الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هلا بش مابين الكشكشة والخطوة الجنوبية وآلتي البرميل والهاون

حسين مسلم
موسيقي ، وباحث وكاتب في شأن الموسيقى العراقية

(Hussein Muslm)

2024 / 6 / 19
الادب والفن


هلا بش أغنية للفنان عبد المجيد عبدالله صدرت عام 2010، كلمات الشاعر تركي والحان طارق محمد، وبعد البحث عن الشاعر والملحن تبين أن اسم تركي واسم طارق محمد هما لشخص واحد، وهو الأمير تركي بن عبد الرحمن آل سعود.
بتاريخ 2024/5/9 أقيم حفل للفنان عبد المجيد عبدالله في دولة الكويت لمدة ثلاث ليال 9-10-2024/5/11 غنى فيه كوكبه من أغانيه، ومن ضمن الأغاني التي قُدمت أغنية (هلا بش) التي كتبت بلهجة أهل جنوب الجزيرة العربية (لهجة الكشكشة) والتي هي إحدى لهجات العرب القديمة والتي ما زالت متداولة إلى اليوم في السعودية، يتم فيها استبدال (كاف المخاطبة) إلى (حرف شين) أي مثل (هلا بك) تصبح (هلا بش) وهذا بالضبط ما كتبت عليه الأغنية، اعتزازاً بتلك اللهجة.
وقد لحنت الأغنية من نغم الحجاز وغُنيت على نغمة (لا- حسيني) وعلى ضرب إيقاع (الخطوة) البسيط 2/4 (دُم-تك)
المشابه لضرب إيقاع فوكس ولكن!.
أن ضرب إيقاع الخطوة مأخوذ من حركة الإنسان 1 2 مثله مثل ضرب إيقاع الفوكس، وأن ما يميزه في جنوب السعودية أنه أصبح رقصة تسمى (خطوة عسيرية) أو (خطوة جنوبية)
ولكي يُسمع هذا الضرب الإيقاعي بصورة صحيحة لا بُد من استخدام آلة (البرميل) والتي يضرب عليها بالخنجر واليد وآلة (المدق والهاون) والتي يتم فيها الاستغناء عن المدق وتضرب بـالخنجر وآلة علبة دهن الطبخ والتي نسميها في العراق (التنكه) وآلة شبيهة بالدف تسمى آلة (الزلفة).
عندما تجتمع هذه الآلات الإيقاعية وتعزف معاً ضرب (الخطوة) عندها سنسمع هذا الضرب الإيقاعي بصورة صحيحة وجميلة، ومن دون هذه الآلات سنسمع إلى ضرب إيقاعي مجرد من جماليته وروحه العربية.

• وقفة لا بد منها.

في حفل الفنان عبد المجيد عبدالله المقام في الكويت بالتاريخ المذكور أعلاه على خشبة مسرح أرينا، قد تم إضافة آلة التنكة والبرميل والزلفة إلى الأوركسترا بقيادة المايسترو وليد فايد، ولا أعرف بالتحديد من أصر على جلب هذه الآلات للأوركسترا لكنه قد اضاف بعدًا فلكلورياً للحفل، للتعبير عن أهمية إدخال الآلات الموسيقية التقليدية والشعبية مع الأوركسترا عندما يتطلب العمل ذلك حتى وان كان الحفل على أهم المسارح الفنية.
كان العراق دائماً في مشاركاته العالمية يقدم الآلات الموسيقية التقليدية في المسارح العالمية، مثل آلة الجوزة والربابة والخشبة والكاسورة والبستوگه وغيرها من الآلات.
من الضروري أن يعتز ويهتم الفنان بفلكلوره وتراثه، وأن يقدمه ويتحدث عنه في كل المحافل الفنية، ليبقى هذا الإرث قائماً ولا ينس أو يتلاشى مع مرور الزمن.

كلمات الأغنية:
هلا بش حي من عاكس إتجاه الريح وجابش
هلا بش قــد مــاسـوى الوَلــه فيني بــغيابش
علامش يــابــعــد كُلي عليه
ومامش غير أنا وانتي هنيّه
تداري نظرتش ليه مستحيّه
___
أنا اش لي بعيدهم والعيد شوفش
الي جاد الهوى وسمحت ظروفش
تخافي ليش ايش اسباب خوفش
وهاللحظة لــنــا والــغـيــب لله
خذيها واتركي الباقي على الله
___
مشاكل لــــو أعــــد الهم اغلط
وشفتش يــومها وقلبي تورط
يبيش وما يبي غيرش تشرط
لمح معش السعادة ماعرفها
مشاعر غير ماعمرو شعرها








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أون سيت - الأسطى حسن .. نقطة التحول في حياة الفنان فريد شوقي


.. أون سيت - أولاد رزق 3 .. أعلى نسبة إيرادات .. لقاء حصري مع أ




.. الكاتب علي الموسى يروي لسؤال مباشر سيطرة الإخوان المسلمين عل


.. بيت الفنان الليبي علي غانا بطرابلس.. مركز ثقافي وفضاء إبداعي




.. العربية ويكند | جيل بايدن تقود الرئيس بايدن إلى خارج المسرح