الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أَهْلُ آلْمَكَانِ

عبد الله خطوري

2024 / 7 / 3
الادب والفن


لما سمعت "الله أكبر" الأولى من صلاة ظهر نهار قائظ، انطلقتُ إلى حيث كانت تقف خالتي مرددة كلمتها التي ستشكل لي هاجسا ثقيلا لا يبرح مدارجي ومداركي ...

_دكومشانا آيتهلاش مريم .. (في هذا المكان مرضت مريم)

_...؟؟؟...

_...تْوَوُوفتْ...(لقد مسّها ما مسّها)

كان ثمة فراغ موحش بالحفرة الفاتحة فاها لتأكل الناس والحيوان والهوام وجميع الرائحين والغادين من هنا هناك عبر الطرق والمسالك والعَرصات والشعاب والأحراج .. هكذا تخيلتُها وأنا مُسَمَّر مُصَلَّب بالمكان لا ألوي إلا على مزيد من المعرفة وكشف ما حدث ويحدث، بيد أن المخاوف المتطايرة من كل حدب وصوب لم تكن تساعدني في مهمتي .. حاولتُ ضبط ارتعاد فرائصي برهبة و وجل أمام فوهة ضئيلة القد والحجم محاطة ببقايا أعشاب ميتة يابسة وأحجار وأتربة وكثير من التجاعيد الموغلة في قعرها وسطحها وحوافها المحدودبة الناتئة .. كانت الفجوة عملاقة في سكونها المهيب كَبُرْكان هادر ساخط ينتظر فرصا سانحة كي ينقض انقضاضته القاتلة .. هكذا بدَتْ لي معالمها أول ما عاينتها .. مكان مهمل يؤشر على نهاية الحياة أو هو آنتظار لحياة أخرى قد تجيئ أو لا تجيئ .. لم أشعر إلا وأنا في وجهها مباشرة في فترة حرصتُ أن تكون في أوج الضحى، حيث النهار يعانق النهار بآتقاد أضواء شمس صيف ساطعة متحيناً فرصة آجتماع نفر قليل من آل البلدة الذين يُصَلون عادة فوق في المسجد القديم، كمزيد من الاحتياط والاستعداد للمخاطر التي يمكن أن تفاجئني في أي لحظة دون سابق إنذار .. ولشد ما كنت أحرص أن لا يلاحظني أحدٌ فيما كنتُ أهُمُّ به .. وجود النفر القليل أو الكثير كان ضرويا زيادة في تأمين علاقتي بالمجال دون إشعار أحد بما يخالجني أو يعتريني من خواطر وهواجس، فلم أك مستعدًا أن أْبْدُوَ أمام أي أحد في صورة خائف تتلاعب به وساوس وعواطف ملتبسة وصور وخيالات خرقاء ... " الله أكبر" الثانية أعطتني دفعة لأتقدمَ بحذر إلى الأمام متمتما بسملة مُزلْزَلََةً ترتعدُ نبراتُها في لَهاثي الخائرة .. أدخلتُ رأسي في فتحة الفوهة المظلمة تتشمم مسامي روائح نفاذة آمتزجَتْ فيها أنساغ الأعشاب البرية بِدِمَنِ الماشية ببقايا طين مبتل بأشياء أخرى لم أعِ كنهها .. يَمَّنْتُ ويَسَّرتُ أبحثُ عن أشياء تُذْهِبُ حيرتي فلم أجدْ شيئا ذا بال، مجرد أتربة وخشاش وحجارة تتفتت ذراتها من يوم لآخر .. أقعيتُ متحسسا في جرأة زائدة الأرضية وأثاثَها فإذا بشيء لين الملمس كعجينة فطيرة لم تُطْهَ بعدُ يداعب في سكينة بطن راحتي، أوْغلتُ يدي في الشيء فإذا به يتململ ينط في حركة مباغتة تراجعتُ على إثرها القهقرَى متداعيا مترنحا ضاربا مؤخرة رأسي بسقف الحفرة الحادر دون أشعر بألم ما.. فقط أردتُ جمعَ شتاتي وإطلاق ساقي إلى الريح في البرية توصلني أنَّى شاءتْ بعيدا، لكن صوتا آخر صارخا امتزج ب " الله أكبر " أخرى فاجأ زلزلتي المرتبكة ..

_"آهيا أحَّرُّودين آورى غَرْدَا عَمْرِيي أغَلايَا باش أتوضيغ.." ( أيها الصغير، تعال هنا املإ لي هذه الغلاية ماء كي أتوضأ )

لم ألتفتْ .. قُدما الى الأمام جهة ما صادفَتْ رجلَاي من طريق أو غير طريق، طفقت أسرعُ والصوت يقفو أثري يطاردني، فأسرعتُ أسرعتُ جهة المنحدر المحاذي لعين الماء أرُومُ الوصولَ إلى دار جدي بأي شكل، لكن الصوت الحاد النبرات عاود مناداته دون آبه به .. إنهم أهل المكان .. يريدون الوضوء بدورهم آستعدادا لصلاتهم الخاصة بعد أو قبل أو أثناء صلاة أهل البلدة، ما عدتُ أميزُ شيئا .. هكذا خمنتُ .. لا تلتفتْ .. هكذا نصح الصوت من داخلي ليختلط حابلي بنابلي بهلعي بلهاثي المشتعل بالمطاردة بالعَدْوِ السريع بجؤارات خالتي (مريم) المهيضة الجناح آآآآ ه ه ه ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية