الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (12 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 6 / 6
الادب والفن


…تابع
—————
شخصية دوستويفسكي الأخلاقية الفلسفية، والتي أثرت في الأدب والفلسفة بحسب نيتشه وكيركغارد من بين كثيرين. وشخصيته أخلاقية. لأنه أولاً وقبل كل شيء، هناك قيمة الإنسان وعدم قابليته للتجزئة، ولا تتعلق بإنجازاته الإبداعية؛ لكنها متأصلة حتى في الطفل الأعزل؛ أنه غير قادر بعد على إثبات أي شيء. إن شخصانيته لها علاقة بالأنطولوجيا، وليس بعلم النفس، وبجوهره، وليس بما هو تجريبي.

إن تصور دوستويفسكي للإنسان يتخلله الفئة الأخلاقية: فهو لا يصف الصراع بين الخير والشر في الإنسان فحسب، بل يسعى إليه أيضًا. الإنسان جزء من نظام الطبيعة، ويخضع لقوانينها، لكنه يستطيع، بل ويجب، أن يكون مستقلاً عن الطبيعة. يكشف دوستويفسكي في "ذكريات تحت الأرض"(). أن الإنسان كائن خاص، يخرج عن نظام الطبيعة، لوجود الوعي واللاوعي في الإنسان. وهذا يتيح للكاتب -مثل نيتشه- أن ينعطف من صور الحياة المتفائلة نحو «واقعية الحياة الحقيقية»، نحو دراسة كاملة وشاملة للإنسان، ليكتشف زواياه الخفية وتناقضاته.

علاوة على ذلك، في "المذكرات..."(). المذكورة أعلاه، يتم التعبير بقوة عن استقلال الروح الإنسانية عن الطبيعة، ويعلن أيضًا - هناك - أن الجوهر الحقيقي للإنسان يكمن في حريته وفيها فقط. "يبدو أن الأمر الإنساني برمته يتكون في الواقع من هذا فقط: أن الشخص يجب أن يثبت لنفسه باستمرار أنه رجل وليس دبوسًا"()، يكتب دوستويفسكي في الكتاب المعني. إنه تأكيد استقلال الإنسان عن الطبيعة؛ وفي هذا بالتحديد تكمن كل كرامة الإنسان.

تطورت الشخصية الروسية - كحركة فلسفية - بفضل أعمال لايبنتز وكانط؛ لكن "المونادولوجيا" لليبنتز كانت أحد المصادر النظرية الرئيسية للشخصانية، وأساسه للواقع الميتافيزيقي للحرية والواقع غير المشروط للشخصية، والتأكيد على أن "العلاقة الميتافيزيقية بين الروح والجسد موجودة وتساهم في فالروح والجسد يشكلان ركيزة تسمى الشخصية"(). لقد تأثر جميع الفلاسفة الشخصانيين الروس، إلى حد أكبر أو أقل، بمونادولوجيا لايبنيز"(). المونادولوجيا هي عمل من أعمال لايبنتز، حيث يكشف فلسفته، واقتراحه لإعادة ضبط نظام العقل والتغلب على كل وكل من الاختلافات التي وجدها في نظام ديكارت.

لا شك أن النظم الفلسفية الوطنية لم تستنفد في أحكام لايبنتز؛ بل اتسموا بخصوصيتهم الخاصة وسماتهم الميتافيزيقية الجديدة. ومع ذلك، فقط في القرنين التاسع عشر والعشرين، يصبح موضوع الشخصية في الفلسفة الروسية اتجاهًا فلسفيًا محددًا، ويتشكل أساسه إلى حد كبير من ميتافيزيقا الشخصية. ويعتبر دستويفسكي -في روسيا بالطبع- أعظم شخصية روسية في القرن التاسع عشر.

في نهاية المطاف، يأتي المفكر إلى اكتشاف أن كل شخصية ذات قيمة، وفريدة من نوعها ومبتكرة وتخفي في حد ذاتها إمكانية الكمال، مما يجلب للعالم القيم التي لا يمكن استبدالها بأنشطة الآخرين. يعارض دوستويفسكي العقلانية في فهم الشخصية، فهو يهتم بازدواجية الشخصية ومزيج الخير والشر في الإنسان، واستحالة التحديد المسبق لسلوك الإنسان ورغباته وتطلعاته، مؤكدا أنه لا يمكن وصف الإنسان وفقا لها. إلى صيغة رياضية؛ ولكن وفقا لتفرد الفرد.

الإنسان في رأي دوستويفسكي جزء من الطبيعة ومتضمن في نظامها، ويطيع قوانينها. لكن الكاتب لا يريد أن يقبل. ويكتب:
“… لا فائدة من التمرد… الطبيعة لن تتشاور معك؛ إنه لا يهتم كثيرًا برغباتك، وما إذا كنت تحب قوانينه أم لا. عليك أن تتقبله... أن تتقبل كل نتائجه. أقصد الجدار... لكن يا إلهي! وما الذي يهمني بقوانين الطبيعة والحساب وأنا لا أحب تلك القوانين أصلا...؟ بالطبع لن أستطيع أن أكسر ذلك الجدار.. لكني لن أستسلم له لمجرد أن أمامي جدار حجري ولأنني فقدت قوتي"().

كان دوستويفسكي، ومن بعده نيتشه، هو من رأى تشعب حياة الإنسان إلى حياة خارجية مرئية، مليئة بالأكاذيب والنفاق، تتكيف مع إيقاع الدولة والمجتمع، وحياة داخلية مخفية عن أعين الناس. الأخرى.

يكتب ميخائيل باختين: "بالتعرف على أدب دوستويفسكي الواسع، يبدو أن هذا ليس مؤلفًا فنانًا كتب الروايات والقصص، بل سلسلة كاملة من الخطب الفلسفية لمختلف المؤلفين والمفكرين: راسكولينكوف، ميشكين، ستافروجين، إيفان . كاراماسوف والمحقق الكبير وآخرون"().

وعن الموضوع المطروح يقول:
"إن تعدد الأصوات والوعي المستقل وغير المنفصل، والتعددية الحقيقية للأصوات الكاملة (...) هي السمة الرئيسية لروايات دوستويفسكي. إنها ليست تعدد الشخصيات والمصائر في عالم موضوعي واحد في ضوء وعي واحد يظهر في أعماله، بل هو مجموعة وعيات متساوية مع عوالمها التي يتم دمجها هنا، مع الحفاظ على عدم قابليتها للانفصال، في وحدة حدث محدد"().

ويتابع: "يظهر في أعماله بطل تم بناء صوته بنفس الطريقة التي يتم بها بناء صوت المؤلف في رواية من النوع المعتاد. إن كلمة البطل عن نفسه وعن العالم كاملة مثل كلمة البطل عن نفسه وعن العالم. مؤلف عادي، لا يخضع للصورة الموضوعية للبطل كأحد خصائصه، ولا يعمل كمتحدث باسم صوت المؤلف، فهو يتمتع باستقلالية حصرية في بنية العمل، فهو يبدو جنبًا إلى جنب مع صوت المؤلف الكلمة وبطريقة خاصة مقترنة بها ومع أصوات الشخصيات الأخرى كاملة"().

وأخيرًا، على الجانب الميتافيزيقي من أنثروبولوجيا دوستويفسكي: "إن عالم دوستويفسكي تعددي للغاية. إذا كان على المرء أن يبحث عن صورة يبدو أن الجميع ينجذبون إليها، صورة في روح رؤية دوستويفسكي للعالم، فستكون الكنيسة باعتبارها صورة". شركة النفوس غير القابلة للتواصل، حيث يلتقي الخطاة والأبرار، أو ربما صورة عالم دانتي، حيث تنتقل الأبعاد المتعددة إلى الأبد، حيث يكون غير التائبين والنابتين، والمدانين والمخلصين؛ أسلوبه، أو بالأحرى، في أيديولوجيته، في حين أن صورة الروح الموحدة غريبة عليه بشدة"().

على الرغم من هذا المزيج الغريب من الصور المختلفة إلى حد كبير، فإن فكرة باختين واضحة للغاية: شكل الرواية متعددة الأصوات ابتكره دوستويفسكي للتعبير عن أهم مبدأ في نظرته للعالم: الاقتناع بالاستقلال المطلق وحرية الشخص البشري. والشيء الرئيسي في الكاتب الروسي هو تصوير "الرجل في الرجل". "بالنسبة لدوستويفسكي، يكتب باختين، لا توجد أفكار، أفكار، مواقف لا تخص أحدًا: ستكون "في الذات". و"الحقيقة في حد ذاتها" مقدمة بروح الأيديولوجية المسيحية، المتجسدة في المسيح، التي هو، يقدمها كشخصية تدخل في علاقة مع شخصيات أخرى.’"

باختصار، سيقول إيجور إيفلامبييف، بمجرد أن يبدأ كتابه: "... مع تزايد عدد الأعمال المخصصة لتحديد وتفسير المبادئ الأساسية لرؤية دوستويفسكي للعالم، أصبح من الواضح بشكل متزايد أنه لعب دورًا خاصًا ليس فقط في تاريخ الأدب الروسي، ولكن أيضًا في تاريخ الفلسفة الروسية"().

الحلقة القادمة..... ( 13 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/04/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بتكلفة 22 مليون جنيه.. قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر يخلد


.. الكلب رامبو بقى نجم سينمائي بس عايز ينام ?? في استوديو #معكم




.. الحب بين أبطال فيلم السيد رامبو -الصحاب- ?


.. لعبة الافلام الأليفة مع أبطال فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد




.. إيه الدرس المستفاد من فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو ب