَاتٍ لَيْسَتْ إِلَّا لِإِقَامَةِ الدَّلِيلِ عَلَى جَهْلِهِمْ بِهَا.

الفِكْرُ المارِكْسِيُّ؛ وَإِنْ كُنْتُ أَتَطَيَّرُ مِنْ كَلِمَةِ "المُلْتَزِمِ"؛ فَهِيَ لِجِهَةِ مَعْنَاهَا كَـ"الحُرِّيَّةِ المَسْؤُولَةِ". وَالَّتِي أَحَدُ مَعَانِيهَا الحُرِّيَّةُ فِي الأَدْيَانِ، فَالحُرِّيَّةُ هِيَ فِي جَوْهَرِهَا وَعْيُ "الضَّرُورَةِ"، لَكِنْ ثَمَّةَ فَرْقٌ بَيْنَ نَشْرِ الفِكْرِ المارِكْسِيِّ نَفْسِهِ، أَيْ أَفْكَارِ مارْكْسَ، فِي المَقَامِ الأَوَّلِ، وَبَيْنَ نَشْرِ أَفْكَارٍ وَآرَاءٍ وَوُجُهَاتِ نَظَرِ كُتَّابٍ مارِكْسِيِّينَ، أَوْ يَنْتَسِبُونَ، أَوْ يُنْسِبُونَ أَنْفُسَهُمْ، إِلَى هَذَا الفِكْرِ.

وَأَحْسِبُ أَنَّ الْحَاجَةَ أَشَدُّ إِلَى شَرْحٍ وَبَسْطِ الْفِكْرِ الْمَارِكْسِيِّ، أَوِ الْجَوْهَرِيِّ وَالْأَسَاسِيِّ مِنْهُ، وَإِلَى إِقَامَةِ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِكْرَ الْمَارِكْسِيَّ، وَفِي مَنْهَجِيَّتِهِ عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ، أَيْ فِي "طَرِيقَةِ التَّفْكِيرِ"، لَا فِي الْأَفْكَارِ نَفْسِهَا، لَدَيْهِ مِنَ الْحَيَوِيَّةِ وَالدِّينَامِيَّةِ مَا يُسَمِّحُ لَهُ بِنَقْدِ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ. وَإِنَّهَا لِمُهِمَّةٌ صَعْبَةٌ؛ فَالَّذِينَ تَجَشَّمُوهَا يَنْبَغِي لَهُمْ أَوَّلًا (وَقَبْلَ غَيْرِهِمْ) أَنْ يَتَمَثَّلُوا فِكْرَ مَارْكْسَ، وَأَنْ يُحْسِنُوا فَهْمَهُ؛ وَإِلَّا أَقَامُوا الدَّلِيلَ، مَرَّةً أُخْرَى، عَلَى أَنَّ فَاقِدَ الشَّيْءِ لَا يُعْطِيهِ، وَعَلَى أَنَّ أَحِبَّاءَ مَارْكْسَ قَدْ يُسِيئُونَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مُبْغِضِيهِ. أَمَّا التَّحَدِّي الْكَبِيرُ لِلْمَارْكْسِيِّينَ جَمِيعًا فَهُوَ "الْعَوْدَةُ إِلَى التَّعْلِيلِ وَالتَّفْسِيرِ (مِنْ أَجْلِ التَّغْيِيرِ)"؛ فَثَمَّةَ كَثِيرٌ مِنَ الْوَقَائِعِ الْجَدِيدَةِ فِي عَالَمِ الرَّأْسْمَالِيَّةِ، وَفِي الْعَالَمِ عَلَى وَجْهِ الْعُمُومِ، تَتَحَدَّى الْمُفَكِّرِينَ الْمَارْكْسِيِّينَ (الْجَدَلِيِّينَ لَا الدُّوغْمَائِيِّينَ) أَنْ يُحْسِنُوا تَعْلِيلَهَا وَتَفْسِيرَهَا بِـ "طَرِيقَةِ مَارْكْسَ"، وَأَنْ يبدأوا وَيَسْتَمِرُّوا كَمَا بَدَأَ وَاسْتَمَرَّ مَارْكْسُ؛ وَلْنَسْأَلْ أَنْفُسَنَا، عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ، "لَوْ كَانَ مَارْكْسُ مَوْجُودًا الْآنَ، فَكَيْفَ سَيَفْهَمُ وَيُفَسِّرُ وَيُعَلِّلُ ظَاهِرَةَ ما عُرِفَ بالرَّبِيعِ الْعَرَبِيِّ " كَمَا هِيَ فِي وَاقِعِهَا الْمَوْضُوعِيِّ، وَبِكُلِّ مَا يَكْتَنِفُهَا مِنْ تَنَاقُضَاتٍ؟.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماهي طريقة التفكير الماركسية ؟ه
منير كريم ( 2024 / 5 / 14 - 09:36 )
الاستاذ المحترم ادم عربي
الجملة الجوهرية في مقالك هي ( طريقة التفكير الماركسية لا الافكار الماركسية )ه
سؤالي
ماهي طريقة التفكير الماركسية ؟ه
شكرا لك


2 - العرب حضارة مُؤسّسة للاُمَم المُتحدة
ماجد معقل ( 2024 / 5 / 14 - 12:27 )
في قاعة الخُلد ببغداد 1979م، صدّام اجتثّ أدلجة حزبه.


3 - السيد منير
ادم عربي ( 2024 / 5 / 14 - 13:08 )
مادي جدلي هي طريقة التفكير


4 - السيد ماجد
ادم عربي ( 2024 / 5 / 14 - 13:10 )
صدام حسين دكتر حزبه ....فهل تقصد ان ماركس كان ديكتاتور؟


5 - المادية الديالكتيكية ليست منهجا بل فلسفة
منير كريم ( 2024 / 5 / 14 - 22:37 )
الاستاذ ادم عربي
شهد تاريخ العلوم منهجان , الاول قديم وهو المنهج الارسطي والمنهج الحديث وهو المنهج التجريبي الذي انتج العلوم الحديثة
المادية الديالكتيكية ليست منهجا بل فلسفة مادية تستند على فرضية لم تثبت هي ان العالم جوهره مادي وتتكون ايضا من الديالكتيك وهو ليس فقط لم يثبت اية نظرية علمية بل يحتاج نفسه للاثبات لا ن ظواهر عديدة تعاكس الديالكتيك
للاسف محاولة اصلاح الماركسية بهذا الشكل غير موفقة
لايوجد الا منهج علمي واحد المنهج التجريبي الرياضي
شكرا


6 - حميد كشكولي
ادم عربي ( 2024 / 5 / 16 - 16:01 )

قرات تعليقكم وأتفق معك...وانا قلبت نشر تعليقك حينما رايته ولا أعرف سبب عدم ظهوره....تعليقك يكفي للرد على الاستاذ منير كريم....مع الشكر
وهذا هو تعليقك :
بقلم :حميد كشكولي
كفلسفة: تقدم المادية الديالكتيكية نظرة عامة للعالم تُجادل بأن التغيير والتناقض هما محركان أساسيان للواقع. وتُؤكد على عدم وجود مطلقات، وأن كل شيء يتغير بمرور الوقت. كما تُشير إلى أن التناقض هو قوة دافعة للتغيير، وأن الصراع بين القوى المتعارضة هو محرك التقدم. و تُجادل بأن العالم مادي بطبيعته، وأن الأفكار والقيم هي انعكاسات للتغيرات المادية.
كعلم: تسعى المادية الديالكتيكية إلى فهم وتفسير قوانين التغيير في الطبيعة والمجتمع. وتسعى إلى اكتشاف القوانين التي تحكم التغيير في الطبيعة والمجتمع وتستخدم المنطق والاستدلال لبناء نظريات حول كيفية عمل العالم و تُقيّم صحة نظرياتها من خلال المقارنة بين تنبؤاتها والواقع.
كمنهج: تقدم المادية الديالكتيكية إطارًا لفهم العلاقات بين الأشياء وكيفية تطورها بمرور الوقت، مقدمة إطارًا لفهم العلاقات بين الأشياء وكيفية تطورها بمرور الوقت. و تُركز على التناقض كقوة دافعة للتغيير، وتُشج


7 - الاستاذ ادم عربي
منير كريم ( 2024 / 5 / 16 - 22:09 )
شكرا على ردك
يبدو اننا مختلفان في ماهو المنهج , فكيف نستطيع ان نثبت نظريات الاقتصاد الماركسي بالمادية الديالكتييكية ؟ على اي حال
ناخذ الشق الثاني من عبارتك وهو الافكار الماركسية
وسؤالي الثاني هو
ماذا سقط من هذه الافكار ؟ وتحديدا هل سقطت
نظرية فائض القيمة
حكم الطبقة العاملة
العلاقة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج
العلاقة بين القاعدة الاقتصادية والبناء الفوقي وهكذا
ولي سؤال ثالث نتركه لاحقا
شكر لك


8 - منير كريم
ادم عربي ( 2024 / 5 / 17 - 09:51 )
منير كريم
الديالكتيك : منهج فلسفي في الفهم والتفسير ، الديالكتيك هو باختصار وتركيز النظر الى الاشياء والظواهر نشوءا وتطوراً وزوالاً على أنها الاضداد في وحدتها وصراعها ، فالتطور في كل شيء ، انما هو صراع أو ثمرة صراع ضدين متحدين اتحادا لا انفصام فيه
هذا اولا توضيح مفهوم الديالكيك بتركيز ومجال عمله في كل شيء في الفكر والاقتصاد ....الخ
يتبع...


9 - منير كريم
ادم عربي ( 2024 / 5 / 17 - 09:58 )
منير كريم
الديالكتيك : منهج فلسفي في الفهم والتفسير ، الديالكتيك هو باختصار وتركيز النظر الى الاشياء والظواهر نشوءا وتطوراً وزوالاً على أنها الاضداد في وحدتها وصراعها ، فالتطور في كل شيء ، انما هو صراع أو ثمرة صراع ضدين متحدين اتحادا لا انفصام فيه
هذا اولا توضيح مفهوم الديالكيك بتركيز ومجال عمله في كل شيء في الفكر والاقتصاد ....الخ
يتبع...


10 - 2منير كريم
ادم عربي ( 2024 / 5 / 17 - 09:59 )

اثبات نظريات الاقتصاد الماركسي بالمادية الديالكتييكية
تحليل البنية الاقتصادية:
يجب تحليل العلاقات الإنتاجية والقوى الإنتاجية في المجتمع.
مثال: في الرأسمالية، يمتلك البروليتاريا القوى العاملة بينما يمتلك البرجوازيون وسائل الإنتاج.
الصراع الطبقي:
يُعتبر الصراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة محركًا للتغيير الاجتماعي والاقتصادي.
مثال: الثورة الصناعية أدت إلى تغييرات جذرية في العلاقات الطبقية وأنماط الإنتاج.
التغيير الديالكتيكي:
يجب فهم التغيير كنتيجة للتناقضات الداخلية في النظام الاقتصادي.
مثال: الأزمات الاقتصادية تنشأ من تناقضات الرأسمالية مثل تراكم رأس المال وتوزيع الثروة.


11 - منيركريم3
ادم عربي ( 2024 / 5 / 17 - 10:00 )
التاريخية:
يجب تحليل الأحداث التاريخية كجزء من عملية تطور الأنظمة الاقتصادية.
مثال: الانتقال من الإقطاعية إلى الرأسمالية كان نتيجة للتطورات الاقتصادية والتكنولوجية.
التحليل النقدي:
يجب استخدام المادية الديالكتيكية لتقديم نقد للأنظمة الاقتصادية القائمة واقتراح بدائل.
مثال: نقد ماركس للقيمة الزائدة واستغلال العمال في الرأسمالية.
من خلال تطبيق هذه الخطوات والأمثلة، يمكن توضيح كيف تساعد المادية الديالكتيكية في تحليل وفهم الأنظمة الاقتصادية وتقديم تفسيرات للتغييرات الاجتماعية والاقتصادية


12 - 4منير كريم
ادم عربي ( 2024 / 5 / 17 - 10:07 )

أنا لم أقل سقط من افكار ماركس ، فانت الذي تقول ، انا انتقد عدم فهم ماركس من قبل الماركسسين ، بعض الماركسيين، وادعوهم الى استعمال فكر وطريقة ماركس كما فهمها وقدمها لنا ، فنظرية فائض القيمة ما زالت تعمل ، طبقة ماركس رغم ضالتها ما زالت موجودة ، اااااالخ


13 - عند ادورد برنشتاين كان الحل
منير كريم ( 2024 / 5 / 17 - 23:09 )
الاستاذ ادم عربي
استنتج من كلامك الاخير ان لاشيء في الماركسية قد تغير
انا متابع هذا الموضوع ( تطوير الماركسية) فكل المحاولات منذ ثلاثينات القرن الماضي لم تؤد الى نتيجة ذات اهمية
الماركسية نظام فكري مغلق كامل كالهندسة الاقليدية مثلا اما ان تاخذه كله او ان تتركه كله
جدير بالذكر هنا طريقة برنشتاين في بداية القرن العشرين
لايجاد اشتراكية جديدة طرح برنشتاين طرح الديالكتيك وفلسفة هيجل من الماركسيةواحلال المنهج التجريبي بدلا عن ذلك لكنه وصل الى اشتراكية غير ماركسية
وهذا مصداقا للقول ان الماركسية غيرقابلة للتطوير

سؤالي الثالث لماذا التمسك بالماركسية وهي غير قابلة للتطوير وغير قابلة للتطبيق
تحياتي


14 - الاستاذ منير كريم
ادم عربي ( 2024 / 5 / 18 - 09:50 )
-الم تسمع ماركس يقول - لا شيء فوق العلم -
-انا ما اوضحه واكتب فيه ماركسية ماركس والتي طبقها لينين
- انا اسالك ، حتى نصل للمذهب التجريبي وان الماركسية لم تهمله، ما هو المنطق وكيف وصل الى راس الانسان؟
-الماركسية ليست نظامًا فكريًا مغلقًا بل هي نظرية ديناميكية قابلة للتطور والتكيف مع الظروف المختلفة، وقد أثبتت قدرتها على التجدد والتطور عبر الزمن
- أخيرا ما الذي لم تفهمه او ما الذي عجزت الماركسية عن الاجابة عليه
مودتي....


15 - يوجد اكثر من منطق
منير كريم ( 2024 / 5 / 18 - 23:49 )
الاستاذ المحترم

المنطق يدرس قواعد الاستنتاج الصحيح , الاستنتاج اما استدلال او استقراء
نشأ في القرن العشرين المنطق اللاارسطي كالمنطق المتعدد القيم ومنطق النماذج
والمنطق الحدسي وقد بات المنطق اكثر من منطق فكل منطق يلائم حالات معرفية
محددة فمثلا المنطق المتعدد يلائم ميكانيك الكم ليتوافق مع مبدأ ايسنبرغ لعدم التعيين
واليوم كل اجهزة الكومبيوتر وبرامج الذكاء الاصطناعي قائمة على المنطق الارسطي
منطق عدم التناقض اساس النظريات العلمية والمعرفية
اما الديالكتيك فهو صيغة بدائية لما قبل المنطق اذ كان وقتذاك طريقة لاكتشاف التناقضات
في كلام الخصم وبعد ذلك نفخ هيجل فيه الروح ثم ابتذله ماركس وحوله من الافكار الى
المادة فاستخدمه في حتمية الاشتراكية كنفي النفي لسلب الملكية
شكرا لك


16 - أنظروا إلى هذا المنير الكريم كيف سيهرب
ادم عربي ( 2024 / 5 / 19 - 00:17 )
أنظروا إلى هذا المنير الكريم كيف سيهرب
-اذا كنت انت لم تفهم الديالكيك ، فكيف اناقشك
-العلم غير الديالكتيك ، الدياكتيك يطرح السؤال وعلى العلم الاجابة،يجب عليك التفريق بين العلم والمنهج الفلسفس الديالاكتيكي
-المنطق كل شيء او فكرة يتوافق مع الواقع الموضوعي ،وطريقة تجارب الانسان العملية في صراعه مع الطبيعة وقوانينها ، لذلك وضع مباديء لهذا المنطق او قواعد ، وكمك يتبع هذا المفهوم
- أخيرا سؤال الهرب ، وانتصارا للفلسفة الديالكتيكية،كل شيء يعتيره التغير وما التغير الا تحول الشيء الى نقيضه ، فهل تستطيع ان تاتي بمثال واحد فقط ينكر هذه او هذا القانون الفلسفي؟


17 - ابستيمولوجية المنطق
منير كريم ( 2024 / 5 / 19 - 00:39 )

المنطق وقواعد اللغة والديالكتيك عند هيجل وربما توجد فروع اخرى للمعرفة لاتعكس الواقع المادي وانما هي صياغات ذهنية للانسان
فلايمكن مطابقتها بالفيزياء او الرياضيات او غير ذلك من العلوم التجريبية والاحصائية
شكرا لك

اخر الافلام

.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ


.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم




.. التوافق بين الإسلام السياسي واليسار.. لماذا وكيف؟ | #غرفة_ال