الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


غزلان في غابة الذئاب

فرات إسبر

2007 / 1 / 7
الصحافة والاعلام


المسلسل السوري "غزلان في غابة الذئاب " انتهى عرضه مؤخرا على قناة عمان الفضائية . كتب نصه بدقة متناهية "فواد حميرة " .كان بارعا في رصد جانب مهم من الحياة السورية الاجتماعية والسياسة .
العمل درامي مؤثر، يثير الغضب والعتب في النفوس والسؤال كيف صور الكاتب هذه الوقائع الحية المستمرة هل كان صديقا ؟؟
أم كان مراقبا عن بعد؟
أم على لسان الراوي والشاهد.؟؟ والحركة الذكية أنه وضع نفسه في قفص الاتهام كحالة شاذة يمارسها البعض في الخفاء لتحقيق عقده المتناهية في البشاعة الانسانية .
الاتهام ليس فقط لما يحيط بالحاكم والحاشية .الاتهام موجه لذواتنا في ضعفها .
الشخصيات حية ومازالت تنعم وتترفه من باريس إلى لندن وامريكا وأروبا بقصورها الباهرة في الداخل والخارخ بيمنا البشر العاديين يصارعون الجبال للحصول على سقف ياويهم .
المخرجة رشا شربتجي الراصدة للأحياء الممتدة على اطراف جبال دمشق الفقيرة ولكن الكاميرا رصدت الجبل باتجاه "المزة " بعيدا عن الاطراف المترامية با تجاه قاسيون وللاشارة دلالات خفية تقصدتها المخرجة.
الكاميرا لا تكذب ولكن يد حاملها قد تهتز وتتأرجح فتاتي الصورة غيرمطابقة للاصل أن تصويرالمساكن الشعبية في هذ الجبال المترامية على أطراف دمشق صورت البشر القادمون من قراهم وفقرهم، صورتهم مرضى ،عبر العائلة التى تترأسها الأم التى لم تنعم بحياتها من وفاة الزوج ، والولدالانتهازي ،والابن الحشاش والحرامي ،وابنة دفعت ثمنا باهظا أدى بها للبحث عن اي شخص ليداري ما حل بها من لعنة ولكن قرارها كان مرعبا مرعبا .
الفكرة وجرئية وصادقة هذا ما يحدث في كل المجتمعات وبكل أطيافها ، شخصية "سامر" يمكن اسقاطها على عدد كبير من الشخصيات المتواجدة في سورية والمستفيدة بشكل كبير ولكن يبدو، الكاميرا لا تتجرأ .وتحت محاربة الفساد يجب علينا تصوريه ،وعندما نصور الفساد، فهذ الصورة ستكون لفئة معينة بالمجتمع وهي الفئة الاكثر التصاقا بالسلطة، والاكثر ابتعادا عنها وأغاني "على الديك "كانت الهوية الحقيقة للعمل كي يترك بصمته .
من الظلم أن نحجب الوجوه أو نرسمها كما نريد ونترك باقي الوجوه خلف الظلال والمساحيق

الكاميرا التي جاءت تسعى في اقصى هذه الجبال المتهالكة التعبانة ايضا فيها بشر من كل ألوان الطيف الانساني .راقية، ومتعلمة،
لماذا يولد الخطأ في الاحياء الفقيرة ؟؟
لماذا يصور الخطأ دائما بانه قادم من ألاحياء الفقيرة
البنت الفقيرة لاتنال القسط الوافي من التعليم أو الفقير يبيع نفسه ليصل إلى السلطة ،الفقراء وحدهم يبيعون ضمائرهم للحصول على الفرص التى يرغبون بها كما حصل للوزير في المسلسل هي هكذا الكامير ا بعين حاملها والفكرة بعين كاتبها .
كلنا محكمون بالخطأ ولكن أن تسود الفكرة وتطغى على الجميع ،هذا ظلم للجميع .
الكاتب مع المخرجة أتجها إلى ترسيخ فكرة فساد الفئة الحاكمة باشارات واضحة إلى المسكن واللهجة والانتماء .
لا احد منا ينكر هذا الفساد الجميع استفاد منه و من مختلف الطوائف والانتماءات وباعتقادي أن ابناء الريف هم الاقل حصة من الغنيمة .
على الكاميرا أن تلعب على المكشوف ، أن تفضح المجتمع باي وجه كان دون الاشارة الى أي انتماءات. المجتمع بحد ذاته هو خليط من الطيف البشري الانساني بغض النظر عن أنتمائه الطائفي أو العرقي فحارات دمشق الفقيرة ، كما حارات اطراف سورية يعيش فيها بشر من كل الوان الطيف وايضا السلطة ينعم بها هذا الطيف إذ ليست محصورة على طيف واحد من جنس واحد
قلوبهم على بعضهم البعض، اصدقاء بالفطرة ، اصدقاء بحبهم لبلادهم بعيدا عن السياسة والانظمه والكاميرات. حارات كانت تجمعنا من اقصى الجنوب إلى اقصى الشمال إلى اقصى الشرق والغرب كلٌ يحب الاخر ويعتز بصداقته، بعيدا عن السياسة والانظمة والاحزاب والاديان، هذه الفيروسات التي تدخل دماء الابنا ء وتعشش بهم، كمرض خطيرة، نحن المسؤولون عنها
ماذنب الاجيال أن تتوارث هذ الفيروسات ؟؟
لنفتح عقولنا ونربي اجيالنا على المحبة والانسانية بعيدا عن هذا التسمم الرهيب الذي يجتاح أجسادنا وعقولنا وهو اخطر امراض العصر .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قذائف إسرائيلية على غزة في أول أيام العيد بالرغم من إعلان -ه


.. جزيرة إيطالية توفر إقامة مجانية لثلاث ليالٍ ولكن بشرط واحد




.. حريق هائل يدمر فندق ماريسفيل التاريخي في ولاية كاليفورنيا


.. جبهة لبنان – إسرائيل.. مخاوف من التصعيد ودخول إيران ومساعٍ ل




.. هل تنضم إيران إلى حزب الله في حرب شاملة مع إسرائيل؟| #الظهير