الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سماء خمرية ديوان البيومي عوض

بهاء الدين الصالحي

2024 / 5 / 17
الادب والفن


في ديوان سماء خمريه شعر البيومي محمد عوض ضمن اصدارات هيئة قصور الثقافة فرع ثقافة الغربية والذي صدر عام 2022 والشاعر باحث دكتوراه في كليه اللغة العربية جامعه الازهر بالزقازيق قسم ادب ونقد وهو مواليد 1972 من قريه اخناواي مركز طنطا.
يقع الديوان في 130 صفحه منقطع المتوسط.
متى نقول الشعر اهو قرار ام هم تحول الى لغة بعد ترويض النفس واستجلاء فيضان الروح عبر ادوات الجسد، في هذا الديوان تصبح اللغة هي البطل ، اولا بحكم قيد الذات بحكم الاعتبار للبناء النفسي من خلال طبيعة مصادر المعرفة وبالتالي تختزل الروح لصالح اللغة وتعلو المدلولات بدليل استدعاء ثيمات لغويه متعارف عليها لغة ودينا ، وان كان نجاح الشاعر في اقتصار الديوان بأكمله على غرض شعري واحد هو الغزل، مما ادى لحدوث شكل معين وهو 123 مقطع شعري كل مقطع يحتل صفحه كامله.
الشعر هنا بالفصحى كاختيار اصيل لدى الشاعر بحكم دراسته الدينية ثم قدرته على ترويض ذاته دون عمره وبالتالي جاءت الفكرة تسبق النظم عنده: الخاطرة رقم 122 صفحه 128 حيث البناء المنطقي للقصيدة والتي تعبر عن العفة القاتله التي تتمتع بها حبيبته فتحول محبيها لملائكة مثلها ، الصعوبة في قراءه هذه الديوان انك تبحث عن مغاليق اللغة من حيث المترادفات والتعبيرات المركبة ،( لا ظل ولا لهب !!) فالظل شرط للمادة وهي جسد الانسان واللهب مترادف للنار هم الجن مترادف ابليس وما بينهما ثالث هم الملائكة، اذا عشقها طهره من ادران روحه التي دعته الى ان يهيم على ظمأ ، هنا اقصى درجات تضمين اللغة من خلال استدعاء قصه يوسف، وفعل هم كفعل متبادل مع اختلاف القصدية ، صناعه الصورة مكتملة من خلال اللغة وتوجيه معنى بغرض اخلاقي في المقام الاول ، وفكرة التوجيه قد ترضي الشاعر وتخلق منها بناءا شعريا راق متسامق ولكنه يبقى في نطاق الذات على قدر تشابهها مع الذوات الاخرى وبالتالي عندما نقرا الشاعر بعد جيل ما سيتبقى منه؟:
1 على سبيل اللغة جاءت المعاني القرآنية على طول الديوان وتأتي المحبوبة كجزء من الطقس الديني المتخيل ففي الفريدة رقم 121 صفحه 127 حيث الجو العام ان الرضا المصحوب بليله القدر استكثر الشاعر على نفسه ان يبقى وحيدا فكرر ان يكون ظهره صراطا، ويتبدى ذلك من خلال الايقاع الحركي من خلال كلمه الصراط عبر مدلولها الديني ودقة تفسيره حيث هو الطريق الدقيق الى الامان ، وقد وقفوا على الصراط مدندنا فأي احساس بالأمان هنا، ثم يقرر ان يجسد اللغة المحبة الشاعرة: صراطك متن ظهري ليشعرك بالتشكيل البصري النابع من تلك الجملة .
اللغة الماكرة عند ذلك الشاعر الذي اراد ان يتعالى بالغريزة عن واقع التعبير المباشر وبذلك يعيد للغة قدرته على الغزل دون التجسيد وكذلك السمو بالجسد ومتطلباته الى درجه النورانية الطقوسية، وصلاحيتها للارتياد شريطه اعاده الاعتبار لإنسانية ذلك الطقس ، وذلك في الفريدة 120 صفحه 126 وهي خاطره متعلقة ببداية ادراك ماء الحياه المتدفق عبر الجسد الانساني في مهد ادراكه لذاته ، ولعل شاعرنا تأثر بأجواء الشعر الفارسي حيث تتجاور المستويات الثلاثة للرؤية وكذلك مستويات التجريد الثلاثي للغة ، فالجسد مناط تعامل الذات مع الاخرين والرؤية نتائج تفاعل الذات مع ذوات الاخرين عبر اجسادهم الممثلة للتحقق المادي ثم تاتي الروح للسمو بالذات عبر مدارات اللاظل والا لهب حسب تعبير الشاعر نفسه .
العلاقة الحركية عبر تلك الفريدة: تدفق /ترجى /ينزل/ يشعل. اثنان للأمر بفعل التمني ومضارع بفعل الانشاء وبفعل النتيجة ، وهنا الافعال كذاوات متحركة تكسب الافعال الإنسانية وجودها المحسوس.
الشاعر هنا راهن على فكره الأسلوبية كمكتسب عقلي يحركه بفعل مخزونه العلمي وتلك الأسلوبية قد عقلت روحه الى نطاق تبسيط اللغة القرآنية شعرا ، وبالتالي تصبح دراسة ذلك الشعر في عده أسئلة:
كم مره قام بتضمين الالفاظ القرآنية بسياق ورودها في شعره.
كم صيغه وردت اليها الإشارة للمحبوبة وفي اي سياق وذلك لان نطاقه الزمني الوارد في القصيدة نطاق مطلق عبر ادراكات الذات المحبة للروح المحبوبة وبذلك تنتفي فكره الزمن الحقيقي للزمن الافتراضي.
تقييد الذات بتذكيرها بأجواء او كلمات حاكمه وكأن رياض الروح تسمو على شطحات الجسد، فلم يرد بالديوان وصفا حسيا على سبيل التخصيص بل جاء احيانا على سبيل اتخاذه تكئه للتمثيل ، او اكتساب وعي المتلقي دون اغراق: شذي نهديك(فريدة ٩٦ صفحة ١٠٢.
الشاعر روض اللغة وواد نزق روحه فجاء شعره متعة عقلية تشهد بثراء اللغة وقدرتها علي التعبير ، وكنا نتمنى ان يترك لازقه جزء من التحرر .
هو شعر متأثر بالأدب الفارسي من خلال توظيف مدلول الناي رسول الحزن للعالم والذي يشكو وحدته ويتوق لغابه الذي اقتطع منه . شاعرنا راض لغته حفاظا على توازنه الاخلاقي في ذلك العالم ولكن هذا ماذا يبقى من شعره للتاريخ الاجتماعي، هو شاعر امتلك لغته ولكنه يحتاج النزول الى واقعه ليحقق للغته وظيفه اجتماعيه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو