الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدكتور حسن نجمي في ضيافة برنامج -مملكة الثقافات- على شاشة ميدي 1 تيفي (2/2)

أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)

2024 / 6 / 11
الادب والفن


اامتداد لجوابه عن السؤال حول علاقة الإبداع بالحزبي والسياسي، قال حسن نجمي: عندما حرر درويش كلمة أبي عمار في الجزائر، كما نذكر، التي أعلن فيها عن استقلال الدولة الفلسطينية، وبمجرد ما ألقاها أبو عمار في المؤتمر ألقى درويش بعض القصائد ثم غادر متجها إلى باريس. انتخب في عيبته عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعندما التقى به أبو عمار لاحقا قال له سوف تكون وزيرا للثقافة في الحكومة، فأجابه بانه ليس رجلا مناسبا للمناصب ولتقلد المسؤولية وأنه لا يصلح لكي أكون وزيرا. فقال له أبو عمار: لماذا لا تكون وزيرا؟ فأجابه درويش بأنه ليس شخصا مناسبا لكي يتقلد مهام وزير، بل هو شاعر. فرد عليه أبو عمار قائلا: ها هو دوغول عبن كاتبا عظيما مثل أندريه مالرو الذي قبل أن يكون وزيرا للثقافة. فقال له محمود درويش: أبا عمار، لا أنت شارل دو غول، ولا أنا أندريه مالرو. أرجوك، اعفيني، فأنا لا أصلح لمثل هذا المنصب. وهكذا تم اختيار ياسر عبد ربه وزيرا للثقافة. أما نيرودا، أعظم شعراء القرن العشرين، وابن الشيلي، فقد عرض عليه أن يكون مرشحا لفصائل اليسار كلها، فرفض واقترح أخاه وزميله ورفيقه أليندي. والكل يعلم أنه انتخب رئيسا للبلاد ولكنه قتل أثناء الانقلاب الذي قاده بينوشي. ذات مرة، ذهب نيرودا إلى معتصم مناجم النحاس حيث كان العمال مضربين. قرأ عليهم ما تيسر من الشعر، وعندما انتهى جاء عنده صحافي ليسأله: بابلو، سمعتك تقرأ قصائد غامضة على العمال رغم انهم لا يفهمونها.. رد عليه الشاعر: ليس مهما أن يفهم العمال القصائد التي قرأتها عليهم، ما أريد أن يدركوه هو أني كشاعر واقف إلى جانبهم في قضيتهم.
الشاعر لا يمكن أن يكون محايدا. أشرت (مخاطبا أحد جليسيه) إلى أن العملية اللغوية لها كيمياء خاصة ولا يمكن للشاعر أن يكون حزبيا في قصائده، كما لا يمكن للشاعر ان يكون منحازا ضد جهة أو حاقدا على جهة بعينها، أو يكن الضغينة لأحد أو لجهة ما في قصيدة.
أحمد الدافري: قد تتثار حوله مجموعة من الإشكالات المحيطة بعلاقته مع المشهد السياسي والمجتمع، قد ينعت ببعض النعوت، قد يجد نفسه في موقف مطالبا بأن يبرر، بأن يدافع، بأن ينتمي إلى جهة ما، بالولاء لهيئة ما، كل هذه الأمور يمكن أن تخلق، في ما أعتقد، نوعا من المشاكل على مستوى هواجس الأدبي مع هواجس الحزبي..
جواب الشاعر حسن نجمي: اطمئن، وليطمئن معك النظارة الكرام في هذا الموضوع، لأنني سأتحدث من داخل التجربة. عندما تكون بصدد العملية الإبداعية تكون وحدك أمام الصفحة التي ستكتبها. لك بطاقة حزبية في جيبك، تفكر في لغتك، في الصور، في الاستعارات، في الإيقاع، كيف تبني عالما متخيلا. إذا أقحمت فيه انتماءك السياسي الحزبي، ستفسد عملك الشعري أو عملك الروائي، إلخ.. هذا من جانب، ومن جانب آخر الانتماء السياسي أو الحزبي أو المدني أو القبلي.. له مكانته وعلاقتهدك به كمثقف وكأديب وكمبدع لا بد أن تكون علاقة نقدية. الدور الحقيقي المرتبط بهوية الكاتب والباحث والمثقف والمفكر هو أن يمارس وظيفته النقدية. إذا تخلى عن حسه النقدي، أو بالأحرى، عن وظيفته النقدية، وهي أقدس ما يملكه، ويمكن أن تكون أس وجوهر هويته كمبدع، فقد قيمته الإبداعية والفكرية والثقافية. لا يمكن ان يتاجر أو يساوم في هذه الوظيفة؛ لأنها مبرر وجوده. وأنتم تعرفون، لا أحتاج لأن أذكر هنا، في ما يشبه الدرس، ما كتبه إدوارد سعيد، المفكر الفلسطيني الأمريكي الكبير، عندما تحدث عن المثقف وحدد وظيفته في الإزعاج والإقلاق، أي يخلق لحظة قلق في المجتمع وفي الدولة أيضا، فهذه الأخيرة لا يمكن لها أن تطمئن إلى كاتب منافق أو إلى كاتب مهادن؛ لأنه لا يخدم لا دولته ولا مجتمعه. المثقف الذي يمارس وظيفته النقدية يقدم الرؤية الحقيقية لمجتمعه وبلاده عن أوضاع الناس أمام الحاكم والمسؤولين. لذلك، فهذه هي المكانة والقيمة اللتان ينبغي أن يحظى بها المجتمع في مجتمعه وفي بلاده.
محمد أحمد عدة: منذ أيام، وقعت في المعرض الدولي للنشر والكتاب كتابك العلامة: "غناء العيطة، الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية" بعد أن أعدت إصداره. أعتقد أنك في طليعة الادباء والباحثين الذين اهتموا بمجال العيطة وأعتقد أنك سبق وأن صرحت عندما كنت حاضرا في أحد اللقاءات بأن البداية كانت عبارة أنطولوجيا فقط، لكن العيطة ابتلعتك حتى صار الكتاب بحثا أكاديميا جماليا - ذوقيا - تاريخيا - أنثروبولوجيا - إن صح التعبير. حدثنا عن طبيعة هذا الكتاب أولا. لماذا إعادة إصداره؟ وكيف يمكن لنا أن نصون هذا التراث العظيم.
جواب الضيف الكريم: أولا، أشكرك على اهتمامك بهذا الكتاب. من الطبيعي إعادة طبع كتاب نفذت طبعته الأولى ولا بد من ذلك، وأتمنى مزيدا من الطبعات لهذا الكتاب الذي هو في الأصل أطروحة دكتوراه قدمتها سنة 2004 تحت إشراف المرحوم الدكتور والأستاذ إدريس بلمليح المنتمي لشعبة اللغة العربية وآدابها والدكتور مصطفى الشادلي المنتمي لشعبة اللغة الفرنسية وآدابها بحكم اهتمامه بالمجالات الشفوية (l oralité)، وبحضور لجنة من كبار المثقفين الجامعيين والأكاديميين من بينهم الدكتور سعيد يقطين (على ذكر هذا الأخير، أشار طارح السؤال إلى أنه هو من قدم للكتاب، أيد المؤلف هذه الإشارة) والأستاذ بنعيسى بوحمالة. كان هناك نقاش حول التجربة والأداء، حول حضور مكون حيوي، ليس فقط في الموسيقى المغربية التقليدية ولكن أيضا في الحقل الثقافي الوطني بالمغرب. هذا المكون هو العيطة. ينبغي تقديم توضيح أحرص على تقديمه في هذه الجلسة الكريمة؛ وهو أني ناقشت هذه الأطروحة في شعبة اللغة العربية وآدابها كتخصص، وضمن وحدة من وحدات شهادة الدكتوراه كان يشرف عليها الدكتور إدريس بلمليح - رحمه الله - وهي وحدة المناهج الحديثة والنص العربي القديم؛ أي أنها تهتم بكل نص من الأدب العربي القديم سواء كان أندلسيا أو جاهليا. وهكذا وقع اختياري على نص قديم يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وهو نص العيطة المغربية الذي لم يدرسه أحد من قبل. الأمر يتعلق بغناء شفوي جميل وممارسة موسيقية تقليدية جميلة مرتبطة بالعنصر العربي في المغرب المنحدر من قبائل بني هلال وبني سليم التي وفدت إلى المغرب في بداية الدولة الموحدية، على عهد خليفتها الأول عبد المومن الكومي. من هنا بدأت الإرهاصات الأولى لهذا الغناء الذي تطور عبر حوالي ثمانية قرنا من الأداء والحضور والفاعلية. قمت بدراسة هذا النوع من الغناء بمنهج جديد أو حديث؛ لذلك اخترت الإثنوميزيكولوحيا (ethnomusicologie) أو علم الأصول الموسيقية. لم يسبق تقديم أطروحة من هذا القبيل، ولم يظهر كتاب مغربي عالجا أو قاربا شكلا من أشكال التعبيرات الموسيقية بالإثنوميزيكولوجيا التي هي، باختصار شديد، دراسة تعبير موسيقي تقليدي في علاقته بالنظام الاجتماعي. مثلا، تأخذ زاوية دينية لها ممارسات موسيقية ثم تدرس تلك الموسيقى في علاقتها بنظام تلك الزاوية، أو تأخذ موسيقى يؤديها البحارة أو الحصادة أو المزارعون وتدرسها في ارتباط مع النظام الاجتماعي لهذه الفئة أو هذه الشريحة أو هذه المهنة، إلخ.. هذه هي الوظيفة الأساسية لهذا المنهج الذي يدرس التعبير الموسيقي من الناحية الشعرية ومن الناحية الموسيقية (أي من ناحية اللحن والإيقاع) ومن ناحية الأداء (performance)، بمعنى: كيف يؤدى هذا الفن الموسيقي في هذه الفئة الاجتماعية؟ وهل له طقوس؟ وهل هو مرتبط بفضاء مقدس معين أو ولي صالح محدد؟ وهل يغنيه أهل الحضر أو أهل القرى؟ وهل يؤديه الذكور فقط أم النساء فقط؟ إلخ.. تتم دراسة التعبير الموسيقى وفحص مكوناته ودوره الاجتماعي في علاقته بنسق العادات والتقاليد والتراث والجانب الثقافي والحضاري.. هذا، إن شئتم، هو متن البحث في الكتاب. ورغم أني لست مؤرخا، لكني وجدت نفسي مضطرا لخلع قبعة الباحث في الأدب واعتمرت قبعة المؤرخ حيث اشتغلت على تاريخ هذا التعبير الموسيقي: متى وكيف بدأ؟ كيف تطور عبر الحقب المختلفة؟ انجزت عملية تحقيب ابتداء من الفتح الإسلامي عندما جاء العرب المسلمون أولا. ثم تساءلت: هل كان هذا التعبير الموسيقي مرتبطا بهم؟ لم يقيموا عمرانا ولم ينشئوا بناءات وصروحا على شكل دار للحكم وقصور ومنازل ومدن. وكما يقول الدكتور المصري حسين مؤنس، أحد كبار مؤرخي الغرب الإسلامي، إن هؤلاء الفاتحين عندما جاءوا إلى المغرب ظلوا فوق ظهور الخيل. كانوا في جيئة وذهاب بين المشرق والمغرب. إذن، طبقت هذا المنهج على هذا الغناء وحاولت دون ادعاء أن أعيد إليه بعضا من الاعتبار، وحتى يفهم الناس أن العيطة ليست شيئا يخدش الحياء العام. ليست هناك على الإطلاق قصيدة فيها أمور تخدش الحياء العام. لاحظت أن الناس يخلطون بين العيطة وبين الغناء الشعبي الذي يتضمن نوعا من التعبيرات الفاحشة.
أحمد الدافري: أريد أن أبقى معك في هذا الجانب المتعلق بالعيطة باعتبار أن هذا الفن يعكس وجها حضاريا ثقافيا للمملكة المغربية التي مرت عبر عصور وقرون بأنظمة حاكمة كانت حريصة على أن تظهر أمام العالم كمملكة قوية، وضمن هذه القوة كانت تبرز شخصية المغربي القادر على إنتاج القول وعلى التعبير عن كل ما يحيط بالحياة من أمور مادية أو محسوسة أو معنوية. لذلك هناك في هذه العيطة نصوص تكون، ربما، قد أثارتك نظرا لكونها تنطوي على زخم كبير من هذا الاعتداد بالنفس وبالذات المغربية، إما على مستوى الغزل أو الوصف أو الاعتزاز بالانتماء إلى البلد. أكيد أنك اشتغلت على على نصوص مماثلة، ما هي مميزاتها إن أردنا أن نميزها، مثلا، عن شعر مشرقي قديم؟
جواب الدكتور حسن نجمي: أول ما تبدأ به العيطة هو النص الشعري الخاص بها. أشعار العيطة جميلة جدا وفاتنة، وهي لا تختلف من حيث شعريتها (sa poétique) عن الشعرية الإنسانية. كل الجغرافيات الشعرية في العالم، وخاصة الأشعار الشفوية في كل الحضارات، تكاد تتشابه منىحيث بنيتها ومتخيلها، وأنا أتحدث عن النصوص الشعرية مجهولة المؤلف والقديمة التي تنسب إلى الشعوب، ولا أتحدث عن الزجل الذي نعرف مؤلفه وشاعره وناظمه، أعلم أن الأشعار الشفاهية بصفة عامة تكون رؤيتها رعوية (pastoral)، فيها متخيل مرتبط بالطبيعة، وهذا حال العيطة التي هي أساسا شعر رعوي، ليس بمعنى أنها شعر "السراح" (الرعاة) كما قال بعض الإخوان من باب الإساءة، بل إن الشعر الرعوي هو شعر إيكولوجي، بيئي، ينتصر للعلاقة بين الإنسان وفضائه القروي، وبالخصوص يحتفل بالحيوانات التي تعيش معه في نفس الطبيعة.
قاطع مشتشار البرنامج الثقافي المتحدث ليساله عما إذا كان شعرا محافظا أومتحررا. فأكد أنه متحرر واسترسل يقول: أنا أتحدث عن خصوصية هذا الشعر. من خلال عناوين بعض القصائد: مالين الخيل، ركوب الخيل، كبت الخيل على الخيل، لا في العيطة الزعرية ولا في العيطة المرساوية ولا في العيطة العبدية، تجد حضور الفرس وحضور الفخر والاعتزاز، كما قلت، بالانتماء إلى القبيلة والوطن، إلخ.. في العيطة هناك كذلك بعد توثيقي وتسجيلي لأحداث تاريخية. أعطيك مثالا بسيطا جدا، لما توفي السلطان الحسن الأول ظهرت عيطة بعنوان "سيدي حسن" في رثاء الحسن الأول، قيل فيها: حسن آ حسن ما تموت حتى يموتو العديان، زمران آ زمران آش قلتو في شريفي سيدي حسن.. وتصف هذه القصيدة في العيطة حملات السلطان الصالح والمصلح الحسن الأول لما كان يخرح في الحركات (بتسكين الراء)، ونحن نعرف انه حكمه دام إحدى وعشرين سنة، وقام بتسع عشرة حركة. وقبل الخروج في حركة يتم الإعداد لها خلال ستة أشهر وتنطلق حركة السلطان مع مدينة تتحرك وراءه مكونة من قبائل ورجال المخزن بتعداد يتراوح بين ثلاثين ألفا وأربعين ألفا من الادأفراد، وبعد قضاء فترة من المسير (لهذا سميت حركة) يصلون إلى منطقة يقيمون فيها، وتسمى المحلة السلطانية التي يستقبل فيها السلطان السفراء والقائمين على شؤون الدولة. المغفور له محمد الخامس عندما نصب الأمير الحسن وليا للعهد سنة 1957 أصبح أبوه يلقب بالملك محمد الخامس بعدما كان يلقب بالسلطان محمد بن يوسف. ومن ضمن ما جاء في كلمة التنصيب: إياك أن تنسى يا بني أن جدك مولاي السلطان الحسن الأول جعل عرشه فوق جواده. فقد قام بتسع عشرة حركة خلال إحدى وعشرين سنة؛ أي منذ بدأ حكمه إلى أن مات في حركته السلطانية الأخيرة كما نعرف. لذلك فشعر العيطة شعر جميل ويحتوي على أغراض. فيه الغناء الصوفي الروحي، وفيه غناء عن المرأة، وفيه خلط بين ما هو دنيوي وما هو ديني. عندما نسمع الشيخة تقول: آ الحبيب آ الحبيب، ياك فرج الله قريب، فين نخبيك عل الموت آ العزيز عليا؟ نسمع الشيخ باعوت يقول في العيطة الفيلالية: إلا جاب الله الممات، فالطريق دفنوني، ديرو الشاهد صابرة، وتكون حبيبتي حاضرة، يقول ذلك ومقاصة عبيدات الرمى يسايرون بضرباتهم على المقص إيقاع العيطة..ثم هناك ثراء لغوي من الصور والجمال. الشيخة فاطنة بنت الحسين لم تكن تغني قصيدة من تأليفها، بل منىالتراث. كانت تقول: نعاسنا اتحد، زوج فواحد، مدى عيطت واش أنت ميت، دقيت الحيط، ما سمعت عيط.. من باب السخرية كذلك قيل لأحدهم: قيل عليك الخيل، شوف ليك بغيل. باختصار، شعر العيطة من أجمل ما أنتج في ذاكرة وتاريخ الشعب المغربي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي


.. الفنان السعودي -حقروص- في صباح العربية




.. محمد عبيدات.. تعيين مغني الراب -ميستر آب- متحدثا لمطار الجزا


.. كيف تحول من لاعب كرة قدم إلى فنان؟.. الفنان سلطان خليفة يوضح




.. الفنان السعودي -حقروص- يتحدث عن كواليس أحدث أغانيه في صباح ا