الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد هايدغر لهيغل / بقلم سلافوي جيجيك - ت: عن الألمانية أكد الجبوري

أكد الجبوري

2024 / 6 / 28
الادب والفن


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


"إن الديالكتيك الهيغلي يفترض إخفاء أساسه الظاهري الوجودي؛ واسم هذا الإخفاء هو، بالطبع، الذاتية." سلافوي جيجيك

مقال للفيلسوف السلوفيني سلافوف جيجيك (1949 - ). تم تقديم هذه المقالة في الأصل في مؤتمر "الواحد ينقسم إلى قسمين: أثر سلبية التحقيق. الجدل. الميول"، الذي عقد في معهد برلين للبحوث الثقافية في مارس 2011.

أحد الانتقادات الشائعة الموجهة إلى هيغل، والتي صاغها "الهيغليون الشباب" لأول مرة، تتعلق بالتناقض الواضح بين منهج هيغل الجدلي ونظامه.

في حين أن منهج هيغل يقترب من الواقع في تطوره الديناميكي، ويميز في كل شكل معين بذور تدميره وتغلبه، فإن نظامه يسعى جاهدا لتقديم كلية الوجود كنظام محقق لا يلمح فيه أي تطور لاحق. مع مفسري هيغل في القرن العشرين الذين هم تحت تأثير هايدغر، فإن هذا التناقض بين "المنطقي" و"التاريخي" يأخذ أساسًا أعمق: ما يحاولون تحديده هو إطار أنطولوجي أكثر جوهرية موجود في الأساس. وهو في الوقت نفسه مصدر التنظيم الديالكتيكي عند هيغل، وفي الوقت نفسه، يتعرض للخيانة من خلال هذا التنظيم. إن البعد التاريخي هنا ليس مجرد التطور اللامتناهي لجميع أشكال الحياة. كما أنه ليس التعارض الفلسفي للحياة بين هيغل الشاب، الذي يحاول فهم التناقضات التاريخية للحياة الاجتماعية، وهيغل العجوز، الذي يمحو بشكل قسري كل محتوى بآلته الجدلية، بل هو التوتر المتأصل بين دافع هيغل المنهجي نحو الذات النظرية. - الوساطة (أو التحلل) ومشروع أنطولوجي أكثر أصالة يصفه ألكسندر كويري، متبعًا هايدغر، بأنه تاريخية الحالة الإنسانية الموجهة نحو المستقبل. () جذر ما يسميه هيغل "السلبية" هو (وعينا) المستقبل: المستقبل هو ما لم يكن (بعد)، وقوة السلبية تطابق في نهاية المطاف قوة الزمن نفسه، هذه القوة التي تؤدي إلى تآكل كل هوية ثابتة. وبالتالي، فإن زمنية الإنسان ليست زمنًا خطيًا، بل هي زمن وجود ملتزم: يتصور الإنسان مستقبله ثم يقوم بتحديثه عن طريق الانعطاف عبر موارد الماضي. هذا الجذر "الوجودي" للسلبية يحجبه نظام هيغل، الذي يقمع أولوية المستقبل ويقدم كل محتواه على أنه الماضي "المتصاعد" في شكله المنطقي: وجهة النظر المعتمدة هنا ليست وجهة النظر الذاتية الملتزمة، بل أن المعرفة المطلقة. (نشر ألكسندر كوجيف وجان هيبوليت نقدًا مشابهًا لهيغل). ما يحاول جميع منتقديه صياغته هو التوتر أو العداء في جوهر فكر هيغل والذي يظل غير مفكر فيه من قبل هيغل، ليس لأسباب عرضية، ولكن بدافع الضرورة، وهذا هو بالضبط السبب في عدم إمكانية تحويل هذا العداء إلى لهجة، أو حله، أو التسامى". من خلال الوساطة الجدلية. ما يقدمه كل هؤلاء الفلاسفة إذن هو "فصام" نقدي لهيغل. ()

ليس من الصعب أن ندرك في هذه الرؤية للزمنية الموجهة نحو المستقبل للذات المنخرطة آثار تأكيد هايدغر الجذري على التناهي باعتباره مأزق الإنسان الذي لا يمكن التغلب عليه: إن تناهينا هو الذي يعرضنا لانفتاح المستقبل، إلى أفق ما سيأتي، أي أن التعالي والنهائي وجهان لعملة واحدة. ليس من المستغرب إذن أن يكون هايدغر نفسه هو الذي اقترح، في سلسلة من الندوات والنصوص المكتوبة، النسخة الأكثر تفصيلاً لمثل هذه القراءة النقدية لهيغل. وبما أن هذا ليس هايدغر الوجود والإيقاع، بل هايدغر اللاحق، فإنه يحاول فك شيفرة البعد غير المدروس لهيغل من خلال القراءة المتأنية للمفهوم الهيغلي عن "تجربة" الوعي من كتابه "فينومينولوجيا الروح". يقرأ هايدغر نقد هيغل الشهير للشكوكية الكانطية – فنحن لا نستطيع أن نعرف المطلق إلا إذا كان المطلق يريد بالفعل أن يكون موجودًا (معنا) – من خلال تفسيره للمجيء المجيء باعتباره الكشف التاريخي عن الوجود: المجيء المجيء يسمي الطريقة التي بها إن المطلق (الاسم الذي أطلقه هيغل على حقيقة الوجود) قد تم الكشف عنه لنا بالفعل قبل أي جهد نشط من جانبنا، أي الطريقة التي يؤسس بها هذا الكشف عن الأسباب المطلقة ويوجه جهودنا لفهمها - أو كما الصوفيين. ويقول اللاهوتيون، لم تكن لتبحث عني لو لم تكن قد وجدتني بالفعل.

ومع ذلك، هناك طريقة استثنائية مميزة يمكن من خلالها تجربة السلبية، حتى لو كانت سلبية: الألم. إن طريق التجربة هو طريق الإدراك المؤلم أن هناك فجوة بين الوعي "الطبيعي" والوعي التجاوزي، بين "من أجل الوعي نفسه" و"من أجلنا": يُحرم الذات بعنف من الأساس "الطبيعي" من ذاته. وينهار عالمه بأكمله، وتتكرر هذه العملية حتى يصل إلى المعرفة المطلقة. عندما يتحدث عن "الألم التجاوزي" باعتباره المحفز الأساسي لفكر هيجل، يتبع هايدغر سطرًا يبدأ في نقد كانط للعقل العملي. () هناك يحدد كانط الألم باعتباره العاطفة "القبلية" الوحيدة، عاطفة حالتي المرضية. الأنا إذلال بموجب ولاية القانون الأخلاقي. (يرى لاكان في هذا الامتياز المتعالي للألم الرابط بين كانط وساد).

ما يفتقده هايدغر في وصفه "للتجربة" الهيغلية باعتبارها طريقًا لليأس. هو الهاوية المتأصلة في هذه العملية: لم يتحطم الوعي الطبيعي فحسب، بل أيضًا القاعدة أو المقياس أو الإطار التجاوزي ضد الذي يتم فيه الوعي الطبيعي. نختبر قصورها وفشلها - كما قال هيجل، إذا كان ما نعتقد أنه حقيقي لا يرقى إلى مستوى الحقيقة، فيجب التخلي عن هذا الإجراء بالذات. لهذا السبب لا يرى هايدجر الهاوية المذهلة للعملية الجدلية: لا يوجد معيار للحقيقة يتم التوصل إليه تدريجيا من خلال التجارب المؤلمة؛ وهذا النمط نفسه عالق في هذه العملية، ويتم تقويضه مرارًا وتكرارًا.

ولهذا السبب أيضًا فإن توبيخ هايدغر لـ "مكائد" هيغل يخطئ الهدف. وفقًا لهايدغر، تتحرك عملية الخبرة الهيغلية على مستويين، مستوى الخبرة ومستوى المكيدة المفاهيمية: على مستوى الخبرة، يرى الوعي عالمه ينهار وتظهر شخصية جديدة للعالم، و جرب هذه الخطوة كقفزة خالصة، قفزة بدون جسر منطقي يوحد الموقفين. لكن "بالنسبة لنا"، فإن التحليل الديالكتيكي يوضح كيف ظهر العالم الجديد باعتباره "النفي الحازم" للعالم القديم، كنتيجة ضرورية لأزمته. وهكذا تنكشف التجربة الأصيلة، أي الانفتاح على الجديد، كشيء ليس له أساس نظري: فما يختبره الفرد باعتباره ظهورًا لا يمكن تفسيره لعالم جديد هو في الواقع، وراء ظهره، نتيجة عمله المفاهيمي. وبالتالي يمكن قراءتها في النهاية على أنها من إنتاج مكيدة الشخص نفسه. لا توجد تجربة للآخر الأصيل، فالذات تجد فقط نتائج عملها (المفاهيمي). لا يكون هذا التوبيخ صالحًا إلا إذا تجاهل المرء كيف أن كلا الجانبين، الظاهرة "لذاتها" للوعي الطبيعي و"لصالحنا" للعمل المفاهيمي السري، محاصران في هاوية لا نهاية لها من الخسارة المذهلة المتكررة. "الألم التجاوزي" ليس فقط الألم الذي يختبره الوعي الطبيعي، ألم الانفصال عن حقيقته؛ إنه الإدراك المؤلم بأن هذه الحقيقة في حد ذاتها ليست متصدعة وغير متسقة على الإطلاق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/28/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أمسيات شعرية - الشاعرة سنية مدوري- مع السيد التوي والشاذلي ف


.. يسعدنى إقامة حفلاتى فى مصر.. كاظم الساهر يتحدث عن العاصمة ال




.. كاظم الساهر: العاصمة الإدارية الجديدة مبهرة ويسعدنى إقامة حف


.. صعوبات واجهت الفنان أيمن عبد السلام في تجسيد أدواره




.. الفنان أيمن عبد السلام يتحدث لصباح العربية عن فن الدوبلاج