الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقامة ألأساطير الصوفية .

صباح حزمي الزهيري

2024 / 6 / 27
الادب والفن


مقامة ألأساطير الصوفية :

كتب د. خزعل الماجدي : (( التصوف هو المواجهة المباشرة بين الإنسان والله , الإنسان بروحه التي هي قطرة من النور والله كبحر لاينتهي من النور , فهو إزاحة للوسيط بينهما , إزاحة للنبي والإمام والوليّ والقطب .. والمواجهة المباشرة التي تقتضي حواراً مباشراً مع الله , ثم رؤية مباشرة وأخيراً التحاماً وذوبانا لروح الإنسان في بحر الله اللامتناهي .
أن مبدأ التصوّف هو العشق والشوق , وسواء كان العشق بشرياً أم إلهياً فإنه يحرّك الروح باتجاه المعشوق , خصوصاً اذا لم يكن هناك اتصال جسدي , ويزداد الضمأ والشوق كلما كان الجسد بعيداً عن الإتصال .. وحين يمتنع الإتصال نهائياً بين العاشق ومحبوبته يتماهى العشق بينه وبين الله , ولذلك لانستغرب قول ابن عربي المعروف الطريق إلى الله يمرّ من خلال المرأة )( .

في جمهرة الأمثال البغدادية يورد جلال الدين الحنفي أصل مقولة (دينكم دنانيركم ) التي تضرب لتهالك الناس على المادة , حيث يتناقل العامة هذا المثل ويسردون هذه الاسطورة وخلاصتها: أن الصوفي الكبير الشيخ محي الدين بن عربي ( وهو من رجال القرن السابع الهجري صاحب المؤلفات الكثيرة في التصوف أهمها الفتوحات المكية في اربعة مجلدات ضخمة) كان يعظ أهل الشام , وأستنكر عليهم بعض تصرفاتهم فقال (دينكم دنانيركم , قبلتكم نساؤكم , معبودكم تحت قدمي ) , فأفتى الحاضرون بكفره وقتله , وقبل تنفيذ الحكم عليه قال (اذا دخل السين في الشين ظهر قبر محي الدين ) فقتلوه , ثم فتح السلطان العثماني سليم الشام , وسأل عن محل وقوف الشيخ عندما قال قولته هذه , فدلوه عليها , فأمر بحفر ذلك المكان فظهر كنز عظيم من الذهب , فقال لمن كان حاضرا , أنتظروا عودتي بعد صلاة الجمعة لاوزع الكنز عليكم , ثم ذهب لاداء صلاة الجمعة , ثم عاد الى محل الكنز فوجد اكثر الحاضرين مرابطين حول الكنز ولم يذهبوا لاداء الصلاة بانتظار توزيعه عليهم , فأمر السلطان بقتلهم جميعهم , ثم قال لأهل الشام مشيرا الى الذهب : هذا هو معبودكم الذي ذكره الشيخ , ودليل عبوديتكم ترككم الصلاة بسببه , وان قتله كان ظلما , ثم شرح لهم قوله الثاني : اذا دخل السين الشين ......وهو دخول السلطان سليم الشام وظهور قبره , ثم سال عن قبره فدلوه عليه فبنى عليه قبة وأظهره للناس .
لقد قرأت كثيرا عن المتصوفة وفهمت أنهم يمارسون مجاهدة النفس عن أهواء الدنيا , وهكذا فهم يصومون عن الطعام , ويلبسون مايستر اجسامهم من الخرق البالية , ويحرمون أنفسهم من متع الدنيا ...ولكني وفيما يخص السلطة وجدت وصفا للسيد عبد القادر الكيلاني يقول ان اصعب انواع مجاهدة النفس هو مقاومة حب الرياسة أو الزعامة فهو اصعب انواع ممارسة مجاهدة النفس.....

كثيرون كتبوا وعبروا عن أفكارهم بلغة صوفية رغم بعدهم عن الصوفية لحلاوة كلماتهم وسلاسة حروفهم , ومنهم صديقنا ألأفتراضي البهرزي قال : دارت عليه ودالت وتواصلت وتتالت , ثم ارتقت وماجت ونزلت فساحت , وهو يقلب الوجه ذات اليمين مرة وذات الشمال مرات , حتى صار مثل طير كسير الجناح حط بمصيدة سباع , لكنه ظل يحاور ويناور ويزرع رأسه العالي في حلق مدفع صامت , فتحير به الرماة وتبكي على منظره العتاة , فلا من قائل أريحوه ولا من أفتى به وجعله من الطلقاء , ولا من قال له ادخل بيتك فأنت آمن ومؤتمن , أما هو فما زال يحس بيدٍ عليا تمسد شعره وتحمي جمجمته , وصوت أبي الطيب المتنبي يجلجل ويأتيه من شقٍّ بعيد : يا أيها الدرويش العابد العاشق البديع المطمئن , إني والحقُّ لأراك قاعداً بجفن الردى وهو نائمُ !!
تحيرني عبارة الحمزة عم النبي ((يا أبن أخي , عندما أجوب الصحراء في الليل أعرف ان الله أعظم من ان يوضع بين أربعة جدران)) , ولاتزال تفتنني عبارة توصيف التصوف الإسلامي القائلة بأن التصوف هو لغة الأرواح في درجتها الأسمى , وكلام جلال الدين الرومي بأن الفتنة تخرج من تحت العمامة, لا من جرة النبيذ.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تفاعلكم الحلقة كاملة | حملة هاريس: انتخبونا ولو في السر و فن


.. -أركسترا مزيكا-: احتفاء متجدد بالموسيقى العربية في أوروبا… •




.. هيفاء حسين لـ «الأيام»: فخورة بالتطور الكبير في مهرجان البحر


.. عوام في بحر الكلام | مع جمال بخيت - الشاعر حسن أبو عتمان | ا




.. الرئيس السيسي يشاهد فيلم قصير خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى