الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
اهل الشقاق ومعدن النفاق
صفاء علي حميد
2024 / 6 / 28مواضيع وابحاث سياسية
قبل قليل كنت أستمع لأحدى محاضرات الشيخ عباس الزيدي واثناء المحاضرة سمعت من الشيخ أن الحديث المشهور عندنا المنسوب إلى الامام علي عليه السلام بأن أهل العراق هم أهل شقاق ونفاق هذا الحديث لم يقله الإمام بل أنه حديث أموي قاله معاوية عليه الهاوية ...
اوقفت المحاضرة ورحت أبحث في الكتب عن الحديث فوجدت فعلا أن المولى المعظم الامام علي عليه الصلاة والسلام لم يقل هكذا كلام بل الطامة الكبرى أن من قاله وردده هم اخس وارذل أناس سجل التاريخ اسماءهم في مزابله وحفرت سمعتهم الخافقين بالرذيلة والمكر والخداع والطغيان واليكم من وجدت أنه قال ذلك الكلام :
* روى أبو عبيد الله محمد بن موسى بن عمران المرزباني [ الحديث طويل وسوف ننقله بطوله ] قال كان الوليد بن جابر بن ظالم الطائي ممن وفد على رسول الله فأسلم ثم صحب عليا وشهد معه صفين وكان من رجاله المشهورين ثم وفد على معاوية في الاستقامة وكان معاوية لا يثبته معرفة بعينه فدخل عليه في جملة الناس فلما انتهى إليه استنسبه فانتسب له فقال أنت صاحب ليلة الهرير قال نعم قال والله ما تخلو مسامعي من رجزك تلك الليلة وقد علا صوتك أصوات الناس وأنت تقول
شدوا فداء لكم أمي وأب
فإنما الأمر غدا لمن غلب
هذا ابن عم المصطفى والمنتجب
تنمه للعلياء سادات العرب
ليس بموصوم إذا نص النسب
أول من صلى وصام واقترب
قال نعم أنا قائلها قال فلماذا قلتها قال لأنا كنا مع رجل لا نعلم خصلة توجب الخلافة ولا فضيلة تصير إلى التقدمة إلا وهي مجموعة له كان أول الناس سلما وأكثرهم علما وأرجحهم حلما فات الجياد فلا يشق غباره يستولي على الأمد فلا يخاف عثاره وأوضح منهج الهدى فلا يبيد مناره وسلك القصد فلا تدرس آثاره فلما ابتلانا الله تعالى بافتقاده وحول الأمر إلى من يشاء من عباده دخلنا في جملة المسلمين فلم ننزع يدا عن طاعة ولم نصدع صفاة جماعة على أن لك منا ما ظهر وقلوبنا بيد الله وهو أملك بها منك فاقبل صفونا وأعرض عن كدرنا ولا تثر كوامن الأحقاد فإن النار تقدح بالزناد .
قال معاوية وإنك لتهددني يا أخا طيئ بأوباش العراق {{{ أهل النفاق ومعدن الشقاق }}} .
فقال يا معاوية هم الذين أشرقوك بالريق وحبسوك في المضيق وذادوك عن سنن الطريق حتى لذت منهم بالمصاحف ودعوت إليها من صدق بها وكذبت وآمن بمنزلها وكفرت وعرف من تأويلها ما أنكرت ( شرح نهج البلاغة / أبن أبي الحديث المعتزلي / ج 16 / ص 131 ) .
* قال الحجاج : يا أهل العراق، يا أهل الشقاق والنفاق ومساوىء الأخلاق، واللهّ ما أغمز كتَغْماز التين ولا يُقَعقع لي بالشَنَان ولقد فُرِرْتُ عن ذكاء، وفُتِّشت عن تجربة واللّه لألحوَنَّكُمْ لحوَ العود، ولأعصبنكم عَصْب السَّلَمة، ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل ولأقرعنكم قرع المَرْوَةِ.
يا أهل العراق، طالما سعيتم في الضلالة، وسلكتم سبيل الغواية، وسننتم سنن السوء، وتماديتم في الجهالة، يا عبيد العصا وأولاد الإماء، أنا الحجاج بن يوسف، إني واللهّ لا أعِدُ إلا وفيت، ولا أخْلًقُ إلا وفيَيْتُ، فإياكم وهذه الزَّرَافات والجماعات، وقال وقيل، وما يكون وما هو كائن، وما أنتم وذاك يا بني اللكيعة. لينظر الرجل في أمر نفسه، وليحذر أن يكون من فرائسي.
يا أهل العراق، إنما مثلكمِ كما قال اللّه عز وجل: " كمثل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداَ من كل مكان فكفرت بأنْعُم اللّه فَأذاقَهَا اللّه لباس الجوع والخوف " الآية فأسرعوا واستقيموا، واعتدلوا ولا تميلوا، وشايعوا وبايعوا واخضعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإهذار، ولا منكم الفرار والنفار، إنما هو انتضاء السيف، ثم لا أغمده في شتاء ولا صيف، حتى يقيم اللهّ لأمير المؤمنين أوَدَكم، ويذل له صَعْبكم ( مروج الذهب / المسعودي / ج 1 / ص 404 ) .
هذا ما وجدنا خلال بحثنا عن القائل لتلك الكلمات ومن الله نستمد العون وعليه نتوكل وإليه ننيب .
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نهاية سباق ضيق
.. احتجاجًا على -التطبيق التعسفي لقواعد اللباس-.. طالبة تتجرد م
.. هذا ما ستفعله إيران قبل تنصيب الرئيس الأميركي القادم | #التا
.. متظاهرون بباريس يحتجون على الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان
.. أبرز ما جاء في الصحف الدولية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الشر