الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مختارات إيديا فيلارينو الشعرية - ت. من الإسبانية

أكد الجبوري

2024 / 7 / 6
الادب والفن


اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري

المحتويات
- سيرة ذاتية مبسطة؛
- المختارات الشعرية؛
1- أقول أنه لم يمت
2- اشتياق
3- نبحث عن...
4- أنت البعيد والجنوب
5- المفارقة
6- هب لي تلك السماوات، وتلك العوالم النائمة...
7- عند شرائك مرآة للحمام..
8- عندما يقبل الفم الناعم النائم...
9- حينما تكون الليالي حقا...
10- قل لا...
11- العري التام
12- بعد
13- حيث الحلم حقيقة...
14- حب
15- النار
16- ما البحر إلا بئر ماء داكن...
17- ينسى
18- بين ذراعيك..
19- أنا أكتب، أفكر، أقرأ...
20- هو ذاك
21- أنت وحدك نفس الشيء..
22- اسكت...
23- الليل
24- ما أشعر به تجاهك صعب للغاية ...
25- الظهيرة
26- لم تكن تعلم
27- لم أحبك...
28- مرر إذا ذهبت إذا خسرت...
29- من هم...
30- إذا مت الليلة ...
31- ربما لم يكن التفكير، الصيغة، السر...
32- قوة البحر..
33- بعد الظهر
34- كل شيء بسيط للغاية
35- ضيف
36- مفعم
37- لن يكون بعد الآن…
38- لم تكن تعلم
39- الربيع كله
40- الصدقات
41- أن أراك تضحك
42- الجلد
43- ماذا كانت الحياة؟
44- أنت تعرف
45- بالليل
46- في كل مرة تقريبا

- سيرة ذاتية مبسطة؛

آيديا فيلارينيو (1920 - 2009)() واحدة من أهم وأشهر شعراء الأوروغواي. كانت تنتمي إلى مجموعة المثقفين المعروفة باسم "جيل 45"، والتي ضمت أيضًا الكتّاب خوان كارلوس أونيتي (1909 - 1994)()، وماريو بينيديتي (1920 - 2009)()، وأنجيل راما (1926 - 1983)()، وغيرهم. كتبت إيديا فيلارينيو المقالات وعملت مترجمة ومعلمة، لكن نشاطها الرئيسي كان الشعر. قصائدها تدور حول الشغف والوحدة والألم والجنس... وبعبارة أخرى، فهي عن الحياة.

ولدت إيديا فيلارينيو في عائلة كان للموسيقى والشعر فيها مكانة خاصة. كان والدها لياندرو فيلارينيو شاعرًا، رغم أن أعماله لم تُنشر خلال حياته. تلقت والدتها تعليمها في الأدب الأوروبي. درست إديا وإخوتها الموسيقى. الشيء الوحيد الذي يجعلنا نفكر في أهمية الفن في منزل فيلارينيو هو الأسماء التي اختارها والداها لها ولإخوتها: إيديا (فكرة)، نومين (إلهام)، ألما (الروح)، أزول (أزرق) وبويما ( قصيدة). بدأت إيديا في كتابة القصائد عندما كانت صغيرة جدًا، ونشرت كتابها الأول في سن الخامسة والعشرين.()

قصائدها سهلة القراءة حقًا. إنها بسيطة ومكتوبة بكلمات يومية. لكنها مؤثرة أيضًا: في بعض الأحيان يشعرون وكأنهم شقاء، وفي أحيان أخرى يشعرون وكأنهم عناق. ويبدو أن القصائد كانت بمثابة مرآة تعكس روحنا. هذه هي قوة فكرة فيلارينيو؛ فهي تشعرك دائمًا أن قصائدها مكتوبة من أجلك. لأن قصائد فيلارينيو تدور حول نفسها، وعن حياتها الخاصة. وكانت تقول إن كل قصيدة كتبتها كانت مستوحاة من لحظة في حياتها، ولم تكن أي منها خيالية أو وهما. وأعتقد أن هذا هو السبب الذي يجعلنا كقراء نشعر بأننا قريبون جدًا من شعرها.

على الرغم من البساطة في نظمها الشعري. إلا أنه يتميز بأبيات قصيرة، عادة. بل تكاد تكون خالية من القافية أو الوزن الثابت، وبإيقاع جميل وبساطة. إنها بالفعل جزء من الحياة اليومية لشعب أوروغواي، حيث تم تلحين العديد من قصائدها. وتوزيعها موسيقيا.() تلتزم الفكرة التزامًا راسخًا بقضية الاشتراكية والتحرر الوطني. منذ عام 1948 فصاعدًا، كتبت في مجلة مارشا الأسبوعية، التي جمعت أفضل المثقفين المناهضين للإمبريالية في الأوروغواي. لقد انفصلت عن المجلة عام 1955 لأن إحدى أبيات شعرها ("منديل بالدم، جماع الدموع") تم حظرها من قبل أنقى الأخلاق اليسارية!!!() عادت إلى مارشا عام 1967، بسبب اشتداد الصراع السياسي في الأوروغواي، وبقيت فيها حتى أغلقتها الدكتاتورية عام 1973.() وبعد سقوط النظام عام 1985، أسست مع بينيديتي وبقايا مارشا الآخرين. ، مجلة "بريشا" الأسبوعية، التي انفصلت عنها عام 1993 بسبب الخلافات حول كوبا (فكرة أيدت الثورة دون قيد أو شرط).()

نشرت آيديا فيلارينيو عشرة كتب ولكن أشهرها، هو (قصائد الحب، 1957).() أهدت آيديا هذا الكتاب إلى خوان كارلوس أونيتي، الروائي الأوروغوياني. كما أهداها أونيتي روايته (الوداع، 1954).() كانت علاقة إيديا وأونيتي معقدة ومكثفة. علاقتهم الرومانسية لم تدم طويلا. لكنهم استمروا في كتابة الرسائل وحب بعضهم البعض طوال حياتهما، على الرغم من أن أونيتي كان يعيش في إسبانيا بعد فراره من أوروغواي خلال الديكتاتورية العسكرية (1973-1985).() كانت آيديا تقول دائمًا أن أونيتي كان حب حياتها. ()

ورغم أن كتاب (قصائد الحب) نُشر لأول مرة عام 1957، إلا أن إيديا استمرت في تنقيحه وتوسيعه حتى وفاتها عام 2009 تقريبًا. ويتضمن الديوان، من وجهة نظري، بعضًا من أجمل قصائد الحب المكتوبة باللغة الإسبانية وأكثرها إيلامًا. ()



توفيت في مونتيفيديو في أبريل 2009.


1- أقول أنه لم يمت

أقول أنه لم يمت
أنا لا أصدق ذلك
– لم يسمحوا له برؤية أخيه
وأشياء أخرى كثيرة -
وأبعد من ذلك
كيف سيموت تشي؟
عندما تركت
الكثير من العمل للقيام به
عندما كان لي
للسفر عبر أمريكا اللاتينية
جميلة كالبرق
إشعال النار فيه
مثل شعاع الحب
تدمير وإنشاء
التدمير والإبداع، كما هو الحال في كوبا. كيف وجدته
يموت، تشي؟
كيف كنت سأموت؟ لكن هذه الصورة الشنيعة
هذا التمهيد
كيف حطم هذا الحذاء روحي
الحذاء القذر وأمريكا الشمالية
يظهر الجرح بازدراء. لا يجب أن أصدق ذلك.
كان يوجد
الكثير من التناقضات
– لم يسمحوا له برؤية أخيه –
وتركوه ليموت مرات عديدة.
-كيف كان سيموت يا تشي.
هو أقل بكثير
إذا كنت سأكون محاصرًا في هذا الوادي
كنت سأخرج إلى العلن
سوف يغادر
كن هناك
يغادر
دع المدفع الرشاش يمزق ساقيه. لست ذاهبا
لتصدق
حتى لو بكت كوبا
حتى لو كان هناك حداد
في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية. لا يجب أن أصدق ذلك. يوم واحد
في يوم من الأيام سيقال إنه في البرازيل
أو سوف ترتفع في كولومبيا أو فنزويلا
للمساعدة
لمساعدتنا
وفي ذلك اليوم
موجة من الحب الأمريكي
سوف تحرك القارة
سوف يرفع تشي أمريكا. لا أعتقد أنه مات
لا أستطيع أن أصدق ذلك
وأنا لن أصدق ذلك
حتى لو قال فيدل كاسترو نفسه ذلك. لكن الأصدقاء
الإخوة
لا تنسى
لا تنسى أبدًا الوجه المحتقر
القلب أقذر من هذا الحذاء
ولا اليد بيعت
تذكر الوجه واليد
تذكر الإسم
حتى يأتي اليوم
وعندما يصل
عندما تدق الساعة
تذكر الاسم والوجه
لهذا الملازم برادو*.

* غاري برادو سالمون: الملازم الذي أسر تشي جيفارا

2- اشتياق

اشتياق
من الظل
من الألم
اشتياق
أنا أتصل بك هاتفيا او انا أناديك
من بئر الذاكرة الخانقة
دون أي شيء يخدمني أو ينتظرك.
أنا أتصل بك هاتفيا او انا أناديك
أشتياق
مثل القدر
كالحلم
إلى السلام
أنا أتصل بك هاتفيا او انا أناديك
مع الصوت
مع الجسم
مع الحياة
مع كل ما لدي
وهذا ليس لدي
مع اليأس
متعطش
مع البكاء
كما لو كنت الهواء
وسوف أغرق
كما لو كنت خفيفا
وسأموت
من ليلة عمياء
من النسيان
من ساعات الإغلاق
في التربة
بدون دموع أو حب
أنا أتصل بك هاتفيا او انا أناديك
مثل الموت
اشتياق
مثل الموت

3- نبحث عن...

نحن نبحث
كل ليلة
مع جهد
بين الأراضي الثقيلة والخانقة
ذلك الطائر الخفيف من النور
الذي يحترق ويهرب منا
في تأوه

4- أنت البعيد والجنوب


أنت البعيد والجنوب
إنها ليست الساعة الرابعة هناك.

متكئًا على كرسيك
متكئًا على طاولة القهوة
من غرفتك
مستلقيا على السرير
لك أو لشخص آخر
الذي أود حذفه
-أنا أفكر فيك، وليس في أولئك الذين ينظرون
بجانبك نفس ما أريد-.
لقد كنت أفكر فيك لمدة ساعة من الآن
ربما النصف
لا أعرف.

عندما ينفد الضوء
سأعرف أنها الساعة التاسعة
وسوف تمتد لحاف
سأرتدي البدلة السوداء
وسوف أمرر المشط.

سأذهب لتناول العشاء
على ما يبدو

ولكن في مرحلة ما
سأعود إلى هذه الغرفة
سوف أستلقي على السرير
ثم أتذكرك
ماذا أقول
اتمنى لقائك
أن تنظر إلي
وجودك كرجل أفتقده في حياتي
سوف يضعون
كيف تستيقظ بعد الظهر الآن؟
لقد حل الليل بالفعل
يكون
الشيء الوحيد
ماذا يهمني في العالم؟

5- المفارقة

كما هو الحال على الشاطئ البكر
ثني الريح
القصب الأخضر الفاتح
ترسم
دائرة دقيقة في الرمال
مثل هذا في لي
أنا اتذكرك.


6- هب لي تلك السماوات، وتلك العوالم النائمة...

أعطني تلك السماوات، تلك العوالم النائمة،
ثقل الصمت، ذلك القوس، ذلك الهجر،
ضوء يدي
إنه يعمق حياتي
مع الهدية الحلوة التي أطلبها منك.

أعطني الضوء المظلم والعاطفي والثابت
من تلك السماوات البعيدة، الانسجام
من تلك العوالم المختومة،
أعطني حد كتم الصوت، الموقوف
الخطوط العريضة لتلك الأقمار من الظل،
محتواه الغناء

أنت أيها المنفي، أعطِ كل شيء،
أنت أيها الجبار اسأل
أنت أيها الصامت، أعطني أحلى هدية
من هذا العسل الفوري الذي لا معنى له.


7- عند شرائك مرآة للحمام..

عند شراء مرآة للحمام
انا ذاهب لرؤية وجهي
انا ذاهب لرؤيتي
فما هي الطريقة الأخرى هناك، أخبرني
ما هي الطريقة الأخرى لمعرفة من أنا.
في كل مرة يخرج الرأس
من كومة الكتب والأوراق
واتركها تمتلئ حتى الحافة
واتركها هناك للحظة
سأنظر في عينيها قليلاً
من القلق والفضول والخوف
أو فقط مع التعب مع الملل
مع الصداقة القديمة المقابلة
أو أنظر إلي بانتباه وجدية
مثل ذلك الوقت الغريب -عمري إحدى عشرة سنة-
وسأقول انظر هناك أنت
بالتأكيد
سأفكر فيما يعجبني أو سأفكر فيه
كان هذا الوجه هو الوحيد الممكن
وسأقول هذا أنا، هذه فكرة
وسأبتسم له وهو يشجعني.


8- عندما يقبل الفم الناعم فم النائم...

عندما يقبل الفم الناعم فم النائم
مثل الموت حينها
وفي بعض الأحيان، عندما يصل إلى ما وراء الشفاه
وتسقط الجفون مملوءة رغبة
بهدوء كما يسمح الهواء،
الجلد بدفئه الحريري يستدعي الليالي
والفم المُقبل
في فرحته التي لا توصف يطلب الليالي أيضًا.
آه، أيتها الليالي الصامتة، للأقمار الناعمة المظلمة،
الليالي الطويلة الفخمة، المتقاطعة،
في الهواء الذي صنعته الأيدي، والحب، والحنان المعطى،
ليالي مثل السفن...
ومن ثم، في عاطفة عالية، عندما يقبل
إنه يعرف آه، كثيرًا، دون هوادة، وهو يرى ذلك الآن
فيصبح العالم بالنسبة له معجزة بعيدة،
التي تفتح شفتيه حتى في الصيف العميق،
وأن ضميره يتنازل
الذي نسي نفسه أخيرًا في القبلة
والريح العاطفية تعري صدغيه،
عندها، عند القبلة، تنزل الجفون،
والهواء يرتعش بأثر الحياة،
وما زال يرتعش
ما ليس الهواء، شعاع الشعر الناري،
مخملية الصوت الآن، وأحيانًا
الوهم مليء بالفعل بالوفيات في حالة تشويق.

9- حينما تكون الليالي حقا...

متى ليلتي
تجاهلت ولم تمس ،
لا احتكاك

عندما الروائح دون مخاليط
مصونة

عندما أتألق بالبرد
وفي الزهرة في باقة من الألوان.

وعندما حياتي
حياتي الصعبة
في العزلة
مثل انخفاض بطيء
يريد السقوط دائمًا
ودائما مستدامة
تحميل، ملء
من نفسها وهي ترتجف
يسرع تألقه
وعودته إلى النهر.

لا مزيد من الاهتزاز أو الضوء
سقوط الظلام

10- قل لا...

قل لا
قل لا
اربطني إلى السارية
لكن
متمنياً أن تسقطه الريح
دع صفارة الإنذار تصعد وبأسنانها
قطع الحبال واسحبني إلى الأسفل
قائلا لا لا لا
ولكن يتبعها.


11- العري التام

بالفعل في العري التام
غياب غريب
العمليات والصيغ والأساليب
زهرة تلو زهرة،
اكون لأكون
لا يزال مع العلم
والسقوط في صمت وبدون هدف.

لقد أصبح الوجع
مجرد ذوق
الألم لم يعد كافيا
الحزن لا يكفي.

شكل دائم لا معنى له،
لون،
كائن ليكون
وانتظار أحمق.

بالفعل في العري التام
حكمة
نهائية وفريدة من نوعها وجليدية.

ضوء إلى ضوء
اكون لأكون
تقريبا في الأميبا،
الشكل ، العطش ، المدة ،
ضوء مرفوض


12- بعد

إنه شيء آخر
ربما هو آخر
الذي يتعافى
شعرها فستانها طريقتها
الذي يستأنف الآن
العمودي
وزنك
وبعد جلسات مفعمة بالحيوية والعطاء
فيخرج من الباب كاملاً طاهراً
ولا يسعى للمعرفة
لا يحتاج
ولا يريد أن يعرف
لا شيء من أحد


13- حيث الحلم حقيقة...

حيث الحلم حقيقة
وأين الحب المجنون؟
من كل شيء
ما بعض
دائماً
خلف القناع الهادئ
نسأل على ركبنا

14- حب

طائر يغني لي
وأنا أغني لك
يغرد في أذني
وأنا أغرد عليه
يؤلمني وأنزفه
دمرني
التوقف
التراجع عني
أنا كسره
ساعدني
حلصت عليها
مليئة بالسلام
كل شيء عن الحرب
كل الكراهية والحب
وترك
أنين صوتك وأنين
اضحك واضحك
وانظر إلي وانظر إلي
أخبرني وسأخبرك
وهو يحبني وأنا أحبه
- الأمر لا يتعلق بالحب
نحن نعطي الحياة-
واسألني وأنا أسألك
وهو يضربني وأنا أضربه
وينتهي مني وأنا أنهيه.


15- النار

بدونه
هنا
بدونه
نيرانه هامسة.

16- ما البحر إلا بئر ماء داكن...

وما البحر إلا حفرة من الماء الداكن،
النجوم مجرد طين يلمع
الحب، النوم، الغدد، الجنون،
الليل ليس أزرق، بل أصفر.

وما النجوم إلا طين يلمع
وما البحر إلا حفرة من ماء مر،
الليل ليس أزرق، بل أصفر،
الليل ليس عميقًا، فهو بارد وطويل.

وما البحر إلا حفرة من ماء مر،
رغم آيات الرجال
البحر ليس أكثر من بئر ماء داكن.

الليل ليس عميقًا، فهو بارد وطويل؛
رغم آيات الرجال
الحب، النوم، الغدد، الجنون.

17- ينسى

عندما يقبل الفم الناعم الفم النعاس
مثل الموت حينها
وفي بعض الأحيان، عندما يصل إلى ما وراء الشفاه
وتسقط الجفون مملوءة رغبة
بهدوء كما يسمح الهواء،
الجلد بدفئه الحريري يستدعي الليالي
والفم المُقبل
في فرحته التي لا توصف يطلب الليالي أيضًا.

آه، أيتها الليالي الصامتة، للأقمار الناعمة المظلمة،
الليالي الطويلة الفخمة، المتقاطعة،
في الهواء الذي صنعته الأيدي، والحب، والحنان المعطى،
ليالي مثل السفن...

ومن ثم، في عاطفة عالية، عندما يقبل
إنه يعرف آه، كثيرًا، دون هوادة، وهو يرى ذلك الآن
فيصبح العالم بالنسبة له معجزة بعيدة،
التي تفتح شفتيه حتى في الصيف العميق،
وأن ضميره يتنازل
الذي نسي نفسه أخيرًا في القبلة
والريح العاطفية تعري صدغيه،
عندها، عند القبلة، تنزل الجفون،
والهواء يرتعش بأثر الحياة،
وما زال يرتعش
ما ليس الهواء، شعاع الشعر الناري،
مخملية الصوت الآن، وأحيانًا
الوهم مليء بالفعل بالوفيات في حالة تشويق.

18- بين ذراعيك..

بين ذراعيك
بين ذراعي
بين الأوراق الناعمة
بين الليل
ليّن
وحيد
شرس
أدخل الظل
بين ساعات
بين
واحد قبل وواحد بعد.

19- أنا أكتب، أفكر، أقرأ...

أنا أكتب
أظن
قرأت
أترجم عشرين صفحة
أسمع الأخبار
أنا أكتب
أنا أكتب
قرأت
أين أنت
أين أنت

20- هو ذاك

تعبي
معاناتي
متعتي
خوفي
تواضعي
كل ليالي
حنيني لهذا العام
تسعة عشر وثلاثين
الفطرة السليمة
تمرد بلدي

ازدرائي
وقسوتي ومعاناتي
التخلي عني
أنا أبكي
معاناتي
ميراثي المؤلم الذي لا رجعة فيه
معاناتي
باختصار
حياتي الفقيرة


21- أنت وحدك نفس الشيء..

أنت وحدك، نفس الشيء.
أنا لا أتطرق إلى حياتك، ووحدتك، وجبهتك،
لست في ليلتك أكثر من بحيرة، كوب،
أكثر من بحيرة عميقة،
حيث يمكنك أن تشرب حتى مع إغلاق عينيك،
نسيت
أنا لك مثل ظلمة أخرى، ليلة أخرى،
ترقب الموت,
ما يصل في اليوم البارد ينتظر الإنسان، ينتظر،
ويصل ويستسلم لليل، لفم،
والنسيان التام يعميه ويبيده.

لا حدود ليلا،
نقيًا، مستيقظًا، وحيدًا،
مشتاق الحب، ملاك كل حركة..

أنت وحدك، نفس الشيء.
في حالة سكر، واضح، الأزرق، بلا روح،
امنح نفسك الوقت

22- اسكت..

أنا أرتعش
الشجرة تهتز عارية وفي المرايا
الغناء
والقمر يغني
يضحك
بدون صمت
غنائية ورومانسية
الناي في الجنة. وفي المنجل
لأول مرة
فتح الكرز الخفيف والروث.
لا يمكنهم الشكوى حتى في الصباح
ولا الحزن المتحمس للعاقر
وليس بالأحرى
ولا أستطيع التراجع في الربيع
ولا ينكر ذلك ويشرب
ولا قتل عن غير قصد
ولا يتلمس طريقه
لأن الهواء صعب
وهناك عملات مجنونة
منتظر
علامة الماء
ضحك بصوت مرتفع
يضحك يضحك
اه نعم أعرف نعم إذن
لا أريد بعد الآن
لا أستطيع، إذا حدث ذلك، فلن يكون كافيًا أبدًا
موجة تتجول في المد
يشعر بالارتباك من هذا القبيل
والشمس لا وجود لها هنا إلا بالكلام
ولكن بدلا من ذلك في الجنة
هناك الكثير، ولكن الكثير. أحيانا
إذا كانوا يزعجون إذا عضوا
على الشفاه


23- الليل

أنت ذهب مستحيل أن تفهمه، لمسة نهائية
الصمت الذي يولد من جديد ويندمج.
أيدي الليل تبحث عن الهواء، الهواء
ننسى البحر،
البحر المغلق,
البحر،
وحده في الليل، ملفوفة
في عزلته الكبيرة،
البحر العميق يموت عبثا...
رائحة البحر مثل الأعشاب البحرية المحتضرة والشمس،
الرمال إلى الطحلب، السماء، السماء
إلى النجوم الليل العالي بلا أصوات
فيصبح في ذاته مرهقًا وممتلئًا،
إنها المرأة الكاملة ذات العيون الهادئة
والرجل الصامت المنسي على الشاطئ،
الطويل، الجبار، الحزين،
ومن يتأمل
اعرف قدرته التي تخلق العالم وتنظمه،
فيلجأ إلى ضميره الذي يمنح الإيمان بالأشياء،
وشعاع الحواس يحد الليل.

أعطني تلك السماوات، تلك العوالم النائمة،
ثقل الصمت، ذلك القوس، ذلك الهجر،
ضوء يدي
إنه يعمق حياتي
مع الهدية الحلوة التي أطلبها منك.
أعطني الضوء المظلم والعاطفي والثابت
من تلك السماوات البعيدة، الانسجام
من تلك العوالم المختومة،
أعطني حد كتم الصوت، الموقوف
الخطوط العريضة لتلك الأقمار من الظل،
محتواه الغناء
أنت أيها المنفي، أعطِ كل شيء،
أنت أيها الجبار اسأل
أنت أيها الصامت، أعطني أحلى هدية
من هذا العسل الفوري الذي لا معنى له.

أنت وحدك، نفس الشيء.
أنا لا أتطرق إلى حياتك، ووحدتك، وجبهتك،
لست في ليلتك أكثر من بحيرة، كوب،
أكثر من بحيرة عميقة،
حيث يمكنك أن تشرب حتى مع إغلاق عينيك،
نسي
أنا لك مثل ظلمة أخرى، ليلة أخرى،
توقع الموت,
ما يصل في اليوم البارد ينتظر الإنسان، ينتظر،
ويصل ويستسلم لليل، لفم،
والنسيان التام يعميه ويبيده.
لا حدود ليلا،
نقيًا، مستيقظًا، وحيدًا،
مشتاق الحب، ملاك كل حركة..
أنت وحدك، نفس الشيء.
في حالة سكر، واضح، الأزرق، بلا روح،
امنح نفسك الوقت

24- ما أشعر به تجاهك صعب للغاية ...

ما أشعر به تجاهك صعب للغاية.
أنت لست من الورود التي تتفتح في الهواء،
أنت من الورد المتفتح في الماء.
ماذا أشعر تجاهك انها تتحرك
أو أنه ينقطع عن الكثير من إيماءاتك
ما تمزقه بكلامك
والتي تقوم بعد ذلك بدمجها في لفتة
ويغزوني في الساعات الصفراء
ويتركني مع العطش الحلو الملتوي.
ما أشعر به تجاهك مؤلم للغاية
مثل ضوء النجوم الفقراء
الذي يصل مؤلمًا ومتعبًا.
ما أشعر به بالنسبة لك، وحتى الآن
يمشي كثيرًا لدرجة أنه أحيانًا لا يصل إليك.

25- الظهيرة

اجواء شفافة، شفافة
منجل الصباح,
الجبال البيضاء الدافئة، وإيماءات الأمواج،
كل ذلك البحر، كل ذلك البحر الذي يفي
مهمتك العميقة،
البحر الذي يمتص نفسه،
البحر في تلك الساعة العسلية التي غريزته
تطن مثل النحلة النائمة...
الشمس، الحب، الزنابق الممتدة، البحار،
الفروع الشقراء حساسة ورقيقة مثل الأجساد،
رمال شاحبة واسعة.
اجواء شفافة، شفافة
الأصوات، الصمت.
على شواطئ الحب، على البحر، على ضفاف الصباح،
على الرمال الساخنة، المرتجفة بالبياض،
كل واحد هو ثمرة تنضج موتها.


26- لم تكن تعلم

فقير حبي
انت صدقت
كان الأمر كذلك
لم تكن تعرف
وكان أغنى من ذلك
وكان أفقر من ذلك
كانت الحياة وأنت
بعيون مغلقة
رؤية الكوابيس الخاصة بك
وقلت
الحياة


27- لم أحبك..

لم أحبك
أنا لا أحبك
حسنا أنا أعرف لا
ما لا
أي ساعة
أنت نور
بعد ظهر الصيف
أنا أعرف
لكني احبك
الآن أنا أحبك
اليوم
بعد ظهر هذا اليوم أحبك
كم أحببتك في فترات بعد الظهر الأخرى
فاقد الامل
بالحب الأعمى
بغضب
مع العلم الحزين
أبعد من الرغبات
أو أوهام
تتوقع ذلك
والانتظار رغم ذلك
في انتظاركم
رؤية
أنك أتيت
أخيراً
أنك وصلت
بالمناسبة


28- مرر إذا ذهبت إذا خسرت...

تمر إذا ذهبت إذا خسرت
لا يتوقف
يتدفق
مانا بلا كلل
يخرج عن نطاق السيطرة
يمتد حتى نهايته
ينزلق
اغلاق
تم القضاء عليه
ينطفئ
يأتي التراجع
ينتهي


29- من هم...

الروح، الأزرق، القصيدة، الإرادة الإلهية

من هم الذين
داخل حياتي
فرض الحنان
أشباح مثلي
لحظة وعبثا
مثل أوراق الشجر التي تتعفن كل خريف
ولا يتركون أي ذكرى.
من هم الذين
هؤلاء هم هؤلاء وليس الآخرون
من قبل إلى بعد
ثمار الموت هي
دون علاج دون فشل
إلى غير رجعة
قبل او بعد
ميت
حتى الحارة عابرة الهتاف ومنتصب
والمحبة
ولم لا؟
المحبة دون خوف
دون الاقتران من أي وقت مضى
الروح الأخرى الجسد الآخر
والحياة الأخرى الزائلة.
من هم الذين
يا لها من فضلات الموتى على الأرض التي يطأونها
أي أرض بين أرض الغد
واليوم بداخلي
ما أشباح الأرض تجبر حبي.


30- إذا مت الليلة ...

إذا مات الليلة
لو كان بإمكاني أن أموت
إذا مت
نعم هذا الجماع الشرس
بلا نهاية
قاتلوا وبلا رحمة
عناق بلا رحمة
قبلة دون راحة
سوف يصل إلى ذروته ويخفف
نعم الآن
نعم الآن
أغمض عيني سأموت
أشعر أنه بالفعل
أن الشوق قد توقف
ولم يعد النور شعاع سيوف
ولم يعد الهواء حزمة من السيوف
وألم الآخرين والحب والعيش
ولم يعد كل شيء حزمة من السيوف
وانتهى الأمر معي
لي
للأبد
وأنه لم يعد يضر
وأنه لم يعد يضر.


31- ربما لم يكن التفكير، الصيغة، السر...

ربما لم يكن يفكر، الصيغة، السر،
ولكن الأخذ والعطاء يضيع، بسذاجة،
ربما يمكنني الاختيار، أو بالضرورة
كان علي أن أسأل عن المعنى في كل شيء.
ربما لم يكن من المفترض أن تعيش هذا الصمت
وبلا رحمة على حافة الكرب
وهذا الشعور العنيد تحت موسيقاه
صمت الموت، وصمت الهاوية لكل شيء.
ربما كان ينبغي لي أن أبقى في الحب الهادئ
يمكن أن يملأ حياتي باسم
بدلاً من البحث عن مهرب للإنسان،
مجردة، بلا روح، كائن نقي، هيكل عظمي.
ربما لم يكن التفكير، الصيغة، السر.
ولكن للحب والحب، ضاع، بسذاجة.
ربما أستطيع النهوض مثل زهرة محترقة
أو لديك مصير البذور العميقة
بدلاً من هذا الوضوح الأصفر الرهيب
ووقفة التمثال هذه بعيون فارغة.
ربما أستطيع أن أغير مصيري هذا
في موسيقى لا توصف. أو بالضرورة...


32- قوة البحر..

لذا فإن البحر شاق،
صعب جدا
البحر الهائل البطيء،
لفترة طويلة في حد ذاته، بالضجر،
البحر الأبدي العميق.
بحر بطيء، بحر عميق،
بحر هائل عميق...

بطيئة جدًا وعميقة وطويلة وكثيرًا
الإصرار والتعب في السقوط
مثل صرخة بلا نهاية
بشدة،
يموت قهرا...

ينمو بهدوء من القاع ،
تنمو بحكمة
ببطء، بعمق، لفترة طويلة،
ببطء،
بحر،
بحر شاق ومتعب،
نأوا صمتي.

33- بعد الظهر

أجساد ممدودة، أجساد
لانهائي، ملموس، منسي البرد
من شأنها أن تغمرهم، وتملأهم شيئًا فشيئًا.
أجساد ذهبية وأذرع ودفء معقود
متناسين الظل المرتجف الآن،
متوقف، منتظر، جاهز للخروج
الذي يحمي الجلد الأعمى.
نسي أيضا العظام البيضاء
الذين يقولون أن كل حياة ليست حلما،
أصدق في الشكل من الجلد،
أن الدم، متقلب، لحظة.
أجساد ممدودة، أجساد
خاضع ، سعيد ، ملموس ،
لانهائي...
ينشأ أطفال مبتهجون ورطبون وعطرون،
الشباب المنتصر، يقف، كما غريزتهم،
المرأة في أعلى درجات الحلاوة،
يميلون، يقفون، يتحدثون،
فمها يتكلم، الذي تفكك ذات يوم،
إنهم يدمجون أنفسهم، وينظرون إلى بعضهم البعض بنظرات أبدية.


34- كل شيء بسيط للغاية

كل شيء بسيط جدا
أبسط وحتى الآن
لا تزال هناك لحظات
أنك أكثر من اللازم بالنسبة لي
الذي لا أفهم
وأنا لا أعرف ما إذا كان يجب أن أضحك بصوت عالٍ
أو البكاء من الخوف
أو أن أكون هنا دون بكاء
لا يضحك
في صمت
الاستيلاء على حياتي
العبور الخاص بي
وقتي


35- ضيف

أنت لست لي
لم تكن
في حياتي
بجانبي
لا تأكل على طاولتي
أو تضحك أو تغني
أو تعيش من من أجلي

نحن غرباء
أنت نفسي
وبيتي

أنت غريب
ضيف
الذي لا يسعى ولا يريد
أكثر من سرير
أحيانا

ماذا يمكنني أن أفعل
التخلي عنه
لكني أعيش وحدي


36- مفعم

ذلك الحب
هذا
الذي أخذته بأطراف أصابعي
أنني تركت نفسي أنسى
ذلك الحب
الآن
في بضعة أسطر ذلك
إذا سقطوا من الدرج
إنه هناك
لا يزال كذلك
استمر في إخباري
انها تضر
يكون
ما زال
نزيف

37- لن يكون بعد الآن...

لن يكون الأمر بعد الآن،
لن نعيش معًا بعد الآن، ولن أقوم بتربية طفلك
لن أخيط ملابسك، ولن أحظى بك في الليل
لن أقبلك عندما أغادر، فلن تعرف أبدًا من أنا
لماذا أحبني الآخرون

لن أعرف أبدًا لماذا أو كيف
حتى لو كان حقا ما قلته،
ولا من كنت، ولا ما كنت بالنسبة لك
ولا كيف سيكون العيش معًا،
أن نحب بعضنا البعض، أن ننتظر بعضنا البعض، أن نكون

لم أعد أنا وأنت فقط إلى الأبد
لن تكون لي أكثر منك بعد الآن.
أنت لم تعد في يوم من الأيام
لن أعرف أين تعيش ومع من
حتى لو كنت تتذكر

لن تمسك بي أبدًا مثل تلك الليلة، أبدًا.
لن أتطرق إليك مرة أخرى. لن أراك تموت.


38- لم تكن تعلم

فقير حبي
انت صدقت
كان الأمر كذلك
لم تكن تعرف
وكان أغنى من ذلك
وكان أفقر من ذلك
كانت الحياة وأنت
بعيون مغلقة
رؤية الكوابيس الخاصة بك
وقلت
الحياة

39- الربيع كله

الربيع كله
مع الحمام والسيقان والأعاصير
مع دلاء من الماء الدافئ
مع فراشة ضخمة
ترفرف أفخم
مع حديقة غابة بستان
يسكنها الرطوبة والأوراق المتعفنة
والعطور والضباب ونفحات الهواء
وجذور شرسة ولماذا لا
تم إفراغ الربيع كله
غرق التنفس
يلهث في سريري.

40- الصدقات

افتح يدك واعطني
الفتات الحلو الحلو
كأنه إله كأن الريح
كما لو كان الندى المحترق
كما لو أبدا
يسمع
افتح اليد واعطني
الفتات القذرة الحلوة
أو ربما تعطيني العطاء
القلب الذي يديمك.
ليس الجلد أو المختلين
الشعر أو التنفس
أو اللعاب أو
كل ما ينزلق غير متصل
الماضي الجلد.
لا إذا كان ذلك ممكنا
إذا سمعت
إذا كنت هنا إذا كنت شخصًا ما
إذا لم يكن وهم
عدسة مجنونة
استهزاء قاتم
افتح اليد واعطني
الفتات القذرة القذرة
كأنه إله كأن الريح
كأن اليد التي تفتح
الذي يصرف القدر
تم منحنا يومًا.

41- أن أراك تضحك

أن أراك تضحك، وألمسك بيدي
أن أعيش معك يومًا واحدًا وسنة وثلاثة أسابيع
أشاركك حياة جادة. الحياة الوديعة
لأجدك في السرير
تلبس الملابس في الغرفة
رائحة التدخين. الكحول
التعرق في الصيف
أو. في الحب إغلاق
عيونك مشتتة.

42- الجلد

وجهتك أتصال
بشرتك
ناعمة قوية خجولة
إعطاء الفرح
مُرفَق
إلى الحب إلى الدفء.
شحوب الجلد على الجبهة
رقيقة فوق العظام
حزين في المعابد
قوية في الساقين
ناعمة في الخدين
ويرتجف
حار
مليئة بالحرائق
على قيد الحياة
مع حرق الحياة للذهاب بعيدا جدا
ليّن
حميمة بشكل مثمر
بشرتك كانت هكذا
أخذت
ما أعطى.


43- ماذا كانت الحياة؟

ماذا كانت الحياة؟
ماذا تستطيع ان تقول؟
يا لها من تفاحة فاسدة!
ما بقايا!
ما النفايات!

لو كانت وردة
أو دعنا نقول
سحابة ذهبية
وكان لا بد من الزهر
مثل الضوء
في الهواء.

لو كانت وردة، ربما
شعلة سعيدة.
في الواقع أي شيء قديم
التي تزن قليلا
ولم يصب
كان هذا المحتوى
أي شيء قديم
أي شئ
سيكون ذلك سهلاً،
سهل.

كان يجب أن أخبرني أنها مكونة من ممرات
من الصباح الباكر الدنيئة
من الاشمئزاز
من المهام غير المضاءة
من الروتين
من الأقساط.
هل يجب أن يكون؟
بالتأكيد لا.
ليس هذا،
ما كان عليه،
ما هو عليه،
الهواء القذر
من الشارع،
الشتاء،
التآكلات الزاحفة،
البؤس،
التعب
من عالم مهجور.



44- أنت تعرف

أنت تعرف
أنت قلت
أبداً
لقد كنت سعيدًا مثل هذه الليلة.
أبداً. وهذا ما قلته لي
في نفس الوقت
عندما قررت ألا أخبرك
أنت تعرف
أنا مخطئ بالتأكيد
لكن انا اؤمن
ما يبدو لي هذا
أجمل ليلة في حياتي.

45- بالليل

لم يكن الليل هو الحلم
كان فمك
لقد كان جسدها الجميل المجرد
من لفتاتك عديمة الفائدة
كان وجهها الشاحب ينظر إلي من الظل.
كان الليل فمك
قوتك وشغفك
لقد كانت عيناك الجادة
حجارة الظل هذه
الوقوع في عيني
وكان حبك في لي
غزو ببطء شديد
في ظروف غامضة جدا.

46- في كل مرة تقريبًا

أعرف حنانك
مثل نفس كف يدي.
أحيانا بين الأحلام أتذكرها
كما لو أنه فقدها بالفعل.
تقريبا كل ليلة
تقريبا في كل مرة أغفو فيها
في تلك اللحظة بالذات
أنت بحضنك الجاد تحصرني
يحيط بي
لفني في كهف حلمك الدافئ
وأنت تضع رأسي على كتفك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 7/06/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ليه أم كلثوم ماعملتش أغنية بعد نصر أكتوبر؟..المؤرخ الفني/ مح


.. اتكلم عربي.. إزاي أحفز ابنى لتعلم اللغة العربية لو في مدرسة




.. الفنان أحمد شاكر: كنت مديرا للمسرح القومى فكانت النتيجة .. إ


.. حب الفنان الفلسطيني كامل الباشا للسينما المصرية.. ورأيه في أ




.. فنان بولندي يتضامن مع فلسطين من أمام أحد معسكرات الاعتقال ال