الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
الصراع الطبقي بسوس بين الماضي و الحاضر الجزء الثاني
امال الحسين
كاتب وباحث.
(Lahoucine Amal)
2006 / 12 / 13
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
![](https://ahewar.net/Upload/user/images/3d00ebfa-5fd4-453e-92db-605c02f4da82.jpg)
نظرا لما للحركة التي يقودها الفلاحون الفقراء بأوزيوة من أهمية في الصراع الطبقي ، بين الطبقات البورجوازية و الكومبرادور و الملاكين العقاريين و المافيا المخزنية ، و بين الطبقات الشعبية من طبقة عاملة زراعية و فلاحين فقراء و صغار و كادحين ، إرتأيت تقديمة دراسة مستفيضة حول منطقة سوس التي تعتبر فيه تارودانت مركزا حضاريا هاما ، تأسس عبر التاريخ الطويل للإنسان بالمنطقة ، و هي اليوم تعيش تهميشا ممنهجا نتيجة السياسات التبعية للرأسمال المركزي ، إستمرارا لما تم تخطيطه خلال مرحلة الإستعمار المباشر لطمس تاريخ المدينة و تحويلها إلى مرتع للعاملات الزراعيات ، اللواتي يتم استغلالهن بالضيعات الفلاحية و معاملة التلفيف التي أقامها المعمرون الجدد على أراضي الفلاحين الفقراء بسوس.
التشكيلة الإجتماعية بسوس قبل الإستعمار المباشر
يشكل إقليم تارودانت الجزء الأكبر من سهل سوس بأكثر من ثلثي مساحته و تتمركز جل تجمعاته السكنية على ضفتي وادي سوس و على ضفاف روافده المتعددة بالسهل و بالجبال ، و تشكل المناطق الجبلية للأطلس الصغير و الكبير و السهول المجاورة لهما مركزا هاما للتجمعات السكنية للقبائل الأمازيغية خاصة قبائل إسكتان و أونزين و إمديدن و زاكمزن و أسكاون و تيفنوت و إوزيون و أوناين و تفتكولت و تيزي نتاست و تالكجونت وإمنتاكن و إد عبد الله و إغرم و أيت سمك و أيت وكاز … و تتشكل جل القبائل بالسهل من القبائل العربية خاصة في أولاد تايمة و أولاد برحيل .
و يسود بالمنطقة نمط الإنتاج الفلاحي الذي ترتكز عليه حياة القبائل خاصة الإراضي المسقية ، التي تتمركز في المناطق القريبة من الوادي و روافده والعيون بالجبال و على الأراضي البورية في سهل سوس و المناطق الصالحة للزراعة بالجبال ، و يشكل النشاط الرعوي إلى جانب الزراعة الدعامة الثانية للإقتصاد في المناطق الجبلية كما هو الشأن بالسهل لكون تربية المواشي تشكل نشاطا حيويا موازيا للزراعة ، كما يشكل الصيد نشاطا لا يستهان به لما توفره الغابات من و طير في الجبال و السهول التي تشمل جميع أصناف الحيوانات ، و كان قادة القبائل يمارسون هواية الصيد و يقال أن قائد قبائل تالوين محند أو عبد الله كان يملك 60 كلب صيد ، و يضم وادي سوس و روافده المتدفقة طول السنة بالسهل و بالجبال ثروة سمكية هائلة .
و تشكل القبيلة العنصر الأساس في حياة الفرد و الجماعة لكونها المحدد الأساس للهوية الفردية و الجماعية التي بدونها لا يمكن للفرد أن يحيى خارج الجماعة ، و تعرف جل القبائل صراعات سياسية أثناء النزاعات القبلية خاصة حول الحدود و المناطق الرعوية و الأراضي الجماعية ، التي تعرف في أغلب الأحيان حروبا دائمة خاصة في مواسم المحصول الفلاحي ، كما تعرف القبائل فيما بينها تضامنا خاصة عندما يكون العدو مشتركا و قد تطور هذا التضامن إلى مستوى بناء تحالفات و يتجلى ذلك في حلفي "تاحكات" و "تاكوزولت" ، اللذان يمثلا ن شبه حزبين متصارعين حول السلطة السياسية بسوس .
و تتم السيطرة على السلطة السياسية من طرف القبيلة القوية على قاعدة مفادها أن القبيلة القوية تخضع لها جميع القبائل المجاورة ، التي تكن لها الولاء و ذلك بإنشاء سلطة مركزية تتجمع حولها القبائل لتشكل قوة يمثلها قائد القبيلة الزعيم ، و التي تطورت إلى حد بناء دول أمازيغية عظمى و امتداداتها كالمرابطين و الموحدين و السعديين ، التي شكلت فيها مدينة تارودانت يوما عاصمة لكونها من بين مراكز الطرق التجارية الهامة بين الشمال و الجنوب .
و تعتبر الزوايا في مرحلة متقدمة من المدنية بسوس القوة الثانية بعد القبائل التي عملت على تأسيسها و تمويلها ، بهدف نشر العلم و المعرفة / البنية الفوقية التي تكون خاضعة للسلطة السياسية لزعيم القبائل ، و كان لزاوية بن يعقوب و امتداداتها بتالوين و أولوز أثر كبير على حياة القبائل بسوس ، و خير دليل على سلطة القبيلة على الزاوية هو ما قام به الشيخ محند أو عبد الله في بداية القرن العشرين عندما استولى على السلطة بتالوين بعد إخضاع جميع القبائل هناك و بنى قلعة تالوين ، حيث قام بفرض ضريبة بقيمة 20% على أراضي زاوية تكركوست و طرد شيوخها و عين شيخا جديدا و غير مقرها في أواخر القرن 19 ، و استمر الحال كذلك حتى استولى الكلاوي على قصبة تالوين و ضم المنطقة إلى مثلث ورزازات مراكش تالوين في منتصف العقد العاشر من القرن 20 .
و تعتبر المدارس العتيقة الموازية للزوايا مركزا هاما للثقافة المرتبطة بالشرق العربي حيث تم تأسيس أول مدرسة بالمغرب بسوس في القرن الخامس الهجري ، و لعب العلماء الأمازيغ دورا هاما في نشر الثقافة العربية الإسلامية و إغنائها و طبعها بالثقافة الأمازيغية ، كما تألقوا في عدة مجالات علمية و تشريعية و ما وصلوا إلى في مستوى حقوق المرأة خير دليل على ذلك ، و كانت القبائل توليها اهتماما خاصا لما لها من دور في السلطة السياسية ، كما لعبت هذه المدارس جورا هاما في التوثيق من خلال تحرير العقود و كتابة التاريخ ، و تعتبر المعاهدات بين القبائل و رسوم الأراضي الجماعية خير دليل على تقدم السوسيين في مجال التوثيق ، و تشكل الخزانات المنتشرة على طول الجبال و السهل و المتضمنة لجميع أنواع الكتب في شتى المجالات دليل آخر للتفاعل الحضاري الذي ساهم فيه العلماء السوسيين .
و تتشكل الملكية بالدرجة الأولى إلى الملكية الجماعية للأراضي البورية و المناطق الغابوية و الرعوية التي تتوزع بين القبائل ، و التي تمت تسميتها و تحديدها بالوثائق المكتوبة و التي تتوفر إلى حد الساعة خاصة عند الجماعات السلالية ، و يعتبر العمل التضامني " تيويزي " سواء أثناء الحرث أو الحصاد أو جمع المحصول و تخزينه بمجمعات تسمى " إكودار " أو الرعي الركيزة الأساسية لحياة القبيلة .
و تشمل الملكية العائلية / الفردية الخاصة لبعض الأراضي المسقية و المواشي و المساكن و الورشات الحرفية الشكل الثاني للملكية بسوس ، و التي تستمد شرعيتها من كتابة العقود كثقافة متقدمة بمناطق سوس بالجبال و السهول حيث كتابة المعاهدات بين القبائل و رسوم الأراضي الجماعية و العائلية / الفردية ، و التي تلعب دورا أساسيا في رسم الحدود بين ملكيات الأفراد مما يحد من حدة الصراعات بينهم .
و تأتي أراضي الوقف في الدرجة الثالثة و التي يتم منحها للزوايا و المساجد و المدارس العتيقة من طرف القبائل لتأمين مواردها الإقتصادية ، و ذلك لدعم نشر العلم و المعرفة و التي تحول بعضها إلى ملكية خاصة لشيوخ الزوايا و جلها إلى ملكية وزارة الأوقاف .
و تعتبر الحرف من الموارد الثالثة بعد الزراعة و الرعي حيث يشكل الحرفيين الذين يملكون ورشاتهم الخاصة طبقة هامة في القبيلة خاصة بعد اكتشاف المعادن و البارود ، لما لها من دور في صناعة الأسلحة التي تعتبر الركيز الأساسية لدى القبائل الأمازيغية التي تهب لمساندة هذا القائد أو ذاك و الدفاع عن الثغور الأطلسية ، و تعتبر معلمة دار البارود بتارودانت خير شهيد على نشاط هذه الصناعة بالمدينة ، كما أن صناعة الزيوت التي تعتبر آنذاك مصدرا للطاقة و ظهور صناعة السكر قد لعبت دورا أساسيا في ظهور الأنوية الأولى للطبقة العاملة ، إلا أن نمط الإنتاج الفلاحي الذي يطغى على الحياة بسوس ، و سيطرة الإقطاع الذي شكله شيوخ القبائل و الزوايا ، و سقوط الدولة السعدية التي تأسست بتارودانت و دخول القبائل في صراع دائم مع السلطة المركزية للسلطان إسماعيل بمكناس ، و ظهور طبقة الجيوش الإقطاعية قد ساهم بشكل كبير في عدم تطور العمالة الحرفية إلى طبقة عاملة منظمة .
و يشكل الأمازيغ الغالبية العظمى من السكان بسوس يليهم العرب فالأفريقي و اليهودي ، و يختلف الموقع الإجتماعي للفرد حسب موقعه في هرم السلطة السياسية داخل القبيلة أو درجة الملكية الخاصة أو الحرفة أو الثقافة أو العرق أو النفوذ في القبيلة ، و كان لطغيان قادة القبائل و حاجتهم إلى الدعم المالي لبسط سلطتهم أثر كبير على ظهور الإقطاع و الفوارق الطبقية و الإجتماعية ، خاصة بعد السيطرة على بعض الأرتاضي الجماعية و اكتشاف المعادن و استغلالها و سك العملة ، و لعب اكتشاف البارود دورا هاما في في تحول حياة القبائل خاصة بعد غزو السودان و استعباد الأفارقة لخدمة الأرض و السلطة و شيوع تجارة العبيد ، إلا أن الصراعات بين القبائل غالبا ما تكون الحاسم في فصل هذا القائد أو ذاك و تنصيب الزعيم ، كما أن الزوايا و المدارس العتيقة بما تملكه من قوة العلم و الثقافة تلعب دورا أساسيا في الحد من سلطة قادة القبائل ، كما أن سيطرة شيوخ الزوايا على بعض أراضي الوقف ساهم في ظهور الإقطاع بعد تحويل ممتلكات الزوايا إلى ملكية خاصة يتصرف فيه الشيوخ و أحفادهم.
إلا أن سيادة القبيلة و الملكية الجماعية للأراضي هي السائدة في سوس قبل الإستعممار المباشر الذي تحالف مع القائدين الكلاوي الذي سيطر على قلعة تالوين و أخضع قبائلها ، و التحالف مع الكندافي بتزنيت بعد القضاء على ثورة أحمد الهيبة و تنصيب مجموعة من القياد على طول حوض سوس لإخضاع باقي لبقبائل ، و فتح الطريق أمام سيطرة الإستعمار المباشر على سهل سوس و القضاء على الملكية الجماعية للأراضي من طرف الفلاحين الفقراء و تركيز الملكية الخاصة الرأسمالية للأراضي بسوس.
كان لسقوط آخر الدول التي بناها الأمازي بالمغرب في القرن 17 أثر كبير في سقوط تارودانت في صراعات دائمة مع السلطة المركزية بمكناس ، و عرفت منذ تلك المرحلة التاريخية التي اتسمت بإخماد الثورات التي أشعلها الأمازيع خاصة في مرحلة السلطان إسماعيل ، التي استمرت 50 سنة من شن الحروب على الثوار الأمازيغ عرفت فيها تارودانت استقلالا نسبيا في المراحل الأولى من صراعها ضد السلطة المركزية ، و في مراحل لاحقة عرفت عدم الإستقرار الدائم لتشبثها بإعادة بناء الدولة السعدية ، و نشأ نزاع كبير بين علماء سوس المتشبثين بالدولة السعدية و علماء فاس الموالين للدولة المركزية بمكناس.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. مقابلة خاصة مع رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودا
![](https://i4.ytimg.com/vi/MEdiDOmPMGE/default.jpg)
.. ارتباك في فرنسا مع انطلاق الجولة الثانية للانتخابات.. واليسا
![](https://i4.ytimg.com/vi/niliEP76Zk4/default.jpg)
.. شرطة نيويورك تقمع بالضرب متظاهرين داعمين لغزة
![](https://i4.ytimg.com/vi/8t4kN9d0WFM/default.jpg)
.. الشرطة الإسرائيلية تستخدم مضخات الماء لتفريق متظاهرين طالبوا
![](https://i4.ytimg.com/vi/8G-U_3SQtl8/default.jpg)
.. بريطانيا.. الحكومة الجديدة تعقد أول اجتماع لها عقب الانتصار
![](https://i4.ytimg.com/vi/o2r26gudu0M/default.jpg)