الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تحطيم الأساطير في روما القديمة: عقوبة قاسية وغير عادية

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)

2024 / 5 / 15
الادب والفن


من الشائع أن أي شخص في روما القديمة يقتل أباه أو أمه أو أي قريب آخر له كان يتعرض لـ "عقوبة الكيس". ولكن هل هذا صحيح؟ 


تم النشر: 16 يناير 2018 الساعة 7.13 مساءً بتوقيت جرينتش

 شوشما مالك ، جامعة روهامبتون ، كيلان دافنبورت ، جامعة ماكواري
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

التاريخ الروماني المبكر مليء بقصص عن المصائر الرهيبة التي حلت بالمواطنين الذين انتهكوا القانون. عندما سمحت إحدى الشخصيات الأسطورية تاربييا للعدو سابين بالدخول إلى روما، فتم سحقها وإلقائها من الهاوية فوق المنتدى الروماني.

لم تكن مثل هذه الحكايات بمثابة تحذير للأجيال القادمة فحسب، بل قدمت أيضًا قصة درامية لبعض أقسى العقوبات التي فرضتها روما. وتاريبيا هي واحدة من العديد من الشخصيات الأسطورية التي ظهرت في تاريخ الأول لتأسيس المدينة؛ بغض النظر عما إذا كانت شخصا حقيقيا، فقد أصبح من الممارسات الراسخة إلقاء الخونة من "صخرة تاربيان".

ومع ذلك، لم يتم تنفيذ جميع العقوبات القاسية وغير العادية التي نربطها بالرومان في الممارسة العملية أو تم تنفيذها بشكل موحد، وبعضها تغير بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

أطع والدك

كان المجتمع الروماني في الأساس هرميا وأبويا. من الناحية النظرية ، كان لدى رب الأسرة الروماني (أكبر ذكر على قيد الحياة في العائلة) القدرة على قتل شخص ما داخل منزله دون عقاب. ولم يشمل ذلك فقط أولئك الذين يعيشون جسديا تحت سقفه، بل العائلة الأوسع من الإخوة والأخوات وبنات وأبناء الإخوة أيضا.

ومع ذلك، فقد ناقش المؤرخون ما إذا كانت السلطة رمزية إلى حد كبير ولم تستخدم إلا قليلا في الممارسة العملية. جادل فيليبو كارلا أوهينك بأن السلطة موجودة بالفعل، لكنه لم يمنح رؤساء الأسر تفويضا مطلقا للتصرف كما يحلو لهم. على سبيل المثال، يقال إن السيناتور كوينتوس فابيوس ماكسيموس إبورنوس قتل ابنه بسبب "عفته المشكوك فيها". لكن معاقبة جريمة ذات طبيعة جنسية لم يُنظر إليها على أنها الاستخدام الصحيح لسلطة الأب، لذلك تمت محاكمة كوينتوس نفسه ونفيه.

ومن أجل تبرير استخدام هذه السلطة، كان لا بد أن يكون الابن قد ارتكب جريمة ضد الدولة. عندما قُتل أولوس فولفيوس على يد والده لتورطه في مؤامرة كاتيلين (63 قبل الميلاد)، لم تتم محاكمة رب الأسرة. وذلك لأن كاتلين وأتباعه ارتكبوا الخيانة العظمى من خلال التخطيط لقتل القنصل شيشرون والاستيلاء على السلطة لأنفسهم.

قبر مائي ومزدحم

أحد أكثر المفاهيم الخاطئة انتشارا حول العدالة الجنائية الرومانية يتعلق بعقوبة قتل الأب. أي شخص يقتل أباه أو أمه أو أي قريب آخر له كان يتعرض لـ "عقوبة الكيس"  باللاتينية). ويُزعم أن هذا ينطوي على خياطة المجرم في كيس جلدي مع أربعة حيوانات - ثعبان، وقرد، وديك، وكلب - ثم إلقائهم في النهر. ولكن هل تم تنفيذ مثل هذه العقوبة بالفعل؟

يسجل ملخص تاريخ ليفي من تأسيس المدينة أنه في عام 101 قبل الميلاد:

كان بابليوس ماليولوس، الذي قتل أمه، أول من خُيط في كيس وأُلقي في البحر.

ومن الناحية العملية، غالبا ما كانت عقوبة قتل الأبوين تقتصر على إطعام الجاني للحيوانات البرية. 

لا يوجد ذكر هنا لأي حيوانات في الكيس، ولا تظهر في الأدلة المعاصرة للإجراءات القانونية في أواخر الجمهورية الرومانية. في عام 80 قبل الميلاد، دافع شيشرون عن شاب يُدعى سيكستوس روسيوس بتهمة قتل أبيه، لكن حديقة الحيوانات القاتلة كانت غائبة بشكل واضح عن خطاب دفاعه.

وقد تم توثيق الحيوانات في فقرة من كتابات الفقيه موديستينوس الذي عاش في منتصف القرن الثالث الميلادي. وقد بقي هذا المقتطف لأنه تم اقتباسه لاحقا في الملخص الذي تم تجميعه بناء على طلب الإمبراطور جستنيان في القرن السادس الميلادي:

وعقوبة قتل الأب، كما فرضها أجدادنا، هي أن يضرب الجاني بعصي ملطخة بدمه، ثم يخيط في كيس مع كلب وديك وثعبان وقرد، ثم يخيط في كيس مع كلب وديك وثعبان وقرد. كيس يُلقى في عمق البحر، أي إذا كان البحر قريبا؛ وإلا فسيتم طرحه للوحوش حسب دستور هادريان المؤله.

يظهر الثعبان والقرد في قصائد جوفينال الساخرة (التي كتبت في عصر هادريان)، الذي أشار إلى أن الإمبراطور نيرون يستحق "الطرد" مع العديد من الحيوانات لقتله والدته أجريبينا. لكن الكلب والديك لم يظهرا إلا في القرن الثالث الميلادي، عندما كان مودستينوس يدون كتاباته.

العقوبة تناسب الجريمة (الرومانية).

فهل تمت معاقبة أي شخص بكل هذه المخلوقات؟ كانت عقوبة الإمبراطور قسطنطين على قتل الأب تنص فقط على إضافة الثعابين إلى الكيس. كان يُعاقب على جرائم قتل الأبناء عادة بطرق أخرى مثل الحكم عليهم بالوحوش ، وهو الأمر الذي كان شائعا جدا في العالم الروماني.

وكان أحد الحيوانات الأربعة التي قيل أنها وُضعت في الكيس عبارة عن ثعبان.

لقد اعتقد العديد من المؤرخين أن الإجراءات العملية المتمثلة في خياطة كلب، وقرد، وديك، وثعبان، وإنسان في كيس معا تشير إلى أن العقوبة لم يتم تنفيذها فعليا أبدا - لسبب واحد، أنها ستكون عقابا على نفس القدر من العقاب. الجلادين كما هو الحال بالنسبة للمدانين.

اعتقد الرومان أنفسهم أن عقوبة الإعدام كانت عادة أجدادهم - ولكن كما هو الحال مع العديد من العادات، كانت مبنية على تصورات مسبقة حول طبيعة العقوبات القديمة. النسخة الأكثر شهرة من عقوبة قتل الأبوين، بما في ذلك الحيوانات الشرسة، كانت نتاج الإمبراطورية الرومانية اللاحقة. لقد تم تصميمه للترويع، بدلاً من فرضه.

دخلت قصيدة poena cullei الحسابات القياسية للقانون الجنائي الروماني لأنها أذهلت علماء العصور الوسطى الذين حاولوا التعرف على رمزية الحيوانات. أظهرت فلوريك إغموند أن هذا ألهم إدخال الكيس المملوء بالمخلوقات كعقوبة في القانون الجرماني، مما يعكس الاعتقاد بأن المجتمع المتحضر يجب أن يتبع الممارسات القضائية الرومانية.

مما أراح الألمان في العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث، أن مثل هذه العقوبات كانت نادرًا ما تُنفَّذ. وفي إحدى المناسبات، تم خياطة صور الحيوانات في الكيس، لأنها كانت تعتبر بدائل كافية للحيوان الحقيقي.

هل تفكر في التهرب من التعداد السكاني؟



كان هناك ثمن باهظ يجب دفعه إذا لم يشارك الرومان في التعداد السكاني. المشاع الإبداعي

كانت المشاركة في التعداد الروماني إلزامية لأن الدولة كانت بحاجة إلى سجل كامل لممتلكات المواطنين للأغراض الضريبية. وفقًا لمؤرخ القرن الأول قبل الميلاد ديونيسيوس هاليكارناسوس ، أصدر ملك روما السادس سيرفيوس توليوس مرسومًا يقضي بأن أي شخص لم يشارك في التعداد السكاني سيفقد ممتلكاته ويتم بيعه كعبيد.

لكن لا تزال هناك أسئلة حول ما إذا كانت هذه العقوبة قد حدثت بالفعل أم لا، فقد كان ديونيسيوس يكتب بعد قرون من حكم الملك السادس، وربما كان سيرفيوس توليوس خياليًا على أي حال. سجلت ليفي ، معاصرة ديونيسيوس ، عقوبة مختلفة - حيث تم تهديد المواطنين الذين فشلوا في التسجيل بالقتل والسجن.

لا يوجد مثال مسجل على تنفيذ أي من العقوبتين. اقترح المؤرخ القديم بيتر برانت أن هذا ربما كان بسبب أن الرومان كانوا دائمًا مسجلين من أجل ضمان حقوقهم كمواطنين. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لم يقترح ديونيسيوس ولا ليفي أن القانون كان لا يزال قيد الاستخدام في وقتهما - ربما عكست العقوبات القاسية مفهومًا لاحقًا للقسوة في روما المبكرة، بدلاً من أي حقيقة تاريخية.

كتب المحامي والسياسي الشهير شيشرون في أواخر عهد الجمهورية أن رجلا واحدا، يُدعى بوبليوس أنيوس أسيلوس، قرر عدم تقديم نفسه إلى التعداد السكاني من أجل التحايل على قانون الميراث ــ ولم يسفر إلا عن فقدان حقه في التصويت. واجهت السلطات الرومانية مشاكل أكبر حيث أنها نادرا ما كانت قادرة على إجراء التعداد السكاني بفعالية في القرن الأول قبل الميلاد ( فشل التعداد الأول ). علاوة على ذلك، إذا كنت تقاتل في الخارج، أو تعيش خارج إيطاليا، أو غير قادر على السفر بسبب الفقر المدقع، فقد يكون الرومان المسؤولون متساهلين للغاية.

تعكس عقوبات عبودية التعداد السكاني، وسلطة الأب، وعقوبة الكيس تصور الرومان لأسلافهم وفكرة أن السلطات يجب أن تفرض عقوبات قاسية من أجل ردع المخالفين. ولكن يتعين علينا أن نكون حذرين في إعادة بناء تاريخ مثل هذه العقوبات. وكما تظهر حالة قتل الأب، فإن الإصدارات التي نعرفها اليوم غالبا ما تكون عبارة عن مجموعة من المصادر من فترات مختلفة تم تجميعها لإنشاء عقوبة محددة تبدو "رومانية" في الأصل.
      
المصدر
Mythbusting Ancient Rome: cruel and unusual punishment

Published: January 16, 2018 7.13pm GMT

 Shushma Malik, University of Roehampton, Caillan Davenport, Macquarie University

https://theconversation.com/mythbusting-ancient-rome-cruel-and-unusual-punishment-87939








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. صباح العربية | الفنانة الراحلة ذكرى تعود من جديد بتقنية -اله


.. مواجهة وتلاسن بكلمات نابية بين الممثل روبرتو دي نيرو وأنصار




.. المختصة في علم النفس جيهان مرابط: العنف في الأفلام والدراما


.. منزل فيلم home alone الشهير معروض للبيع بـ 5.25 مليون دولار




.. إقبال كبير على تعلم اللغة العربية في الجامعات الصينية | #مرا