الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقامة التحريف .

صباح حزمي الزهيري

2024 / 5 / 23
الادب والفن


مقامة التحريف :
يقول دستوفيسكي : أن هناك أشياء نقولها لجميع الناس, وأشياء نقولها لبعض الناس , وأشياء لا نقولها لأحد , هذا المقال لفئة العقلاء المتنورين رجاء .
حفظ القرآن في السطور والصدور بهذا الشكل الأمين, الذي فيه من الجلال والجمال والاحترام لهذا الكتاب العظيم, هو وجه من وجوه الإعجاز الذي لم ولن يحدث مع كتاب آخر , وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت: ٤١، ٤٢), وليس عبثًا أن تأتي في القرآن (المحفوظ) أفعال أهل الكتاب مع الكتب المقدسة التي جاءتهم نورًا وهداية, يقول الله عنهم: (مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ) (النساء: ٤٦), وفي سورة المائدة يقول الله عنهم: ( يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ (٤١) إذًا فالتحريف عند هؤلاء أخذ أشكالًا متعددة: (عَن مَّوَاضِعِهِ) و(مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ, والهدف من وراء تحريف الكلام – كلام الله – هو أن يخدم الكلام المحرف مصالحهم الشخصية وأهواءهم , فإذا ما جدَّ جديد يحرفون المحرف, وهكذا كلما زادت الأطماع زادت عملية التبديل والتحريف في المحرف أصلًا.
أورد الإمام ابن كثير – رحمه الله – في مقدمة تفسيره أخبارًا في تحرُّج السلف عن الكلام في التفسير بما لا علم لهم به, فتجد علماء الصحابة, وهم أعلم الناس بمراد القرآن وساعة نزوله وسبب نزوله, ومع ذلك كانوا يتوقفون عن القول في القرآن, وأحيانًا امتنع بعضهم عندما سُئل عن الآية الواحدة, وأحيانًا كانوا يتخوفون من تفسير كلمة واحدة, فعن إبراهيم التيمي – رحمه الله – أن أبا بكر الصديق سُئل عن قوله تعالى (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) فقال رضي الله عنه : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم؟ وعن أنس – رضي الله عنه – أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قرأ على المنبر (وَفَاكِهَةً وَأَبًّا) فقال: هذه الفاكهة قد عرفناها, فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال: إن هذا لهو التكلف يا عمر, وعن ابن أبي مليكة – رحمه الله – أن ابن عباس – رضي الله عنهما – سُئل عن آية – لو سئل عنها بعضكم لقال فيها – فأبى أن يقول فيها.
أستخدام السياسة للدين : لما مات الحجاج رثاه الفرزدق الشاعر ليرضي الوليد بن عبد الملك , ولما مات الوليد وأستخلف سليمان بن عبد الملك , امر سليمان عامله على العراق أن يقتل عائلة الحجاج فقتلهم , فهجا الفرزدق الحجاج وأهله , فقال له أحدهم : ماأدري بأي قوليك نأخذ ؟ ابمدحك الحجاج في حياته ؟ ام في هجوك له بعد موته ؟ فقال الشاعر : أنما نكون مع أحدهم ماكان ألله معه, فأذا تخلى عنه تخلينا عنه.
خطب والي خراسان وكيع بن أسود خطبته الرسمية بالمصلين قائلا: ان الله خلق السموات والأرض في ستة أشهر , فقالوا له : بل في ستة أيام , فقال والله لقد قلتها وأنا أستقلها, ( العقد الفريد – ابن عبد ربه ج6 ص 159 ).
وهذا المهلب بن ابي صفرة في قتاله الخوارج ( الازارقة ) كان يضع الحديث ليشد به ازر قومه ويضعف به امر الخوارج , كان يقول ((الحرب خدعه )) , واشتهر بذلك حتى دعوه بالكذاب, ولعل هذا وامثاله هو السر فيما نرى من احاديث موضوعه كثيرة ملئت بها كتب التاريخ والادب في ذم الخوارج.
اجمل ما قيل في فلسفة الشك , ما تواترته كتب التاريخ عن مقولة (ابو حامد الغزالي) , الذي يقول في ذلك من لم يشك لم ينظر, ومن لم ينظر لم يبصر, و من لم يبصر, يبقى في متاهات العمى فأساس العلم والمعرفة هو الشك ومن لا يشك فانه لا يعلم ولا يتعلم ولا يعرف, اذن فالشك وسيلة ناجعة للوصول الى الحقيقة سواء كانت مطلقة او نسبية.
رحم الله سفيان الثوري حين قال : من يزدد علما يزدد وجعا ولو لم اكن اعلم لكان ايسر لحزني.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بطريقة سينمائية.. 20 لصاً يقتحمون متجر مجوهرات وينهبونه في د


.. حبيها حتى لو كانت عدوتك .. أغلى نصيحة من الفنان محمود مرسى ل




.. جوائز -المصري اليوم- في دورتها الأولى.. جائزة أكمل قرطام لأف


.. بايدن طلب الغناء.. قادة مجموعة السبع يحتفلون بعيد ميلاد المس




.. أحمد فهمي عن عصابة الماكس : بحب نوعية الأفلام دي وزمايلي جام