الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نص (ذكريات الفودكا )عبدالرؤوف بطيخ.مصر.

عبدالرؤوف بطيخ

2024 / 6 / 27
الادب والفن


(1)
كنت نبتة من نخيل ,طينية ناعمة,فى نسغ الأرض تتمدد بجذور رقيقة عميقة, متربَّب بالعمر.
من دراما وصمت,بالكاد أعيش في اللعبة العميقة,رأسى كما الشمس المحتضرة حيث الجرائم ,الدوافع ,النظرات المدققة ,للجدارات المصمتة من الحنان.
انا جرة طازجة ومفيدة في يد ,مشردة تفتش فى القاموس الفقير من العاطفة, كنت كما الأصل البطيء للحزن ,ثروته اليومية.
أطرق الأبواب مثل شجرة,ذاكرة هى العيون توثق , تساقط أكوام قذرة من خيبات الأمل.
(2)
صوت المرأة.
طغى عليه الغياب,عالم ميت يكثف الحب والفقر وجوعًا كاملًا مزيفًا للحياة ,تنضج الوجه البارد, في هذيانه يكرس نفسه إلى الكذبة الأسمى التي ترافق الطهارة.
اعيش عجزًا في مواجهة العاطفة التي تجذب مثل الهاوية, والشغف لا يقدربثمن, كطائر يغني بعنف تحت الآلام,مثل الحب, والذوبان في الأسطورة.
مرأة لا تحاول إخفاء وجهها في الخجل,والضوضاء تنحسر بلا قيمة,والزجاج سوف يفيض مع الألم ,إعلانًا جديدًا عن الوفاة,
صف القبور اللانهائية.
(3)
قد بدأت الدورة اللاعقلانية للإفلاس ,نظرتك المشهدية تخفق بأجنحة عبثية ومجنونة,فى القلب تحول الحزن إلى امتنان لانهائى,مرأة فقط تحمل قلب كصندوق مجوف لتابوت,ذات خبرة فى خنق الفرح,أيها الاشمئزاز ,مختبئًا أنت وراء معنى الأشياء والناس حاضر دائمًا بامبالاتك اللزجة ,تنفجرين أحيانًا,يظهر وجه رهيب في المنتصف من الطريق,والقلب زنزانة بين الحب والشمس ، وجهك نصف جانب مظلم لوجه عشتار .
(4)
الريح جلبت لى كلمات جديدة ,وبعض الأعشاش,وتحت كل كلمة وجد عشبًا, فسيلاطازجا قد نما في المجهول,هناك بنى منزله, قد يوقظ رغباتك ، ليتجذر الحجر!.
فوق الجفون, فوق البحر, على الأرض,المياه نحتت خيوطًا طويلة,نحن ندمج أنفسنا في الليل.
لا حزن يقاوم الضراوات الخفية,تعرف الأشواك سببًا لتدمير نفسها,كى تلقي بالفاكهة المحبطة والخشنة على الطريق,حقائق محبطة من قلة النوم, لا جدية ,ولا حزينة.
(5)
من ذكريات الفودكا الحزن ثابت حتى الموت,وضعيتك الهادئة الان في جوف النسيان,تعبير هائل عن الخراب الفسفوري!مستمرة عن طيب خاطر؟ ,تمشين فى بهاء بلا حساسية,ما زلنا نهاراً ,وما زلنا لا نفهم الليل.
كنت أتنفسك نسيم البحر!جافة هي الشكوى التي نخفي أقفالها الضائعة ..أنا صعب كما طرق لا تصدق,بلالافتات.....
(6)
نداؤك مرتبك ومغلق وأبكم مع الرعب,مثل أول امرأة محبوبة في النسيان الدائم.
كنت دفئ لا يوصف.
كان لديك أيضًا أجنحة أداعبها ,بلغة شفافة بالكاد تلمسني.
سجينة أنت منذ طفولة سحيقة,وسط عذاب حمى ليلة صيف جميلة جدًا,مثل الحنان الوحيد الذي كشف لى,ترتدين ملابس سوداء تجسد الكآبة الجليلة لهذه اللعبة من الشرر,مثل لا أحد عاش , بين كل فرح.
(7)
كنت الزمن الأعمى والأرض الخطأ,أدراج الشمس,تحت ذراعك البحر ,شحبت الأسماك,في أوعية العين,شاعر يهز الحقول الحالمة,قزحية اللون ترسم تحت كل جمجمة محب , شاعر قرر الرحيل بلا سبب؟!.
هنا النص ,مثل رجل أعزب لا يخضع لهدنة الدم ، البلورات ، النسيان ، الإلهام ، حناجر العواصف ، المتفوقة والمتنوعة., نشيد الفرح1,العشاء الأخير2. النص كما لوحة(عارٍ يهبط سلمًا) لدوشامب3.
******
الهامش:
1-نشيدالفرح قصيدة للشاعرالالمانى (فريدريش شيلر ) كتبت عام 1785 وراجعها عام 1803، مع بعض الإضافات التي وضعها بيتهوفين.فى (السمفونية التاسعة) آخر سمفونية كاملة للمؤلف الموسيقار لودفيج فان بيتهوفن، والتي أنهاها عام 1824.
2-لوحة الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي (لم ترسم بأسلوب الفريسكو) رسمت في عام 1498.
3- لوحة لمارسيل دوشامب من عام 1912. يشيع اعتبار هذا العمل عملًا حداثيًا كلاسيكيًا وأحد أشهر الأعمال في زمنه. رفضه التكعيبيون قبل أن يُعرض للمرة الأولى عام 1912 في صالون الفنانين المستقلين في باريس بحجة كونه مستقبليًا للغاية، ثم عرضوه لاحقًا في معرض الفن التكعيبي لاستديوهات دالمو، في برشلونة، بتاريخ 20 أبريل حتى 10 مايو من عام 1912. عُرضت اللوحة بعد ذلك في عرض الترسانة في مدينة نيويورك عام 1913 وقُوبلت بالسخرية.أعاد غيوم أبولينير إنتاج لوحة عارٍ يهبط سلمًا، رقم 2 في كتابه الذي أصدره عام 1913، الرسامون التكعيبيون، تأملات جمالية. وهي موجودة الآن في مجموعة لويس ووالتر أرنسبرغ في متحف فيلادلفيا للفنون. وفى اللوحة نوع الجنس الذي تدل عليه كلمة (nu) هو الذكورة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. كاظم الساهر: العاصمة الإدارية الجديدة مبهرة ويسعدنى إقامة حف


.. صعوبات واجهت الفنان أيمن عبد السلام في تجسيد أدواره




.. الفنان أيمن عبد السلام يتحدث لصباح العربية عن فن الدوبلاج


.. الفنان أيمن عبد السلام يتحدث عن أسباب نجاح شخصية دانيال في ل




.. فيلم ولاد رزق 3 بطولة أحمد عز يقفز لـ 193 مليون جنيه منذ طرح