الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 5 / 28
الادب والفن


...تابع

"الشك الميتافيزيقي لدوستويفسكي: أنا ابن العصر، الكفر والشك،" يكتب فيودور في رسالة ويواصل: "يا له من أمر فظيع يعذب التعطش للاعتقاد بأنه يكلف. ومع ذلك، يرسل لي الله لحظات من الهدوء التام. لذلك، لا يوجد شيء أكثر عقلانية وكمالاً من المسيح. وليس ذلك فحسب، بل: إن أراني أحد أن المسيح خارج الحق، بل الحق خارج المسيح، أفضل أن أبقى مع المسيح على أن أبقى مع الحق" ().

ومن المهم أن نتذكر نص الأمس الذي يوضح أن نقطة التشعب كانت السقالة، وهي حالة من الرعب في مواجهة الموت؛ الذي كان مرتبطًا إلى الأبد بدوستويفسكي. وقيل أيضًا أن ذكريات من تحت الأرض أصبحت أول محاولة منهجية لفهم الكارثة العقلية التي حدثت له عندما كان على السقالة ينتظر عقوبة الإعدام. وعلى هذا الأساس تم بناء الشك الميتافيزيقي عند دوستويفسكي.

بالإضافة إلى ذلك، وظف دوستويفسكي ونيتشه الميتافيزيقا كوسيلة للإطاحة بها، منتقلين من "سطح" الوعي إلى "العمق"، إلى "تحت الأرض"، إلى "الزنزانة"، كاشفين عن نبضات حيوية غير عقلانية موجودة في خلفية العقل. التطلعات والتفضيلات الواعية. تظهر الميتافيزيقا بفئاتها من الوجود، والحقيقة، والخير، وقوانين الطبيعة، والمنطق، اثنان في اثنان أربعة، وكأنها خيالات، ولم يعد من الممكن أن تكون "كلمة للعالم". في الإنشاءات الميتافيزيقية لدوستويفسكي ونيتشه، ترتبط الإرادة المتعارضة مع العقل والحياة قصيرة النظر معًا في عقدة مفاهيمية واحدة. إن "معبد الإنسانية الجميلة" ينهار، لأن أساسه مجرد وهم: واليوم مع حرب الناتو العبثية ضد روسيا والمذبحة الوحشية للأطفال على يد الصهيونية اليهودية، أصبحت جميع الحقوق ومؤسساتها... لا أستطيع العثور على صفة مناسبة…

والآن دعونا نرى كيف وصل دوستويفسكي إلى خاتمة الفقرة الأولى.

إن الشكوك التي يقدمها لنا دوستويفسكي هي شكوك أنثروبولوجية، معلنة باسم حرية الإنسان وأصالته. يتم التعبير عن هذه الشكوك بوضوح في "ذكريات تحت الأرض" ()، وهو أكثر أعماله سيرة ذاتية. في "مذكرات..." لدينا ظاهرة التفكير الاحتمالي المشكوك فيه، وهي حالة من وزن الاحتمالات. لكن هذا الموقف نفسه يسمح للمتشكك بالمضي قدمًا في أي اتجاه، وأن يكون حرًا ويكتشف شيئًا جديدًا بشكل أساسي. () المصدر الوجودي والميتافيزيقي للشك هو المجهول وعدم اليقين. الشك يصبح صوت المجهول في الإنسان. ويقوده إلى أقصى الحدود، إلى حالة من اليأس الوجودي. الشك في أصله خسارة، ابتعاد المشكك عن كل شيء وأي شيء. في "مذكرات..." يفقد الرجل السري كل شيء "جميل وسامي": الأخلاق، التاريخ، العالم. وبسبب هذه الخسارة فإنه يسقط حتماً في الأعماق ويجد نفسه تحت كل ما يشكل عالم الإنسان الخارجي والداخلي.

بهذه الطريقة، "الرجل السري" في المذكرات... هو ميتافيزيقيًا قويًا. الشك الميتافيزيقي هو الطريق المسدود الأخير للإنسان تحت الأرض. إن الشك الميتافيزيقي هو ثمرة الميتافيزيقي الذي يشكك في الفلسفة والميتافيزيقا. يشكك المتشكك الميتافيزيقي في مجمل الصور العالمية للعالم: الفلسفية والأخلاقية والدينية والاجتماعية والسياسية.

الشك الميتافيزيقي هو شك في المعرفة الميتافيزيقية للمبادئ البدائية؛ لتحقيق الحكمة كوحدة لمعرفة الحقائق الأولية والتطبيق المناسب لهذه المعرفة في الحياة.

ليس من قبيل المصادفة أن الرجل السري مثير للشفقة إلى هذا الحد. يقول عن نفسه: "لم أتمكن من أن أصبح سيئًا فحسب، بل لم أتمكن من أن أصبح سيئًا أو طيبًا، لا وغدًا ولا رجلًا شريفًا، ولا بطلاً ولا حشرة. والآن أعيش في زاويتي، أسخر من نفسي بالعزاء الخبيث عديم الفائدة، وهو أن الرجل الذكي لا يستطيع أن يصبح أي شيء آخر..." ()

دعونا نتذكر أن "الرجل تحت الأرض" من ذكريات تحت الأرض أصبح فيما بعد - في جوانب عديدة - نموذجًا لشخصيات الكتب الخمسة التي تشكل أسفار موسى الخمسة لدوستويفسكي. لذا فإن السؤال الصحيح من الفلسفة سيكون: هل دوستويفسكي غير عقلاني؟

قطعاً. بالإضافة إلى الدرجة العالية من العقلانية في حبكة روايات دوستويفسكي، فإنها تتشابك في شكيته بطريقة استكشافية خاصة. "سبب الشك،" يشرح فاليري كوفاكين، "أصبح قويا بشكل خاص، لأنه كان من الضروري ليس فقط إثبات وتطوير الحقيقة المكتشفة بالفعل، ولكن أن نكون في المصدر العميق لتشكيلها، لتوجيه أنفسنا في نفس الوقت نحو مجال واسع إلى ما لا نهاية." من المعلوم والمجهول، متشبثًا بسر الوجود الإنساني دون أن يفقد حدته الفكرية. المستوى الأعمق الذي يوجد فيه العقل المتشكك يسمى المستوى الميتافيزيقي ()، حيث تواجه الأشياء الأولية بعضها البعض: الوجود، العدم؛ وعدم اليقين بشأن الوجود البشري. بهذه الطريقة يفتح دوستويفسكي صفحة جديدة في دراسة الشك، الذي يصبح نوعا خاصا من النظرة للعالم، وليس مجرد حالة نفسية فكرية أو موقف معرفي يهتم بالحقيقة. تتعامل شكوكية دوستويفسكي مع الإنسان.

"تكمن قوة هذه الشكوكية في تطبيقها المتماسك للغاية باعتبارها وجهة نظر عالمية، في تطبيقها على كل من الحقائق والمقدمات الأساسية وعلى أداة التحقيق المتشكك: العقل وحتى الضمير. ويصبح الشك أغنى أداة لتحرر الإنسان، وطريقة للكشف عن العظمة الحقيقية للإنسان وقيمته... أو لإعادته بشكل لا رجعة فيه إلى الظلام أو العدم" ().

إن شكوكية دوستويفسكي هي شكوكية ميتافيزيقية لأنها تشكك في المقدمات الميتافيزيقية نفسها - والتي تُفهم على أنها عقائدية ومعادية - لأي رؤية للعالم. وهكذا يتبين أن الشك الميتافيزيقي -دون شروط مسبقة- هو مضاد للميتافيزيقيا.

تساعد شكوكية دوستويفسكي على فهم أن الانفتاح وانعدام الأساس وسوابق الشك هي حالة الشخص الكامل، وموقعه المعرفي المبدئي، وأحد أحجار الزاوية في الحياة. وبهذا المعنى، فإن شكية الكاتب الروسي تعددية، وتعني عددًا غير محدد من الاحتمالات والحلول. من المحتمل أنها لا نهاية لها..
كونه شكاكًا ثابتًا في فترات التأمل والتفكير في نفسه وفي نفس الوقت الذي كان يعاني فيه من أزمة وجودية تجبره على التفكير في نفسه، فقد شكّل دوستويفسكي عقيدته في انسجام تام مع شكه الميتافيزيقي. والأكثر تفصيلاً في هذا هو الاقتباس الذي نبدأ به: "أنا ابن القرن، الكفر (...) أفضل البقاء مع المسيح بدلاً من الحقيقة" (). مسيحي ومشكك ومؤمن.

استخدم دوستويفسكي خبرته ليترك لنا الأعمال الخمسة بعد ذكريات من تحت الأرض: الجريمة والعقاب (1866)؛ الأبله (1867 - 1869) الشياطين (1871-1872)؛ المراهق (1875) ؛ والأخوة كاراماسوف (1879-1880). كلها نقل لتجربة اكتشاف الإنسان "بلا أساس" كوجود خالص، والشكوك الميتافيزيقية كأداة للحرية، للدفاع ضد قوة المتدينين والملحدين القدامى، والسياسيين والفلاسفة. أخيرًا، مهما كان الجدل الذي أحاط بدستويفسكي ومن قبل الكثير من النقاد، تذكر جوهر اعترافه الشهير: "أنا ابن العصر، ابن الكفر والشك حتى الآن وحتى (أعرف) حتى قبري. " . وإذا كان "الحق خارج المسيح، فإنني أفضل أن أبقى مع المسيح على أن أبقى مع الحق" ().
—————
الحلقة القادمة..... ( 8 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/28/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?


.. لعبة الافلام الأليفة مع أبطال فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد




.. إيه الدرس المستفاد من فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو ب