الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقامة الجواهري.

صباح حزمي الزهيري

2024 / 7 / 3
الادب والفن


عزيزي المندلاوي الجميل , طالما استذكرت ابا فرات , اهديك مقامتي عن محيي السفح , ارجو ان تروق لك :

كان العرب يقولون: (( كفاك من الشعراء أربعة: زهير إذا رغب, والأعشى إذا طرب, وامرؤ القيس إذا ركب, والنابغة إذا رهب)) , خوف النابغة سقاه العبقرية الشعرية : ((حلفتُ فلم أترك لنفسك ريبةً/ وليس وراء الله للمرء مذهبُ)) , مثله كعب بن زهير, الذي فرّ خائفاً بعد أن توعده الرسول فعاد معتذراً بقصيدته (بانت سعاد) يصفُ فيها هول الخوف على نفسه قائلاً: ((لقد أقوم مقاماً لو يقوم به/ أرى وأسمع ما لو يسمع الفيلُ/ لظلّ يرعد إلاّ أن يكون له/ من الرسول بإذن الله تنويلُ)) , فهو يحسب أنه حتى الفيل لا يتحمل حجم الفزع الذي وقع عليه.

قال حنا مينا : ((لقد مضى ألف عام على رحيل المتنبي, حين أفاءت السماء بنعماها علينا فمنحتنا محمد مهدي الجواهري, ترى كم من الأعوام ستمضي حين تفيء السماء علينا ثانية فتمنحنا مثيليهما, أو الشبيه بهما على الأقل؟)) , لقد كانت الغربة عن الوطن فاجعة كبيرة , أشعرت الجواهري الكبير بكثير من المرارة وكدرالحياة, لكنها مكنته في الوقت عينه من خلق فرائد جديدة من الأشعار, تواشجت مع جياده السابقة لصنع صفحة ناصعة من الخطاب الشعري الرفيع.

ليس من شأننا تفصيل الأسباب وراء التعتيم على الجواهري في البلاد العربية, إلا أننا لا نشك في أن القيم الثورية التي تحملها القصيدة الجواهرية هي أهم هذه الأسباب, كما ان ((ظل الجواهري المتعب متعِباً , يتعب أهله وأصدقاءه وخصومه في دوائر السلطة ودوائر الشعر والحياة)) , كما كتب حسن العلوي.

اعتقاده ومذهبه السياسي جسدته قصيدة (رجعيون) ضد فقهاء مدينة النجف, الذين عارضوا فتح مدرسة للبنات فقال :
((فما كان هذا الدين لولا ادّعاؤهم … لتمتاز في أحكامه الطبقات
أتُجبى ملايينٌ لفردٍ وحوله … ألوفٌ عليهم حلّت الصدقاتُ)).

وقد وصفوا الجواهري بأنه رجل القرن الماضي , وهناك من اعتبر أن من أهم أسباب نشوء حركة الشعر الحر في العراق وجود قامة شعرية لا يمكن تجاوزها اسمها محمد مهدي الجواهري , لذلك عمد شعراء العراق إلى ابتكار منطقة للإبداع الشعري خارج أسوار مملكة الجواهري الشعرية التي شيدتها الكلمات والقوافي , وتحدثوا عن شعرية الجواهري : (( نسهب في الحديث عن التراث الشعري العربي , لكننا نصمت حين نصل إلى أبي الطيب المتنبي, كما نسهب في وصف وجزالة الشعراء في القرن العشرين الميلادي, ونلوذ بالصمت حين يتعلق الأمر بالجواهري, لأن كلا من المتنبي والجواهري شاعران عصيان على التوصيف والخوض في دهائهما الشعري, وما يزخران به من عمق ودقة وجمال في اللفظ والمعنى )).

الآن, وبعد مرور 27 عاماً على رحيله, ما الذي يمكن أنْ نتحدث به عن الجواهري الشاعر؟ ذلك أنَّ كل شيءٍ انتهت صلاحيته أو ستنتهي, السياسة والصحافة, والمجتمع وصراعاته, والدين وتخلَّيه عن العمامة, وبقي الذي بين أيدينا الجواهري الشاعر,
لا أظن أنَّ كلمة مديحٍ سترفع شأن الجواهري المرتفع أصلاً, إنَّما القراءة الجادَّة والأستذكارات بعد رحيله هي التي ستمنحه عمراً أطول , فما الذي يريده الشاعر بعد وفاته غير أنْ تبقى بعضُ نصوصهِ تدور على ألسنة الناس , وأنْ يكون دائماً حديث أهل الأدب والمعرفة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عوام في بحر الكلام - الشاعر جمال بخيت يتحدث عن كلمات أغنية ع


.. عوام في بحر الكلام - الشاعرة كوثر مصطفى تتحدث عن أعمالها مع




.. عوام في بحر الكلام | الشاعر جمال بخيت - الإثنين 8 يوليو 2024


.. الفنانة نادين الراسي توبخ أما تعنف طفلها وتضربه




.. عوام في بحر الكلام - الشاعرة كوثر مصطفى تتحدث عن نشأتها وبدا