الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العائلة في ظل الاشتراكية

حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)

2024 / 7 / 2
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لم يقدم مؤسسا الماركسية، كارل ماركس وفريدريك انجلز، نظرة شاملة ومتكاملة عن شكل العائلة في ظل مجتمع اشتراكي كامل. مع ذلك، يمكن استخلاص بعض الأفكار من كتاباتهم حول هذا الموضوع. فقد انتقد ماركس وانجلز بشدة العائلة في ظل الرأسمالية، معتبرين أنها مؤسسة قائمة على الاستغلال والقمع. وجادلا بأنّ العائلة الرأسمالية تُستخدم لضمان استمرار الملكية الخاصة و إخضاع الطبقة العاملة. ورأيا أنّ العمل المنزلي الذي تقوم به النساء في العائلة الرأسمالية هو عمل غير مدفوع يُثري الطبقة الرأسمالية.
ولم يقدم ماركس وانجلز نموذجًا محددًا للعائلة في ظل الاشتراكية. مع ذلك، لم يُشرّحوا العائلة كيانًا مقدسًا أو طبيعيًا. اعتقدا أنّ العائلة ستتطور مع تغير المجتمع، وأنّ الاشتراكية ستُتيح فرصًا جديدة للعلاقات الأسرية. كما توقعا زوال الحاجة إلى العائلة النووية كما نعرفها، مع تحمل المجتمع مسؤولية رعاية الأطفال وتربيتهم.
وقد كانت أفكارهما الرئيسية في هذا المجال هي أنهما دعيا إلى المساواة التامة بين الجنسين، بما في ذلك المساواة في العمل والواجبات المنزلية. واعتقدا أنّ هذه المساواة ضرورية لتحرير العائلة من قيود الرأسمالية.
كما رأيا رعاية الأطفال الجماعية كبديل عن العمل المنزلي ، وأنّ ذلك سيُتيح للنساء المشاركة بشكل كامل في المجتمع و سيُحسّن من حياة الأطفال.
لم تكن أفكار ماركس وانجلز حول العائلة قائمة فقط على المادية إذ اعتقدا أنّ العائلة يجب أن تكون مبنية على الحب والرفقة والاحترام المتبادل.
ومن المهم ملاحظة أن تفسيرات أفكار ماركس وانجلز تختلف حول العائلة. ولا توجد إجابة واحدة محددة على سؤال كيف ستكون العائلة في ظل مجتمع اشتراكي كامل. وتستمر النقاشات حول هذا الموضوع حتى يومنا هذا.
لكن مفكرين ماركسيين آخرين أسهبوا في دراسة العائلة في ظل النظام الاشتراكي ، وفي مقدمتهم أنطونيو غرامشي.
ففي مقالة بعنوان "واجب أخلاقي (الأسرة)"، نشر لأول مرة في يوليو 1917. يتناول الفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي (1891-1937) العلاقة المعقدة بين الاشتراكية، الطبقة العاملة، والعائلة. يطرح غرامشي تساؤلاً هامًا: هل يشكل الاشتراكيون والبروليتاريون تهديدًا للعائلة؟ وكيف يمكن تفسير تضحياتهم في سبيل تحرير طبقتهم إذا سلب منهم الحب والاهتمام بمستقبل أبنائهم؟ وإن النص مأخوذ من نشر كتابات أنطونيو غرامشي التي حرّرها سيرجيو كابريوغليو.
ويُعدّ غرامشي أحد أهم منظري الماركسية في القرن العشرين. وتُعدّ أفكاره حول العائلة ذات صلة كبيرة بالنقاشات المعاصرة حول دور العائلة في المجتمع.
يبدأ غرامشي بمناقشة الفكرة الشائعة بأن الاشتراكية تُعدّ عدوة للعائلة حيث يرى أن هذا الاعتقاد خاطئ، وأن الاشتراكية الحقيقية تسعى إلى تحرير العائلة من قيود الرأسمالية، التي تُسخّر العائلة لصالح الطبقة الحاكمة.
يشير غرامشي إلى أن الرأسمالية تستغل العائلة من خلال:
• الاستغلال الاقتصادي: حيث تُجبر الطبقة العاملة على العمل لساعات طويلة بأجر زهيد، مما يُعيق قدرتهم على رعاية أسرهم.
• الاستغلال الاجتماعي: حيث تُعزّز الرأسمالية القيم الفردية والمادية على حساب القيم العائلية والجماعية.
• الاستغلال السياسي: حيث تُستخدم العائلة من قبل الطبقة الحاكمة للحفاظ على الوضع القائم ومنع التغيير الاجتماعي.
يُجادل غرامشي بأن الاشتراكية تسعى إلى تحرير العائلة من هذه القيود من خلال توفير ظروف اقتصادية أفضل: حيث تُضمن الاشتراكية للعمال أجورا عادلة وظروف عمل جيدة، مما يسمح لهم بتخصيص المزيد من الوقت والاهتمام لأسرهم. وتعزيز القيم الجماعية حيث تُشجع الاشتراكية على التعاون والتضامن بين أفراد المجتمع، مما يُساعد على تقوية العلاقات الأسرية. إضافة إلى تمكين النساء حيث تسعى الاشتراكية إلى تحرير النساء من قيود الأدوار التقليدية، مما يسمح لهن بالمشاركة بشكل كامل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.
يُقرّ غرامشي بأن الاشتراكية قد تُشكل تحديًا للعائلة التقليدية، لكنه يؤكد أن هذا التحدي ضروري لبناء عائلة أقوى وأكثر عدلًا. ويرى أن الاشتراكية تُمكن العائلة من تحقيق إمكاناتها الكاملة، وأنها تُساعد على خلق مجتمع أكثر إنسانية. كما يُقدم غرامشي تحليلاً عميقًا للعلاقة بين الاشتراكية والعائلة إذ يرى أن الاشتراكية ليست عدوة للعائلة، بل هي تسعى إلى تحريرها من قيود الرأسمالية وبناء عائلة أقوى وأكثر عدلًا.
إنّ تصوير الاشتراكيين كأعداء للعائلة هو خرافة شائعة تُستخدم غالبًا لتشويه سمعتهم ونشر معلومات مضللة عن معتقداتهم إذ تكمن خطورة هذه الخرافة في استغلالها من قبل جهات معادية لتقسيم المجتمع وإثارة الخوف من التغيير.
يُمكن تفكيك هذه الخرافة من خلال النقاط التالية:
تُعاني العائلة تحت وطأة النظام الرأسمالي من ظروف قاسية مثل الاستغلال الاقتصادي، والتفكك الاجتماعي، وتغييب القيم الأسرية. فتسعى الاشتراكية إلى تحرير العائلة من هذه القيود من خلال توفير ظروف اقتصادية أفضل حيث تسعى الاشتراكية لضمان أجور عادلة وظروف عمل مناسبة للجميع، مما يُتيح للعمال قضاء وقت أطول مع عائلاتهم وتوفير احتياجاتها الأساسية. وتعزيز القيم الجماعية إذ تُشجع الاشتراكية على التعاون والتضامن بين أفراد المجتمع، مما يُساهم في تقوية العلاقات الأسرية وتقديم الدعم المتبادل. إضافة إلى تمكين النساء حيث تسعى الاشتراكية إلى تحرير المرأة من قيود الأدوار التقليدية، مما يسمح لها بالمشاركة بشكل كامل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وتحمل مسؤولياتها داخل الأسرة بشكل أكثر كفاءة.
يُدرك الاشتراكيون دور العائلة الحوري في بناء مجتمع قوي ومتماسك إذ تُقدم العائلة للأفراد الحب والدعم والرعاية، وتُساهم في تنشئة أجيال متعلمة وواعية. وتسعى الاشتراكية إلى حماية العائلة وتعزيزها، لا إلى تدميرها.

يُعاني العديد من الأشخاص، خاصةً من الطبقات الشعبية، من نقص في المعرفة حول الاشتراكية ومبادئها. تُؤدي هذه الفجوة المعرفية إلى انتشار الأفكار المسبقة والمعلومات المغلوطة، مما يُشعل مشاعر الخوف والريبة من الاشتراكيين.
لذلك بات من الضروري فتح قنوات الحوار والنقاش البنّاء بين الاشتراكيين وباقي أفراد المجتمع. فمن خلال تبادل الأفكار ومشاركة المعلومات، يمكن تفكيك الخرافات والأحكام المسبقة، وبناء جسور من التفاهم والتعاون.
إنّ الاشتراكية ليست عدوة للعائلة، بل هي تسعى إلى تحريرها من قيود الرأسمالية وبناء مجتمع أكثر عدلًا وإنصافًا. من خلال نشر الوعي والمعرفة، ومكافحة الخرافات والأفكار المسبقة، يمكننا بناء مجتمع متماسك يُقدر قيمة العائلة ودورها في نهضة الأمة.

الأسرة في العالم القديم: وحدة أخلاقية معقدة
تُعدّ الأسرة نواة المجتمع وحجر الأساس لبناء الحضارات. ولهذا، تحظى بدراسة معمّقة من قبل علماء الاجتماع والفلاسفة والمؤرخين، خاصةً فيما يتعلق بتطورها عبر العصور. في هذا السياق، نسلط الضوء على مفهوم "الأسرة" في العالم القديم، ونُحلّل خصائصها ووظائفها المعقدة.
الأسرة في جوهرها، تُمثل كيانًا أخلاقيًا يتجاوز مفهوم الفرد. فهي تُشكّل أول مجموعة اجتماعية ينتمي إليها الفرد، وتُلزمه بواجبات ومسؤوليات تجاه أفرادها. ولم تكن بنية الأسرة ثابتة عبر العصور، بل تطوّرت مع تغيرات المجتمعات وثقافاتها. ففي العالم القديم، اتّخذت الأسرة شكلًا مُوسّعًا شمل، بالإضافة إلى الزوجة والأبناء، أفرادًا آخرين مثل العبيد والخدم والأصدقاء.
ولم تقتصر وظائف الأسرة على الرعاية والتربية فحسب، بل لعبت دورًا هامًا في مجالات أخرى، مثل الدفاع والحماية حيث شكّلت الأسرة القديمة وحدة دفاعية لحماية أفرادها من المخاطر الخارجية. والدعم الاقتصادي بما وفّرت الأسرة الإطار الأساسي للأنشطة الاقتصادية، حيث تعاون أفرادها في الإنتاج وتلبية احتياجاتهم. كما لعبت الأسرة دورًا هامًا في نقل القيم والتقاليد من جيل إلى آخر، وتعزيز الهوية الثقافية.

لم تكن العلاقات داخل الأسرة القديمة مُتساوية، بل اتّسمت بوجود تدرّج في السلطة والمسؤوليات. ففي كثير من الحضارات القديمة، كان للرجل القوي والثري مكانة مهيمنة داخل الأسرة، حيث كان يتولّى مسؤولية حماية أفرادها وتأمين مصالحهم. وعلى الرغم من تدرّج العلاقات، لم تكن مكانة المرأة والأطفال هامشية. فقد لعبت المرأة دورًا هامًا في إدارة شؤون الأسرة ورعاية الأطفال، بينما كان للأطفال دورٌ مُتوقع في مساعدة العائلة في الأنشطة الاقتصادية.

تُقدم دراسة الأسرة في العالم القديم صورة مُعقدة لوحدة أخلاقية واجتماعية تطوّرت مع مرور الوقت. فبينما حافظت على وظائفها الأساسية في الرعاية والدفاع والحماية، اتّخذت أشكالًا بنيوية وعلاقاتية مُختلفة تبعًا للظروف الثقافية والاقتصادية.

يجب ملاحظة ان خصائص الأسرة في العالم القديم تختلف بشكل كبير من حضارة إلى أخرى إذ يُمكن اعتبار هذا الموضوع نقطة انطلاق لفهم التطور التاريخي لمفهوم "الأسرة" ودورها في المجتمعات.




تحولات وظائف الأسرة في ظل الدولة الحديثة والاشتراكية
مع تعزيز دور الدولة ومؤسساتها عبر التاريخ، شهد مفهوم "الأسرة" تحولات جوهرية. فقد وفّرت الدولة للأفراد إمكانية تحقيق الأمن والحرية نسبيًا خارج نطاق الأسرة، ممّا أدّى إلى اختزال بنية الأسرة إلى نواتها الطبيعية المكونة من الوالدين والأبناء. وعلى الرغم من ذلك، ظلت الأسرة تحتفظ بدورها المزدوج كعضو في الحياة الأخلاقية، وكمؤسسة للدفاع ،والحماية البيولوجيين ،والاجتماعيين.
يُشير النص إلى أن الأسرة في شكلها الحالي تواجه بعض العيوب التي تعيق قدرتها على أداء وظيفتها الأخلاقية على أكمل وجه. وتشمل هذه العيوب اختزال وظائف التربية إذ لم يعد الشغل الشاغل للآباء هو التربية بمعناها الشامل، بل أصبح تركيزهم ينصب على إثراء أبنائهم بكنوز التجربة الإنسانية، وتوفير سبل العيش لهم، وضمان مستقبلهم المادي. و لم تعد الأسرة بحد ذاتها قادرة على توفير التربية المدنية اللازمة للأطفال في ظل تعقيدات المجتمع الحديث.

يُقدم الاشتراكيون حلولًا لإعادة دمج وظائف الأسرة في وظيفتها الأخلاقية الأساسية، وهي "الإعداد البشري والتربية المدنية". ويرى الاشتراكيون، على الأقل أولئك الذين لا يؤمنون بدور الدولة المطلق في تربية الأطفال، أنّه لا ينبغي تكليف مؤسسات الدولة البيروقراطية بهذه المهمة.
في ظل الاشتراكية، يُتوقع من الأسرة التركيز على تربية الأبناء على القيم الإنسانية والأخلاقية، وتعليمهم مهارات الحياة الأساسية، وتنمية شخصياتهم. وتشجيع أفراد الأسرة على المشاركة في الأنشطة المجتمعية، وتعزيز روح التعاون والتضامن. نقل القيم والتقاليد الثقافية للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الإنسانية.

تلعب الدولة في ظل الاشتراكية دورًا مساندًا للأسرة في أداء وظائفها، من خلال توفير تعليم مجاني وعالي الجودة لجميع الأطفال. وضمان حصول جميع أفراد المجتمع على الرعاية الصحية اللازمة. إضافة إلى تقديم الدعم للأسر المحتاجة، وذوي الاحتياجات الخاصة.
يقدم الاشتراكيون رؤية جديدة لمستقبل الأسرة، تُركز على تعزيز دورها الأخلاقي في تربية الأجيال القادمة، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تواجهها في ظل الدولة الحديثة.
من الضروري ملاحظة أن وجهات النظر حول دور الأسرة في ظل الاشتراكية تختلف بين مختلف التيارات الاشتراكية. وإن إعادة دمج وظائف الأسرة تتطلب جهودًا مشتركة من مختلف مكونات المجتمع، بما في ذلك الأسرة والدولة والمجتمع المدني.

يطرح مقال غرامشي سؤالًا هامًا: هل يُعدّ الاشتراكيون والبروليتاريون أعداءً للعائلة؟ ويُقدم إجابة قاطعة مفادها أن هذا الادعاء خاطئ تمامًا، بل على العكس، فإنّ الاشتراكية تُمثّل أملًا حقيقيًا لتحرير العائلة من قيود الرأسمالية وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
يُشير النص إلى أن تضحيات البروليتاري، الذي يناضل من أجل تحرير طبقته، لا تنبع من كرهه للعائلة أو رغبته في تدميرها، بل من حبه العميق لها ورغبته في توفير حياة أفضل لأبنائه.
كما يُقارن النص بين سلوك البرجوازي والبروليتاري فيما يتعلق بالعائلة. فبينما يسعى البرجوازي جاهدًا لتحقيق الثراء الشخصي ونقل ممتلكاته إلى أبنائه، يُكافح البروليتاري من أجل تحسين ظروف معيشة عائلته بشكل عام، وخلق مجتمع أكثر عدلًا وإنصافًا للأجيال القادمة.
ويُؤكد النص على أن تضحيات البروليتاري هي أكثر إيلامًا وتكلفة من تضحيات البرجوازي. فهو يُقدم كل ما لديه، بما في ذلك حياته أحيانًا، لخلق مستقبل أفضل لأبنائه وللمجتمع ككل.

ويطرح النص سؤالًا هامًا: من يحب العائلة أكثر؟ هل هو البرجوازي الذي يسعى جاهدًا لتحقيق الثراء الشخصي ونقل ممتلكاته إلى أبنائه، أم البروليتاري الذي يُكافح من أجل تحسين ظروف معيشة عائلته بشكل عام وخلق مجتمع أكثر عدلًا وإنصافًا للأجيال القادمة؟
إن الإجابة واضحة وهي أنّ حب البروليتاري للعائلة هو حبٌّ نكران الذات، حبٌّ يُبنى على التضحية والعمل الجاد من أجل خلق مستقبل أفضل لأبنائه وللمجتمع ككل.
وعلى الرغم من وضوح حب البروليتاري للعائلة وتضحياته من أجلها، إلا أنّه يُصنّف أحيانًا على أنه عدو للعائلة من قبل "الأغبياء والجهلاء".

موارد إضافية:
• الاشتراكية والعائلة: https://www.marxists.org/
• حب البروليتاري للعائلة: https://socialistworker.co.uk/
• التضحيات من أجل العائلة والمجتمع: https://en.wikipedia.org/wiki/Revolutionary_Communist_International
• الأسرة في ظل الاشتراكية: https://www.marxists.org/arabic/archive/trotsky/1936-rb/ch07.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صدفة
عبد الرضا حمد جاسم ( 2024 / 7 / 2 - 20:46 )
وانا اتصفح المواقع المهمة وجدت ان الاستاذ الفاضل ماجد الغرباوي قد طرق او تطرق الى موضوع المرأة و الاسرة و هو رجل ديني تنويري...و عندما اتقلت الى موقع الحوار المتمدن وجدت ان الاستاذ حميد كشكولي وهو كما اتصور ماركسي او انه علماني قد تطرق لنفس المحتوى العام للموضوع...الفاضل الاستاذ ماجد الغرباوي انطلق فيه لتفسيره دينياً وفق عمقه الثقافي التنويري و الاستاذ حميد كشكولي التقطه ليكون موضوع تفسيرس لرأي سابقيه سياسياً و علمياً...لقطة الاستاذ ماجد الغرباوي عامة و مطروحة و اجتهاده فيها معتبر و مفيد و مثير لكن لقطة الاستاذ كشكولي متميز لأنه حسب اطلاعي المتواضع جديد فنادراً ما يشكل موضوع المرأة في الفكر الكاركسي اشكالية بعكس الفكر الديني الذي تصول و تجول فيه الاشكاليات.
تحية للاستاذين الفاضلين و انا مضطر ان اضع رابط المقالتين عند موقعي كتابة الاستاذين
https://www.almothaqaf.com/aqlam-7/976301-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AD%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A


2 - صدفة
عبد الرضا حمد جاسم ( 2024 / 7 / 2 - 20:52 )
وانا اتصفح المواقع المهمة وجدت ان الاستاذ الفاضل ماجد الغرباوي قد طرق او تطرق الى موضوع المرأة و الاسرة و هو رجل ديني تنويري...و عندما اتقلت الى موقع الحوار المتمدن وجدت ان الاستاذ حميد كشكولي وهو كما اتصور ماركسي او انه علماني قد تطرق لنفس المحتوى العام للموضوع...الفاضل الاستاذ ماجد الغرباوي انطلق فيه لتفسيره دينياً وفق عمقه الثقافي التنويري و الاستاذ حميد كشكولي التقطه ليكون موضوع تفسيرس لرأي سابقيه سياسياً و علمياً...لقطة الاستاذ ماجد الغرباوي عامة و مطروحة و اجتهاده فيها معتبر و مفيد و مثير لكن لقطة الاستاذ كشكولي متميز لأنه حسب اطلاعي المتواضع جديد فنادراً ما يشكل موضوع المرأة في الفكر الكاركسي اشكالية بعكس الفكر الديني الذي تصول و تجول فيه الاشكاليات.
تحية للاستاذين الفاضلين و انا مضطر ان اضع رابط المقالتين عند موقعي كتابة الاستاذين
https://www.almothaqaf.com/aqlam-7/976301-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AD%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B9%D9%8A


3 - اضافة لتعليقي السابق
عبد الرضا حمد جاسم ( 2024 / 7 / 2 - 20:53 )
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=402675


4 - المرأة بين الاسلام والماركسية
حميد كشكولي ( 2024 / 7 / 2 - 21:09 )
الأخ عبد الرضا
هل ثمة تلاقي بيم الاسلام والماركسية بخصوص حقوق المرأة ؟ من نافلة القول ان اتي بالايات والاحاديث التي تحط من قدر المرأة ليس امام الاسلامي الا المناورة في شرح فكره العادل عن حقوق المرأة
أو عليه ان يحذف كل الايات والاحاديث و كتب الصحاح لكي يتكلم عن حق الانسان وكرامته
تحياتي


5 - الفاضل حميد كشكولي
جلال عبد الحق سعيد ( 2024 / 7 / 3 - 00:48 )
مساء الخير
ارجو ان تتبع مقالتك جزء ثان
عن العائلة في ظل التجربتين السوفييتية والصينية مع تقييم مقارن مع وضع العائلة في العالم الراسمالي المعاصر
مقالتك اعلاه جيدة من الناحية النظرية وسيكون الجزء الثاني مهم من الناحية التطبيقية ةمعرفة الى اي حد كانت اوضاع العائلة في التجربتين السوفييتية والصينية مقاربة للنص الماركسي عند كل من ماركس وغرامشي نظرا لأهمية موضوع العائلة
مع تحياتي


6 - الرد على تعليق جلال عبد الحق سعيد1
حميد كشكولي ( 2024 / 7 / 4 - 17:29 )

الأستاذ جلال عبد الحق سعيد المحتر،
أشكرك جزيل الشكر على اقتراحك القيّم بكتابة جزء ثانٍ لمقالي يتناول موضوع العائلة في ظل التجربتين السوفييتية والصينية، مع تقييم مقارن مع وضع العائلة في العالم الرأسمالي المعاصر.
أُقرّ بأنّ التركيز على الجانب النظري في المقال الحالي قد يُغفل بعض التفاصيل التطبيقية، وأنا أشاركك الرأي في أنّ تحليل أوضاع العائلة في ظلّ النماذج الشيوعية والرأسمالية يُعدّ أمرًا بالغ الأهمية لفهم مسار التطور الاجتماعي بشكل أفضل.
النقاط التي أودّ التطرّق إليها في الجزء الثاني:
العائلة في ظلّ الشيوعية:
التجربة السوفييتية: سأتناول دور الدولة في تنظيم العائلة وتأثير الأيديولوجية الماركسية على العلاقات الأسرية، مع التركيز على جوانب مثل:
* دور المرأة في المجتمع والاقتصاد.
* رعاية الأطفال ودور مؤسسات الدولة.
* القيود على حرية التعبير والدين.
التجربة الصينية: سأقارن نموذج العائلة في الصين الشيوعية بنموذجها في الاتحاد السوفييتي، مع التركيز على الاختلافات في:
* دور الكونفوشية والقيم التقليدية.
* سياسات تنظيم النسل.
* الإصلاحا


7 - 2الرد
حميد كشكولي ( 2024 / 7 / 4 - 17:31 )
الإصلاحات الاقتصادية وانفتاح السوق.

العائلة في ظلّ الرأسمالية:
التحديات التي تواجهها العائلة: سأتناول بعض التحديات التي تواجهها العائلة في المجتمعات الرأسمالية، مثل:
* تزايد معدلات الطلاق.
* صعوبة تحقيق التوازن بين العمل والحياة الأسرية.
* دور الإعلام والمجتمع في تشكيل مفاهيم العائلة.

لتنوع في نماذج العائلة: سأسلط الضوء على تنوع نماذج العائلة في ظلّ الرأسمالية، مع التركيز على:
* العائلات المكونة من الوالدين والأطفال.
* العائلات الممتدة.
* العائلات المُكوّنة من مثليين جنسياً.
* العائلات المُكوّنة من أب أو أم واحد.


نقاط التشابه والاختلاف: سأقارن بين أوضاع العائلة في النماذج الشيوعية والرأسمالية، مع تحديد نقاط التشابه والاختلاف فيما يتعلق بـ:
* دور الدولة في تنظيم العائلة.
* الحقوق والواجبات الأسرية.
* دور الدين والقيم التقليدية.
تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية: سأبحث في تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية على بنية العائلة وتطورها، مع التركيز على:
* دور الطبقة الاجتماعية والتعليم.
* معدلات الفقر والبطالة.
* الهجرة

اخر الافلام

.. كيف ستكون حقبة حزب العمال في حال أعادتهم الانتخابات إلى السل


.. هل ستستمر المظاهرات المناهضة لحرب غزة بعد فوز حزب العمال الب




.. استطلاعات للرأي تظهر أن حزب العمال حقق فوزا كبيرا في الانتخا


.. استطلاعات رأي تكشف عن انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات




.. كلمة الأستاذ محمد سعيد بناني في تأبين الراحل عبد العزيز بنزا