الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عن أدب تشيخوف المتميز خلال قصته -الوحشة-

حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)

2024 / 6 / 24
الادب والفن


عنوان القصة: "الوحشة"، أو "إيونا" أو "لمن أروي حزني؟"
الشخصيات:
• إيونا: حوذي
• ابن إيونا: (متوفى)
• مسافر شاب
• جندي
• رجل عجوز عطشان
• أهالي المدينة
موضوع القصة:
تدور أحداث القصة حول مشاعر الحزن والأسى العميقة التي يعيشها إيونا، الحوذي، بعد وفاة ابنه فجأة. يبحث إيونا عن شخص يتعاطف معه ويستمع إلى قصته، لكنه يواجه لامبالاة وتجاهلًا من قبل من حوله.
خلاصة القصة:
تبدأ القصة بوصف إيونا وهو يقود عربته في برد الشتاء القارس. تتساقط رقاقات الثلج على وجهه وعلى حصانه، ويتغلغل البرد في عظامه. يكتنف إيونا حزن عميق لفقدان ابنه، ويبحث عن أي شخص يواسيه ويشاركه أحزانه.
لكن في كل مرة يحاول فيها إيونا التحدث مع شخص ما، يواجه لامبالاة وأنانية من حوله. فالمسافر الشاب الذي يستقل عربته، بدلاً من أن يستمع إلى حزن إيونا، ينغمس في أفكاره ومشغله الخاصة. كما يتجاهل الجندي الذي ينادي إيونا لحمله طلبًا منه، بل ويوبخه بلغة قاسية.
يصاب إيونا بالإحباط من تصرفات الناس، فيلجأ إلى طريقة أخرى للتعبير عن حزنه. يقابل في طريقه رجلاً عجوزًا عطشانًا، فيقص عليه قصة وفاة ابنه المأساوية. لكن بدلاً من التعاطف، يوبخ الرجل العجوز إيونا على بكائه ويقول له: "لا فائدة من البكاء!".
في النهاية، ييأس إيونا من العثور على التعاطف والتفهم بين البشر، فيلجأ إلى حصانه ويتحدث معه. يبوح إيونا لحصانه بحزنه وأساه، ويُشكو له قسوة الناس وتجاهلهم.
الرمزية في القصة:
استخدم الكاتب العديد من الرموز في القصة للتعبير عن حزن إيونا. فالبرد القارس، وظلمة الليل، ورقاقات الثلج التي تتساقط على إيونا وحصانه، كلها رموز لحزنه العميق. كما يشير الكاتب إلى ردود أفعال وسلوكيات الناس من حوله، مثل سلوك الجندي والمسافرين الشباب، لإظهار قسوة الناس وأنانيتهم.
تجسد قصة "إيونا" بصورة مأساوية، وحدة الإنسان في مواجهة الحزن والألم. فعلى الرغم من وجوده وسط حشد من الناس، إلا أن إيونا يشعر بالوحدة والعزلة. في النهاية، يضطر للجوء إلى حيوان لا يفهم اللغة البشرية ليجد من يواسيه ويشاركه أحزانه.


ثورة تشيخوف في الأدب الروسي في القرن التاسع عشر:
كان أنطون تشيخوف ثائرًا بهدوء في عالم الأدب الروسي في القرن التاسع عشر. تميزت أعماله بابتكاراته في السرد والشخصيات والوصف، مما أدى إلى تغيير المشهد الأدبي بشكل جذري وفتح آفاقًا جديدة للكتابة والتعبير.
ابتعد تشيخوف عن البنية التقليدية للقصة ذات الحبكة المُحكمة والنهايات المُتوقعة. فبدلاً من ذلك، اعتمد على تقنية سردية تتميز بانفتاحها وتعدد مساراتها، تاركًا مساحة واسعة للقارئ للتأويل والتفاعل.

لم تقتصر شخصيات تشيخوف على الأبطال النبلاء أو الشخصيات المأساوية كما كان سائدًا في ذلك الوقت. بل جلب روسيا الحقيقية إلى صفحاته، من خلال شخصياته المتنوعة التي تمثل جميع فئات المجتمع، من الأطباء والمهندسين إلى الفلاحين والعمال، حتى بائعي الماشية وصانعي الأحذية. ولم يكتفِ بتقديم شخصيات واقعية فحسب، بل اهتم أيضًا بتصوير التفاصيل الدقيقة للحياة اليومية في روسيا، من المناظر الطبيعية إلى العادات والتقاليد. ساعدت هذه التفاصيل الدقيقة على خلق شعور بالواقعية والتأثير العميق لدى القارئ. كما لم تقتصر كتاباته على روسيا فقط، بل تناول قضايا إنسانية عالمية مثل الحب والفقدان والوحدة والبحث عن المعنى.
وقد ألهمت ثورة تشيخوف الأدبية العديد من الكتاب الذين جاؤوا بعده، ليس فقط في روسيا، بل في جميع أنحاء العالم. فقد مهدت طريقًا لجيل جديد من الكتّاب لخلق روايات وقصص واقعية تُلامس مشاعر القراء وتُثير تفكيرهم. فلم يكن تشيخوف مجرد كاتب قصص، بل كان مُبدعًا ثوريًا أحدث تحولًا هائلاً في الأدب الروسي والعالمي. فجلب بُعدًا جديدًا للكتابة من خلال تقنياته السردية المبتكرة، وشخصياته الواقعية، ووصفه الدقيق للحياة اليومية، ونظرته العالمية.

الحبكة الهادئة في أعمال تشيخوف: تجاوز الواقعية التقليدية
يشير مصطلح "الحبكة الهادئة" إلى أسلوب سردي يعتمد على الأحداث البسيطة واليومية بدلاً من الحبكة المُحكمة والنهايات المُتوقعة. وقد تميزت أعمال تشيخوف بتركيزها على التفاصيل الدقيقة للحياة العادية، من خلال شخصياته الواقعية وحواراته الطبيعية وصياغته الدقيقة.
ولم يكتفِ تشيخوف بتصوير الواقع، بل تجاوز حدود الواقعية التقليدية من خلال:
• خلق "واقعية أخرى": لم تُقدم قصص تشيخوف الواقع كما نعرفه، بل خلقت واقعية جديدة مُفعمة بالحزن والوحدة واللامبالاة.
• كسر قواعد الواقعية: تجاوز تشيخوف قواعد الواقعية التي سادت في أدب القرن التاسع عشر، مثل التركيز على الأحداث المُثيرة والنتائج المُتوقعة.
• التعبير عن مشاعر إنسانية عالمية: ركز تشيخوف على المشاعر الإنسانية العميقة مثل الحب والفقدان والوحدة، مما جعل أعماله ذات صلة عالمية.

لقد أشاد الكاتب الروسي مكسيم جورجي بأسلوب تشيخوف، واصفًا إياه بأنه "ضرب الواقعية بقوة" و "قتل الواقعية". كما واجه تشيخوف معارضة من المحافظين الذين تمسكوا بالواقعية التقليدية ورفضوا تجاوزه.
تكمن أهمية أسلوب تشيخوف في أن ثورته الأدبية مهدت الطريق لجيل جديد من الكتّاب لخلق روايات وقصص واقعية تُلامس مشاعر القراء وتُثير تفكيرهم. و تكمن أهمية تشيخوف في أنه من أهم رواد الأدب الحديث، وتأثيره واضح على العديد من الكتّاب حول العالم. فلم يكن أسلوبه مجرد تغيير في تقنية السرد، بل كان ثورة أدبية حقيقية تجاوزت حدود الواقعية التقليدية وأطلقت العنان لإمكانيات جديدة للتعبير عن المشاعر الإنسانية.

شخصيات تشيخوف: تعبير عن تعقيدات الروح البشرية
لا تتوافق شخصيات تشيخوف مع النمط التقليدي للشخصيات في الأدب. فغالبًا ما تكون معزولة عن محيطها، تفتقر إلى القدرة على التعبير عن مشاعرها، وتواجه صعوبة في التواصل مع الآخرين. فمن خلال هذه الشخصيات غير التقليدية، يخلق تشيخوف واقعية جديدة تُجسّد التعقيدات الداخلية للبشر.
تركز قصة "إيونا" على موضوع الحزن، وهو شعور إنساني عميق يبحث عن التعبير، إذ تُجسد تفاصيل القصة بعناية الصراع الداخلي الذي يعيشه بطل الرواية "إيونا". كما يظهر تشيخوف كيف تعكس أفكار إيونا سلوكه، ويُصور مشاعره من خلال الأفعال والوصف الدقيق، إذ يركز المؤلف على الحقائق الخارجية، مثل سلوك إيونا، ليخلق وهمًا بالحقائق الداخلية، وهو أسلوب يستخدم بكثرة في الأدب الحديث.

يُجيد تشيخوف ربط البساطة في السرد بالتعقيد في المشاعر الإنسانية، مما يُضفي على شخصياته عمقًا وواقعية. وقد استفاد تشيخوف من خبرته كطبيب في فهم وتصوير مشاعر الشخصيات المكتئبة، مثل إيونا. وتلعب كل شخصية في القصة دورًا رمزيًا، مما يُضفي عليها معنى أعمق وأبعادًا جديدة. إن شخصيات تشيخوف، على الرغم من عدم تقليديتها، تُجسد تعقيدات الروح البشرية بشكل فريد.

تحليل شخصيات قصة "إيونا"
1. شخصية العسكري:
يُظهر العسكري سلوكًا بسيطًا من خلال طلباته وأوامره. يُخفي هذا السلوك البسيط تعقيدًا داخليًا، مثل قسوته وعدم تعاطفه مع إيونا، إذ يُحوّل العسكري الأمر البسيط (طلب توصيله) إلى أمر معقد من خلال استخدام استعارات متعددة الأوجه تُظهر سخرية وازدراء إيونا.
2. شخصية الرجل العطشان:
يُظهر الرجل العطشان سلوكًا بسيطًا من خلال طلب الماء حيث يُخفي هذا الطلب البسيط تعقيدًا داخليًا، مثل قلة الاهتمام بحزن إيونا وعدم تعاطفه معه.
يُحوّل الرجل العطشان الأمر البسيط (طلب الماء) إلى أمر معقد من خلال إصدار أحكام على إيونا وإلقاء اللوم عليه بسبب بكائه.
3. شخصية إيونا:
يبدو اختيار إيونا التحدث إلى حصانه بديلًا بسيطًا للتخلص من حزنه، إذ يُخفي هذا الاختيار البسيط تعقيدًا نفسيًا عميقًا، مثل شعور إيونا بالوحدة والعزلة وعدم قدرته على التواصل مع البشر. كما يُعدّ اختيار إيونا التحدث إلى حصانه قرارًا مهمًا يُظهر مدى يأسه من العثور على التعاطف والتفاهم من البشر. وبإيجاز يمكن القول إن شخصيات قصة "إيونا" تظهر كيف يمكن للبساطة في السلوك أن تُخفي تعقيدات داخلية عميقة.

معاناة شخصيات تشيخوف: تعبير عن عمق المشاعر الإنسانية
تتميز شخصيات تشيخوف بمعاناتها الصامتة، حيث تُكتم مشاعرها وأحزانها داخلها. وتتنوع أسباب عدم قدرة هذه الشخصيات على التعبير عن نفسها، منها، أنها قد تشعر بعدم قيمتها أو قدرتها على التأثير، مما يجعلها تتردد في مشاركة مشاعرها مع الآخرين. وقد تخشى هذه الشخصيات التعرض للسخرية أو الرفض من قبل الآخرين، مما يمنعها من التعبير عن مشاعرها. وفي بعض الحالات، قد تعاني شخصيات تشيخوف من صعوبات في التعبير عن نفسها بسبب مشاكل نفسية أو عقلية.
رمزية المعاناة:
تُعتبر المعاناة رمزًا حاضرًا في العديد من قصص تشيخوف، وتُجسد ألمًا لا يمكن تسميته، مثل:
• الذل والإهانة: قد تتعرض شخصيات تشيخوف للذل والإهانة من قبل الآخرين، مما يُسبب لها معاناة عميقة.
• الوحدة: قد تعيش شخصيات تشيخوف في عزلة تامة، مما يُسبب لها شعورًا بالوحدة والفراغ.
• الأمراض الجسدية والنفسية: قد تُعاني شخصيات تشيخوف من أمراض جسدية أو نفسية، مما يُسبب لها ألمًا ومعاناة جسدية ونفسية.
تأثير خبرة تشيخوف على كتاباته:
تأثرت كتابات تشيخوف بشكل كبير بمعرفته بالأمراض الجسدية والنفسية، حيث عانى هو نفسه من مرض معوي منذ صغره ثم أصيب بمرض السل.
تأثير تشيخوف على الأدب:
أثرت معاناة شخصيات تشيخوف على الأدب بشكل كبير، حيث ألهمت العديد من الكتّاب لكتابة قصص تُعبّر عن المشاعر الإنسانية المعقدة والصراعات الداخلية التي يعيشها الإنسان.
اقتباس تشيخوف:
يُظهر اقتباس تشيخوف كيف ساعده فهمه للأمراض على تجنب الأخطاء في كتاباته، وفهمه للمعاناة الإنسانية بشكل عميق.
وقد جسدت معاناة شخصيات تشيخوف عمق المشاعر الإنسانية وتعقيداتها، وتُثير التعاطف لدى القارئ وتجعله يتأمل الحياة الإنسانية بشكل أعمق.



إبداع تشيخوف بين الطب والأدب: رحلة عبر 400 قصة قصيرة

بين عامي 1880 و 1886، أنجز تشيخوف إنجازًا أدبيًا هائلاً من خلال كتابة 400 قصة قصيرة. وتُعدّ قصة "الوحشة" من بين أعمال تشيخوف المبكرة، حيث تم نشرها عام 1886.
كما تُظهر أعمال تشيخوف تطورًا في طريقة تصويره للألم البشري إذ تميزت أعماله المبكرة ببساطة الإشارة إلى الألم والتلميح إليه. وفي أعماله الأكثر نضجًا، خاصة في آخر 5 سنوات من حياته، يُصبح الألم عنصرًا أساسيًا في أعماله، حيث يُعبّر عنه بشكل صريح ومباشر. وعلى الرغم من إنتاجه الغزير في السابق، لم ينشر تشيخوف سوى 14 قصة فقط في آخر 5 سنوات من حياته.
لقد وصف تشيخوف علاقته بالطب والأدب باستخدام استعارة جنسية:
• الطب: "زوجته الرسمية"
• الأدب: "عشيقته"

أقرّ تشيخوف بالفوضى التي قد تنشأ عن تنقله بين الطب والأدب. كما وصف إخلاصه لكل من الطب والأدب ب**"النفاق"**. واستخدم الصور الجنسية لوصف تجربته الحياتية في التنقل بين حالتي الطب والكتابة. وبكل الأحوال، تُظهر إبداعات تشيخوف عبقريته وقدرته على التعبير عن المشاعر الإنسانية المعقدة، خاصة الألم.

أسلوب تشيخوف الدرامي: بين الإعجاب والنقد
يُعدّ أسلوب تشيخوف الدرامي فريدًا من نوعه، مما أدى إلى انقسام في الآراء حول مسرحياته حيث انتقد الكاتب ليو تولستوي مسرحيات تشيخوف، معتبراً إياها أسوأ من مسرحيات شكسبير إذ اعتبر أن حوار شخصيات تشيخوف غير واقعي، حيث تستخدم لغة أدبية معقدة لا تتناسب مع لغة الناس العاديين في الحياة اليومية. كما رأى تولستوي أن جمهور مسرحيات تشيخوف لا يفهم حوارها المعقد، مما يُقلّل من متعة المشاهدة.

ومن ناحية أخرى، قدّم الفيلسوف لودفيج فيتجنشتاين وجهة نظر مختلفة إذ اعتبر أن بعض الأشياء لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، بل يجب تركها للعالم الصامت. كما رأى أن كتابات تشيخوف تُجسّد هذه العلامات الروحية، وتُثير الفهم البشري بطريقة عميقة.

يُثير أسلوب تشيخوف الدرامي نقاشًا حول العلاقة بين الواقع والفن إذ يرى البعض أن حوار تشيخوف غير واقعي، بينما يرى آخرون أنه يُجسّد الواقع بطريقة مُكثّفة ورمزية. وقد يرى البعض أن صعوبة فهم حوار تشيخوف تُقلّل من متعة المسرحية، بينما يرى آخرون أن هذه الصعوبة تُحفّز التأويل وتُثري التجربة المسرحية. ورغم كل ذلك ، يُعدّ أسلوب تشيخوف الدرامي موضوعًا مثيرًا للنقاش، وعلامة فارقة في تاريخ المسرح.




تأثير أعمال تشيخوف العميق على مشاعر القارئ
تتميز أعمال تشيخوف بقدرتها على إثارة مشاعر مُزعجة لدى القارئ، وتُلامس أعماق النفس بطريقة تُثير التساؤلات وتُحفّز التأمل. فلا يُقدم تشيخوف إجابات واضحة على مصدر هذا الانزعاج، مما يُضاعف من تأثيره على القارئ ويُبقيه متعلقًا بالقصة حتى بعد الانتهاء من قراءتها. وتترك قصص تشيخوف مذاقًا مُستمرًا لدى القارئ، مما يُدلّل على عمق تأثيرها وقدرتها على البقاء في الذاكرة، إذ يُجسّد فن تشيخوف قدرته على التعبير عن المشاعر الإنسانية المعقدة ببساطة وجمال، مما يُضفي على أعماله سحرًا خاصًا. كما يُعامل تشيخوف تجربة الألم باحترام، ويُقدمها للقارئ بصدق ودون مبالغة.
يُظهر تشيخوف التناقض بين الحالة النفسية للشخصية وسلوكها، مما يُضفي على أعماله واقعية وعمقًا. ويُقلّل من الحوار في أعماله، مما يُجبر القارئ على التفكير والتأويل واستنباط معاني السلوكيات والعلامات.
وقد يُبرز تشيخوف تأثير الصمت على النفسية الإنسانية، ويُظهر كيف يمكن أن يكون وسيلة للتعبير عن المشاعر المُكبوتة إذ تُعبّر شخصيات تشيخوف عن مشاعرها بطرق غير مباشرة، مثل الابتسامات الخافتة أو التمتمات أو الحركات غير المألوفة.
تُظهر قصة "إيونا" وحشية تأثير الإهمال على الوحدة العميقة للشخصية إذ يُجسّد فيها تشيخوف الوحدة التي يشعر بها الإنسان في مواجهة الألم والموت.
لقد عاش تشيخوف في نفس الفترة الزمنية لفلاسفة ومفكرين عظماء مثل نيتشه وفرويد وتولستوي. وكان تشيخوف رافضًا لأي عقائدية، سواء كانت سياسية أو دينية أو فكرية. فانتقد دوغمائية تولستوي، على الرغم من احترامه له ككاتب.
و تُعدّ أعمال تشيخوف كنزًا أدبيًا يُثري الروح ويُحفّز التفكير ويُلامس أعماق النفس الإنسانية.

مالمو
2024-06-24








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأنسان وحيد فى عالم لايرحم 1
Magdi ( 2024 / 6 / 24 - 11:40 )
1 الأنسان وحيد فى عالم لايرحم
مقالكم المفعم بالأسى والشجن ( من اروع ما قرأت ) يصلح لرسالة دكتوراه.تدافعت الذكريات فى نفسى أختار منها
1 - الألمان يصورون قمة الوحدة بهذا التعبير :
Mutterseelenallain
حرفيا : ماما - روحى - أنا وحيد
وهو تحريف لتعبير فرنسى :
Moi tout seul
اى أنا وحيد
كان يصدر فعلا
من البروتستانتى الفرنسى الذى يهيم فى شوارع ألمانيا بلا مأوى فرارا من أضطهاد الكاثوليك فى بلده .
2 - فيلم : Surviving desire
أخرجه
Hal Hartley عام 1991
يعبرالفليم عن الوحدة فى 3 مشاهد صامتة عن حب مدرس لتلميذته .المشهد الأول ، فى الفصل المدرس والتلاميذ وبينهم الفتاة وكلهم صامتون . المشهد الثانى ، كل التلاميذ خرجوا من الفصل ماعدا المدرس والفتاة جالسين فى صمت .المشهد الثالث ، لا نرى سوى المدرس بلا الفتاة جالسا وحيدا صامتا.
3 - الأديبة Virginia Woolf(1882 - 1941 )
لخصت علاقات علاقات البشر فى هذه العبارة
La gentillesse ne dépasse pas lintérêt du moment
تقصد من يحتاجك يعرفك ، وأذا قضى حاجته ينساك
هذه الأديبة أنتحرت.
يتبع. مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


2 - الأنسان وحيد فى عالم لا يرحم 2
Magdi ( 2024 / 6 / 24 - 12:43 )
الأنسان وحيد فى عالم لا يرحم 2
الأديبة الأمريكية
Carson MacCullers ( 1917 - 1967)
كتبت وعمرها 23 سنة رائعتها
The heart is a lonely hunter
أى القلب صياد وحيد .إليكم الفيلم ناطق بالأنجليزية
https://www.youtube.com/watch?v=nDxGkmOrY1E
-----
تدور حوادت القصة الحزينة فى مدينة صغيرة جنوب أمريكا تعانى من الفقر والعنصرية وعدم التواصل.
بطل القصة
Singer
يحوم حوله 4 شخصيات رئيسية منهم المراهقة
Mick
كانوا يلجئون إليه للحديث عن أوجاعهم ومشاكلهم ومتاعبهم رغم أنه كان أخرس وابكم لأنه كان قادرا على قراءة ما يقال له على الشفاه ..الخلاصة كان يستمع للجميع ولا يجد من يستمع إليه ..لذلك بعد وضع صديقه فى مستشفى نفسيه ( نرى هذا الصديق أول الفيلم وهو يلعب ) أنتحر سنجر وذهبت الفتاة ميك إلى قبره وقالت باكية : مستر سنجر هل تسمعنى أنا كنت بأحبك.
قيل أن سنجر يرمز لله الذى يظل صامتا.
السيد المسيح فى آخر أيامه كان وحيدا وعلى الصليب صرخ بالأرامية
إيلى أيلى لماذا شبقتنى أى الهى لمذا تركتنى..ولم يتلقى أى رد.
مجدى سامى زكى
Magdi Sami Zaki


3 - شكرا أبا المجد
حميد كشكولي ( 2024 / 6 / 24 - 22:44 )

شكرًا جزيلاً على تعليقك المُثرى على مقالتي -الإنسان وحيد في عالم لا يرحم-!
يسعدني أن تجد كلماتي مُلهمة وصادقة لدرجة جعلتها تستحق رسالة دكتوراه.
تشارُكُكَ مشاعرك حول الوحدة، وأقدرُ إيرادك للأمثلة الرائعة التي تُجسّد هذه المشاعر:

-Mutterseelenallein- - تعبير ألماني يُجسّد عمق الوحدة كأنّها تُلامس الروح
فيلم -Surviving Desire- - لقطاته الصامتة تُعبّر عن وحدة المُعلّم بعد ابتعاد محبوبته بِشكلٍ مؤثر.
عبارة Virginia Woolf - تلخص بِصدقٍ طبيعة العلاقات الإنسانية المبنية أحيانًا على المصلحة. تحياتي

اخر الافلام

.. أون سيت - الأسطى حسن .. نقطة التحول في حياة الفنان فريد شوقي


.. أون سيت - أولاد رزق 3 .. أعلى نسبة إيرادات .. لقاء حصري مع أ




.. الكاتب علي الموسى يروي لسؤال مباشر سيطرة الإخوان المسلمين عل


.. بيت الفنان الليبي علي غانا بطرابلس.. مركز ثقافي وفضاء إبداعي




.. العربية ويكند | جيل بايدن تقود الرئيس بايدن إلى خارج المسرح