الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشاعر العربي بين الماضي والحاضر

بسمة الصباح

2024 / 7 / 4
الادب والفن


من الملاحظ بأن صوت الشعر في الزمن الراهن أخذ يخبو بشكل متزايد مقارنة مع دوره في الماضي ،لا لعلة فيه أو قلة في عدد الشعراء بل بفضل أسباب خارجة عن الإرادة تتعلق بطبيعة العصر من جهة وبتغير الأذواق والأولويات في إهتمامات الأفراد والجماعات من جهة أخرى .
فقد تراجع دور الشاعر من كونه شاهدا" أو مقوّما" للأحداث ليضيق مدى ماينتجه فيصبح دائرا" في أفق ضيق.
فالشاعر الذي كان هو الصوت الأبرز والأكثر تأثيرا"بالمحيطين به وتتناقل الألسن قصائده وتتبارى القبائل فيما بينها بأشعار أبنائها التي تعبر عن طموحاتها وتبرز أمجادها وتنقل معاناتها.
ليصبح الشعر حاليا" في حدود ذات الشاعر نفسه ولاتلهب كلماته مشاعر المتلقي ولا تستثير فيه إلا القليل من الغضب أو الفرح أو الحب .
وعلى الرغم من التطورات المتسارعة في مجالات الحياة المختلفة والكثير من التغيرات التي طالت أنماط العيش والإتجاهات والأذواق وأنماط السلوك، إلا أن الأدب بأجناسه المتعددة لم ينجُ كذلك من هذه التغيرات والتي جعلت أسئلة كثيرة تتبادر للاذهان :
(ماهية الشعر المعاصر ؛جدواه ؛ مستقبله؛ وظيفته في الحياة) .
ولا توجد إجابة واحدة متفق عليها بين جميع الاوساط الأدبية.
فمن المشروع أن يحضر هذا التساؤل في مختلف الأنشطة الإبداعية ومنها مايتعلق بالشعر والشعراء على حد سواء.
إنها مأساة الشعر في زمن التصدعات في جوانب الحياة المعاصرة النفسية والثقافية بمستوياتها المتعددة ؛
ناهيك عن الانفتاح الواسع على الفضاءات الخارجية وما لحق بها من إشكاليات جمّة،مما أغرى بعض أصحاب المواهب على الخروج المتسرّع من مواقعهم وثقافاتهم المحلية يلتقطون ماتيسر لهم من موائد الآخرين ؛
في غياب واضح لفهم بيئاتهم وتاريخهم ومبتعدين عن فهم ارتباط العوامل الذاتية لكل تجربة شعرية في منطقة معينة بتاريخها وخصوصيتها.
فقد كان للشاعر في وقت مضى دوره الأهم في الحياة العربية لأنه كان يبدع لغة الحركة ولاينقل لغة منقولة .
وكان العامل الجمالي في الشعر العربي منذ عصوره الذهبية وقبل الإسلام ليس فقط الإتحاف بجمال النظم بل كان عامل خلق الروعة عن طريق تفجير موسيقا ملحمية من خلال الألفاظ المموسقة بأنغام النظم والوزن والقافية ؛ليكون معبرا" عن مرحلة لها خصائصها التاريخية والجغرافية .
فكان على الشاعر قديما" أن يشتق جميع إنفعالاته من توتر داخلي خلاّق وهو الحماسة الذاتية التي تنبع من أعماقه بالفخر والشجاعة والكرم والحزن…
ومثّل الشعر الجاهلي في تاريخ الإبداع العربي أعلى صورة فنية عن تطابق التعبير مع التجربة الإنسانية في ذلك العصر .
وكما هو معلوم فإن الشعر ليس فقط تلاعب بالألفاظ وتجميل العبارات بصور بيانية مزخرفة فإن لم يكن الشاعر قادرا" على مغالبة الاستسهال وزرع بذور نقد الواقع مفجّرا" لطاقات الإبداع في تجاوز معوقات إنطلاقها،فإنه سيجد نتاجه الأدبي لا يتعدى كونه نتيجة من نتائج إنغلاق المجتمع وعطالته وزيادة تخلفه وعدم وضع حلول مستقبلية والاكتفاء بتصوير الواقع .
ويبدأ بلوغ الشعر في الزمن المعاصر مرحلة الإنطلاق والانتقال إلى آفاق الإبداع في إختراق المألوف وكشف بواطن الأفكار المسوّرة بالجهل وقوة تأثير العادات والقيود الإجتماعية والسياسية المفروضة عليه؛ ويصبح الشعر الذي تشعله العاطفة الصادقة قادرا" على توظيف معارفه عندما تلج القصيدة محراب الشعر من خلال الدخول إلى قلب المتلقي ووجدانه غير آبهة بالمظاهر الخادعة والمظللة له.
وقد طفا على المشهد الأدبي بشكل عام الكثير من الغثاثة بسبب فوضى عالم النشر وسهولته وأصابه من خلط الأوراق الكثير .
ويتحمل النقّاد النصيب الأكبر بعدم التحلي بروح المسؤولية الموضوعية والغائبة أو المغيبة عن المؤسسات الثقافية.
وختاما" يبقى الشعر مهما تبدلت الأحوال والظروف مادة مغرية وإن تراجع جمهوره إلى أضيق الحدود محتفظا" بالفتنة الباهرة التي تلازم الكاتب والناقد والمتلقي بكل وقت .
ومازالت القصيدة الجيدة قادرة أن تنتشلنا من عالم محكوم بالقواعد والمحرمات إلى عالم مثالي وساحر تتلألأ فيه النجوم وتأخذنا معها إلى أفق رحب في رحلة خيال .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. اتكلم عربي.. إزاي أحفز ابنى لتعلم اللغة العربية لو في مدرسة


.. الفنان أحمد شاكر: كنت مديرا للمسرح القومى فكانت النتيجة .. إ




.. حب الفنان الفلسطيني كامل الباشا للسينما المصرية.. ورأيه في أ


.. فنان بولندي يتضامن مع فلسطين من أمام أحد معسكرات الاعتقال ال




.. عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ