الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اغنية الفصلية وحقوق النص بين عبادي والساري

حسين مسلم
موسيقي ، وباحث وكاتب في شأن الموسيقى العراقية

(Hussein Muslm)

2024 / 6 / 20
الادب والفن


يعد المونولوج الإجتماعي الغنائي (فصلية) التي غناها الفنان عبادي العماري أحدى أهم الأعمال الغنائية الحقيقية، لما تحمله من رسالة إنسانية صادقة للكف عن عُرف (الفصلية)، والفصلية كما يقال عنها (زواج الدم) أي زواج إمراة من قبيلة المعتدي إلى قبيلة المعتدى عليه غصباً، من دون الأخذ برأيها أو احترام كيناها كـ إمراة.
وقد عارض الكثير من الناس هذا العرف السيئ، حتى وصلت المعارضة إلى الفن، والفن هو من يرسخ الإعتراضات الإجتماعية الصادقة ليبقى العمل الغنائي (فصلية) صرخة قوية في وجه العادات السيئة.

منذ فترة ليست بالقصيرة اختلف الباحثون والنقاد حول كاتب هذه القصيدة فمنهم من يقول (جودت التميمي، عبادي العماري، ناصر محسن الساري، أخت أو أم عبادي العماري)
وما كان مني إلا أن أضع النقاط على الحروف.
بقيَّ موضوع الحقوق الشعرية واللحنية مشكلة عصية منذ مئات السنين والسبب هو الأرشفة وصدق القائمين على العمل، ومن خلال المصادر التي عثرت عليها تبين أن قصيدة (فصلية) و (سامحيني) هما من كلمات الشاعر ناصر محسن الساري والحان المطرب عبادي العماري، وإليكم لقاء مع الشاعر ناصر محسن الساري في مجلة الف باء العدد 1720 بتأريخ الأربعاء 2001/9/12 ما نصه:
" في بداية حياتي الفنية شاركت المطربين المعروفين حفلاتهم الغنائية ومنهم سيد محمد وعبادي العماري وسلمان المنكوب وفرج وهاب وحسين اسعيده وسجلت مع الفنان سلمان المنكوب شريطاً غنائيا ومع مطربين آخرين وبلغت أغنياني التي قدمت في برنامج (ديوان الريف) الذي كان يقدمه السيد جاسم الياسري من تلفزيون العراق أكثر من (١٥) أغنية في مختلف الأطوار الغنائية ومنها طور الحياوي وأغنيتي المعروفة (مر الحلو عصرية) وطور اللامي في اغنية (يمه الدليل الغاب) وطور المحمداوي وهو أصعب الأطوار الذي غناه قبل (۹۰) سنة محمد نصر آل ناهي وسمي بإسمه لينتقل بعدها إلى افواه المطربين حتى اليوم، ومن اشهر القصائد التي كتبتها ونالت الإهتمام أغنية (جابوها دفع للدار) للمطرب الراحل عبادي العماري وتتحدث عن موضوع الفصلية وأغنية (سامحيني) التي أعاد غنائها علي القصاب وغنى المنكوب (٤) أشرطة غنائية من قصائدي عن ديوان (الربابة) وديوان (جرح يضحك). "

كذلك فقد ذكر عازف الكمان فالح حسن حينما قدمت أغنية سامحيني (لأول مرة) أنها من كلمات عبادي العماري نفسه، ولا أعرف صحة هذا الإدعاء لأن الساري قد أكد أكثر من مره أن الأغنيتين من كتابته.

وفي كتاب (الشعر الدارمي) الذي ألفه الشاعر ناصر محسن الساري والصادر عن مطبعة الحوادث عام 1989 الصفحة 71 ما نصه:

" الأغاني التي سجلها عبادي للمؤلف.
1- سليمه.
2- الفصليه.
3- يابو وجه حنطاوي.
4- يا مسير گذلتك.
5- جیران
6- أجيتك حاضن أجروحي أمن العمارة.
7- فات ميعادك.
8- كذاب.
9- تشدني آنه بيا حال روح أنشد البطرانه .
10- بطرانين .
11 - مر الحلو عصرية .
12 - يا سميرة . "
ولا أعرف لماذا لم يذكر الساري أغنية سامحيني.

وفي صفحة رقم 72 كتب الساري:
" الفصليه
الفصليه.. من التقاليد القبلية الجائرة التي أغتالت الكثير من
القلوب المتحابة قبل أن تشرق شمس تموز وتبدد بضوئها كل زوايا الظلام وكنت في الحقبة السوداء أتضور الماً وأنا أشاهد تلك الصور المؤلمة ، وحاولت أن أترجم معاناة أنسانية قروية زفت الى أنسان دون رغبتها وكل ذنبها أن أخيها أرتكب جناية طارئة فعاشت مهانة وذليلة في عش الحياة الزوجية وكأنها تدفع ثمن جريمة لا علاقة لها بها، ونيابة عن مشاعرها الذبيحة قلت .. قصدة الفصلية التي غناها المطرب عبادي العماري وهذه الدارميات محاورة على الفصل
والفصلية .
سؤال :
فصلية راحت ليش زين أفضحتهم
نعجه وخذوها أجناب ما چنها بتهم
جواب :
غلطة وقدر محتوم ويريد افصله
ذنب أختي شنهو أتروح خدامه لهله. "

وفي الصفحة رقم 73، 74، 75 ذكر الشاعر تكملة لقصيدة (فصلية) وهذه الأبيات لم يغنيها الفنان عبادي العماري:
" عزيزي القارئ الكريم وإليك تكملة الفصلية التي غناها عبادي العماري.

تتحسر .. تدير العين محد يسمع الشكوه
ومحد يسمع النخوه اهانات وشتايم سود
والسطرات والبلوه ..
أسيره اتكول جابوها لا رحمه ولا سلوه
يديوان السلف بسك ..
فحطنه أمن الفصل والثار والنهوه
تمرمرنه .. نريد اللمه والخوه
نريد احچابو الحلوه
نريد الشوگ والعشره والمروه
الأخذ منكم الفصلية أنشدوا ابحالها اشسوه ..
من الجور .. من الهظم تتلوه ..
وگلبها أبكل شتيمه وسطره يتچوه
ومن حبها فرگتوها .. ومن ولف العمر گوه سلبتوها
وماكو اظلم أمن اليسعون بالفرگه
جابوها دفع للدار
لا ديرم ولا حنه ولا صفگه
مسكينه
من ضاع الولغ منها وكلبها احتار
وصارت سجن الها الدار ..
وعنها انگطعت الأخبار
وصارت يجن الها الدار
وعليها الدهر والديوان كلش جار
كالت لو ازلن عار
آنه احديثه وعفيفه وبنت ناس أخيار
والهم بالشرف شنيار ..
وتسولف أبعزتهم وطبيتهم اكبار ازغار
لاچن عن جهل هل جره أبحالي وصار
وبحرگة گلب وصت بنات الجار
گالت يا حبايب أمل گلبي انهار
لو مر بالسلف جبار .. لو مر ونشد عني بدمع هدار
گلله انتهت .. ودعت هاي الدار .. يا جبار
ريع الگلب ريع العمر يا جبار
وأنتحرت وهي تصيح يا جبار
وعلى الصرخه والشهگه .. أجو أهل السلف كلهم
اكبار ازغار
لاچن ما لگو ذاك الحسن والوجه والتذكار
لگو طيف الوفه الغالي ورماد النار
گضت وانتهت يا ديوان ديرتنا
لاچن ما گضت لليوم حسرتنا
وبعدها اتفيض من العين دمعتنا
أوريت أبگلب كل فصال ثارت چيلة التفگه
وياريت اعله وجه الدار أعله وجه الگاع
هالعادات ما تبگه
جابوها دفع للدار
لا ديرم ولا حنه ولا صفگه. "








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تأملات - كيف نشأت اللغة؟ وما الفرق بين السب والشتم؟


.. انطلاق مهرجان -سماع- الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية




.. الفنانة أنغام تشعل مسرح مركز البحرين العالمي بأمسية غنائية ا


.. أون سيت - ‏احنا عايزين نتكلم عن شيريهان ..الملحن إيهاب عبد ا




.. سرقة على طريقة أفلام الآكشن.. شرطة أتلانتا تبحث عن لصين سرقا