الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
خَريفُ الغِياب
كمال سبتي
2007 / 2 / 14الادب والفن
هذا خريفُكَ ، ذِكْرَياتُ البَيْتِ مَدْخَنَةٌ ، وَاُمّكَ في الجِوارِ ، بُحَيْرَةٌ..راعٍ يُشاكِسُ عارِياتٍ ، لَمْ تَقُلْ شَيْئاً لِنَفْسِكَ ، رَأَيْتَ حُبَّكَ موحِياً بِالمَوْتِ ،تَعْبُرُ جِسْرَ هذا الدَّمْعِ ،..ثُمَّ تَضيعُ : سِرٌّ..مايُغَرِّبُهُ الكَلامُ ، الوَقْتُ : آخِرَةُ المَدينَةِ ، سَوْفَ نَبْدَأُ بِالنُّزولِ ، وإِّْذْ يَنامُ اللّيْلُ أَسْمَعُ نايَها..
هَلْ كُنْتَ تُدْرِكُها؟
الخَريفُ،
نَهارُ هذا العامِ..
أُنْثى اللّيْلِ تُجْهِضُ ،
ظِلُّكَ الذَّهَبِيُّ أَدْمَتْهُ القِطاراتُ ،
اِنْتَهى.
قَمَرانِ مَنْفِيّانِ ، لَمْ يَجْهَرْ رَمادي بِالنَّشيدِ ،
هُما البِدايَةُ ، في السَّريرِ أَضعْتُ كَنْزَهُما ، لِيَ الخَدَرُ الأَخيرُ مِنِ الجُنونِ ،أَضعْتُ مَوتي في الطَّريقِ إِلَيَّ ، لا أَحَدٌ تَمَلَّكَهُ الخَريفُ سوايَ ، جَنّاتي سَتائِرُ ،أُفْقُها حَجَرٌ و َمَمْلَكَتي يَدايَ، أُؤَرِّخُ الأَرَضينَ بِالسِّريِّ مِنْ لَغَطي ، وَأُخْرِجُ ماردي المَذْعورَ مِنْ جَيْبي : قَصائِدُ مِنْ صَدى المَعْنى.. وَمَنْفِيّانِ : وَحْدَهُما صَقيعي في اللَّهيبِ، اِذا تَكاثَرَ في الشَّوارِعِ إِِرْثُ مَوْتى ، لَيْسَ لي ما لا يُطاقُ .. وَلَيْسَ لي ما رَقَّ ، أَصْحَبُ زِنْجَ أَفْريقِيا لأَعْبُرَ جِسْرَ مِيرابو ، فَتَشْملُني الطُّبولُ بِجوعِها ، إِذّاكَ أَضْحَكُ ، أَوْ أُنيمُ اللَّيْلَ عِنْدَ المَرْأَةِ الشَّقْراءِ ، أورُبّا : سُؤالٌ تائِهٌ وَجَوابُهُ قَبْرٌ ، دَمٌ مُرٌّ يُلَوِّثُ إِرْثَنا الرَّمْلِيَّ بِالشُّعَراءِ ، يَلْبَثُ سَيِّداً ، يَخْتارُ ما يَخْتارُ مِنْ كَلِماتِنا ، حَتّى اذا اِنْتَفَضَتْ قَصيدَتُنا الجَديدَةُ ، قالَ ذي روحي تَخَطَّتْ قَيْدَها.
كَلِماتِنا .. هَلْ لاجَديدَ لَدَيْكِ ؟ أورُبّا ..كِتابٌ غابِرٌ ، أَلْغازُهُ سِرُّ المَغولِيِّ القَديمُ ، ونارُهُ نَحْنُ:التُّرابَ وَقَدْ تَفَتَّتَ عَنْ حِكاياتٍ وأَقْبِيَةٍ وَسُمّارٍ يَجولونَ الزَّمانَ صَدىً ، بِما وَهَبَتْ قَريحَتُنا المُدَوِّيَةُ.
انْتَظَرْتُكَ قُرْبَ هذا النّهْرِ، قَبْلَ مَدينَتَيْنِ .. وما أَتَيْتَ ؟
أَكُنْتَ تَدْري بالقَطيعَةِ بَيْنَ آوِنَةٍ وَأُخْرى ؟ ضِعْتُ بَيْنَهُما أَدورُ وَصَرْخَتي في التَّيْهِ حَوْلَ المَعْبَدِ الوَثَنِيِّ ، لَمْ أَسْأَلْ عَنِ الهِنْدِيّةِ ابْتَكَرَتْ لَها " بوذا " يُغَنّي في ملاهي اللّيْلِ ..لَمْ أَسْأَلْ سُِوى عَنّي.. فَقُلْتُ لَهُمْ : أَلَيْسَ هُناكَ مَنْ يُصْغي إِلَيَّ ؟ فَقالَ حارِسُهُم : أَيَنْفُخُ سَيِّدي في الطِّينِ ؟ كانَتْ هَيْأَةُ الطَّيْرِ اِعْتَلَتْ بَوّابَةً ، حُرّاسُها يَبْكونَ ، وَالخَرَزُ المُلَوَّنُ شَعَّ، حَدَّقَ بي ، سَأُقْتَلُ قُلْتُ اِنْ لَمْ أَدْنُ مِنْهُمْ ، فَاعْتَراني خَوْفَهُمْ ..
وَأَخَذْتُ أَبْكي ، في البُكاءِ رَأَيْتُ أُمّي وَالخَريفَ ، وَقُبْلَةً مَهْجورَةً ، فَصَرَخْتُ : أَيْنَ أَنا ؟ فَقيلَ : لَقَدْ تَعَمَّدْتَ :
انْتَظَرْتُكَ ،
هذِهِ الكَلِماتُ تَسْطَعُ في السَّرابِ ، أَكُنْتَ تَدْري بِالتَّواريخِ الخَفِيَّةِ ؟ غابَةٌ في الأُفْقِ تَسْأَلُ عَنْ ضَفافٍ غادَرَتْها ، لاضّفافَ لَدَيَّ ، قَرَّبَنا الفُراغُ الَيْهِ، ساءَلَنا عَنِ الحَيِّ الَّذي يَكْتَظُّ بالمَوْتى ،
فُراغٌ ،
تِلْكَ نافِذَةٌ ،
وَتِلْكَ فَتاتُها..
انْتَهَتِ التَّواريخُ الخَفِيَّةُ في الشَّوارعِ ،
وَانْتَهى قَمَرانِ ..
قَرَّبَنا الفُراغُ إِلَيْهِ ،
فَلْنَسْمَعْ مَعاً صَرَخاتِهِ، فَهُنا انْتَهَتْ آشورُ بالعَرَباتِ ، بابِلُ أَدْرَكَتْ أَبْوابَها، أوروكُ تَبْحَثُ عَنْ نَباتِ الخُلْدِ . يالِقَصائِدِ المُدُنِ القَديمَةِ ، كَيْفِ تُتْلَفُ في المَتاحِفِ ؟ لا ضَفافَ لَدَيَّ ، أَقْرُنُ ميتَتي بالرّاحِلينَ ، وَبَيْتُنا رَكْضٌ سَريعٌ ، ما السُّؤالُ الآنَ ؟ أَيْنَ تَرَكْتَني ؟
في اللَّيْلِ تَخْرُجُ فِتْنَةُ المُدُنِ ،
ارْتَمَيْتُ عَلى الجِدارِ ، لِيَرْتَمي وَشْمٌ جَنوبِيٌّ عَلَيَّ ، أَكُلُّ هذا لي ؟
كَوابيسي ، المُؤَجَّلَةُ ، الخَبيئَةُ في الفُراغِ ، بَنَتْ لَها قُرْبي أَنا المَلِكَ المُشَرَّدَ ، قَلْعَةً، حَمْراءَ ، اَمْ سَوْداءَ ، لا أَدْري ، هُنا أَبْناؤها المَوْتى تَسَمَّرَ حَوْلَهُمْ شَجَرٌ تُرابِيٌّ سَيَثْمرُ حَشْرَجاتٍ ، قالَتْ الأَفْعى: حَياتي، فَاسْتَدِرْتُ إلى الجِدارِ، اَكُلُّ هذا لي ؟.. هُوَ المَنْفى ، وَغَنّى لي غِناءً بَرْبَريّاً. ياطُبولَ الجِسْرِكَيْفَ رَجَعْتِ مِئْذَنَةً إِلَيَّ؟ وَبَيْتُنا رَكْضٌ سَريعٌ ، نَغْمَةٌ سادَتْ فَلَمْ نَسْمَعْ بِها ، تَلْويحَةُ العِمْيانِ .. هذا البَيْتُ ، مُنْذُ تَكَوَّمَتْ أَسْمالُهُ ، وَعَلاهُ هذا الطّينُ ، أَدْرَكَ انَّهُ المَأْهولُ مِنْ جِنٍّ وَسِيّاحٍ وَمَوْتى ، ما لَدَيْكَ ؟ هُنا دُمىً مَحْروقَةٌ ،في الصَّيْفِ عَلَّقَها العَجوزُ عَلى الجِدارِ ، وَأَشْعَلَ الأَعْشابَ ، قالَ مِنَ الدُّخانِ تَجيءُ ، هذا وَجْهُكَ المَحْروقُ ، تِلْكَ بَقِيَّةُ الأَسْمالِ ، فَاكْشِفْ عَنْ مَصيرِكَ ، قالَ سَوْفَ تَجيءُ ، ياابْنَ النّارِ، شِئْتَ ، أَبَيْتَ ، أَن هذي الدُّمى نَطَقَتْ ،أَنِ احْتَرَقَتْ أمامَ رَحيلِكَ الشَّمْسِيِّ وَالقَمَرِيِّ،سَوْفَ تَجيءُ ، فَاهْبِطْ ،لا تَخَفْ ، تِلْكَ العَجائِزُ يَبْتَكِرْنَ أُمومَةَ الأَثْداءِ غَرْبَ العُمْرِ فَاقْرَأْ بِاسْمِهنَّ دُعاءَ مَن تاهَتْ بَصيرَتُهُ ، وَضَلَّ ، وَلا تَخَفْ ، سَيَكونُ ظِلُّكَ بَيْتَهُنَّ، وَوَقْتُهُنَّ غِيابَكَ ، اهْبِطْ ، لا تَخَفْ..
1986- الناصرية
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
.. فنانة فرنسية تبرز جمال أزقة سوريا القديمة في لوحاتها
.. ضيعت فرصة عمرك عشان حلم التمثيل؟!.. شوف خلاف الرأي بين حسن م
.. تحذير!!!!!! التبعية من اخطر تركات امتحان اللغة الفرنسية الثا
.. خد بالك تركات في امتحان اللغة الفرنسية #الوفد_التعليمي #ثانو
.. اوعى تختار المصدر في سؤال الازمنة في امتحان اللغة الفرنسية #