الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
تعددت الأيدي والطبخة شوربة -3-5
سلطان الرفاعي
2007 / 1 / 30مواضيع وابحاث سياسية
يُحكى أن الرسام الايطالي الشهير مايكل انجلو رضي الله عنه ، وعند انتهائه من رسم احدى لوحاته . اقترب منه أحد الأشخاص وقال له : عفواً هناك خطأ فادح في لوحتك . فاستغرب الفنان الكبير الأمر وسأل محدثه عن مكمن الخطأ . فقال: ان ربطة الحذاء اليمنى في مكان خاطئ .سأله وقتها مايكل انجلو عن عمله ، فقال: اسكافي . وفعلاً أقر مايكل أنجلو بخطأه. ويبدو أن الاسكافي أعجبته الفكرة فانطلق يقول للرسام : أيضاً سيدي لون السماء في هذه الجهة أكثر اضاءة من تلك الجهة . عندها قال له مايكل انجلو : سيدي خليك تحت .أي دع اهتمامك في الجزء السفلي وهو ما تتقنه . وأيضاً نقول لجماعة الرحمة والسلام خليكم تحت في ما تفهمون به ، ودعوا العلويات والسماويات لأهلها.
لم تنزل الطبخة دفعة واحدة اذاً ، وانما نزلت متفرقة ياذنجان وكوسا وبطاطا وفليفلة في ثلاث وعشرين سنة ، منها ما نزل قبل الهجرة ، في المطبخ ومنها ما نزل بعد الهجرة في المطعم ، وبعض الكوسا والفاصولياء نزل في غزوات الطباخ لا في المطبخ ولا في المطعم . وبعض عناصرها تم اضافته في الليل وبعضها تم اضافته في النهار .
وقد ذهب الشيف رمزي في تعريفه للمطبخ والمطعم على ثلاثة طرق:
الأول :وهو، أن ما طُبخ قبل الهجرة كان في المطعم ، وما طُبخ بعدها كان في المطبخ ، سواء تم وضعه بالمطبخ أم بالمطعم .فعن أبن عباس قال : " كانت إذا نزلت فاتحة سور ة بمكة كتبت بمكة ، ثم يزيد الله فيها ما يشاء " ولذلك لا يلزم من نزول آية أو آيات من سورة طويلة نزل معظمها بالمدينة أن تكون مكيّة .
الثاني : أن المكيّ ما نزل بمكة ولو بعد الهجرة ، والمدنيّ ما نزل بالمدينة ، وما نزل بالسفر والغزوات لا يُطلق عليه مكي ولا مدنيّ، كقوله : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ...) ( الحجرات: 13 ) ، نزلت بمكة يوم الفتح .
الثالث : أن المكي ما وقع خطاباً لأهل مكة ، والمدني ما وقع خطابًا لأهل المدينة ؛ كسورة "الممتحنة" فإنها نزلت بالمدينة مخاطبة لأهل مكة ، وقوله : ( والذين هاجروا … ) ( النحل : 41 ) ، نزل بالمدينة مخاطبًا به أهل مكة .
وحتى لا تحترق الشوربة تم المزج ما بين ما طُبخ منها في المطعم ، وما بين ما طُبخ منها في المطبخ :
فسورة الأنعام مكية آلا الآيات 20 و23 و93 و114 و141 و152 و153 فمدنية
والأعراف سورة مكية آلا الآيات 163- 170 فمدنية.
ويونس مكية آلا الآيات 40 و 94 - 96 فمدنية.
وهود مكية آلا الآيات 12و 17 و 114 فمدنية.
ويوسف مكية آلا الآيات 1و 2و 3و 7 فمدنية .
إبراهيم مكية آلا الآيات 28 -29 فمدنية.
النحل مكية آلا الآيات الثلاثة الأخيرة فمدنية.
الإسراء مكية آلا الآيات 26 و 32 و33 و57 و73 و80 فمدنية.
الكهف مكية آلا الآية 28 فمدنية.
مريم مكية آلا الآيات 58 و71 فمدنية.
طه مكية آلا الآيات 130 -131 فمدنية.
الفرقان مكية آلا الآيات 68 - 70 فمدنية.
الشعراء مكية آلا الآيات 197 و224 فمدنية
القصص مكية ا الآيات 52 - 55 فمدنية. راجع الاتقان 115-19.
قالوا ان الذي جمع الطبخة طائفة من الطباخين على عهدالطباخ الكبير لنبي هم أربعة على ما في رواية عبد الله بن عمرو ، وأنس بن مالك. راجع: مناهل العرفان 1 : 236 ، الجامع لاَحكام القرآن 1 : 56، أُسد الغابة 4 : 216 ، الجامع الصحيح 5 : 666 .
أما الشيف رمزي فيصر على عدد خمسة :
خمسة كما في رواية محمد بن كعب القرظي . راجع: طبقات ابن سعد 2 : قسم 2 | 113 ، فتح الباري 9: 48 ، مناهل العرفان 1 : 237 ، حياة الصحابة 3 : 221 .
وتقول ام حسن طباخة قناة المستقبل :ستة كما في رواية الشعبي . راجع : طبقات ابن سعد 2 : قسم 2 | 112 ، البرهان للزركشي 1 : 305 ، الاصابة 2 : 50، مجمع الزوائد 9 : 312 .
وكذا عدّهم ابن حبيب في (المحبّر) . راجع : المحبر : 286.
الفهرست لابن النديم: 41.
وللشعبي رأي آخر:
وقال الشعبي: توفى ابو بكر وعمر وعلي رحمهم الله ولم يجمعوا القران. راجع تفسير القرطبي 1/56 -58 وتأويل مشكل القران لابن قتيبة 181.
وأخبراً أصدر السجستاني الذواق الكبير لا ئحة كاملة بعدد الطبخات التي تم تحضيرها ، رغم كل الخلاف فيما بينها :
- مصحف عمر بن الخطاب
2 - مصحف علي بن أبي طالب
3 - مصحف أبي بن كعب
4 - مصحف عبد الله بن مسعود
5 - مصحف عبد الله بن عباس
6 - مصحف عبد الله بن الزبير
7 - مصحف عبد الله بن عمر
8 - مصحف عائشة زوجة النبي
9 - مصحف حفصة زوجة النبي
10 - مصحف أم سلمة زوجة النبي
11 - مصحف عبيد بن عمير الليثي
12 - محف عطاء بن أبي رباح
13 - مصحف عكرمة
14 - مصحف مجاهد
15 - مصحف سعيد بن جبير
16 - مصحف الأسود بن زيد
17 - مصحف محمد بن أبي موسى
18 - مصحف قحطان بن عبد الله الرقاشى
19 - مصحف صالح بن كيسان
20 - مصحف طلحة بن مصرف
21 - مصحف الأعمش
22 - مصحف بن قيس
وقد ذكر الذواق الكبير السجستاني في كتاب (المصاحف ص60- 98) في باب اختلاف مصاحف الصحابة ، قائمة باثنين وعشرين مصحفا مخالفا لمصحف عثمان .
وذكر ايضا السجستاني بالأسانيد اوجه الخلاف فيما بينها وبين المصحف الحالي.
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. الانتخابات العامة في الهند: للمرة الثالثة... تحالف ناريندرا
.. عضوة عن حزب الليكود تقتحم مؤتمرا لأعضاء عرب في الكنيست الإسر
.. اللواء فايز الدويري: جنود الاحتلال سيتعرضون لمزيد من عمليات
.. دول أوروبية تعمل على التصدي للمعلومات المضللة بشأن الانتخابا
.. مبابي يشكو -العنف- في باريس سان جيرمان ويعترف بـ -تعاسته-