الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 5 / 17
الادب والفن


دوستويفسكي وجودي فريد من نوعه. الأزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي، ليست الأزمات الوجودية لشخصيات أوبلونسكي في ("آنا كارنينا"؛ 1877)() أو نيكولاي روستوف في ("الحرب والسلام"؛ 1867)() لتولستوي: ولا الأزمة الوجودية للدكتور ريو في ("الطاعون"؛ 1947)() لكامو أو أنطوان. روكنتين في رواية ("الغثيان"؛ 1938)() لسارتر. أولئك الذين يحافظون على ديكور معين ويحافظون على قيمهم، يمكنهم العودة -إذا رغبوا- إلى "الحياة الطبيعية"، رغم المآسي الشخصية.

الأزمة الوجودية عند دوستويفسكي، هي الواقع الذي تعيشه الغالبية العظمى من الشعب الروسي، في ظل عدم اليقين والظلم وانعدام الأمن. إن الفقراء والبائسين في روسيا ليس لديهم حياة مضمونة؛ كل رغيف خبز وكل شتاء يسلط الضوء بقسوة على صدفته المطلقة. الواقع ليس مستقرا، بل هو الخلاف والذوبان. ولذلك فإن "اهتمامه الميتافيزيقي يكمن في تمجيد روح الواقع اللامتناهي الذي لا ينضب، وهو التجربة الإنسانية والمعارضة المباشرة للمادية القاسية" ().

على سبيل المثال، دعونا نتذكر ("الأبله"؛ 1869)()، حيث يسخر الشاب هيبوليتوس، المحكوم عليه بالإعدام، والذي يرافق الأمير ميشكين أثناء فترة نقاهه، من الفكرة؛ أو أفضل احتجاج على تمجيد ميشكين لجمال الكون وتناغمه ونظامه؛ ويشكو بمرارة: من التجربة الحيوية للمعاناة الإنسانية؛ وأنه لا يوجد خطاب صالح أو مثاليات. أولئك الذين يعانون لا يمكنهم التقليل من آلامهم: فدمجها في نظام تفسيري عظيم أو نظام أعلى لا يخففها أو يمنحها أي معنى. الوحدة واليأس والموت ليست، بالنسبة لمن يعيشها، تباينًا ينير العالي والنبيل أو التضحية في سبيل المثل الأعلى. وكما قيل في البداية، فإنهم لا يتحملون المعاناة بكرامة، ثم يعودون إلى "الحياة الطبيعية". لا تولد شخصيات دوستويفسكي، بل تعيش وتموت إما في عزلة مطلقة، أو في بؤس، أو في محنة أبدية مهينة.

في مواجهة هذا الرفض الجذري للحياة الطبيعية والاستقرار، فإن أسلوب دوستويفسكي الأدبي ليس أسلوبًا واقعيًا ريفيًا أو "طبيعيًا" بمعنى تصوير الحياة اليومية بشكل غير ضروري؛ بل يراهن على الواقع الأكثر تطرفًا، وهو معاناة لا تقاس وعدم تناسق بين تجربة حياة وأخرى. رافضًا التسميات، قال دوستويفسكي "إنهم يسمونني طبيبًا نفسيًا: إنها كذبة، أنا واقعي فقط بالمعنى الرفيع، أنا أمثل كل أعماق الروح الإنسانية".()

في ("الأخوة كارامازوف"؛ 1880) ()، يقرأ إيفان كارامازوف، في العنوان الفرعي المدروس كثيرًا "التمرد"، مجموعة من الحقائق الوحشية ضد الأطفال. من "انعدام أمان هذه المخلوقات" الذي يحفز الجلادين والأطفال الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه أو إليه؛ وكيف يكمن في كل إنسان وحش مملوء بالغضب، وحش من الإثارة الشهوانية عند صرخات الضحية المعذبة:

"تعرضت هذه الفتاة المسكينة البالغة من العمر خمس سنوات للتعذيب بكل الطرق الممكنة على يد هؤلاء الآباء المتعلمين. لقد تعرضت للضرب والجلد والركل في ساقيها دون معرفة السبب. لقد حولوا جسدها بالكامل إلى كدمات، وفي النهاية وصلوا إلى أعظم صقل: مع البرد مع الحارق حبسوها طوال الليل في المرحاض، لأنها لم تتسول في الليل - كما لو كانت فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات، تنام مع نومها الملائكي العميق، لا يزال بإمكانها أن تتعلم التسول - فلطخوا وجهها كله بفضلاتها وأجبروها على تناول هذا البراز، وكانت الأم هي التي أجبرتها الأم على النوم عندما يمكن سماع آهات طفل فقير محبوس في مكان سيئ السمعة ليلاً هل تلاحظون، عندما تضرب مخلوقة صغيرة، لم تكن قادرة بعد على فهم ما يحدث لها، نفسها في مكان حقير، في الظلام والبرد، بقبضتها الصغيرة على صدرها الممزق، وتبكي! بدمائها”.()

إليكم الحياة الواقعية، حيث يكون كل شيء في أقصى الحدود، حيث لا يمكنك الاختباء خلف المُثُل، وحيث يتعين عليك اتخاذ نفس الاختيار التاريخي. آمن بالله، أو ألقي بكل شيء إلى الجحيم وشنق نفسك، وبذلك تجسد فكرة الإنسان-الله، كما فعل كيريلوف في ("الشياطين"؛ 1872)().

أثناء العمل القسري، في السجن، وقف دوستويفسكي على الهاوية، وأذهل من الرجل، لتواضعه وتفاهته. بغض النظر عما إذا كانت شخصياتهم هي أسوأ الخطاة، وفقًا للأخلاق البرجوازية أو المسيحية "الأخلاق الحميدة"، فإن معاناتهم دائمًا لا تُقاس ومطلقة، إلى الحد الذي يفلت من كل منطق وكل ادعاء لتبريره. إن الألم البشري لا يخدم أي سبب ولا يحمل أي خير خارجي لأي شخص، فهو ليس الجزء المتنافر من كل متناغم؛ إنه عديم الفائدة، الضحية بريئة وسلبية، مما يسبب ما يكفي من الفضيحة والسخط لهدم – بتصفيق نيتشه – الأنظمة الميتافيزيقية التقليدية التي تروض وتدمج الشر ()

كتب غوارديني في "العالم الديني لدوستويفسكي": "يشكل كيريلوف وستافروجين مع شخصية إيفان كارامازوف التعبير الأكثر كمالًا ضمن أعمال دوستويفسكي عن الدمار والمرض والشر" ().

في مذكراته تحت الأرض، يرسم دوستويفسكي مساحة سحيقة من الدوافع والغرائز، التي يخفيها القناع العدمي المتمثل في "الأخلاق العليا". رجل العمل السري هو بيروقراطي متواضع، سمته الأساسية هي فرط الوعي والوضوح الشديد في انحطاطه.

"سأشرح نفسي: لقد جاءت سعادتي من أنني أبقيت وعي انحطاطي واضحًا للغاية، وأنني أدركت أنني وصلت إلى قاع العار، وأن ذلك أمر غير نبيل، لكنه لا يمكن أن يكون بأي طريقة أخرى، وأنه لا مفر من ذلك". بقي لي أن أخرج من تلك الحالة وأصبح رجلاً آخر، على الرغم من أنه كان لا يزال لديه الإيمان والوقت للتجديد، فمن المؤكد أنه لم يكن ليريد، وعلى افتراض أنه لو أراد، فلن يكون له أي فائدة" ().

والآن لماذا قال دوستويفسكي أنه واقعي وليس عالماً نفسياً؟.

في دفتر ملاحظاتك، حدد خصوصيات واقعيتك بهذه الطريقة:
"بكامل الواقعية، أجد إنسانًا في شخص (...) يسمونني بالطبيب النفسي: هذا غير صحيح، أنا واقعي فقط بالمعنى الأسمى، أي أنني أصور كل أعماق النفس البشرية (). يعلن دوستويفسكي أنه واقعي، ضد الرومانسي الذاتي، المنحصر في عالم ضميره الخاص. ومهمته هي "تصوير كل أعماق النفس الإنسانية"، بواقعية كاملة، أي انظر هذه الأعماق خارج الذات، في نفوس الآخرين، وهذه الواقعية، بحسب الكاتب الروسي، هي "واقعية بالمعنى الأسمى" لأنها تتطلب مقاربة خاصة لـ "الإنسان في الإنسان".()

وأخيرًا، تظهر الفعالية الضئيلة لعلم النفس في مشاهد التحقيق والمحاكمة مع ديمتري في فيلم "الأخوة كارامازوف" . المحقق والقضاة والمدعي العام ومحامي الدفاع والخبير غير قادرين على الاقتراب من جوهر شخصية ديمتري الذي لم يكتمل ولم يتم حله، والذي كان في الواقع على أعتاب قرارات كبرى وأزمات داخلية طوال حياته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/18/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال


.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا




.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو