الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقامة الخيال الفائق : دانتي والمتنبي.

صباح حزمي الزهيري .

2024 / 6 / 16
الادب والفن


مقامة الخيال الفائق : دانتي و المعري.

في جلستنا ألأسبوعية في صالون الدكتور تحسين ليس لنا منهج للقاء , نعتمد طريقة عمل خلية عصف ألأفكار , وفي ذلك اليوم طرقنا وبالصدفة موضوع المعري ورسالة غفرانه, وكيف تأثرت بها الكوميديا الإلهيّة لدانتي .
لعل قضية التأثر والتأثير من أشق القضايا التي يواجهها الأدب المقارن على الخصوص عندما يعرض لمسألة يرى فيها شبهاً مع مسألة أخرى قريبة منها في أدب آخر, من نوع الشبه بين (رسالة الغفران) للمعري و (الكوميديا الإلهية) لدانتي.
تروي ملحمة دانتي المتوفي سنة 1321 م وتعدّ من أعظم الأعمال الأدبيّة التي أنتجتها أوربا في العصور الوسطى , حكاية رحلة خياليّة يقوم بها دانتي نفسه الىٰ ثلاثة عوالم, وهي: الجحيم فالمطهّر فجنة الفردوس الساحرة , واستغرقت الرّحلة أسبوعاً كاملاً , أمضى يومين منها في الجحيم , وأربعة في المطهّر, ويوم واحد في الجنة.
كانت البداية مع الجحيم , فيما كان الشّاعر يسير في غابة مظلمة لاحقته وحوش مفترسة ثلاثة , وهي: الفهد (رمز الثّراء), والأسد (رمز الغرور) ,والذئب (رمز البخل), وهذه الدّلالات مجتمعة, ترمز إلىٰ الرّذائل الثّلاث, التي تعدّ الأساس والجوهر لكلّ العاهات الأخلاقيّة.
يلتقي دانتي في الجحيم بأهل الأثم والأشرار, وفيهم الشّعراء والعلماء والفلاسفة النابغين مثل ابن سينا وابن رشد وهم يُسامون العذاب فهؤلاء قد فاتهم عصر الإيمان , وهنا يمكن أن نلحظ أنّ الجحيم يعكس مفهوم العدل الإلهيّ , حيث تتجسّد العدالة في العقوبات التي يعانيها المذنبون , الذين يلتقيهم دانتي وهم العديد من الشّخصيّات التّاريخيّة والأسطوريّة التي لم ينفعها علمها ونبوغها لعدم إيمانهم.
ثمّ يقوده الدّليل إلىٰ المطهّر ذي الطّبقات التّسعة المتراكمة وهي مرتفع ما بين الارض والسّماء العلويّة حيث يمرّ هناك بأرواح الكفرة الذين ينتظرون التّوبة, ويمكن القول أنّ المطهّر يقدّم فرصة للأرواح للتّطهر والتّكفير عن خطاياها من خلال الألم والمعاناة, ولكنّه عالم يحمل ـ أيضاً ـ الأمل في الوصول إلىٰ الفردوس.
وفي المرحلة الثّالثة حيث يُعبّر هٰذا الجزء عن الانسجام الإلهيّ والكمال الروحيّ ,
وبعد الخروج من الجحيم والمطهّر تلتقيه حبيبته بياتريس التي ترمز للّاهوت وللكنيسة المسيحيّة المبعوثة من جديد لتقود خطاه في رحلة أخيرة إلىٰ دوائر الجنّة التّسعة , حيث تقيم بياتريس هناك لينعم دانتي في خاتمة هٰذه الرّحلة ببهاء لا حدود له بصحبة الأطهار الخالدين إذ أنّ الفردوس هو مكان السّعادة الأبديّة والنّعيم , حيث تعيش الأرواح في انسجام مع الإرادة الإلهية, وأخيراً فإنّ الكوميديا الإلهيّة تستكشف مفهوم العدالة الرّبانيّة من خلال العقوبات والتّطهير والنّعيم , وقد أظهر دانتي من خلالها أنّ الحبّ الإلهيّ هو القوّة المحرّكة وراء الكون.
إنّ إبداع دانتي في تصوير الجحيم , المطهّر, والفردوس لا يعكس فقط خيالاً أدبيّاً فذاً, بل يكشف عن فهم عميق للتّجربة الإنسانيّة ورحلتها الأبديّة نحو الكمال الإلهيّ , فالكوميديا الإلهيّة هي مرآة تعكس لنا جوهر الوجود ومعنىٰ الحياة في ضوء الأبديّة.

تعتبر رسالة الغفران من أجمل ما كتب المعري المتوفي عام 1057 م في النثر, وهي رسالة تصف الأحوال في النعيم والسعير والشخصيات هناك, وأنها لم تكن مشهورة في عهده , وأن معاصري أبي العلاء لم يعيروها اهتماما كبيرا, حتى اخذ دانتي عن أبي العلاء فكرة الملحمة ومضمونها , وأصبح كتاب المعري أكثر رواجا وانتشارا بفضله , حيث اشتهرت رسالة الغفران لأنها اعتبرت كرافد من الروافد التي غذت الكوميديا الإلهية, وقد طبعت عدة مرات كانت من أهمها النسخة المحققة من قبل الدكتورة عائشة عبدالرحمن وقد أصدرتها بدراسة وافية لرسالة الغفران مع تحقيق لرسالة ابن القارح التي تعتبر المفتاح لفهم الغفران.
ووفقا لكتاب (مقاربة بين رسالة الغفران للمعرى والكوميديا الإلهية لدانتي), يبين المؤلف رأيه فى مسألة العلاقة بين دانتى والمصادر العربية , فيتأرجح بين موقفين أولهما : أن دانتى متأثر برسالة الغفران , وثانيهما تأثره بقصة المعراج بأسلوب تميز بالطابع الإنشائى, ثم يقول: يقترب دانتى من لزوميات المعري , ولكنه اهتم بكتابه المشهور رسالة الغفران , وبنى عليه ملحمته المشهورة (الكوميديا الإلهية), فيقول : (( رسالة الغفران تنتزع من دانتى فضل السّبق إلى موضوعه)) .
يطرح لويس عوض فى كتابه (على هامش الغفران) السّؤال التّالي : ((هل اعتمد دانتى فى الكوميديا الإلهية على ما تعلّمه من قصّة المعراج وحدها, أو أنه كان على علم أيضا برسالة الغفران)), وهو مقتنع تماما بأنّ دانتى قد تأثّر بقصّة المعراج أولا, ثم يرجح أن رسالة الغفران للمعرى كانت فى متناول يدى دانتي , وقد قرأها عن ترجمة لاتينية ضائعة, ويعزو ترجيحه هذا إلى ((أن أوجه الشبه بينها وبين الكوميديا الإلهية)) أوضح ما يمكن أن يُنسب إلى محض الصّدفة أو توارد الخواطر بين الشعراء.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. استشهاد الطفل عزام الشاعر بسبب سوء التغذية جراء سياسة التجوي


.. الفنان السعودي -حقروص- في صباح العربية




.. محمد عبيدات.. تعيين مغني الراب -ميستر آب- متحدثا لمطار الجزا


.. كيف تحول من لاعب كرة قدم إلى فنان؟.. الفنان سلطان خليفة يوضح




.. الفنان السعودي -حقروص- يتحدث عن كواليس أحدث أغانيه في صباح ا